العدد 1764 Thursday 16, January 2014
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
«المحروسة» تسدل الستار على عرسها الديمقراطي كي مون : سمو الأمير هو زعيم الإنسانية العبدالله: الكويت تبرعت بـ 300 مليون دولار ومنظماتها الأهلية بـ 200 مليون كيري: المنطقة مهددة بعدم الاستقرار والانهيار الكامل الصالح: لا يوجد أي تصور لفرض الضرائب على المواطنين الزياني يستنكر تهديدات رئيس نادي قضاة مصر ضد قطر «الصحة»: 35 ألف إعاقة و8 آلاف حالة بطء تعلم في البلاد تركيا تتراجع ..غول يدعو إلى تغيير سياسة بلاده تجاه سوريا أمير البلاد يعلن تبرع الكويت بنصف مليار دولار لإغاثة الشعب السوري الحمود: نأمل أن يحقق المؤتمر ثماره بتخفيف معاناة السوريين مهرجان الموروث الشعبي ينطلق اليوم بمشاركة 4 آلاف متسابق «معهد السكرتارية» كرّم المشاركين في ملتقى رابطة التدريب الأول الفلاح: «الأوقاف» تعمل جاهدة للعناية بموظفيها وأسرهم صحياً واجتماعياً الحربي: «الصحة» لديها توجه لتعديل كادر الأطباء الكويتيين لتحفيز الخبرات «الهلال الأحمر» وزعت مساعدات على المدارس المتضررة في الخرطوم «الأشغال»: تغيير مسار المرور على شارع جمال عبد الناصر أمام وزارة الصحة نسرين طافش.. غداء عائلي هيا الشعيبي تستعد لـ «حريم السلطان» تعاون فني بين ناتاشا والشاعر نايف زويد عبد الرحمن العقل يرقص بالسيف في زفاف ابنه البورصة تنهي مجريات تداولات الأسبوع بمؤشرات إيجابية استثنائية «الوطني»: نمو الإنفاق الحكومي في السعودية سيتباطأ خلال 2014 الشطي : 3.3 ملايين برميل يومياً طاقة «أوبك» الفائضة خلال 2014  خبراء: «التمويل الخليجي» يتجاوز الحدود مرتفعاً في 3 بورصات بسيولة 178 مليون دولار المطيري: 20 في المئة من أعمال الوقود البيئي والمصفاة الجديدة ستسند إلى السوق المحلية الأزمة السورية: الأسد يظهر مجدداً.. والغرب يراجع موقفه تجاهه «داعش»: يكسب الرقة.. ويخسر «البلجيكي» العراق يرقص على وقع المفخخات والانتحاريين .. وعملية الأنبار مستمرة تونس: «التأسيسي» يسابق الزمن لاستكمال مصادقته على الدستور ليبيا: الحكومة تقر بفشلها الأمني .. وتعديل وزاري خلال أيام الأراضي المحتلة: المستوطنون يواصلون تدنيس المقدسات .. والجيش الإسرائيلي يتوغل في القطاع الأزرق فــي مــهــمــة انــتــحــاريــة الهلال والأهلي.. مواجهة نارية في الدوري السعودي الكندري: اتحاد القوى يكيل بمكيالين والعميد بطل الدرع ولا نعترف بغيره جودو القادسية إلى المغرب للمشاركة في البطولة العربية السالمية يتعاقد رسمياً مع إسماعيل عبداللطيف

دولي

«داعش»: يكسب الرقة.. ويخسر «البلجيكي»

دمشق – «وكالات»: قتل قيادي في تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام امس بإطلاق نار عليه من مقاتلين معارضين بمدينة سراقب في محافظة إدلب شمالي غربي سوريا، في حين سقط قتلى وجرحى جراء قصف قوات النظام بالبراميل المتفجرة مدينة الزبداني في ريف دمشق.
وقال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان، رامي عبد الرحمن -في اتصال هاتفي مع وكالة الصحافة الفرنسية- «قتل أبو البراء البلجيكي، وهو أمير الدولة الإسلامية في العراق والشام في مدينة سراقب في محافظة إدلب، بإطلاق نار عليه صباح اليوم «الاربعاء»في الحي الشمالي من المدينة».
وأضاف أن «مقاتلين من الكتائب الإسلامية تسللوا إلى المدينة وتمركزوا في أحد الأبنية، وأطلقوا النار على أبو البراء خلال تنقله مع مجموعة تابعة له»، مشيرا إلى مقتل أحد عناصر هذه المجموعة وإصابة آخر.
وتعد سراقب أبرز معقل لتنظيم الدولة الإسلامية في إدلب التي تشهد منذ أيام معارك بين عناصر هذا التنظيم ومقاتلي المعارضة الذين يحاولون السيطرة عليها. وقال عبد الرحمن إن «مئات من عناصر الدولة الإسلامية ما زالوا فيها».
وأوضح أن «أبو البراء هو بلجيكي من أصل جزائري، توعد في الأيام الماضية باللجوء إلى السيارات المفخخة» في حال تواصل المعارك بين عناصر الدولة الإسلامية ومقاتلين من المعارضة السورية.
كما أكدت شبكة سوريا مباشر ومسار برس وعدة شبكات أخرى تابعة للثورة السورية مقتل أبو البراء البلجيكي في كمين نصبته له الجبهة الإسلامية شمالي مدينة سراقب بريف إدلب الشرقي. وأشارت شبكة سوريا مباشر إلى مقتل عشرة من عناصر تنظيم الدولة الإسلامية جراء الاشتباكات مع الجيش الحر الذي اعتقل أيضاً عدداً من عناصر التنظيم بمحيط بلدة سراقب.
وسيطرت كتائب المعارضة السورية على مناطق في ريف حلب من أيدي تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام الذي سيطر بالكامل على مدينة الرقة، في حين تستمر مواجهات الطرفين فيما بينهما من جهة، وفيما بين المعارضة وقوات النظام من جهة أخرى في محاور عديدة.
 وفي المنحى ذاته اتهم ناشطون تنظيم «الدولة» بإعدام سبعة أشخاص في مدينة الباب شرقي حلب بعد سيطرته عليها في وقت سابق الاثنين.
في سياق متصل قالت شبكة سوريا مباشر إن جبهة النصرة سيطرت على حاجز شركة العبود على الطريق الدولي»حماة-حلب» في معركة مع قوات النظام بالقرب من بلدة مورك بريف حماة الشمالي، مشيرة إلى مقتل شخص من عناصر الجيش الحر في هذه المعركة.
في غضون ذلك ارتفع إلى 13 قتيلا ضحايا تفجير بسيارة مفخخة أمس الاول في ريف إدلب يعتقد أن مسلحا من تنظيم «الدولة» نفذه واستهدف مقاتلين من كتائب معارضة، وفق المرصد السوري لحقوق الإنسان.
وبدأت المعارك بين الطرفين أوائل الشهر الجاري. وتتهم كتائب المعارضة تنظيم «الدولة» المرتبط بتنظيم القاعدة بعمليات خطف وإعدام واستهداف المقاتلين والناشطين الإعلاميين، فأعلنوا الحرب عليه.
في هذه الأثناء قال ناشطون سوريون إن قتلى وجرحى سقطوا جراء قصف قوات النظام بالبراميل المتفجيرة امس مدينة الزبداني بريف دمشق.
وأضاف الناشطون أن قوات النظام ألقت براميل متفجرة على المدينة ثم تبعها قصف مدفعي أصاب معظم أحياء المدينة، فيما دارت اشتباكات بين قوات المعارضة والنظام على عدة نقاط حول المدينة.
من جهتها قالت شبكة سوريا مباشر إن قوات النظام ألقت براميل متفجرة على المزارع المحيطة بمدينة خان الشيح في ريف دمشق.
من جانب آخر اندلعت اشتباكات صباح الامس على جبهات منطقة المرج في الغوطة الشرقية بين قوات المعارضة والنظام حسب ما أفاد به ناشطون. فيما سقط جرحى جراء قصف قوات النظام بلدات منطقة المرج كالبلالية والنشابية والقاسمية وحزرما.
بدوره أفاد المركز الإعلامي بأن الطيران الحربي يقصف مدينة الشيخ مسكين في ريف درعا وسط اشتباكات عنيفة بين الجيش الحر وقوات النظام على الجبهة الجنوبية للمدينة.
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق