العدد 1655 Thursday 05, September 2013
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
الداحس ينفي إيقاف «الصندوق الخيري» دعمه للمقيمين العرب اعتذار مرزوق واجب سياسي وأخلاقي وليس خياراً الخالد:الحكومة مستعدة لمواجهة أي تطور اقليمي محتمل الجراح: زيادة قروض العسكريين اعتباراً من الشهر المقبل العدساني يقترح نقل ملكية قطعتي 3 و4 بخيطان إلى «السكنية» استياء كبير من نتائج القبول بكلية سعد العبد الله سبعة مرشحين في اليوم الثامن من التسجيل لانتخابات البلدي الفضالة: ننسق مع بريطانيا لحل مشكلة «الـبدون» هيئة الرياضة: فتح المراكز للشباب طوال أيام الأسبوع «الصحة» تنفي صحة ما أثير حول نقص أدوية علاج سرطان الدم قطر تعلن عن وفاة مريضة بفيروس كورونا الخالد: الحكومة مستعدة لمواجهة أي تطور إقليمي محتمل الجلال يستعجل صيانة طريق الوفرة ....مطلوب استحداث شارع للشاحنات عسكر يقترح تنظيم إجازات قوات الشرطة نائب الأمير استقبل المبارك وعدداً من الوزراء العبدالله بحث مع أمين وزارة الداخلية البريطانية العلاقات الثنائية الإبراهيم: جاهزون لتوفير الطاقة الكهربائية لكل قسائم المواطنين الموزعة من «السكنية» الفريق العمر بحث الموضوعات المشتركة مع الأمين الدائم للداخلية البريطانية الفضالة بحث مع وزير الهجرة البريطاني أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية «الهيئة المساندة» نظم لقاءً تنويرياً لضباط الاختصاص نائب الأمير: حافظوا على الهوية الأصيلة لكويتنا الغالية سبعة مرشحين في اليوم الثامن لانتخابات المجلس البلدي الـ11 أكاديمي: نشأة البلدية مثلت الفرصة الأولى للتجربة الديمقراطية في الكويت لا بد من إنشاء بلديات في المحافظات بسلطات تنفيذية وميزانيات مستقلة البلدية : رفع حمولة 2 لوري من الأثاث وتحرير 5 مخالفات إشغال طريق التركي: الاختناق التنفسي يصيب 4 في المئة من السكان أثناء النوم وهو مشابه للإصابة بالربو أمانة الأوقاف دشنت «تمكين » لبناء القدرات الشبابية التطوعية دراسة: دور مهم للنباتات الفطرية في التحكم بالكثبان والرمال «السافية» بالبلاد «زكاة العثمان» تستعد لتنفيذ «مشروع الأضاحي» العام الحالي الجزاف يلتقي بفريق استاد جابر التطوعي أزرق الناشئين يسقط برباعية أمام قطر البطولة العربية العشرون لبناء الأجسام تحت شعار لا للمنشطات مارادونا يقاضي مذيعة تحدثت عن طفله دييغو الحزن يخيم على المرينغي بعد رحيل «عازف الليل» بيركير: ميسي لا يمثل مشكلة للملف التركي موسكو تصدم الأسد.. وتمنح الضوء الأخضر للحرب عليه كي مون يثير الشكوك حول قانونية الهجوم على سوريا المستوطنون يدنسون «الأقصى».. والاحتلال يغلق أبوابه العراق: الجيش والشرطة في عين عاصفة الإرهاب البورصة تتلقى ... ضربة قاضية جديدة البنك الوطني يستقبل الدفعة الثالثة من متدربي برنامج «الشباب» الكندري: نحتاج إلى شراكة حقيقية ومتينة بين القطاعين العام والخاص «أودي» تعرض سيارة في معرض فرانكفورت الدولي للسيارات دنيا سمير غانم: أشعر بالخوف والقلق محمد إحسان: لا خلاف مع عبدالمجيد .. وهؤلاء أوقفوا ألبوم طلال مداح! شمس في لقاء استثنائي ببرنامج «القمندة» على «كويت fm» يوسف الشريف: استغنيت عن الدوبلير في «اسم مؤقت» لأنني مجنون بالتفاصيل تامر حسني: ابنتي لن تعمل بالفن نانسي عجرم تطرح أغنية «بنوتة بميت راجل»

محليات

أكاديمي: نشأة البلدية مثلت الفرصة الأولى للتجربة الديمقراطية في الكويت

مثلت نشأة بلدية الكويت عام 1930 الفرصة الاولى للكويتيين لممارسة التجربة الديمقراطية حيث اختاروا أعضاء المجلس البلدي عبر الانتخابات في محطة مهمة تتجدد هذه الايام على أعتاب انتخابات المجلس البلدي الـ11 المقرر اجراؤها في 28 سبتمبر الجاري.
وقال أستاذ التاريخ الحديث في قسم الدراسات الاجتماعية بكلية التربية الاساسية الدكتور موسى الغضبان في لقاء مع وكالة الانباء الكويتية «كونا» أمس ان الانتخابات البلدية تعتبر من التجارب الثرية التي أسسها رواد الجيل الماضي في ثلاثينيات القرن الماضي والذين نفخر ونعتز بهم.
وأضاف الدكتور الغضبان ان تاريخ المؤسسات في الكويت هو من أسس البنية التحتية لنهضة الكويت الحديثة والحديث عن المجلس البلدي استحضار لذلك الماضي لجعله أساسا لأي مشاريع تهدف إلى تحقيق التنمية والتطور اضافة إلى أنه يمثل اعتزازا بالجيل السابق.
وذكر ان نشأة البلدية كانت باقتراح قدم من الشيخ يوسف بن عيسى القناعي للامير الراحل الشيخ أحمد الجابر الصباح رحمهما الله بعد أن قام القناعي بزيارة الى البحرين اطلع خلالها على نظام البلدية هناك وأعجبه ما رآه وتمنى أن ينفذ ذلك في الكويت.
وبين أن البلدية انحصرت مهامها بداية في الاهتمام بالصحة وأمور المجتمع وفي سنة 1931 صدر أول قانون لبلدية الكويت حدد فيه عدد أعضاء المجلس بـ 12 عضوا ورئيس من الاسرة الحاكمة وقبل نهاية الثلاثينيات ظهرت وظيفة مدير البلدية ووظائف أخرى متصلة بها وتطورت مهامها لتشمل العديد من الخدمات والامور الفنية.
ولفت الى ان المادة الاولى من القانون نصت على أن يتألف المجلس البلدي من 12 عضوا اضافة الى الرئيس وحددت المادة الثانية أن يكون الرئيس من آل الصباح كما حددت المادة الثالثة من يحق لهم الانتخاب وحدد القانون أيضا مهام البلدية واختصاصاتها.
وبين الدكتور الغضبان ان المجلس البلدي تشكل بعد اجراء الانتخابات عام 1932 من كل من يوسف بن عيسى القناعي ومشعان الخضير الخالد وسليمان خالد العدساني وعلي السيد سليمان ومحمد أحمد الغانم ونصف بن يوسف النصف وزيد سيد محمد وأحمد معرفي وحمد الداود المرزوق ومرزوق الداود البدر ومشاري الحسين البدر ويوسف الصالح الحميضي.
وأشار الى ان هؤلاء الاعضاء انتخبوا سليمان العدساني مديرا للبلدية وأسندت رئاسة الشرف الى الشيخ عبدالله الجابر الصباح وتلت انتخابات البلدية انتخابات لدوائر المعارف والصحة والاوقاف وكان لتلك الانتخابات أثرها الكبير في زيادة الوعي لمبدأ المشورة والمشاركة بتنظيم شؤون الدولة من خلال مؤسسات الدولة.
وذكر ان مهام البلدية تطورت وتعددت اختصاصاتها فكانت عبارة عن مجلس وزراء مصغر يقوم بمهام كل الوزارات في وقتنا الراهن وهي مهام بسيطة تتلاءم مع المجتمع الكويتي آنذاك مضيفا أنه في عام 1938 تم انتخاب المجلس التشريعي الذي استمر ستة أشهر فقط.
ولفت الى أن ذلك المجلس أصبح مهيمنا مع مختلف مجالس الخدمات ومنها المجلس البلدي الذي قلت صلاحياته وأصبح بعض أعضائه أعضاء في المجلس التشريعي دون الجمع بين العضويتين وكان مجلس 1938 هو المرجع الأخير لقرارات المجلس البلدي.
وقال الدكتور الغضبان انه في عام 1940 ظهر الجهاز التنفيذي للبلدية وتطور الجهاز الاداري وبرزت وظائف جديدة في بلدية الكويت منها رئيس الكتاب ونائب المدير وهيئة للكشف على البيوت ورقابة دفاتر الحسابات والرسوم والضرائب وتطورت رواتب الموظفين وشكلت في عام 1947 لجنة للنظر في جداول رواتبهم.
وبين انه في عام 1950 تولى الحكم الشيخ عبدالله السالم الصباح رحمه الله وظهرت معه الدخول البترولية المرتفعة واتجاهه لبناء الكويت بناء عمرانيا وقانونيا واداريا حيث قرر تأسيس العديد من المجالس التي تأخذ على عاتقها تطوير الكويت وتنفيذ البرامج العمرانية والاجتماعية والاقتصادية والعمل. وذكر من أهم هذه المجالس مجلس الانشاء الذي ظهر عام 1952 باقتراح من المستر كرايتون وكانت مهمته الأساسية تخطيط البلاد ودراسة مشاريع التنمية في الكويت في ظل الطفرة المالية وكان هذا المجلس من الناحية السياسية محاولة لتخفيف التدخلات البريطانية في شؤون البلاد الداخلية.
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق