العدد 1764 Thursday 16, January 2014
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
«المحروسة» تسدل الستار على عرسها الديمقراطي كي مون : سمو الأمير هو زعيم الإنسانية العبدالله: الكويت تبرعت بـ 300 مليون دولار ومنظماتها الأهلية بـ 200 مليون كيري: المنطقة مهددة بعدم الاستقرار والانهيار الكامل الصالح: لا يوجد أي تصور لفرض الضرائب على المواطنين الزياني يستنكر تهديدات رئيس نادي قضاة مصر ضد قطر «الصحة»: 35 ألف إعاقة و8 آلاف حالة بطء تعلم في البلاد تركيا تتراجع ..غول يدعو إلى تغيير سياسة بلاده تجاه سوريا أمير البلاد يعلن تبرع الكويت بنصف مليار دولار لإغاثة الشعب السوري الحمود: نأمل أن يحقق المؤتمر ثماره بتخفيف معاناة السوريين مهرجان الموروث الشعبي ينطلق اليوم بمشاركة 4 آلاف متسابق «معهد السكرتارية» كرّم المشاركين في ملتقى رابطة التدريب الأول الفلاح: «الأوقاف» تعمل جاهدة للعناية بموظفيها وأسرهم صحياً واجتماعياً الحربي: «الصحة» لديها توجه لتعديل كادر الأطباء الكويتيين لتحفيز الخبرات «الهلال الأحمر» وزعت مساعدات على المدارس المتضررة في الخرطوم «الأشغال»: تغيير مسار المرور على شارع جمال عبد الناصر أمام وزارة الصحة نسرين طافش.. غداء عائلي هيا الشعيبي تستعد لـ «حريم السلطان» تعاون فني بين ناتاشا والشاعر نايف زويد عبد الرحمن العقل يرقص بالسيف في زفاف ابنه البورصة تنهي مجريات تداولات الأسبوع بمؤشرات إيجابية استثنائية «الوطني»: نمو الإنفاق الحكومي في السعودية سيتباطأ خلال 2014 الشطي : 3.3 ملايين برميل يومياً طاقة «أوبك» الفائضة خلال 2014  خبراء: «التمويل الخليجي» يتجاوز الحدود مرتفعاً في 3 بورصات بسيولة 178 مليون دولار المطيري: 20 في المئة من أعمال الوقود البيئي والمصفاة الجديدة ستسند إلى السوق المحلية الأزمة السورية: الأسد يظهر مجدداً.. والغرب يراجع موقفه تجاهه «داعش»: يكسب الرقة.. ويخسر «البلجيكي» العراق يرقص على وقع المفخخات والانتحاريين .. وعملية الأنبار مستمرة تونس: «التأسيسي» يسابق الزمن لاستكمال مصادقته على الدستور ليبيا: الحكومة تقر بفشلها الأمني .. وتعديل وزاري خلال أيام الأراضي المحتلة: المستوطنون يواصلون تدنيس المقدسات .. والجيش الإسرائيلي يتوغل في القطاع الأزرق فــي مــهــمــة انــتــحــاريــة الهلال والأهلي.. مواجهة نارية في الدوري السعودي الكندري: اتحاد القوى يكيل بمكيالين والعميد بطل الدرع ولا نعترف بغيره جودو القادسية إلى المغرب للمشاركة في البطولة العربية السالمية يتعاقد رسمياً مع إسماعيل عبداللطيف

دولي

«المحروسة» تسدل الستار على عرسها الديمقراطي

القاهرة – «وكالات» : اختتمت امس فى مصر عملية التصويت على مشروع الدستور الجديد بكافة انحاء المحافظات المصرية وسط اشراف قضائي كامل وتأمين مشدد للجيش والشرطة ومتابعة منظمات المجتمع المدني وغيرها وسائل الاعلام المصرية والعربية والعالمية.
وجري الاستفتاء تحت اشراف قضائي من خلال 13 ألفا و867 قاضيا من مختلف الهيئات القضائية فيما يحق لنحو 53 مليون مصري بالداخل الادلاء بأصواتهم في عملية الاستفتاء على مشروع الدستور الذي انتهت لجنة الخمسين لتعديل الدستور برئاسة عمرو موسى من اعداد مسودته وتضمنت «ديباجة» و247 مادة.
وتتولى اللجنة العليا للانتخابات برئاسة رئيس اللجنة رئيس محكمة استئناف القاهرة المستشار نبيل صليب الاشراف على 352 لجنة انتخابية عامة على مستوى الدولة تشرف بدورها على نحو 30 الف لجنة انتخابية فرعية.
ومن المقرر أن تبدأعمليات فرز الأصوات خلال الساعات القليلة القادمة داخل مقار اللجان الفرعية اثر اغلاق صناديق الاقتراع في التاسعة من مساء الامس حيث يقوم رئيس كل لجنة فرعية بابلاغ نتيجة لجنته الى اللجنة العامة التابع لها.
وتقوم اللجان العامة بعد ذلك بتجميع النتائج وارسالها الى اللجنة العليا للانتخابات التي ستقوم بدورها باعلان النتيجة النهائية لعملية الاستفتاء على الدستور.
وجرت عملية الاستفتاء على الدستور في اللجان الفرعية والرئيسية وسط تأمين مكثف من قبل رجال الجيش والشرطة في ضوء تعليمات بمواجهة أية محاولات للخروج عن القانون بكل قوة وحسم حتى تسير عملية الاستفتاء بحرية ويسر وأمان.
واسفر اليوم الاول للاستفتاء على مشروع الدستور عن 11 حالة وفاة و42 مصابا في عدد من المحافظات وذلك وفقا لما اعلنته وزارة الصحة الليلة الماضية التي اشارت الى خروج 28 مصابا من المستشفيات بعد تلقيهم العلاج واستقرار حالاتهم. وأوضحت الوزارة في بيان لها أن محافظة القاهرة شهدت وقوع حالتي وفاة احداها طبيعية وفي محافظة الجيزة شهدت اربع حالات وفاة جنائية فيما شهدت محافظة بني سويف وقوع حالة وفاة واحدة وكذلك محافظة سوهاج وقوع اربع حالات وفاة بسبب جنائي. من جانبها اعلنت وزارة الداخلية ان قواتها تمكنت من ضبط 140 متهما باثارة الشغب ومحاولة تعطيل عملية الاستفتاء على الدستور في مختلف المحافظات خلال الجهود التي تبذلها لتأمين المواطنين اثناء ادلائهم بأصواتهم في الاستفتاء. وذكر مصدر أمني بالوزارة في بيان الليلة قبل الماضية أن المقبوض عليهم شاركوا في مسيرات غير مصرح بها تهدف لتعطيل عملية الاستفتاء فى أرجاء البلاد وبحوزة عدد كبير منهم آسلحة خرطوش وبيضاء وزجاجات مولوتوف وألعاب نارية. وكانت الداخلية أكدت أمس الاول أن عملية التصويت على مشروع الدستور شهدت عموما استقرارا للأوضاع الأمنية باستثناء بعض محاولات عناصر تنظيم الاخوان لتعكير صفو عملية الاستفتاء.
واكدت اللجنة العليا للانتخابات عدم استبعاد قضاة من الاشراف على الانتخابات مشيرة الى ان ما حدث هو استبدال لعدد من القضاة لشعورهم بالارهاق وعدم قدرتهم على الاستمرار حتى نهاية اليوم.
واوضحت اللجنة في بيان الليلة قبل الماضية انه تم دعم بعض اللجان بقضاة اضافيين وعدد من الموظفين الاداريين لتسريع وتيرة العمل بها نظرا لارتفاع نسبة الاقبال نافية بشكل قاطع ما تناولته بعض وسائل الاعلام عن مد أيام التصويت حتى اليوم الخميس.
وكانت رئيس فريق جامعة الدول العربية لمراقبة الاستفتاء علي الدستور المصري السفيرة هيفاء ابوغزالة أعلنت ان الفرق المنتشرة لمراقبة الاستفتاء فى 17 محافظة مصرية لم ترصد أي انتهاكات او مخالفات او شكاوى في أي لجنة انتخابية.
واوضحت في مؤتمر صحافي أمس الاول ان الاقبال كثيف في بعض اللجان ومتوسط في لجان اخرى دون رصد اي تجاوزات مؤكدة ان المراقبين الذين لهم مطلق الحرية في دخول اي لجنة لم يواجهوا أي عقبات.
واستحوذت عملية الاستفتاء على الدستور على عناوين الصحف المصرية الصادرة صباح الامس الذي قالت صحيفة الأهرام انه «يوم مشهود جديد» في تاريخ مصر حيث خرجت الملايين لتشارك في صنع مستقبلها
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق