العدد 4870 Wednesday 08, May 2024
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
الأمير : تعزيز التعاون مع أنقرة في كل المجالات خصوصاً الدفاعية الولادة لا تزال «متعسرة» للحكومة.. وشبح الحل يطل مجدداً أطباؤنا الأبطال اختتموا مهمتهم الإغاثية الثانية في غزة «تصعيد خطير» .. إسرائيل سيطرت على الجانب الفلسطيني من معبر رفح «أونروا» تحذر : «جوع كارثي» في غزة مع إغلاق معبر رفح الأمير: مواقف التضامن التركي تجلت في الدور المشرف تجـــــاه بلادنــا إبـــان العـــدوان العـــراقي علــى الكـــويت ممثل صاحب السمو قدم واجب العزاء إلى أسرة المغفور له الأمير بدر بن عبدالمحسن وزير الدفاع : نثمن جهود «هندسة المنشآت العسكرية» في إزالة المباني المخالفة بـ «مسكان» عبدالله المشعل: نثمن جهود الملحق العسكري الإيطالي خلال فترة عمله في الكويت «الخارجية» : نحذر من مغبة «الهجوم الهمجي» الذي تعتزم قوات الاحتلال الإسرائيلية شنه على رفح مخاوف من اختراق صيني لبيانات وزارة الدفاع البريطانية إيلون ماسك: لا نريد تعليم الذكاء الاصطناعي الكذب قمر صناعي صيني يكتشف 100 توهج للضوء الأبيض الشمسي جلسة حمراء للبورصة.. و«العام» يتراجع 14.02 نقطة بنك الائتمان يشارك في ملتقى «كيف تبني بيتك؟» «الصندوق العربي للإنماء» و«مؤسسة التمويل الدولية» يوقعان اتفاقية تعاون العميد يستعيد نغمة الانتصارات على حساب الفحيحيل الهلال يتجاوز فخ الأهلي في الوقت القاتل الريال يحشد قوته ويتحصن بكبرياء البرنابيو أمام العملاق البافاري جيش الاحتلال يسيطر على الجانب الفلسطيني من معبر رفح.. ويرفع العلم هيئة بحرية بريطانية : انفجاران قرب سفينة تجارية جنوب عدن ترامب يواجه عقوبة السجن المحتملة بسبب ارتكابه انتهاكات.. والقاضي يحذره سميرة سعيد ونجوى كرم ونوال الزغبي نجمات موازين 2024 ماجد المهندس يكشف عن تعاونه المرتقب مع تركي آل الشيخ المجلس الثقافي البريطاني يشارك في فعاليات مهرجان أفلام السعودية في دورته العاشرة

محليات

الأمير: مواقف التضامن التركي تجلت في الدور المشرف تجـــــاه بلادنــا إبـــان العـــدوان العـــراقي علــى الكـــويت

أنقرة – "كونا":عقدت في القصر الرئاسي بالعاصمة التركية أنقرة عصر أمس جلسة المباحثات الرسمية بين دولة الكويت وجمهورية تركيا الصديقة ترأس فيها سمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجانب الكويتي فيما ترأس الرئيس رجب طيب أردوغان رئيس جمهورية تركيا الصديقة الجانب التركي.
هذا وقد تم خلال جلسة المباحثات استعراض العلاقات التاريخية الوطيدة التي تربط دولة الكويت وجمهورية تركيا الصديقة وسبل دعم وتنمية الشراكة القائمة على كافة الأصعدة بما يخدم مصالحهما المشتركة.
هذا وقد ألقى صاحب السمو كلمة فيما يلي نصها:
 "بسم الله الرحمن الرحيم فخامة الرئيس رجب طيب أردوغان رئيس الجمهورية التركية الصديقة ..
الحضور الكرام : يسعدنا وأعضاء الوفد المرافق ونحن في زيارة دولة للجمهورية التركية الصديقة أن نعرب للبلد الشقيق رئيسا وحكومة وللأمة التركية عن بالغ التقدير والعرفان والامتنان لما أحطنا به من حفاوة استقبال وكرم ضيافة.
ونؤكد أن زيارتنا اليوم للبلد الصديق تعزز التعاون المثمر البناء بين البلدين وتجسد حرص القيادتين على الارتقاء به في شتى المجالات بما يخدم مصالح بلدينا المشتركة ويحقق آمال شعبينا الكريمين وتطلعاتهما.
فخامة الرئيس رجب طيب أردوغان رئيس الجمهورية التركية الصديقة : نسجل إشادتنا بعمق العلاقات التاريخية التي تجمع بلدينا الصديقين والممتدة عبر "60" عاما منذ تأسيسها في العام 1964 ونعرب عن تطلعنا نحو تعزيز أواصر هذه العلاقات بما يعكس طموح شعبي البلدين الصديقين.
كما نعتز بما يجمع البلدين الصديقين من تضامن ولحمة تجلت في الموقف التركي المشرف تجاه دولة الكويت إبان العدوان العراقي على دولة الكويت.
ونهنئ بلدكم الصديق بنجاح منتدى أنطاليا الدبلوماسي الثالث الذي عقد في مطلع شهر مارس 2024 بمشاركة ممثلنا وزير الخارجية.. كما نشيد بتوقيع البيان المشترك لبدء المفاوضات حول اتفاقية التجارة الحرة بين مجلس التعاون لدول الخليج العربية والجمهورية التركية الصديقة بتاريخ 21 أبريل 2024 في أنقرة.
ونتطلع إلى عقد الدورة الثالثة من لجنة التعاون المشتركة على مستوى وزيري خارجية بلدينا الصديقين في دولة الكويت.. كما نتطلع إلى عقد الدورة الحادية عشرة للجنة الكويتية - التركية المشتركة للتعاون الاقتصادي والصناعي والفني في "أنقرة" برئاسة وزير التجارة عن الجانب الكويتي.
ونؤكد التطلع إلى تعزيز التعاون المشترك بين البلدين الصديقين في كافة المجالات وخصوصا الدفاعية من خلال التعاقد المباشر "حكومة مع حكومة".
ونتطلع أيضا إلى تعزيز التعاون بين البلدين الصديقين في المجالين التجاري والاستثماري لما تمتلكه البلدان من مقومات وإمكانيات تساهم في رفع مؤشرات التبادل التجاري إلى مستويات أرحب وتعزز الفرص الاستثمارية بينهما وفي هذا الصدد نعتز بجهود شركة "ليماك التركية" التي تتولى تنفيذ مشروع مبنى مطار الكويت الجديد 2T.
وختاما ،،، نجدد شكرنا الجزيل لفخامة الرئيس رجب طيب أردوغان رئيس الجمهورية التركية الصديقة.. داعين الله "عز وجل" بدوام الرفعة والتقدم والازدهار والتميز لبلدينا الصديقين.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته".
كما تناولت المباحثات مناقشة أبرز القضايا ذات الإهتمام المشترك وآخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.
وساد المباحثات جو ودي عكس روح الصداقة والتفاهم التي تتميز بها العلاقات الطيبة بين قيادتي البلدين الصديقين تمثيلا لرغبتهما المشتركة في المزيد من التنسيق والعمل على كافة الأصعدة والميادين.
حضر المباحثات أعضاء الوفد الرسمي المرافق لسموه.
على صعيد متصل، وبحضور صاحب السمو والرئيس التركي تم عصر أمس في القصر الرئاسي بالعاصمة التركية أنقرة مراسم التوقيع على اتفاقيات ثنائية بين دولة الكويت وجمهورية تركيا الصديقة وهي كما يلي:
 أولا: بروتوكول تنفيذي بين حكومة دولة الكويت ممثلة بوزارة الدفاع الكويتية "KMOD" وحكومة جمهورية تركيا ممثلة بوزارة الدفاع الوطني "MOND" وأمانة الصناعات الدفاعية "SSB" بشأن عقود شراء الصناعات الدفاعية من حكومة إلى حكومة ووقعها من الجانب الكويتي وزير الخارجية عبدالله عبدالله اليحيا وعن الجانب التركي وزير الصناعات الدفاعية هالوك غوركن.
ثانيا: مذكرة تفاهم بشأن إنشاء حوار استراتيجي مشترك بين وزارة خارجية دولة الكويت ووزارة خارجية الجمهورية التركية ووقعها من الجانب الكويتي وزير الخارجية عبدالله علي عبدالله اليحيا وعن الجانب التركي وزير الخارجية هاقان فيدان.
ثالثا: مذكرة تفاهم بين الإدارة العامة للدفاع المدني في وزارة الداخلية بدولة الكويت ووزارة الداخلية ورئاسة إدارة الطوارئ في الجمهورية التركية "أفاد" المتعلقة بإدارة الكوارث والطوارئ ووقعها من الجانب الكويتي وزير الخارجية عبدالله عبدالله اليحيا وعن الجانب التركي محافظ رئيس الأفاد أوكاي ميميش.
رابعا: خطاب نوايا بين هيئة تشجيع الاستثمار المباشر في دولة الكويت والإدارة العامة للمناطق الحرة في وزارة التجارة في الجمهورية التركية بشأن التعاون في مجال المناطق الحرة ووقعها من الجانب الكويتي وزير المالية ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار د. أنور علي عبدالله المضف وعن الجانب التركي وزير التجارة د. عمر بولات.
خامسا: خطاب نوايا بين وزارة الدولة لشؤون الإسكان في حكومة دولة الكويت ووزارة البيئة والعمران والتغيير المناخي في حكومة الجمهورية التركية بشأن التعاون في مجال الرعاية السكنية والبنية التحتية ووقعها من الجانب الكويتي وزير المالية ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار د. أنور علي عبدالله المضف وعن الجانب التركي وزير البيئة والتمدن والتغيير المناخي محمد اوزاسكي.
سادسا: مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للاستثمار عن حكومة دولة الكويت ومكتب الاستثمار التابع لرئاسة الجمهورية التركية بشأن التعاون في مجال تشجيع الاستثمار ووقعها من الجانب الكويتي وزير المالية ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار د. أنور علي عبدالله المضف وعن الجانب التركي وزير البيئة والتمدن والتغيير المناخي محمد اوزاسكي.
وقلد فخامة الرئيس رجب طيب أردوغان رئيس جمهورية تركيا الصديقة حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد "وسام الدولة" وهو أرفع وسام يتم منحه لرؤساء الدول تقديرا للجهود التي تبذل في تعزيز العلاقات الثنائية والروابط بين البلدين وذلك في القصر الرئاسي بالعاصمة التركية أنقرة.
وعلى شرف صاحب السمو والوفد الرسمي المرافق لسموه أقام الرئيس رجب طيب أردوغان رئيس جمهورية تركيا الصديقة مأدبة عشاء في القصر الرئاسي بالعاصمة التركية أنقرة وذلك بمناسبة زيارة دولة لسموه رعاه الله لجمهورية تركيا الصديقة.
وكانت أقيمت في القصر الرئاسي بالعاصمة التركية أنقرة عصر أمس مراسم الاستقبال الرسمية لصاحب السمو بمناسبة زيارة دولة لسموه لجمهورية تركيا الصديقة.
ولدى وصول الموكب الرسمي المقل لسموه إلى القصر الرئاسي بمرافقة مجموعة من الخيالة ترفع أعلام البلدين كان على رأس مستقبلي سموه، الرئيس رجب طيب أردوغان رئيس جمهورية تركيا الصديقة.
بعدها تم عزف السلام الوطني لكلا البلدين وأطلقت المدفعية إحدى وعشرين طلقة ترحيبا بقدوم سموه ثم قام سموه باستعراض طابور حرس الشرف.
وتفضل سموه بمصافحة عدد من كبار المسؤولين بالحكومة التركية، كما قام الرئيس رجب أردوغان رئيس جمهورية تركيا الصديقة بمصافحة أعضاء الوفد الرسمي المرافق لسموه.
وكان صاحب السمو وصل والوفد الرسمي المرافق لسموه عصر أمس إلى العاصمة أنقرة بجمهورية تركيا الصديقة وذلك في زيارة دولة.
وكان في مقدمة مستقبلي سموه على أرض المطار الرئيس رجب طيب أردوغان رئيس جمهورية تركيا الصديقة.
كما كان في استقبال سموه وزير الخزانة والمالية رئيس بعثة الشرف محمد شيمشك ووالي مدينة أنقرة واصب شاهين وقائد الحامية العسكرية لمدينة أنقرة اللواء أحمد كورو محمود وسفير دولة الكويت لدى جمهورية تركيا وائل يوسف العنزي وقنصل عام دولة الكويت في مدينة إسطنبول محمد سلطان الشرجي.
وقام صاحب السمو بزيارة إلى ضريح أتاتورك وذلك بالعاصمة التركية أنقرة حيث قام سموه بوضع إكليل من الزهور على الضريح بعدها قام سموه بالتوقيع على سجل الشرف.
وكان صاحب السمو غادر والوفد الرسمي المرافق لسموه أرض الوطن صباح أمس متوجها إلى جمهورية تركيا الصديقة وذلك في زيارة دولة.
وقد كان في وداع سموه على أرض المطار نائب الأمير الشيخ أحمد العبدالله رئيس مجلس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة، وسمو الشيخ ناصر المحمد، وسمو الشيخ صباح الخالد، وسمو الشيخ الدكتور محمد الصباح، رئيس مجلس الوزراء المكلف بتصريف العاجل من الأمور، ونائب رئيس الحرس الوطني الشيخ فيصل النواف ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع ووزير الداخلية بالوكالة الشيخ فهد اليوسف، ووزير شؤون الديوان الأميري الشيخ محمد العبدالله ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء شريدة المعوشرجي، ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير النفط الدكتور عماد العتيقي وكبار المسؤولين بالدولة.
هذا ويرافق سموه وفد رسمي يضم كلا من وزير المالية ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار الدكتور أنور المضف ووزير الخارجية عبدالله اليحيا وكبار المسؤولين بالديوان الأميري ووزارة الخارجية.
هذا وتؤكد زيارة صاحب السمو إلى تركيا وهي أول زيارة لسموه إلى الجمهورية الصديقة منذ توليه مقاليد الحكم نجاح مسيرة عقود من العلاقات الدبلوماسية الزاخرة بالإنجازات والتعاون المثمر في شتى المجالات رسختها محطات متعددة ومواقف مبدئية وثابتة وصولا إلى تحقيق مصالح البلدين والشعبين الصديقين.
وتنطوي زيارة سمو الأمير إلى تركيا على أهمية خاصة باعتبارها تتويجا لعقود على نشأة العلاقات الدبلوماسية بينهما والتي تعود تحديدا إلى مايو عام 1964 وانطلاقها رسميا في عام 1969.
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق