العدد 1781 Thursday 06, February 2014
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
أسرة الخير اجتمعت في عزايز على شرف الأمير العمير يحذر النقابات : انتظارنا لن يطول علاوة الأولاد عـــادت إلـــى «المــربــع الأول» وزير المواصلات: مرحبا بالتحقيق النيابي لإظهار الحقائق في صفقة الطائرات الهندية ديوان الخدمة: إجراءات مناسبة لضمان سلامة الموظفين بعد تشققات بالمبنى التمار : لن نخضع لأي ضغوط في إنجاز مهام هيئة ذوي الإعاقة الببلاوي: لن نوسع الخلافات مع قطر ولن نسكت عن أي مسّ مباشر بنا الأمم المتحدة: سياسة الفاتيكان سمحت بانتهاك آلاف الأطفال جنسياً مفتي السعودية: شبابنا غرر بهم وباتوا يباعون في «سوق النخاسة» تنويه واعتذار أسرة الخير.. اجتمعت فــي عزايـــز فيصل النواف: على أصحاب سمات الدخول التزام المدة حتى لا يتعرضوا للمساءلة «مجموعة 88»: الشباب الكويتي يعاني التهميش ..والعدالة الاجتماعية غائبة «الإطفاء»: انفجار أنبوب غاز في مطعم بمجمع «الأفنيوز» «الحرس الوطني» افتتح دورة شؤون الخدمة: بناء كوادر مدربة لدفع مسيرة التطوير «البلدية»: تحرير 8 مخالفات خلال حملة على المحلات الغذائية في الجهراء الأزمة السورية: وعود النظام .. يكذبها الالتزام واشنطن: اتفاق التخلص من «الكيماوي» عزز من قوة الأسد خامه يار: تزامن العيدين الإيراني والكويتي يزيد حلقات التواصل بين البلدين الأمم المتحدة تفتح النار على طرفي النزاع: انتهاكات وفظائع ضد الأطفال عزوف تدريجي عن الأسهم القيادية وراء انخفاض تداولات البورصة سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 17 سنتا «مؤتمر الشرق الأوسط للغاز غير التقليدي» يستقطب أكثر من 350 مشاركاً جيرمان إلى نهائي كأس رابطة الأندية الفرنسية وزير الشباب يناقش المعوقات الرياضية مع رؤساء الأندية الشاملة العميد إلى طشقند على متن طائرة خاصة اعتصام جماهيري غاضب أمام نادي خيطان الألفاظ النابية تتسبب بأزمة لـ «حلاوة روح»

اقتصاد

«مؤتمر الشرق الأوسط للغاز غير التقليدي» يستقطب أكثر من 350 مشاركاً

شهدت العاصمة العٌمانية، مسقط، انطلاق فعاليات مؤتمر الشرق الأوسط للغاز غير التقليدي، الأحدث الأكبر عالمياً في قطاع الغاز. وانعقد المؤتمر لمدة ثلاثة أيام، خلال الفترة 20-22 يناير الماضي، في فندق قصر ريتز كارلتون البستان، بحضور أكثر من 350 شخصية رفيعة من خبراء وصنّاع قرار ولاعبين عالميين في مجال الغاز غير التقليدي.
وأُقيم المؤتمر تحت رعاية كريمة من المهندس سالم بن ناصر العوفي، وكيل وزارة النفط والغاز العُمانية، ونظمته شركة نولدج إكسبانشن. وكان من بين أبرز الحضور والمتحدثين السيد راؤول ريستوشي، المدير الإداري لشركة تنمية نفط عُمان والسيد ديفيد دالتون، المدير الإقليمي لشركة بريتش بيتروليوم في منطقة الشرق الأوسط والسيد مناحي العنزي، نائب المدير التنفيذي لعمليات التنقيب والغاز في شركة نفط الكويت والسيد جيرومي فيرير، رئيس الاتحاد الدولي للغاز. كما حضر المؤتمر كل من السيد روز كلارك موور، المدير القُطري لشركة بيكر هيوجز والسيد سلطان الغيثي، المدير القُطري لشركة ويذرفورد والسيد مناف عرنوس، مدير المبيعات لشركة ويذرفورد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا و عبدالناصر زاميت، رئيس شركة الزويتنية للنفط والسيد ماركوس إيريك، المدير التنفيذي القُطري لشركة سيمنس والسيد زاهيد عمران فاراني، المدير التنفيذي لشركة تنمية النفط والغاز في باكستان.
ويُشار إلى الغاز الغير التقليدي بالأنواع الاحتياطية من الغاز، مثل الغاز المحكم والغاز الصخري الذي يتطلب استخراجه معدات وتقنيات أكثر تطوراً لاستخراجه. وانعقد المؤتمر تحت عنوان «احتياطات الغاز غير التقليدي: التحديات والفرص من أجل التنمية المستدامة». وتناولت المواضيع المطروحة عمليات الحفر وتطوير رأس المال البشري وتوريد الغاز وعقود الشراء واقتصاديات الموارد غير التقليدية والتقنيات الحديثة في هذا السياق وغيرها الكثير.
وفي معرض حديثه على الحدث، أكد راعي ورئيس المؤتمر، سعادة سالم بن ناصر العوفي وكيل وزارة النفط والغاز العمانية، على ضرورة التقصي والبحث عن حلول غير تقليدية، مبيناً أن الوزارة استقبلت العديد من الموردين لعرض خدماتهم، حيث تعهدوا بتوسيع مرافقهم لتلبية الطلب المحلي، ومضيفاً أن الموردين يوظفون قرابة 75 في المئة من طاقاتهم. وأشار العوفي إلى أنه في ظل المعطيات الحالية، فإنه ليس ثمة خيار سوى التنقيب، لافتاً إلى أن أهمية الغاز غير التقليدي تنبع من أنه أمان لإمدادات الطاقة، إلا أن استخراجه يتطلب تكلفة أكبر، نظراً لاستخدام تكنولوجيا متطورة، مؤكداً على أهمية استنباط منهج فعّال ومتكامل، يساعد على الانتقال من مرحلة الاستكشاف إلى التنمية.  
وتعقيباً على أحدث التوقعات لإمدادات الغاز والطلب عليه، أوضح سعادة العوفي « أنه رغم التوقعات بتراجع الطلب على الغاز خلال الفترة 2020 - 2025، إلا أني لا أظن شخصياً أن هذا الأمر سيحدث. بل أرى أن الطلب على الغاز سيأخذ منحى تصاعدياً، ليدفعنا نحو المغامرة وخوض التحدي والاستكشاف في أماكن صعبة للغاية، تكون فيها درجات الحرارة عالية، ويتطلب فيها البحث زيادة مستوى العمق. وكان المؤتمر منصة مثالية استقطبت اللاعبين الرئيسين والشركات الخدمية لمساعدتنا على ابتكار أفكار رائعة والتغلب على التحديات القائمة. وبهذه المناسبة، أود التوجه بالشكر إلى شركة نولدج إكسبانشن لتنظيمها المؤتمر بالتعاون مع الوزارة.
من جهته، أوضح رفيق كونهي، مدير شركة نولدج إكسبانشن، خلال مؤتمر صحفي عقب الافتتاح أن المؤتمر منصة لتبادل المعرفة ويرسخ مكانة سلطنة عُمان والمنطقة على خارطة روّاد صناعة الغاز، مؤكداً أن المؤتمر يمثل خطوة استباقية نحو ابتكار حلول جديدة لاستخراج احتياطيات الغاز غير التقليدي، بدلاً من الانتظار والاستجابة لزيادة الطلب على الغاز.
وتضمنت فعاليات المؤتمر حلقات نقاشية أدارتها شركات مرموقة، من مثل بيكر هيوجز وشركة تنمية نفط عُمان وشركة ويذرفورد وبرتش بتروليوم وشركة نفط الكويت، حيث تناولت تلك النقاشات «مراقبة عمليات التصديع الصغيرة لاستخراج المخزونات النفطية المحكمة في الظروف القاسية- نماذج من سلطنة عُمان» و «التقنية غير التقليدية: الفرق
بين التطبيق الناجح والتطبيق غير الناجح» و «تقنية التصديع المبتكرة لاستخراج مخزونات الغاز العميقة المحكمة في مناطق عُمان الوسطى».
وتجدر الإشارة إلى أن المؤتمر حظي بدعم قوي، إلى جانب وزارة النفط والغاز العُمانية وشركة تنمية نفط عُمان، من الجمعية العُمانية للخدمات النفطية والاتحاد الدولي للغاز، ورعاية من شركة بيكر هيوجز ويذرفورد وبرتش بتروليوم و «شيل» و «إس تي إس» و «بيكرز بلاس» و «يونايتد إنجنيرنج سيرفسز» و «سي سي إنرجي» و «بتروجاس إي آند بيه». وكانت «تايمز أوف عُمان» الشريك الإعلامي الرسمي للحدث، إلى جانب عدد من الشركاء الإعلاميين الداعمين، من مثل «أويل آند جاز ريفيو» و «ذا أويل آند جاز يير» و «عُمان أويل آند جاز» و «الاقتصاد والأعمال» و « جلف أويل آند جاز» و «بتروليوم أفريقيا آند ديو جورنال».
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق