العدد 4870 Wednesday 08, May 2024
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
الأمير : تعزيز التعاون مع أنقرة في كل المجالات خصوصاً الدفاعية الولادة لا تزال «متعسرة» للحكومة.. وشبح الحل يطل مجدداً أطباؤنا الأبطال اختتموا مهمتهم الإغاثية الثانية في غزة «تصعيد خطير» .. إسرائيل سيطرت على الجانب الفلسطيني من معبر رفح «أونروا» تحذر : «جوع كارثي» في غزة مع إغلاق معبر رفح الأمير: مواقف التضامن التركي تجلت في الدور المشرف تجـــــاه بلادنــا إبـــان العـــدوان العـــراقي علــى الكـــويت ممثل صاحب السمو قدم واجب العزاء إلى أسرة المغفور له الأمير بدر بن عبدالمحسن وزير الدفاع : نثمن جهود «هندسة المنشآت العسكرية» في إزالة المباني المخالفة بـ «مسكان» عبدالله المشعل: نثمن جهود الملحق العسكري الإيطالي خلال فترة عمله في الكويت «الخارجية» : نحذر من مغبة «الهجوم الهمجي» الذي تعتزم قوات الاحتلال الإسرائيلية شنه على رفح مخاوف من اختراق صيني لبيانات وزارة الدفاع البريطانية إيلون ماسك: لا نريد تعليم الذكاء الاصطناعي الكذب قمر صناعي صيني يكتشف 100 توهج للضوء الأبيض الشمسي جلسة حمراء للبورصة.. و«العام» يتراجع 14.02 نقطة بنك الائتمان يشارك في ملتقى «كيف تبني بيتك؟» «الصندوق العربي للإنماء» و«مؤسسة التمويل الدولية» يوقعان اتفاقية تعاون العميد يستعيد نغمة الانتصارات على حساب الفحيحيل الهلال يتجاوز فخ الأهلي في الوقت القاتل الريال يحشد قوته ويتحصن بكبرياء البرنابيو أمام العملاق البافاري جيش الاحتلال يسيطر على الجانب الفلسطيني من معبر رفح.. ويرفع العلم هيئة بحرية بريطانية : انفجاران قرب سفينة تجارية جنوب عدن ترامب يواجه عقوبة السجن المحتملة بسبب ارتكابه انتهاكات.. والقاضي يحذره سميرة سعيد ونجوى كرم ونوال الزغبي نجمات موازين 2024 ماجد المهندس يكشف عن تعاونه المرتقب مع تركي آل الشيخ المجلس الثقافي البريطاني يشارك في فعاليات مهرجان أفلام السعودية في دورته العاشرة

دولي

هيئة بحرية بريطانية : انفجاران قرب سفينة تجارية جنوب عدن

«وكالات» : أقدمت ميليشيا الحوثي على اقتحام وارتكاب عملية تهجير ونهب جديدة في قرية الدقاونة بمحافظة الحديدة الساحلية، غربي اليمن، واعتقلت عددًا من المواطنين الرافضين لإخلاء منازلهم ومزارعهم.
وأفادت مصادر محلية، أن عناصر حوثية اعتدت على النساء والأطفال أثناء محاولة اقتحام قرية الدقاونة الواقعة بالقرب من الطريق الرئيسي لخط الشام بمديرية باجل، شرق الحديدة، وإجبار الأهالي على ترك أراضيهم ومزارعهم.
وأوضحت أن الميليشيات الحوثية قامت باعتقال عدد من أبناء القرية، وهم: أحمد يحيى، إبراهيم الخضر، شادي أحمد، والعاقل محمد محسن، الرافضين إخلاء منازلهم ومزارعهم.
وبحسب المصادر، فإن الميليشيات قامت بإطلاق النار على النساء والأطفال متسببة في سقوط جرحى بين النساء في محاولة لنهب أراضي أبناء تهامة.
وتمارس الميليشيا الحوثية ضغوطات وتهديدات مستمرة على أهالي القرية لإجبارهم على ترك أراضيهم الزراعية، ضمن سياسة التهجير والنهب التي تتبعها الميليشيا في مناطق سيطرتها.
وأكدت المصادر أن أبناء قرية الدقاونة يواجهون منذ سنوات حملات الميليشيا التي تعمد إلى اختطاف الرجال وتجنيد الشباب بالقوة، و لم يتبق في القرية سوى النساء الذين يواصلون صمودهم أمام الحملات الحوثية والتصدي لها، فيما فر عدد من رجال المنطقة إلى مناطق آمنة للخلاص من انتهاكات الحوثيين.
يأتي ذلك بعد اغتصاب الميليشيا الحوثية مساحات كبيرة من أراضي المواطنين بقوة السلاح، باستخدام الجرافات والشيولات وقامت بحمايتها.
وناشد الأهالي كافة المنظمات الحقوقية المحلية والدولية والحكومة الشرعية بالعمل على إنقاذ العشرات من المختطفين في سجون الميليشيا وإعادة الأطفال والنساء المهجرين إلى منازلهم ومزارعهم.
ووثق فيديو نشره ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، اقتحام الميليشيا لقرية الدقاونة واختطاف عدد من شباب القرية على خلفية رفض أبناء القرية إخلاء منازلهم ومزارعهم لصالح متنفذين مدعومين من قبل جماعة الحوثي.
كما نشروا فيديو يوثق لحظة الاعتداء على النساء والأطفال في القرية من قبل القوة الحوثية، في محاولة لتهجير المواطنين من منازلهم ومزارعهم.
من ناحية أخرى أصيب 11 مهاجرا إفريقيا، معظمهم إثيوبيون، بقصف مدفعي شنته ميليشيا الحوثي على تجمع للمهاجرين، في محافظة صعدة، شمال اليمن.
ونقلت وكالة «خبر» اليمنية، عن مصادر حقوقية، أمس الثلاثاء، أن جماعة الحوثي هاجمت تجمعا للمهاجرين في مديرية «شدا» بمحافظة صعدة الحدودية مع المملكة العربية السعودية، بقذائف الهاون، ما أدى لإصابة 11 منهم بجروح بليغة.
ويصل آلاف المهاجرين غير الشرعيين إلى اليمن شهريا من إفريقيا، أغلبهم من الصومال وإثيوبيا، ويمرون في رحلة شاقة عبر عدة محافظات الى المديريات الحدودية الخاضعة لسيطرة ميليشيا الحوثي بمحافظة صعدة.
ويعتبر المهاجرون الأفارقة اليمن محطة عبور في رحلة محفوفة بالمخاطر إلى دول الخليج، خاصة السعودية التي تربطها حدود برية طويلة مع اليمن، وذلك من أجل تحسين أوضاعهم المعيشية، والكثير منهم ينخرط للعمل مع عصابات تهريب المخدرات التي تقودها قيادات حوثية ويقومون بإدخالها للأراضي السعودية مقابل مبالغ مالية في عمليات محفوفة بالخطر قد تودي بحياتهم.
كما أجبرت الميليشيات الحوثية المئات منهم للقتال في صفوفها مقابل المال، وقد أعلنت عن مقتل العشرات منهم في مراسيم تشييع تذيعها على وسائل إعلامها طوال السنوات الماضية.
من ناحية أخرى أفادت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، أمس الثلاثاء، أنها تلقت تقريراً عن حادث على بعد 82 ميلاً بحرياً جنوبي مدينة عدن اليمنية.
وأضافت الهيئة التابعة للبحرية البريطانية في بيان أن القبطان أبلغ عن سماع دوي انفجارين بالقرب من السفينة التجارية، إلا أن السفينة لم تتعرض لأضرار ولم يصب أحد من طاقمها بأذى.
وأوضحت الهيئة على منصة «إكس» أن الحادث قيد التحقيق، ونصحت السفن المارة في المنطقة بتوخي الحذر والإبلاغ عن أي نشاط مريب.
وقبلها، تلقت الهيئة تقريراً عن حادث على بعد 82 ميلًا بحرياً جنوبي مدينة عدن اليمنية، وقالت إن «السلطات تحقق في الأمر».
وتشن جماعة الحوثي التي تسيطر على الأجزاء الأكثر اكتظاظاً بالسكان في اليمن، هجمات على السفن في المياه قبالة البلاد منذ أشهر تضامناً مع الفلسطينيين ضد الحملة الإسرائيلية في غزة.
وقالت الهيئة في مذكرة عبر البريد الإلكتروني إن السلطات تحقق في الحادث.
وينفذ الحوثيون هجمات متكررة بطائرات مسيرة وصواريخ في البحر الأحمر ومضيق باب المندب وخليج عدن منذ نوفمبر.
وأجبر ذلك شركات الشحن على تغيير مسار السفن لتسلك طرقاً أطول وأكثر تكلفة حول الطرف الجنوبي لأفريقيا، وأثار مخاوف من اتساع نطاق حرب غزة في المنطقة.

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق