العدد 1712 Thursday 14, November 2013
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
المبارك ينتصر للدستور مجدداً : سأصعد المنصة 26 الجاري توجيهات سامية بالتبرع بـ 10 ملايين دولار للفلبين وثلاثة للصومال الداخلية: لا دوافع تجسسية وراء «طائرة الدويسان » الرياض ترفض رسمياً مقعد مجلس الأمن مرسي يتمسك بالشرعية: أنا مختطف ..والانقلاب جريمه في حق الوطن الياسين: أمن المنافذ يشارك بقوة في الإجراءات الأمنية لمؤتمر القمة العربية - الإفريقية الداخلية : ضبط 8 متسللين عراقيين بحوزتهم 50 قطعة سلاح شوزن «الصحة» تعلن عن أول حالة «كورونا» وحالة المريض حرجة افتتاح نفق تقاطع «السادس» مع منطقة الجهراء الصناعية السبت مختصون: حذار من مشروبات الطاقة على الشباب الأمير يصدر توجيهات بالتبرع بـ10 ملايين دولار للفلبين وثلاثة ملايين للصومال ولي العهد استقبل جابر العبدالله والمبارك المبارك استقبل وزير الدفاع محمد الخالد استقبل وفداً من جهاز الأمن الخارجي الإيطالي السفير رزوقي يشيد بجهود مؤسسة البابطين لإنجاح مؤتمر الحوار العربي-الأوروبي «الداخلية» : لا دوافع وراء طائرة اللاسلكي التي عرضها الدويسان في المجلس سفير الكويت لدى نيودلهي يبحث مع وزير الداخلية الهندي نتائج زيارة رئيس الوزراء الياسين: أمن المنافذ يشارك بقوة في الإجراءات الأمنية لمؤتمر القمة العربية الإفريقية «الأشغال»: افتتاح نفق تقاطع الدائري السادس مع منطقة الجهراء الصناعية .. السبت العمير: الأسرة قوامها الدين الإسلامي والدولة تعنى بحماية الشباب الأمانة العامة للأوقاف تشارك في معرض الشارقة الدولي للكتاب في دورته الثانية والثلاثين «الهلال الأحمر» تقدم مساعدات للعمالة السريلانكية في سفارتها لدى البلاد 3 لجان مؤقتة وواحدة للتحقيق في الإيداعات ورفع حصانة مــعصومة .. حصيلة جلسة الأربعاء الاستعدادات لمباراة الأزرق ولبنان في التصفيات الآسيوية على أشدها سقوط القادسية أمام أهلي دبي في البطولة الآسيوية لكرة اليد والكويت يتأهل لدور الثمانية بعد تغلبه على نفط العراق السد القطري يجتاح العربي بسداسية في دوري النجوم تغريم أبو تريكة.. وعبد الظاهر خارج القلعة الحمراء السعودية تبلغ الأمم المتحدة رفضها مقعد «الأمن» رسمياً .. وتفتح الباب أمام الأردن شبح التقسيم يطل برأسه على سوريا نتانياهو يجمد المخططات الاستيطانية.. والفلسطينيون يردون: ذر للرماد في العيون مصر ترفع «الطوارئ»: واشنطن ترحب وكي مون يدعو لاحترام حق التظاهر البورصة دخلت ... الدائرة السياسية «زين العراق» فازت بجائزة «التميز» عن العام 2013 في التصنيف السنوي لمؤسسة «أرابيان بيزنس» «إعمار الشرق الأوسط» تبدأ ببيع الوحدات السكنية بالبرج الثاني لمجمّع «أبراج الهلال 2» الأسهم السعودية تغلق خاسرة بعد 7 جلسات من المكاسب مكسيم خليل: أدقق في اختياراتي بعد «الشك» الحمود: مهتمون بالصحافيين الشباب ودعم تميزهم وصقل إبداعاتهم

دولي

السعودية تبلغ الأمم المتحدة رفضها مقعد «الأمن» رسمياً .. وتفتح الباب أمام الأردن

الأمم المتحدة - «وكالات»: أبلغت السعودية الأمم المتحدة رسميا امس الاول بقرارها رفض شغل مقعد بمجلس الأمن الدولي وقال دبلوماسيون إن هذا يفسح الطريق أمام احتمال انتخاب الأردن بديلا لها.
وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة التي تضم 193 عضوا قد انتخبت السعودية الشهر الماضي لعضوية مجلس الأمن لعامين بدءا من أول يناير لكن الرياض رفضت المقعد في خطوة مفاجئة بعد يوم من التصويت احتجاجا على فشل المجلس في إنهاء الحرب السورية والتحرك بشأن قضايا أخرى بالشرق الأوسط.
وقال دبلوماسيون غربيون طلبوا عدم ذكر اسمائهم إن الأردن وافق على ما يبدو على أن يحل محل السعودية في مجلس الأمن بعد انسحابه من سباق أمام الرياض على مقعد في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.
ولا يزال الأردن بحاجة إلى موافقة ثلثي الجمعية العامة للأمم المتحدة للانضمام لمجلس الأمن.
ويفسح الخطاب السعودي الرسمي يوم الثلاثاء إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان جي مون الطريق امام الدعوة لاجراء انتخابات جديدة.
وأبلغ السفير السعودي بالأمم المتحدة عبد الله المعلمي بان في رسالته أن حكومة المملكة قررت إخطاره بأنها لن تكون في وضع يسمح لها بشغل المقعد الذي انتخبت له بمجلس الأمن.
وفي رسالة رسمية لبان كي مون قال السفير السعودي عبدالله المعلمي «أود أن أحيطكم علما بأن حكومة المملكة العربية السعودية قررت أن تعلمكم أن المملكة العربية السعودية آسفة أنها لن تكون في وضع يؤهلها للاضطلاع بمقعدها في مجلس الأمن الذي انتخبت له في 17 أكتوبر للفترة 2014 - 2015».
وأضاف أن أسباب هذا القرار «قد تم توضيحها في البيان الصادر عن وزارة الخارجية السعودية بتاريخ 18 أكتوبر» وهو البيان الذي أرفق نسخة منه إلى رسالته التي صيغت باللغة الإنكليزية.
وذكر في رسالته «وبهذا القرار تود المملكة العربية السعودية اعادة تأكيد التزامها بالأمم المتحدة ومنظماتها المختلفة و»تعرب عن» تقديرها لقيادة سعادتكم القيمة للشؤون العالمية».
وأكد السفير السعودي للسكرتير العام تصميمه «على العمل بشكل وثيق معكم من أجل النهوض بقضية السلام والتنمية في العالم».
وكان من بين الأسباب التي ذكرتها الخارجية السعودية لرفض الرياض مقعد مجلس الأمن المعايير المزدوجة التي تمنع المجلس من «أداء واجباته وتحمل مسؤولياته تجاه الحفاظ على السلام والأمن الدوليين كما هو مطلوب» بالإضافة الى القضية الفلسطينية والأزمة السورية التي لا تزال دون حل.
وجاء في البيان «وبناء على ذلك فإن المملكة العربية السعودية وانطلاقا من مسؤولياتها التاريخية تجاه شعبها وأمتها العربية والإسلامية وتجاه الشعوب المحبة والمتطلعة للسلام والاستقرار في جميع أنحاء العالم لا يسعها إلا أن تعلن اعتذارها عن قبول عضوية مجلس الأمن حتى يتم إصلاحه وتمكينه فعليا وعمليا من أداء واجباته وتحمل مسؤولياته في الحفاظ على الأمن والسلم العالميين».
ومن المقرر أن يحيل السكرتير العام بان كي مون الرسالة السعودية إلى رئيس الجمعية العامة الذي سيدعو لإجراء انتخابات لاختيار بديل.
ودعا المعلمي يوم الجمعة إلى اصلاح «عميق وشامل» لمجلس الامن الدولي يتضمن توسيع عضويته و»التخلي عن نظام الفيتو او الحد من استخدامه».
وقال المعلمي في مناقشة للجمعية العامة للامم المتحدة بشأن اصلاح مجلس الامن إن المجلس «اخفق في معالجة الوضع في الاراضي الفلسطينية والعربية المحتلة وهي قضية يناقشها المجلس منذ اكثر من 60 عاما.
«الازمة السورية مستمرة مع نظام مصمم على قمع ارادة شعبه بالقوة الوحشية والقتل وتشريد الملايين تحت بصر مجلس اصابه سوء استخدام نظام الفيتو بالشلل».
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق