العدد 1764 Thursday 16, January 2014
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
«المحروسة» تسدل الستار على عرسها الديمقراطي كي مون : سمو الأمير هو زعيم الإنسانية العبدالله: الكويت تبرعت بـ 300 مليون دولار ومنظماتها الأهلية بـ 200 مليون كيري: المنطقة مهددة بعدم الاستقرار والانهيار الكامل الصالح: لا يوجد أي تصور لفرض الضرائب على المواطنين الزياني يستنكر تهديدات رئيس نادي قضاة مصر ضد قطر «الصحة»: 35 ألف إعاقة و8 آلاف حالة بطء تعلم في البلاد تركيا تتراجع ..غول يدعو إلى تغيير سياسة بلاده تجاه سوريا أمير البلاد يعلن تبرع الكويت بنصف مليار دولار لإغاثة الشعب السوري الحمود: نأمل أن يحقق المؤتمر ثماره بتخفيف معاناة السوريين مهرجان الموروث الشعبي ينطلق اليوم بمشاركة 4 آلاف متسابق «معهد السكرتارية» كرّم المشاركين في ملتقى رابطة التدريب الأول الفلاح: «الأوقاف» تعمل جاهدة للعناية بموظفيها وأسرهم صحياً واجتماعياً الحربي: «الصحة» لديها توجه لتعديل كادر الأطباء الكويتيين لتحفيز الخبرات «الهلال الأحمر» وزعت مساعدات على المدارس المتضررة في الخرطوم «الأشغال»: تغيير مسار المرور على شارع جمال عبد الناصر أمام وزارة الصحة نسرين طافش.. غداء عائلي هيا الشعيبي تستعد لـ «حريم السلطان» تعاون فني بين ناتاشا والشاعر نايف زويد عبد الرحمن العقل يرقص بالسيف في زفاف ابنه البورصة تنهي مجريات تداولات الأسبوع بمؤشرات إيجابية استثنائية «الوطني»: نمو الإنفاق الحكومي في السعودية سيتباطأ خلال 2014 الشطي : 3.3 ملايين برميل يومياً طاقة «أوبك» الفائضة خلال 2014  خبراء: «التمويل الخليجي» يتجاوز الحدود مرتفعاً في 3 بورصات بسيولة 178 مليون دولار المطيري: 20 في المئة من أعمال الوقود البيئي والمصفاة الجديدة ستسند إلى السوق المحلية الأزمة السورية: الأسد يظهر مجدداً.. والغرب يراجع موقفه تجاهه «داعش»: يكسب الرقة.. ويخسر «البلجيكي» العراق يرقص على وقع المفخخات والانتحاريين .. وعملية الأنبار مستمرة تونس: «التأسيسي» يسابق الزمن لاستكمال مصادقته على الدستور ليبيا: الحكومة تقر بفشلها الأمني .. وتعديل وزاري خلال أيام الأراضي المحتلة: المستوطنون يواصلون تدنيس المقدسات .. والجيش الإسرائيلي يتوغل في القطاع الأزرق فــي مــهــمــة انــتــحــاريــة الهلال والأهلي.. مواجهة نارية في الدوري السعودي الكندري: اتحاد القوى يكيل بمكيالين والعميد بطل الدرع ولا نعترف بغيره جودو القادسية إلى المغرب للمشاركة في البطولة العربية السالمية يتعاقد رسمياً مع إسماعيل عبداللطيف

اقتصاد

البورصة تنهي مجريات تداولات الأسبوع بمؤشرات إيجابية استثنائية

«كونا»: أنهت مؤشرات سوق الكويت للاوراق المالية «البورصة» جلسات الاسبوع امس على تداول استثنائي ايجابي لاسيما على صعيد مؤشر القيمة الذي تخطى ضعفي معدل ما كان يحققه في الاسابيع الماضية ليتخطى الـ50 مليون دينار.
وكان لافتا في مجريات الحركة عمليات التخارج من بعض الاسهم الصغيرة والتي شهدت بيعا جزئيا والاتجاه الى عدد قليل من اسهم الشركات القيادية الأمر الذي أعطى دفعة لبعض المحافظ المالية للتحرك بانتقائية في اتجاه عموم الاسهم في القطاعات المدرجة وهو ما عكسته الكميات المتداولة لتبلغ 3 اضعاف مع ما كانت تحققه في الاسابيع الماضية تقريبا.
وعلى الرغم من ان السوق قد شهدت بداية نشطة وتحسن ملحوظ في القيمة الا ان فترة ما قبل المزاد قد طرأ عليها ارتدادا مخالفا ولكنه لم يثن المؤشر السعري عن الاقفال في المنطقة الخضراء وليكسب المؤشر السعري 42 نقطة ويغلق عند مستوى 7665.1 نقطة.
وقد استحوذت اسهم ثلاث شركات متوسطة القيمة على نحو 50 في المئة من الكمية المتداولة والتي تخطت 708.9 ملايين سهم في دلالة قوية على عودة الثقة من جانب بعض كبار صناع السوق الذي رأى في جلسة  انها محطة مهمة لتعظيم عوائد الاسهم التي شهدت عمليات جني ارباح على مدار الايام الاولى من العام الجديد.
وشهد أحد الاسهم الخليجية المدرجة في اسواق الكويت ودبي والبحرين ارتفاعات قياسية لليوم الثاني على التوالي لما يمتلكه من نسبة دوران عالية ناجمة عن ارتباطات بعقود بدأت من العام الماضي ليبدأ قطف ثمارها في مطلع العام 2014.
ومن المتوقع ان تشهد مجريات حركة السوق في بداية الأسبوع الجديد مزيدا من الارتفاعات في المستويات السعرية لكثير من الاسهم علاوة على الاقبال على اسهم القطاع المصرفي التي ينتظر ان تبادر في اعلان بياناتها عن العام 2013.
وأغلق سوق الكويت للاوراق المالية «البورصة» تداولاته امس على ارتفاع في المؤشر السعري بواقع 42 نقطة في حين انخفض كل من الوزني و «كويت15» بواقع 0.26 و 1.43 نقطة على التوالي.
وبلغت قيمة الاسهم المتداولة عند الاغلاق حوالي 50.2 مليون دينار كويتي بكمية أسهم بلغت نحو 708.9 ملايين سهم من خلال عدد صفقات بلغ 9591 صفقة.
وأنهى المؤشر الوزني جلسة على تراجع نسبته 0.06 في المئة بعد أن أغلق عند مستوى 451.89 نقطة ليخسر من رصيده 0.26 نقطة، كذلك مؤشر «كويت 15» جاء على تراجع في نهاية التعاملات بنسبة 0.13 في المئة مغلقاً عند مستوى 1062.97 نقطة وخسائر 1.43 نقطة.
وقال «إبراهيم الفيلكاوي» مستشار تحليل فني لأسواق المال العربية ان المؤشر السعري  ارتد من الترند الصاعد ومن ادنى مستوى له عند 7578 مستعينا بذلك بعمليات دخول وشراء على اغلب الاسهم الصغيرة.
ونجح  المؤشر السعري على تشكيل نموذج ايجابي جدا ونتوقع أن يبدأ بعدها بنقلة نوعية ايجابيه والتحرك ناحية الارتداد الحقيقي مستهدفا مستوى 7700 ثم الى 7850 نقطه وذلك حسب التوقيت الزمني المتوقع لدخول بعض المحافظ النشطه خلال تداولات الاسبوع القادم - وعليه ننصح بالاحتفاظ بالاسهم لمن لايفقه بعمليات المضارب حتى تتضح الصوره اكثر للاتجاه .
وعلى غرار ماذكر ففي حالة الاستمرار بالسلبية وكسر مستوى 7550 نقطه فينصح بالخروج والانتظار حتى العودة فوق هذا الرقم مره اخرى .
نمو بحركة التداولات
 شهدت جلسة  نمو بحركة تداولات البورصة، حيث بلغ حجم تداولات  708.98 ملايين سهم تقريباً مقابل نحو 410 ملايين سهم في الجلسة السابقة بنمو نسبته 73 في المئة .
على الجانب الآخر، جاءت القيم  مرتفعة إلى 50.23 مليون دينار، مقابل 34.5 مليون دينار في الجلسة الماضية بنمو نسبته 45.6 في المئة .
وبالنسبة للصفقات ، فبلغ عددها عند الإغلاق 9591 صفقة مقابل 7240 صفقة في الجلسة السابقة لترتفع بنسبة 23.5 في المئة .
وقال «الفيلكاوي» بالنسبة للسيوله فقد كانت  من نصيب الاسهم الصغيره والمتركزه تحت القيمه السوقيه 80 فلساً تحديدا وهي قيمه مضاربيه وذلك في حالة تم استبعاد سهم بيت التمويل الذي يتحرك وفق نمط التدوير والتجميع وكان الاوفر حظا لسهم بيت التمويل الخليجي الذي فاقت عمليات الدخول بعد اختراقه المقاومات اللحظيه وبدعم كذلك من السهم نفسه في الاسواق المجاوره.

قيم السوق
 استطاع سهم «ميادين» أن يتصدر  قائمة أنشط تداولات البورصة الكويتية على مستوى الكميات ، حيث بلغ حجم تداولاته في نهاية تعاملات  179.87 مليون سهم تقريباً جاءت بتنفيذ 878 صفقة حققت قيمة تداول بحوالي 4.72 ملايين دينار، مع ارتفاع السهم بنسبة 3.9 في المئة الى مستوى 26.5 فلساً.
وأما قائمة القيم فقد تصدرها سهم «تمويل خليج» بقيم تداولات بلغت 6.10 ملايين دينار بكميات متداولة بلغت 106.29 ملايين سهم بتنفيذ 759 صفقة ، مع ارتفاع بنسبة 1.8 في المئة .

متصدر التراجعات
 تصدر سهم «المستثمرون» قائمة أعلى ارتفاعات  بالبورصة وذلك بعد أن ارتفع عند الإغلاق بنسبة 9.43 في المئة بإغلاقه عند مستوى 29 فلساً، تلاه سهم «إسكان» بنمو 8.06 في المئة وسعر 67 فلساً، وحل بالمرتبة الثالثة سهم «يوباك» بارتفاع 7.04 في المئة وسعر 760 فلساً.
وأما عن أكثر الأسهم تراجعا بجلسة  فكان سهم «كامكو» بنسبة تراجع 7.58 في المئة ليغلق عند مستوي 122 فلساً تلاه سهم «خليج زجاج» بانخفاض نسبته 6.9 في المئة بإغلاقه عند مستوى 670 فلساً، تلاه سهم «مراكز» بتراجع 6.15 في المئة ، ومستوى سعري 61فلساً.
تباين بأداء بالقطاعات
 وبالنسبة لقطاعات السوق ، فقد جاء أدائها على تباين بجلسة ، حيث ارتفعت مؤشرات 7 قطاعات من أصل أربعة عشر مُدرجة بالبورصة يتصدرها قطاع «النفط والغاز» بارتفاع نسبته 1.5 في المئة تلاه قطاع «عقار» بارتفاع بلغت نسبتة 1.2 في المئة ، وحل ثالثاً قطاع «التكنولجيا» بربحية 0.68 في المئة .
وعن التراجعات فقد بلغ عددها أيضاً  5 قطاعات بصدارة قطاع «اتصالات» بتراجع نسبتة 1.6 في المئة ، تلاه قطاع «رعاية صحية» بتراجع 0.81 في المئة ، وحل ثالثاً قطاع «التأمين» بخسائر0.27 في المئة ، واستقر قطاع «أدوات مالية»، وقطاع «منافع».
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق