العدد 1781 Thursday 06, February 2014
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
أسرة الخير اجتمعت في عزايز على شرف الأمير العمير يحذر النقابات : انتظارنا لن يطول علاوة الأولاد عـــادت إلـــى «المــربــع الأول» وزير المواصلات: مرحبا بالتحقيق النيابي لإظهار الحقائق في صفقة الطائرات الهندية ديوان الخدمة: إجراءات مناسبة لضمان سلامة الموظفين بعد تشققات بالمبنى التمار : لن نخضع لأي ضغوط في إنجاز مهام هيئة ذوي الإعاقة الببلاوي: لن نوسع الخلافات مع قطر ولن نسكت عن أي مسّ مباشر بنا الأمم المتحدة: سياسة الفاتيكان سمحت بانتهاك آلاف الأطفال جنسياً مفتي السعودية: شبابنا غرر بهم وباتوا يباعون في «سوق النخاسة» تنويه واعتذار أسرة الخير.. اجتمعت فــي عزايـــز فيصل النواف: على أصحاب سمات الدخول التزام المدة حتى لا يتعرضوا للمساءلة «مجموعة 88»: الشباب الكويتي يعاني التهميش ..والعدالة الاجتماعية غائبة «الإطفاء»: انفجار أنبوب غاز في مطعم بمجمع «الأفنيوز» «الحرس الوطني» افتتح دورة شؤون الخدمة: بناء كوادر مدربة لدفع مسيرة التطوير «البلدية»: تحرير 8 مخالفات خلال حملة على المحلات الغذائية في الجهراء الأزمة السورية: وعود النظام .. يكذبها الالتزام واشنطن: اتفاق التخلص من «الكيماوي» عزز من قوة الأسد خامه يار: تزامن العيدين الإيراني والكويتي يزيد حلقات التواصل بين البلدين الأمم المتحدة تفتح النار على طرفي النزاع: انتهاكات وفظائع ضد الأطفال عزوف تدريجي عن الأسهم القيادية وراء انخفاض تداولات البورصة سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 17 سنتا «مؤتمر الشرق الأوسط للغاز غير التقليدي» يستقطب أكثر من 350 مشاركاً جيرمان إلى نهائي كأس رابطة الأندية الفرنسية وزير الشباب يناقش المعوقات الرياضية مع رؤساء الأندية الشاملة العميد إلى طشقند على متن طائرة خاصة اعتصام جماهيري غاضب أمام نادي خيطان الألفاظ النابية تتسبب بأزمة لـ «حلاوة روح»

دولي

واشنطن: اتفاق التخلص من «الكيماوي» عزز من قوة الأسد

واشنطن - «وكالات»: أبلغ مدير المخابرات الوطنية الأمريكية جيمس كلابر الكونجرس يوم الثلاثاء أن الاتفاق الذي أبرم العام الماضي للتخلص من الأسلحة الكيماوية السورية جعل الرئيس بشار الأسد في وضع أقوى ولا فرصة تذكر فيما يبدو لأن تتمكن المعارضة قريبا من حمله على ترك السلطة.
وقال كلابر «الاحتمالات في الوقت الحالي تشير إلى أن الأسد أصبح الآن في وضع أقوى فعليا عما كان عليه عندما ناقشنا الموضوع العام الماضي بفضل موافقته على التخلص من الأسلحة الكيماوية مع بطء هذه العملية.»
ولم يذكر كلابر الذي كان يدلي بإفادة في جلسة للجنة المخابرات بمجلس النواب لماذا عزز اتفاق الأسلحة الكيماوية الذي أبرم في سبتمبر الماضي وضع الأسد.
لكن إدارة الرئيس باراك أوباما كانت تبدو قبل توصل الولايات المتحدة وروسيا إلى الاتفاق على وشك توجيه ضربات عسكرية إلى سوريا ردا على هجوم بالغاز السام على ضاحية في دمشق قتل فيه المئات.
وطالب أوباما الأسد بالتنحي عن السلطة في أغسطس 2011 في أعقاب قمع الاحتجاجات المناهضة للحكومة على ايدي قوات الامن.
وقال كلابر إن حكومة الأسد ستظل في السلطة على الأرجح في غياب اتفاق دبلوماسي على تشكيل حكومة انتقالية جديدة وهو ما يعتبره كثير من المراقبين أمرا بعيد المنال.
وقال للجنة المخابرات بمجلس النواب «اتوقع استمرار الوضع الحالي لفترة أطول .. حالة من الجمود المستمر حيث... لا يستطيع لا النظام ولا المعارضة تحقيق انتصار حاسم.»
وردا على سؤال بشأن إفادة كلابر قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية جين ساكي إن الحكومة الأمريكية «واضحة للغاية ومتسقة» في الإقرار بأن الأسد حصل على مساعدة من مقاتلين أجانب ودعم من إيران. لكنها أضافت ان محادثات السلام السورية التي بدأت في سويسرا الشهر الماضي زادت الضغط على دمشق.
وفيما يتعلق باتفاق الأسحة الكيماوية أشارت ساكي الى قرار من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يدعو سوريا للالتزام بهذا الاتفاق. وقالت «سنرى ما إذا كانوا سيلتزمون بالوعود التي قطعوها.»
وقال كلابر إن نقل الأسلحة يتم «بايقاع بطيء» ولم يغادر سوريا إلى الآن سوى شحنتين تبلغ زنتهما الإجمالية 53 طنا.
وقال مدير وكالة المخابرات المركزية جون برينان ردا على أسئلة رئيس اللجنة النائب الجمهوري مايك روجرز إن المتشددين المرتبطين بالقاعدة أقاموا معسكرات تدريب في سوريا والعراق وقد تستخدم في شن هجمات في المنطقة وخارجها.
وقال برينان «سوريا تطرح عددا من التحديات لمصالح الأمن القومي الأمريكي فيما يتعلق باحتمال امتداد القتال في سوريا إلى دول مجاورة وكذلك فيما يتعلق بمخاوف متزايدة على صعيد الإرهاب.»
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق