العدد 1678 Wednesday 02, October 2013
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
توجه لطلب جلسة خاصة للأوضاع الأمنية الحمود: حريصون على تعزيز العمل الإعلامي الخليجي الكويت : الكارثة الإنسانية في سوريا تشهد تصعيداً متواصلاً وخطيراً «الطيران المدني» : 60 رحلة لنقل الحجاج و106 إضافية خلال عيد الأضحى مئات الدراجات النارية تجوب شوارع الكويت دعماً للسلام المعوشرجي: تنسيق خليجي للعفو المتبادل عن السجناء مصر تجمد السياحة مع إيران المعارضة السودانية تدعو للإطاحة بنظام البشير شلل حكومي يضرب أمريكا و 800 ألف موظف في عطلة إجبارية غير مدفوعة نتانياهو يطالب أوباما بتشديد العقوبات على إيران الأمير هنأ رؤساء الصين وقبرص ونيجيريا بالأعياد الوطنية نائب الأمير استقبل المحمد والعبدالعزيز والهاشل الخالد تسلم أوراق اعتماد سفيري بنغلاديش وكوبا الجراح استقبل نائب مساعد وزير الدفاع الأمريكي الوهيب: زيارة الرئيس القبرصي للكويت منعطف مهم في مسيرة علاقات البلدين الحمود: الكويت حريصة على تعزيز العمل الإعلامي الخليجي المشترك العبدالله: نأمل الاستفادة من الخبرة البريطانية لتحسين الخدمة الطبية في البلاد الفلاح: لابد من تعاون جميع الجهات لتأصيل القيم الحميدة في المجتمع مستشفى جابر نظم يوماً توعوياً بعنوان «سلامتك في الأشعة التداخلية» بورسلي: قانون المعاقين خرج بعد مخاض طويل.. وتطبيقه مازال متوقفا الغانم لطلبتنا بالأردن: ابذلوا الجهد لطلب العلم والمساهمة في بناء الكويت معصومة: «التشريعية» أجلت تعديلات «محكمة الوزراء» التميمي: يقترح قانوناً لتنظيم الجمعيات السياسية الخالد : منصب رئيس «البلدي» يحتاج إلى شخص متمكن وذي كفاءة عالية الغريّب لـ «أهالي الخامسة» : سأبقى على عهدي ... وسأنفذ ما طرحته من أولويات انتخابية «الشفافية»: انتخابات البلدي لم تشهد شراء للأصوات.. و«الفرعيات» تمت بشكل جديد الزيد: نسعى إلى مواكبة التطورات الفاعلة في استثمار العنصر البشري بالجامعة الكندري : يتسع صدرنا في «التطبيقي» لمناقشة أي خطأ .. وواجبنا أن نصححه على الفور غريب: للإنسان قوة خارقة تجعله قادراً على تحويل التفكير السلبي إلى إيجابي الملكي «يبيها» فاصلة اتحاد الكرة يتعاقد مع 7 مدربين من إسبانيا الكويت جاهزة لاستقبال يد الخليج النسائية الشناوي :حلم مونديال البرازيل هدف جماعي سابيا يضم ايكاردى بديلا عن ميسى باريس سان جير مان في اختبار صعب أمام بنفيكا الأمم المتحدة تبدأ باقتلاع مخالب سوريا «الكيماوية» .. و«جنيف 2» يراوح مكانه موسكو تحرج واشنطن برغبتها في إحياء خطط إخلاء الشرق الأوسط من الدمار الشامل قطر تنفي الاتهامات بممارسة «السخرة» .. وتؤكد : لا نقبل بإهدار حقوق العمال مصر: المصالحة مع «الإخوان» تبدأ بالاعتراف بثورة 30 يونيو السودان: المظاهرات تتجدد .. والبشير يغازل مواطنيه لـ «تفويت الفرصة على المخربين» البورصة تغرد خارج ... السرب «الوطني» : قطر شهدت نمواً اقتصادياً وسكانياً جيداً «بيان» : سوق الكويت تمكن من تحقيق مكاسب جيدة في سبتمبر «الجزيرة» تطلق رحلات إلى مطار آل مكتوم الدولي الجديد «موديز»: مؤسسات غربية تسعى لشراء شركات تأمين خليجية أحلام لهيفاء وهبي : أوعدك باخذ حقك مريم حسين: أنا «هلالية» .. وأتمنى العمل مع القصبي و المالكي زينة: لن أعود إلى الشاشة إلا عندما اعثر على عمل مقنع طلعت زكريا: جلسة للصلح مع السبكي وبدء تعاون جديد بدور الباز:  أقبل بأدوار الإغراء وسأجيد الفوازير أفضل من حليمة بولند باميلا آندرسون تساعد في الأعمال الخيرية من أجل هايتي

دولي

قطر تنفي الاتهامات بممارسة «السخرة» .. وتؤكد : لا نقبل بإهدار حقوق العمال

الدوحة – «وكالات» : نفت قطر مساء أمس الاول الاتهامات التي وجهت إليها بممارسة «عبودية العمل» أو «السخرة» بحق نيباليين في الوقت الذي تستعد فيه لاستضافة مباريات كأس العالم لكرة القدم في العام 2022.
وكانت صحيفة الغارديان البريطانية نشرت في الأيام الأخيرة تحقيقا تحدثت فيه عما سمته «عبودية العصر الحديث»، وقالت إن 44 نيباليا لقوا حتفهم في قطر في الفترة من الرابع من يونيو إلى الثامن من أغسطس هذا العام. كما دعت منظمات دولية يوم الخميس قطر إلى تغيير سياستها تجاه العمال الأجانب الذين يعملون في المشاريع التحضيرية لمونديال 2022.
وقال رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر علي بن صميخ المري إنه لا توجد هناك سخرة ولا عبودية عمل في قطر. وأضاف «هناك إشكاليات، ونحن نعالجها أولا بأول».
ووصف المري -في مؤتمر صحفي عقده أمس الاول مع مسؤولين من الجالية النيبالية في الدوحة- ما أوردته الصحيفة البريطانية بأنه «غير صحيح»، وقال إن الأرقام التي نشرتها «مضخمة».
وأكد أن اللجنة، وبعد اطلاعها على ما نشرته الغارديان، وكذلك ما تناولته إذاعة «بي بي سي» حول أوضاع العمالة النيبالية في قطر وحالات الوفيات، «اتصلت بكافة الجهات ذات الصلة بالموضوع، سواء القطرية أو النيبالية، للوقوف على حقيقة وصحة هذه الأرقام وأعداد الوفيات الواردة في التقارير».
وبدوره قال مستشار العلاقات الدولية في وزارة العمل القطرية علي أحمد الخليفي لوكالة الصحافة الفرنسية «ننظر باهتمام كبير جدا إلى ما ورد في مقال الغارديان ونقوم بالتحقيق فيه، لأننا لا نقبل أبدا أن تهدر حقوق العمال في قطر».
وأعلن الخليفي أن «نية وزارة العمل تتجه إلى مضاعفة عدد مفتشي العمل البالغ عددهم 150 الآن، وذلك لتضييق الخناق على أي نوع من التجاوزات».
وحضر المؤتمر الصحفي أيضا منسق الجالية النيبالية للشرق الأوسط ناراندرا بهادور، بالإضافة إلى المستشار القانوني للجالية النيبالية في قطر محمد رمضان.
وقال بهادور إن عدد وفيات النيباليين في 2012 بلغ 138 وفاة طبيعية «50 في المئة من جملة الوفيات» و55 وفاة ناتجة عن حوادث سير «20 في المئة» و28 وفاة ناتجة عن مشاجرات وخلافات وغرق «10 في المئة» و55 وفاة في مواقع العمل «20 في المئة».
أما منذ بداية 2013 وحتى اليوم -يضيف المسؤول النيبالي- فقد حصلت 76 وفاة طبيعية «50 في المئة» و30 ناجمة عن حوادث سير «20 في المئة» و30 نتيجة أسباب متفرقة «20 في المئة» و15 في مواقع العمل «10 في المئة».
واعتبر أن الأرقام الحقيقية «بعيدة جدا عن الأرقام التي أوردتها صحيفة الغارديان».
من جهته قال رئيس الجالية النيبالية عبد المقصود علام «نواجه منذ أسبوعين بعض المواقف التي تسيء إلى سمعتنا»، معتبرا أن التقرير المنشور في الغارديان «ليس بعيدا عن أهداف سياسية لا ترغب الجالية النيبالية في الزج بها فيها».
في السياق نفسه طالب محمد رمضان «جميع وسائل الإعلام بعدم اتخاذ العمالة النيبالية ذريعة لتحقيق أهدافها وأجنداتها السياسية»، مؤكدا أن العمال النيباليين «آمنون ويحظون باحترام كامل».
وأضاف «يمكننا القول إن أوضاع العمالة النيبالية في قطر مثلها مثل أوضاعها في باقي دول الخليج العربي»، وتابع «لا يمكننا القول إن كافة ظروف العمل مثالية، إنما هناك تحديات تواجهنا في السكن والإقامات والرواتب، لكن الحالة هنا مثل أي مكان آخر في العالم تستند إلى نصوص قانونية وسلوك بشري».
واعتبر أن قطر «تتعرض لهجمات إعلامية شرسة منذ اختيرت لاستضافة مونديال 2022، خاصة من الصحف الأوروبية، عبر نشر تقارير معادية وتقديم معلومات مغلوطة، وذلك بغرض تشويه سمعة البلاد».

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق