العدد 2044 Wednesday 24, December 2014
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
الخالد : خصخصة البورصة الكويتية على سكة التنفيذ النفط الكويتي يبدأ رحلة الصعود مجدداً ويصل إلى 06. 56 دولاراً «البيئة» : الإعدام لمن يستورد أو يجلب نفايات نووية إلى البلاد سوريا : غارات التحالف قتلت 1000 «داعشي» خلال 3 أشهر السبسي : سأكون رئيساً لكل التونسيين الأمير هنأ السبسي بانتخابه رئيساً لتونس ولي العهد يرعى اليوم احتفالية الاتحاد الوطني لطلبة الكويت باليوبيل الذهبي الجارالله ترأس الاجتماع التنسيقي للجنة العليا المشتركة بين الكويت والعراق الخالد إلى المنامة اليوم لرئاسة وفد الكويت باجتماع اللجنة العليا الكويتية - البحرينية الحرب على «داعش» : البشمركة تتقدم في العراق ... والتنظيم يرد الدين في سوريا ليبيا: الأمم المتحدة تلوح لقادة الفصائل المتناحرة بعصا «الجنائية» ... ووفاة قيادي في أسطنبول اليمن : صنعاء تستيقظ على وقع العبوات الناسفة .... وعملية تخريبية تشل الاتصالات خصخصة البورصة ستنعكس إيجابا على النمو الاقتصادي «المركزي» يعتمد معيار تغطية السيولة من «بازل 3» لكل البنوك المحلية مشاركون في معرض «المسار» يحددون قائمة أكثر الأسواق جاذبية للاستثمارات العقارية الكويتية في 2015 الأزرق اكتفى بتعادل إيجابي مع العراق ودياً دعيج الفهد : متسابقونا شرفوا سمعة الكويت في بطولة البحرين الفارس فهد المطيري يفوز بسباق القدرة للخيل في مهرجان الموروث الشعبي كارول سماحة «محاربة» في «الشرق العظيم» نجوم الطرب بالعالم العربي يجتمعون في ليالي دبي أسيل عمران تحتفل بعيد ميلاد زوجها بطريقة شديدة الرومانسية

الأولى

السبسي : سأكون رئيساً لكل التونسيين

تونس – «وكالات» : تعهد الرئيس التونسي المنتخب الباجي قائد السبسي بأن يكون «رئيساً لكل التونسيين»، داعياً مواطنيه إلى نسيان انقسامات فترة الحملة الانتخابية.
وقال قائد السبسي «88 عاماً» في كلمة عبر التلفزيون التونسي العام : «أؤكد أني سأكون إن شاء الله رئيساً لكل التونسيات والتونسيين»، مضيفاً: «الحملة الانتخابية انتهت وعلينا الآن أن ننظر إلى المستقبل».
وشكر قائد السبسي منافسه الرئيس المنتهية ولايته المنصف المرزوقي ، قائلا : «أتوجه بالشكر إلى السيد الرئيس السابق منصف المرزوقي الذي هاتفني منذ حين وهنأني على ثقة الشعب. أشكره وأقول له إن الشعب التونسي لا يزال في حاجة إليه وأنا شخصياً بحاجة إلى نصائحه».
وفي رد فعل على مواجهات بين محتجين ورجال أمن في بعض مناطق الجنوب التونسي ، حيث حل المرزوقي في الطليعة إثر إعلان النتائج، دعا قائد السبسي إلى الهدوء، مضيفاً: «الحملة الانتخابية انتهت وعلينا الآن أن ننظر إلى المستقبل».
وعن تشكيل الحكومة القادمة، قال قايد السبسي «إن رئيس الحكومة المقبل لن يكون وزيرا من نظام حكم «الرئيس المخلوع» زين العابدين بن علي». كما لفت إلى أنه «لا يتوق إلى تكوين حكومة حزبية فقط خاصة، وأنه كان قد أعلن سابقا أن حزبه نداء تونس لن يحكم بمفرده».
وكانت هيئة الانتخابات قد أعلنت انتخاب قايد السبسي رئيسا ، إثر حصوله على نسبة 55.68 في المئة من الأصوات مقابل 44.32 في المئة لمنافسه المرزوقي.
وبانتخاب قايد السبسي، تنهي تونس – مهد ثورات «الربيع العربي»- مرحلة انتقال سياسي انطلقت منذ  مطلع2011 ، بعد سقوط نظام بن علي إثر احتجاجات شعبية ضده، لتدخل عمليا اليوم في ما أطلق عليه «الجمهورية الثانية».
يذكر أن قائد السبسي عاد للنشاط السياسي بعد ثورة 14 يناير 2011، التي أسقطت حكم الرئيس الأسبق، زين العابدين بن علي، وفرضت عليه الهروب خارج البلاد ، وهو الذي أبعد منذ سنة 1991 «زمن حكم بن علي»، بعد أن شغل مهام رئيس مجلس النواب، ليتفرغ لحياته الخاصة، وللنشاط الثقافي والفكري، إذ صدر له مؤلف مهم حول الزعيم الحبيب بورقيبة، وهو عبارة عن شهادة على جوانب مهمة من نضال بورقيبة ضد الاستعمار الفرنسي، وكذلك معايشة لكامل فترة حكمه، التي استمرت قرابة نصف قرن «1956-1987» .
في المقابل، أعلن المنصف المرزوقي أنه لن يقدم طعونا على نتائج الانتخابات، قائلا في كلمة بثها التلفزيون العمومي مساء أمس «نريد تشكيل الحكومة ولن نذهب للمحاكم ونقدم الطعون»، مضيفا «هاجسي الاستقرار الذي لا يكون إلا بتهدئة الخواطر».
وجدد المرزوقي دعوة المحتجين في عدد من مناطق جنوب البلاد إلى التهدئة، داعيا مناصريه «إلى تغليب المصلحة العليا بالتهدئة».
وفي بيان على صفحته الرسمية على موقع فيسبوك، قال المرزوقي «أتابع بانشغال بعض التحركات غير السلمية هنا وهناك في علاقة بنتائج بالانتخابات، وأدعو الجميع إلى الكف عن أي أشكال التحريض والتشنيج خاصة في هذا الظرف الحساس».
وشهدت بلدات -أبرزها الحامة بمحافظة قابس وبن قردان بمحافظة مدنين- احتجاجات رافضة لنشر نتائج الانتخابات من طرف شركات سبر الآراء قبل أن تعلن عنها رسميا هيئة الانتخابات.





 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق