العدد 1712 Thursday 14, November 2013
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
المبارك ينتصر للدستور مجدداً : سأصعد المنصة 26 الجاري توجيهات سامية بالتبرع بـ 10 ملايين دولار للفلبين وثلاثة للصومال الداخلية: لا دوافع تجسسية وراء «طائرة الدويسان » الرياض ترفض رسمياً مقعد مجلس الأمن مرسي يتمسك بالشرعية: أنا مختطف ..والانقلاب جريمه في حق الوطن الياسين: أمن المنافذ يشارك بقوة في الإجراءات الأمنية لمؤتمر القمة العربية - الإفريقية الداخلية : ضبط 8 متسللين عراقيين بحوزتهم 50 قطعة سلاح شوزن «الصحة» تعلن عن أول حالة «كورونا» وحالة المريض حرجة افتتاح نفق تقاطع «السادس» مع منطقة الجهراء الصناعية السبت مختصون: حذار من مشروبات الطاقة على الشباب الأمير يصدر توجيهات بالتبرع بـ10 ملايين دولار للفلبين وثلاثة ملايين للصومال ولي العهد استقبل جابر العبدالله والمبارك المبارك استقبل وزير الدفاع محمد الخالد استقبل وفداً من جهاز الأمن الخارجي الإيطالي السفير رزوقي يشيد بجهود مؤسسة البابطين لإنجاح مؤتمر الحوار العربي-الأوروبي «الداخلية» : لا دوافع وراء طائرة اللاسلكي التي عرضها الدويسان في المجلس سفير الكويت لدى نيودلهي يبحث مع وزير الداخلية الهندي نتائج زيارة رئيس الوزراء الياسين: أمن المنافذ يشارك بقوة في الإجراءات الأمنية لمؤتمر القمة العربية الإفريقية «الأشغال»: افتتاح نفق تقاطع الدائري السادس مع منطقة الجهراء الصناعية .. السبت العمير: الأسرة قوامها الدين الإسلامي والدولة تعنى بحماية الشباب الأمانة العامة للأوقاف تشارك في معرض الشارقة الدولي للكتاب في دورته الثانية والثلاثين «الهلال الأحمر» تقدم مساعدات للعمالة السريلانكية في سفارتها لدى البلاد 3 لجان مؤقتة وواحدة للتحقيق في الإيداعات ورفع حصانة مــعصومة .. حصيلة جلسة الأربعاء الاستعدادات لمباراة الأزرق ولبنان في التصفيات الآسيوية على أشدها سقوط القادسية أمام أهلي دبي في البطولة الآسيوية لكرة اليد والكويت يتأهل لدور الثمانية بعد تغلبه على نفط العراق السد القطري يجتاح العربي بسداسية في دوري النجوم تغريم أبو تريكة.. وعبد الظاهر خارج القلعة الحمراء السعودية تبلغ الأمم المتحدة رفضها مقعد «الأمن» رسمياً .. وتفتح الباب أمام الأردن شبح التقسيم يطل برأسه على سوريا نتانياهو يجمد المخططات الاستيطانية.. والفلسطينيون يردون: ذر للرماد في العيون مصر ترفع «الطوارئ»: واشنطن ترحب وكي مون يدعو لاحترام حق التظاهر البورصة دخلت ... الدائرة السياسية «زين العراق» فازت بجائزة «التميز» عن العام 2013 في التصنيف السنوي لمؤسسة «أرابيان بيزنس» «إعمار الشرق الأوسط» تبدأ ببيع الوحدات السكنية بالبرج الثاني لمجمّع «أبراج الهلال 2» الأسهم السعودية تغلق خاسرة بعد 7 جلسات من المكاسب مكسيم خليل: أدقق في اختياراتي بعد «الشك» الحمود: مهتمون بالصحافيين الشباب ودعم تميزهم وصقل إبداعاتهم

الأولى

الرياض ترفض رسمياً مقعد مجلس الأمن


اعلنت السعودية رسميا أمس في الامم المتحدة رفضها شغل مقعد غير دائم في مجلس الامن الدولي مما يمهد الطريق للاردن لدخول المجلس.
ووجه مندوب السعودية في الامم المتحدة عبد الله المعلمي رسالة الى الامين العام للامم المتحدة بان كي مون يبلغه القرار ويؤكد مجددا احتجاج المملكة على الطريقة التي عمل بها المجلس حيال النزاع السوري.
واكد الناطق باسم الامم المتحدة مارتن نسيركي ان الامانة العامة تلقت  الرسالة السعودية بدون ان يضيف اي تفاصيل. وقال ان «الامر يتعلق الان بالسعودية ومجلس الامن والدول الاعضاء لدراسة الامر».
وكانت السعودية انتخبت لشغل مقعد غير دائم في مجلس الامن الدولي للمرة الاولى الشهر الماضي باسم مجموعة آسيا المحيط الهادىء. لكن الحكومة السعودية رفضت شغل المقعد احتجاجا على «عجز» المجلس عن وضع حد للازمة السورية.
وقال دبلوماسيون غربيون ان الاردن سيشغل المقعد.
واعلن مصدر دبلوماسي الخميس الماضي ان المقعد الذي رفضته السعودية عرض على الاردن. وقال دبلوماسيون ان الاردن تحفظ على شغل المقعد المخصص لاسيا والمحيط الهادىء لكن السعوديين اقنعوا الاردنيين بقبول العرض.
وقال دبلوماسي في الامم المتحدة ان سفير الاردن لدى الامم المتحدة الامير زيد الحسين عاد الى عمان الخميس لاجراء مشاورات بعد هذا العرض، بينما ذكر دبلوماسي اخر ان «الاردن تعرض لكثير من الضغوط لكي يشغل المقعد» في مجلس الامن.
من جهته، اكد الناطق الرسمي باسم الحكومة الاردنية محمد المومني لوكالة فرانس برس ان «مشاورات مكثفة تجري حاليا بين عدد من الدول لشغل هذا المقعد» الذي رفضته السعودية. لكنه لم يتحدث عن موقف المملكة من هذا العرض.
ويبدو ان الاردن يتردد في شغل المقعد بسبب موقعه الحساس على الحدود مع سوريا التي تشهد نزاعا مدمرا.
ويفترض ان تعقد الجمعية العامة للامم المتحدة جلسة جديدة لانتخاب دولة من اجل شغل المقعد للسنتين المقبلتين اعتبارا من الاول من يناير.
وقال السفير السعودي في الرسالة التي حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منها «اود ان احيطكم علما بان حكومة المملكة العربية السعودية قررت ان تعلمكم ان المملكة آسفة لن تكون في وضع يؤهلها للاضطلاع بمقعدها في مجلس الامن» الذي انتخبت لشغله للفترة 2014-2015.
واضاف ان «اسباب هذا القرار تم توضيحها» في بيان وزارة الخارجية السعودية الذي صدر في 18 أكتوبر وارفق بالرسالة.
وكانت الخارجية السعودية قالت في هذا البيان ان «آليات العمل وازدواجية المعايير الحالية في مجلس الأمن تحول دون قيام المجلس باداء واجباته وتحمل مسؤولياته تجاه حفظ الأمن والسلم العالميين على النحو المطلوب».
وشددت الخارجية السعودية على ان «السماح للنظام الحاكم في سوريا بقتل شعبه واحراقه بالسلاح الكيماوي على مرأى ومسمع من العالم أجمع وبدون مواجهة اي عقوبات رادعة لدليل ساطع وبرهان دافع على عجز مجلس الأمن عن أداء واجباته وتحمل مسؤولياته».
واشارت الى «فشل مجلس الأمن في جعل منطقة الشرق الأوسط خالية من جميع اسلحة الدمار الشامل سواء بسبب عدم قدرته على إخضاع البرامج النووية لجميع دول المنطقة دون استثناء للمراقبة والتفتيش الدولي او الحيلولة دون سعي اي دولة في المنطقة لامتلاك الأسلحة النووية»، في اشارة ضمنية الى ايران واسرائيل.
واشارت خصوصا الى «بقاء القضية الفلسطينية بدون حل عادل ودائم لخمسة وستين عاما» معتبرة ان ذلك نجم عنه «عدة حروب هددت الأمن والسلم العالميين».


 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق