العدد 1774 Wednesday 29, January 2014
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
أمير البلاد رعى احتفالية مراسم رفع العلم بقصر بيان «المحروسة» تبدأ محاكمة «المعزول» .. و«الجماعة» تستبق الجلسات بمهاجمة القضاة أمير البلاد رعى احتفالية مراسم رفع العلم بقصر بيان الكويت تحيي الذكرى الثامنة لتولي أمير البلاد مقاليد الحكم اليوم محافظات ومؤسسات الدولة دشنت الاحتفالات بالأعياد الوطنية الحمود: تطوير الخطاب الإعلامي الخليجي ضرورة ملحة لمواجهة حملات التشويه الخالد لرجال مكافحة المخدرات: أنتم عيون الوطن اليقظة الجراح : فخورون بإنجازات صاحب السمو التي تسعى لرقي وازدهار بلدنا العزيز تحصين الدستور وترسيخ القانون أهم مقومات الديمقراطية وفقاً للتصور السامي «الداخلية والدفاع»:الجهاز المركزي أحال إلى اللجنة العليا للجنسية 504 أشخاص تحت الدراسة .. والبت فيها قريباً شرار: فعاليات «الموروث» جمعت أطياف الكويت.. ونصيب أكبر للشعر العام المقبل «الهلال الأحمر» توزع مساعدات على أسر سورية في الأردن بان كي مون وآموس: جهود الكويت جبارة في إنجاح مؤتمر المانحين لدعم سوريا البغيلي يطالب بتعيين وكيل وزارة للمخطط الهيكلي العبيدي: تطوير البنية التحتية الصحية وتعزيز الرعاية الأولية مفاجآت و«مطبات» في استجواب وزير الأشغال الكويت .. ربيع دائم مع أمير الإنسانية بان كي: جهود الكويت جبارة في إنجاح مؤتمر المانحين لدعم سوريا تأجيل محاكمة مرسي في قضية اقتحام السجون إلى 22 فبراير سياسيون وحقوقيون: «الإصلاح الإجتماعي» منارة وطنية .. والتحريض على إغلاقها مرفوض ديوان الخدمة يبدأ الفترة الـ 46 للتوظيف الجمعة

اقتصاد

جني أرباح وحركات تصحيح على أسهم متضخمة تهوي بالسوق

«كونا»: اثرت الحركات التصحيحة التي طالت عددا كبيرا من الأسهم متدنية القيمة والتي تضخمت مستوياتها السعرية على مجريات جلسة سوق الكويت للأوراق المالية «البورصة» امس لتغلق في المنطقة الحمراء رغم ارتفاع القيمة النقدية التي جاءت نصفها تقريبا نتيجة للبيع والشراء.
وكان لافتا في اداء هذا  عمليات تبادل المراكز في القطاعات المهمة في السوق اضافة الى التركيز على جني الارباح برغم حال التباين في فترات الجلسة التي شهدت بعض التصفيق من المتداولين حيث شهد تداولات عدد من الاسهم التابعة لاحدى اكبر المجموعات الاستثمارية اقبالا من جانب المستثمرين لا سيما الافراد منهم.
وكان لموجة الشراء على سهمين من الاسهم المدرجة والتي اعلنت عن توزيعاتها الجيدة رغم تراجع الارباح الصافية مقارنة مع الفترة ذاتها اثرا في ارتفاع الكميات المتداولة وبالتالي اعداد الصفقات.
وقد ساهمت عمليات الشراء الانتقائي على تأصيل مسار استقرار الاسهم القيادية بفضل دخول كبريات المجموعات الاستثمارية على اوامر متنوعة في ارتفاع حجم السيولة المتداولة وهو أيضا ما عكسته حالة التماسك في المؤشرات الرئيسية.
ومن المتوقع أن تشهد جلسة ختام الاسبوع مزيدا من عمليات التجميع وجني الارباح وانتظار المزيد من الشركات المدرجة لاعلان نتائج بياناتها المالية عن العام 2013 وسط اطلاق الشائعات عنها بين المتداولين من اجل دفع الصغار منهم الى التحرك بعشوائية سواء كان عن طريق البيع او الشراء ما يصب في صالح المضاربين.
واغلق المؤشر السعري للسوق على انخفاض قدره 31.5 نقطة ليصل الى مستوى 7749.4 نقطة في حين شهد المؤشرين الوزني و «كويت 15» ارتفاعا قدره 0.82 و 1.8 في المئة على التوالي حيث شهدت الجلسة تداول 516.8 ملايين سهم تمت عبر 7741 صفقة بقيمة نقدية بلغت 44.8 مليون دينار كويتي.
واغلق المؤشر السعري لسوق الكويت للأوراق المالية «البورصة» على انخفاض قدره 31.5 نقطة في حين شهد المؤشران الوزني و» كويت 15» ارتفاعا قدره 0.82 و1.8 في المئة على التوالي ،وقد شهدت الجلسة تداول 516.8 مليون سهم تمت عبر 7741 صفقة بقيمة نقدية بلغت 44.8 مليون دينار كويتي.
وعلى الجانب الآخر، أنهى المؤشر الوزني جلسة على ارتفاع نسبته 0.18 في المئة بعد أن أغلق عند مستوى 455.40 نقطة ليضيف لرصيده 0.82 نقطة، وكذلك مؤشر «كويت 15» فقد جاء  مرتفعاً في نهاية التعاملات بنسبة 0.17 في المئة مغلقاً عند مستوى 0.17 نقطة ومكاسب 1.82 نقطة.
وفي تعليقه على أداء جلسة  قال «محمد نصار» خبير بأسواق المال أن سوق الكويت في تداولات مر بثلاث مراحل من التذبذب خلال الجلسة حيث افتتح سوق الكويت متذبذباً داخل نطاق ضيق ثم جاءت منتصف الجلسة بإرتفاعات جيده تمكن معها المؤشر من ملامسة مقاومة 7800 نقطة، بعدها شهد السوق عمليات جني أرباح كانت متوقعة بسبب قوة المقاومة عند هذا المستوى و بسبب إستمرارالنهج المضاربي والدخول الحذرعلى بعض الشركات التي ينتظر المتداولون إعلانها و خاصة الشركات القيادية.
نمو بحركة التداولات
شهدت جلسة  ارتفاع بحركة تداولات البورصة الكويتية، حيث جاءت الأحجام مرتفعة  إلى 527 مليون سهم تقريباً مقابل نحو 431.9 مليون سهم في الجلسة السابقة بنمو نسبته 22 في المئة.
على الجانب الآخر، جاءت القيم  أيضاً مرتفعة إلى 45.5 مليون دينار، مقابل 38.9 مليون دينار في الجلسة الماضية بنمو نسبته 17 في المئة.  وبالنسبة للصفقات ، فبلغ عددها عند الإغلاق 7990 صفقة مقابل 7912 صفقة في الجلسة السابقة لترتفع بنسبة 1 في المئة.  ويتوقع نصار إستمرار تحرك السوق وفق المعطيات الفنية من مستويات الدعم والمقاومة والأهم هو إستمرار نشاط مستويات السيولة وبقائها فوق مستوى 30-35 مليون دينار كويتي للجلسة.
أنشط القيم
استطاع سهم «المستثمرون» أن يتصدر  قائمة أنشط تداولات البورصة الكويتية على مستوى الكميات، حيث بلغ حجم تداولاته في نهاية تعاملات  160.3 مليون سهم تقريباً جاءت بتنفيذ 1092 صفقة حققت قيمة تداول بحوالي 4.7 مليون دينار، مع تراجع السهم عند مستوى 28 فلس.
أما عن أنشط الأسهم من حيث قيم التداول فقد تصدرها سهم «زين» بقيم تداول بلغت 6 مليون دينار، بعد التداول على 9.2 مليون سهم ومن خلال 258 صفقة.
وعن سهم زين أشار نصار إلى أنه كرد فعل إيجابي عن الإفصاحات فقد عاد سهم زين لمستوى 650 فلسا بعد أن تم الإعلان عن توزيعات عام 2013، والتي جاءت متساوية لتوزيعات السنتين الماضيتين وهي إشارة إيجابية على إستقرار أداء المالي للشركة وبالتالي شهد السهم عمليات شراء جيدة حيث أغلق مرتفعاً 10 فلوس، وفنياً إذا إستمر فوق مستوى 650 سيكون مستهدفاً بذلك مقاومة 680 ثم 720 فلس مع ضرورة مراقبة مستوى الدعم حالي بين 650 و 630 فلسا.
متصدر التراجعات
تصدر سهم مجموعة الراى الإعلامية «الراى» قائمة أعلى ارتفاعات  بالبورصة وذلك بعد أن ارتفع عند الإغلاق بنسبة 6.9 في المئة بإغلاقه عند مستوى 154 فلس، كذلك سهم «المعدات» جاء مرتفعاً بنفس النسبة والإغلاق، وحل بالمرتبة الثانية سهم «مينا» بارتفاع 6.6 في المئة وسعر 65 فلسا، أما عن المركز الثالث فقد جاء من نصيب سهم «أهلية ت» بارتفاع نسبته 6.2 في المئة وسعر 510 فلوس.
أما عن أكثر الأسهم تراجعا بجلسة  فكان سهم «فيوتشر كيد» بنسبة تراجع 8.3 في المئة ليغلق عند مستوي 110 فلس تلاه سهم «المستثمرون» بانخفاض نسبته 8.2 في المئة بإغلاقه عند مستوى 28 فلسا، وحل ثالثاً سهم «عمار» بتراجع 8 في المئة ، ومستوى سعري 57 فلس.
قطاعات تتراجع
وبالنسبة لقطاعات السوق ، فقد جاء أدائها على تراجع مؤشرات 9 قطاعات من أصل أربعة عشر مُدرجة بالبورصة يتصدرها قطاع «خدمات استهلاكية» بتراجع نسبته 1 في المئة تلاه قطاع «سلع استهلاكية» بخسائر0.91 في المئة ، وحل ثالثاً قطاع «العقارات» 0.65 في المئة ، وعن الارتفاعات فقد بلغ عددها 3 قطاعات بصدارة قطاع «اتصالات» مرتفعاً بنسبة 1.5 في المئة ، تلاه قطاع «التأمين» بمكاسب 0.8 في المئة ، وحل ثالثاً قطاع «تكنولوجيا» بارتفاع 0.24 في المئة واستقر قطاع «أدوات مالية»، وقطاع «منافع».

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق