العدد 4870 Wednesday 08, May 2024
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
الأمير : تعزيز التعاون مع أنقرة في كل المجالات خصوصاً الدفاعية الولادة لا تزال «متعسرة» للحكومة.. وشبح الحل يطل مجدداً أطباؤنا الأبطال اختتموا مهمتهم الإغاثية الثانية في غزة «تصعيد خطير» .. إسرائيل سيطرت على الجانب الفلسطيني من معبر رفح «أونروا» تحذر : «جوع كارثي» في غزة مع إغلاق معبر رفح الأمير: مواقف التضامن التركي تجلت في الدور المشرف تجـــــاه بلادنــا إبـــان العـــدوان العـــراقي علــى الكـــويت ممثل صاحب السمو قدم واجب العزاء إلى أسرة المغفور له الأمير بدر بن عبدالمحسن وزير الدفاع : نثمن جهود «هندسة المنشآت العسكرية» في إزالة المباني المخالفة بـ «مسكان» عبدالله المشعل: نثمن جهود الملحق العسكري الإيطالي خلال فترة عمله في الكويت «الخارجية» : نحذر من مغبة «الهجوم الهمجي» الذي تعتزم قوات الاحتلال الإسرائيلية شنه على رفح مخاوف من اختراق صيني لبيانات وزارة الدفاع البريطانية إيلون ماسك: لا نريد تعليم الذكاء الاصطناعي الكذب قمر صناعي صيني يكتشف 100 توهج للضوء الأبيض الشمسي جلسة حمراء للبورصة.. و«العام» يتراجع 14.02 نقطة بنك الائتمان يشارك في ملتقى «كيف تبني بيتك؟» «الصندوق العربي للإنماء» و«مؤسسة التمويل الدولية» يوقعان اتفاقية تعاون العميد يستعيد نغمة الانتصارات على حساب الفحيحيل الهلال يتجاوز فخ الأهلي في الوقت القاتل الريال يحشد قوته ويتحصن بكبرياء البرنابيو أمام العملاق البافاري جيش الاحتلال يسيطر على الجانب الفلسطيني من معبر رفح.. ويرفع العلم هيئة بحرية بريطانية : انفجاران قرب سفينة تجارية جنوب عدن ترامب يواجه عقوبة السجن المحتملة بسبب ارتكابه انتهاكات.. والقاضي يحذره سميرة سعيد ونجوى كرم ونوال الزغبي نجمات موازين 2024 ماجد المهندس يكشف عن تعاونه المرتقب مع تركي آل الشيخ المجلس الثقافي البريطاني يشارك في فعاليات مهرجان أفلام السعودية في دورته العاشرة

الأولى

الولادة لا تزال «متعسرة» للحكومة.. وشبح الحل يطل مجدداً

على الرغم من أنه ظهرت أمس الأول، بوادر لانفراجة أزمة «الوزير المحلل»، بما يمهد لإعلان التشكيل الجكومي الجديد، فقد بدا أمس «الثلاثاء»، أن المشكلة تراوح مكانها، وأن النواب الذين علقت آمال على قبولهم التوزير، عادوا وتراجعوا مجددا، أو ربما لم يكونوا قد قبلوا بذلك أصلا، بخلاف الأنباء التي راجت عنهم.
وتزايدت المخاوف من أن تؤدي هذه الأزمة، إلى إعلان مبكر لـ «عدم تعاون» مجلس الأمة الذي لم يلتئم بعد مع الحكومة، ويثير احتمالات حل المجلس، وإجراء انتخابات جديدة.
في هذا الإطار نفت الأمانة العامة لمجلس الأمة أمس، الأخبار المتداولة بشأن وقف توزيع دعوات حضور جلسة افتتاح دور الانعقاد العادي الأول، من الفصل التشريعي الـ 18، والمقررة يوم الثلاثاء المقبل.
وأكدت الأمانة العامة في بيان، أن توزيع الدعوات مستمر، ويسير وفق جدول زمني معد لهذا الشأن، ولا صحة للأخبار المتداولة، داعية إلى ضرورة تحري الدقة في نقل الأخبار وأخذها من مصادرها الرسمية، حتى لا يكون هناك تضليل للرأي العام.
نيابيا علق نواب مجلس الأمة على تأخر التشكيل الحكومي، محذرين من أنه «يسبب حالة من الإحباط لدى الشعب الكويتي»، ومشيرين إلى أن الحكومة أعطيت فترة كافية للتشكيل، لكنها تعجز حتى الآن عن إكماله.
 من جهته اعتبر النائب د. عبد الكريم الكندري، أن «رئيس الوزراء الذي لا يستطيع استكمال تشكيل الحكومة، رغم حصوله على مدة لم يحصل عليها غيره، هو من يجب أن يعفى، لا أن يتم الدفع أو الإشارة أو التحريض على حل مجلس الأمة، الذي لم يقسم أعضاؤه حتى الآن».
وقال الكندري: «إن فالشعب لايتحمل فشل رئيس الحكومة، واستسهال الحل لا يختلف عن تعليق المجلس».
بدوره حذر النائب فايز الجمهور مما أسماه «حالة احباط كبيرة في وسط الشعب الكويتي، بسبب تأخير التشكيل الحكومي وتعطيل مصالح المواطنين.
 وقال الجمهور : إن البلد شبه مشلول، والمشاريع التنموية معطلة،  لا قيادات ،لا رؤية ، لاهدف، لا خطة، لا فريق عمل حكوميا، ولا أحد يعرف الى أين الكويت ذاهبة للأسف.
وشدد النائب شعيب المويزري على أن أكثر ما يميز هذه المرحلة، هي أن الحقيقة ستكشف، وسيعرف الشعب أن بعض من وثق بهم لا يستحقون الثقة.
وقال المويزري عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «إكس»: «الشيء الوحيد المتميز جداً في هذه المرحلة أن الحقيقة ستنكشف، وسيعرف الشعب أن بعض من وثق بهم لايستحقون الثقة ولا الاحترام، و هم وراء كل خراب في الدولة، وهم وراء تمزيق المجتمع لإضعافه وإذلاله باحتياجاته التي كفلها الدستور، وأن آخر هم هؤلاء «الناكرين للجميل» الدولة والشعب والدستور، الذي لايحترمونه، ويستخدمون كل الوسائل لانتهاكه لإهانة الارادة الشعبية، ولا يستكفون من ذلك بل يحاولون اهانة وتحجيم مجلس الامة، ودوره التشريعي والرقابي، وهي اهانة مباشرة للشعب .
أضاف المويزري أن «الهيبة للدولة هي باحترام الركائز الاربعة «الدين، الوطن، الشعب، الدستور»، وغير ذلك بلطجة ورعونة وكذب وقصر نظر وقلة سنع».
ولفت النائب  فهد المسعود إلى أن التشكيل الحكومي هو حديث الساعة، موضحا أن الأداء الحكومي يعاني من غياب الإستراتيجية والقرار الحاسم والرؤية.
في سياق متصل رأى الخبير الدستوري د. إبراهيم الحمود، أن حل مجلس الأمة « وارد»، إذا فشل التشكيل الحكومي، وقال إن هاجس إبطال المجلس يُعطّل اختيار الوزير «المحلل» وإعلان الحكومة الجديدة، لافتا كذلك إلى أنه لا يحق للحكومة المستقيلة حضور الجلسة الافتتاحية، ولا يجوز التأجيل مرة أخرى، ومن الوارد إبطال العملية الانتخابية.

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق