العدد 1781 Thursday 06, February 2014
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
أسرة الخير اجتمعت في عزايز على شرف الأمير العمير يحذر النقابات : انتظارنا لن يطول علاوة الأولاد عـــادت إلـــى «المــربــع الأول» وزير المواصلات: مرحبا بالتحقيق النيابي لإظهار الحقائق في صفقة الطائرات الهندية ديوان الخدمة: إجراءات مناسبة لضمان سلامة الموظفين بعد تشققات بالمبنى التمار : لن نخضع لأي ضغوط في إنجاز مهام هيئة ذوي الإعاقة الببلاوي: لن نوسع الخلافات مع قطر ولن نسكت عن أي مسّ مباشر بنا الأمم المتحدة: سياسة الفاتيكان سمحت بانتهاك آلاف الأطفال جنسياً مفتي السعودية: شبابنا غرر بهم وباتوا يباعون في «سوق النخاسة» تنويه واعتذار أسرة الخير.. اجتمعت فــي عزايـــز فيصل النواف: على أصحاب سمات الدخول التزام المدة حتى لا يتعرضوا للمساءلة «مجموعة 88»: الشباب الكويتي يعاني التهميش ..والعدالة الاجتماعية غائبة «الإطفاء»: انفجار أنبوب غاز في مطعم بمجمع «الأفنيوز» «الحرس الوطني» افتتح دورة شؤون الخدمة: بناء كوادر مدربة لدفع مسيرة التطوير «البلدية»: تحرير 8 مخالفات خلال حملة على المحلات الغذائية في الجهراء الأزمة السورية: وعود النظام .. يكذبها الالتزام واشنطن: اتفاق التخلص من «الكيماوي» عزز من قوة الأسد خامه يار: تزامن العيدين الإيراني والكويتي يزيد حلقات التواصل بين البلدين الأمم المتحدة تفتح النار على طرفي النزاع: انتهاكات وفظائع ضد الأطفال عزوف تدريجي عن الأسهم القيادية وراء انخفاض تداولات البورصة سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 17 سنتا «مؤتمر الشرق الأوسط للغاز غير التقليدي» يستقطب أكثر من 350 مشاركاً جيرمان إلى نهائي كأس رابطة الأندية الفرنسية وزير الشباب يناقش المعوقات الرياضية مع رؤساء الأندية الشاملة العميد إلى طشقند على متن طائرة خاصة اعتصام جماهيري غاضب أمام نادي خيطان الألفاظ النابية تتسبب بأزمة لـ «حلاوة روح»

الأولى

العمير يحذر النقابات : انتظارنا لن يطول

 حذر وزير النفط  د. علي العمير من أن صبر الوزارة لن يطول على ممارسات بعض نقابات العاملين في القطاع النفطي ، وتهديدها المتكرر بالإضراب ، مؤكدا أن لدى وزارته خططا شاملة للطوارئ ، من أجل مواجهة هذا الإضراب في حال حدوثه .
وقال العمير في تصريح إلى الصحافيين في مجلس الأمة أمس : إنه من باب الاحتياط فلا يكون الانتظار طويلا ، لافتا انه «في مطلع الاسبوع المقبل لازما اذا لم يصل رد النقابات فسوف يتم الاعلان عن خطة طوارئ الوزارة  ، وأوضح أنه  من خلال هذه الخطة سوف تتخذ كافة الاجراءات التي تحمي المنشأت النفطية والعاملين بالمواقع .
أضاف أنه تصحيحا للصورة فإن ما تم فقط هو تخفيض مكافأة المشاركة بالنجاح للعاملين في القطاع النفطي وليس الغاءها تماما ، مشيرا إلى انه تم عرض الامر على النقابات ، وانه في المستقبل سوف ينظر في الآلية الصحيحة لصرف المكافأة ، من خلال عرضها على المجلس الأعلى للبترول و ديوان الخدمة المدنية ، على اساس انه لابد من وجود غطاء تشريعي لهذه المكافأة .
واوضح العمير انه بانتظار رد النقابات ، معتقدا انه سوف يكون ايجابيا على ما تم التوصل اليه ، وبالتالي فلن تشهد البلاد الإضراب الذي لوح به البعض .
وسئل إن كان من ضمن البدائل التي احتوتها خطة الطوارئ الاستعانة باحدى الدول الخليجية ، فقال : ليس لدينا استعانات بأي دولة خليجية ، وموظفونا هم من سيشاركون في حال حدوث الإضراب ، ولدينا خطط بديلة سوف تعمل على تأمين تشغيل المصافي وخطوط الإنتاج ، بشكل لا يعيق الدولة عن التزاماتها المحلية والخارجية  .
أضاف : نحن لدينا منطقة إنتاج مشتركة مع المملكة العربية السعودية ، وحسب المعلومات التي وصلتنا ، أنه في حال اضراب موظفي الكويت عن العمل فان هناك موظفين سعوديين مستعدين لمواصلة العمل ، منوها بانه يتعشم الكثير في نقابات الكويت النفطية بأن يخرج عنه تصريح واضح بتعليق الاضراب .
وشدد وزير النفط على انه ليس هناك أي تراجع عن القرار الذي اتخذ بتخفيض المكافأة ، لافتا إلى أن الوزارة عازمة على المضي فيه دون تعديل ، وذكر أن العاملين في القطاع النفطي مازالوا يتقاضون بالإضافة لمكافأة المشاركة في النجاح المكافآت التشجيعية والفورية ، وجميعها محفوظة لهم وهي مكافآت مجزية ، إضافة الى الحق المكتسب ، لاسيما وأن الرواتب لن تمس باي حال من الاحوال .   
وحول نسبة خفض مكافأة المشاركة في النجاح أوضح انها مرتبطة بالأرباح التشغيلية ، وتخفيضها أدى انه بدلا من أن  يتقاضى الموظف أربعة أضعاف الراتب ، فإنه سوف يتقاضى من راتب ونصف الى راتبين ، حسب الارباح التشغيلية التي تنتج عنها السنة المالية .
وحول ما إذا تم تخفيض الزيادة السنوية المحددة بـ 10 في المئة « المكافأة السنوية التشجيعية»  قال : ان الحسبة اختلفت قليلا ، والزيادة موجودة ولا ضرر على العاملين غير القياديين ،  مشيرا إلى انه تم تخفيضها بالنسبة للقياديين الى خمسة في المئة بدلا من  سبعة ونصف في المئة ، وأكد ان القياديين ارتضوا هذا الامر .
وعما اذا كان ضمن خطة الطوارئ الاستعانة بالحرس الوطني ، اكد العمير ان كل الاحتمالات مفتوحة في الاستفادة من كل أجهزة الدولة وليس فقط الحرس الوطني ، حيث سوف تتم الاستعانة بوزارة الشؤون بشكل مباشر للاشراف علي عملية الاضراب اذا تمت ، وكذلك تم التنسيق مع وزارة الداخلية بشكل خاص  ومعين ، وايضا مع وزارة الكهرباء والماء ، مشددا علي ان التنسيق لن ينحصر على وزارة بعينها ، وانما سوف يشمل كل وزارات ومؤسسات وقطاعات الدولة.

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق