العدد 1616 Friday 19, July 2013
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
التصفيات رســمـت خــارطـة مجـلـس 2013 الحمود: القيادة العليا حريصة على إجراء الانتخابات بصورة تتفق ومكانة الكويت الحضارية العبدالله: مكافأة خريجي الجامعة والتطبيقي تصرف قبل العيد بأثر رجعي الجامعة: قبول 1400 طالب وطالبة من الكويتيين وأبناء الكويتيات حبس الدكتور علي البلوشي 10 أيام بتهمة تحقير المذهب السني الأذينة: البدء بمشروع مترو الانفاق العام المقبل جبهة الإنقاذ تتهم الإخوان بالإرهاب واستهداف الجيش جيش النظام السوري لاقتحام القابون ومخاوف من كارثة إنسانية جديدة انفجار سيارة مفخخة في منطقة الرفاع بالبحرين دون إصابات الكويت اجتمعت على المحبة في ضيافة المحمد بقصر الشويخ الحمود: القيادة السياسية حريصة على خروج الانتخابات بصورة تتفق ومكانة الكويت الحضارية العبدالله: صرف مكافآت خريجي الجامعة والتطبيقي بأثر رجعي قبل العيد الأذينة: إنشاء منطقة لوجستية في العبدلي لنقل البضائع بين الكويت وأوروبا الفايز: العلاقات الكويتية - السعودية تاريخية ومتجذرة اليوسف اطلع على آلية عمل الحدود البرية في رمضان الحكيم: خروج العراق من الفصل السابع بمساعدة الكويت يوطد العلاقات الثنائية الزلزلة: سنحاسب الوزير المسؤول عن انقطاع الكهرباء في رمضان المطوع: استخدام تقنية البصمة الإلكترونية أصبح ضرورة للقضاء على الجريمة الصانع: مطلوب تكاتف الجميع لتجفيف منابع الفساد الإداري والمالي الشمالي: اقتصادنا هش وعلى الحكومة اتخاذ قرارات حازمة لتحصينه الهاجري: سنتصدى لأي محاولة لتبديد ثروات الشعب المري: أهل الكويت أولى بأموال البلاد .. وعلى الحكومة حل مشكلات الشعب أولا صاهود: تحقيق العدالة بين أفراد المجتمع على رأس أولوياتي السهلي: يجب وضع المشاريع المليارية تحت مجهر الرقابة الشعبية مصر: أنصار «المعزول» يواصلون التظاهر.. وأشتون تلتقي وفداً من «الجماعة» البلتاجي: لا مصالحة في ظل الانقلاب العسكري سلام الشرق الأوسط: كيري متفائل بنجاح مساعيه.. مدعوماً من «الجامعة» سوريا: معارك عنيفة في مخيم اليرموك .. والمقاتلون الأكراد يطردون الـ«الجهاديين» من رأس العين اليمن: «القاعدة» تؤكد مقتل الشهري.. أخيراً النصر يتعاقد مع البرازيلي نيجيتا وينضم للتدريبات القادسية باشر تدريباته بنقص في الصفوف سنتياغو يقهر تشونبوري ويتأهل.. وكاظمة يخسر من ألومنوس ويودع احتفالية مبهرة لفيصل بن تركي في «الروضان» ميسي: نيمار لن يجد صعوبات في التأقلم «هيئة أسواق المال» تصدر تعليمات جديدة بشأن مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب الكويت ضيفة شرف أول معرض تجاري صيني - عربي «البنك الوطني» شارك الأطفال من دار رعاية الأيتام فرحتهم في كيدزانيا «غرفة دبي»: التجارة الخارجية غير النفطية تخطت حاجز التريليون درهم سنويا خبراء: القطاع المصرفي الأوروبي أضخم مما ينبغي .. والبنوك في غيبوبة نهاوند ياسدرة الحقل ! بخوت المرية صاحبة البيت المشهور  الغايه تدمر الوسيلة رمضان في ديوان الشعر والبيان ج2 الشعر النسائي و محاكاة الهيام شاعر لكن شاغر ..! ليت الشوارع تجمع اثنين صدفة !! سراج البيت مراكب الشوق أقوال ليست كالأقوال «القانون الكويتية العالمية» احتفت بالقريش رمضان في ألمانيا... تغيير بسيط في نظام الحياة واحتفال كبير بليلة القدر

برلمان

الشمالي: اقتصادنا هش وعلى الحكومة اتخاذ قرارات حازمة لتحصينه

قال مرشح الدائرة الثالثة د.علي الشمالى ان الاقتصاد يعد المحور الرئيسى لنجاح او فشل المجتمعات والدول، مشيرا الى ان حل المشكلات الاقتصادية كالبطالة والسكن ومشكلات الشباب والصحة والتعليم الخطوة الاولى لبناء مجتمع اقتصادي واجتماعي ناجح على كافة المستويات.
وحذر الشمالى فى تصريحات خلال ندوة اول من امس تحت عنوان قضيتى اقتصادية من خطورة مقبلة على الاقتصاد الكويتى اذ لم تولى الحكومة والمجلس المقبلين انتباههما لتلك المشكلة، مبينا ان تلك المشكلة اصدر بشأنها البنك الدولي تقريرا مفصلا يدلل على ان اقتصاد الكويت سيكون اقتصادا هشا بعد 7 سنوات نظرا لما تقوم به الحكومة من مخاطرة فى الانفاق من ميزانية من مصدر واحد للدخل وهو النفط، مطالبا بضرورة اتخاذ عدد من القرارات الحاسمة حتى لا تستمر الدولة فى اتجاه واحد وهو يشبه الاستثمار عالى المخاطر.
وانتقد الشمالى بشدة الدور الذى تلعبه الحكومة فى السيطرة على موارد العمل الاقتصادى فى الدولة، معددا الانشطة التى تسيطر عليها الدولة بـ12 موردا اقتصاديا، مبينا ان تلك الهيمنة يقابلها على الطرف الاخر تهميش لدور القطاع الخاص والذى يعد اساسا لنجاح العمل الاقتصادى.
وأوضح الشمالي قائلا: اعمل على اعداد مقترح لإنشاء هيئة خاصة للإدارة العليا فى الحكومة حال فوزى فى الانتخابات المقبلة، مشيرا الى ان تلك الادارة تختص باختيار وترشيح القيادات المختلفة وتطبيق اليات واسس واضحة على الجميع لتقلد المناصب القيادية فى الدولة بعيد عن المحسوبية والواسطة وذلك بالتعاون مع كل وزير فى وزارته المختصة.
واستدرك الشمالي قائلا : مشكلة الكويت انها لا تمتلك فكرا ابداعيا ولا انتاجيا حقيقيا فى المجال النفطي، بيد انة عاد واكد ان الكويت تذخر بالكفاءات والشباب المدرك الذى يمكن ان يقود دفة العمل فى القطاع النفطي الذى يمكن ان يستوعب نحو 100 الف موظف بدلا من الـ20 الف الحالية وذلك فى حال البدء فى تنفيذ مشروعات صناعية ونفطية وبتروكيماوية لاحقة للنفط بدلا من بيع المنتج خام وهى نظرية عفى عليها الزمن.
وكشف الشمالى خلال الندوة عن عدد من الاحصاءات والمؤشرات التى ظهرت نتائجها مؤخرا مؤسسات عالمية وابرزها البنك الدولى وهيئة اليونسكو والتى اكدت تراجع الكويت عالميا فى مجالات عدة ابرزها التعليم والبيئة والجاهزية الشبكية  البنى التحتية  ومدركات الفساد فى الهيئات والوزرات الحكومية.
ولخص تلك المؤشرات بنتائج تدلل على ان الكويت تعانى كثيرا وتحتل مراكز متأخرة فى عدد من المجالات، ضاربا مثالا لذلك بترتيبها فى مجال الاداء البيئى حيث تحتل المركز 126 على مستوى العالم وتحتل المركز الـ50 فى مجال الصحة، مبينا انها تحتل المركز الـ47 عالميا فى مجال التعليم حيث كشفت الدراسة ان تكاليف الطالب تقدر بـ5 الاف دينار سنويا على نفقة الدولة.
واستدرك قائلا : الكويت تحتل المركز 66 على مستوى العالم فى مدركات الفساد فى الهيئات والوزارات الحكومية مما يوكد ان القرارات الحكومية مسيسة بشكل ينذر بخطر.
ولفت الى ان الكويت تعانى من ضعف مؤشر الجاهزية الشبكية وهى تعنى ضعف البنية التحتية للربط بين الوزارات والهيئات الحكومية مما يترك اثرا سلبيا على الاداء الحكومي وهو سببا رئسيا لتفشى الروتين والبيروقراطية والدورة المستندية بين الهيئات كافة.
وأكد الشمالى انه لن يرد على اى اشاعات او افتراءات اثيرت ضده من قبل المعترضين على ترشيحة للانتخابات وقال: لن اخطأ فى حق احد حتى وان اخطأ هو فى حقي وكل المرشحين اخوانى واتعهد اننى عقب انتهاء الانتخابات سألتقى بهم وسأجتمع معهم، بيد انه وجهه رساله الى مختصرة لكل من اعترض على خوضة الانتخابات قائلا  انا شخص بسيط نشأت وسط اسرة متفاهمة ومترابطة واضاف  اقسم اننى لم ولن اشترى صوت واحد والكويت والكويتين اكبر وابعد ما يكون عن عملية المزايدة على وشراء الاصوات.
وقال لقد منحنا الله نعمة النفط لنستفيد من عوائدة بشكل جيد ونحمي مستقبلنا ونحقق العيشة الكريمة لابناء الدولة وشبابها ولن يتثنى ذلك الا بالعمل الجاد ووضع القوانين والتشريعات.
وحول قضايا المرأة وحقوقها قال المرأة الام والاخت والابنة ولهذا يجب علينا احترامها فحقوقها لا تقتصر على الوظيفة وانما يجب علينا تعزيز مكانتها فى المؤسسات والهيئات، لا شك ان حقوق المرأة ما زالت منقوصة.

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق