العدد 1647 Tuesday 27, August 2013
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
رئيس وزراء اليابان: الكويت مقبلة على نهضة اقتصادية كبيرة مجلس الوزراء : ملتزمون بالعطاء والإنجاز لمصلحة الكويت الأسد : الفشل بانتظار أمريكا إذا هاجمتنا قواتها العبدالله يصدر قراراً ينظم إجراء عمليات السمنة العلي:18 مليون دينار حصيلة المخالفات المرورية في 4 أشهر المعوشرجي يشكل لجنة لدراسة اجراءات تنظيم الأوراق القضائية نواب عراقيون : الإساءة إلى علاقاتنا بالكويت مرفوضة رسمياً وشعبياً تونس: الغنوشي يوافق على استقالة الحكومة ويتراجع عن «العزل السياسي» فريق فني وطني للاستجابة السريعة لعلاج «كورونا» «الخارجية» تستنفر لمتابعة رجل الأعمال الكويتي المختطف في مانيلا الغانم بحث مع رئيس وزراء اليابان القضايا الإقليمية العازمي: زيادة علاوة الأولاد إلى 100 دينار  لتخفيف الضغط الأسري الحويلة: ما أسباب عدم وصول شركة الاستكشافات البترولية إلى العالمية الكندري يطالب بتشكيل لجان تحقيق للوقوف على أسباب تأخر «الشدادية» الجلال يناشد سمو الأمير بـ «مكرمة» لإنشاء مستشفى في الدائرة الخامسة أمير البلاد وصل إلى الولايات المتحدة في زيارة خاصة الحكومة: التوازن بين الطموحات والإمكانات.. منهجية جديدة لبرنامج عملنا العبدالله يصدر قراراً وزارياً ينظم إجراء عمليات السمنة العلي: 18 مليون دينار حصيلة المخالفات في 4 أشهر مسؤولون إندونيسيون يعربون عن خالص شكرهم للكويت على مواقفها الإنسانية بلدية الأحمدي : إتلاف 35 كيلو غراماً من اللحم والبطاطا غير صالحة للاستهلاك الآدمي وزير العدل يشكل لجنة لدراسة إجراءات تنظيم الأوراق القضائية «المزارعين» : نطالب الشؤون بالحيادية في القضايا الزراعية الشؤون: اختيار مشروع الرحمة للخدمات الطبية  ... يمثل الكويت في مجال العمل المجتمعي وصول أولى طائرات الجسر الجوي الكويتي لدعم متضرري السيول بالسودان إدارة أعمال شيرين عبد الوهاب تنفي «طردها» من مهرجان «تطوان» فيـديـو يـثـيـر أزمـة لعمـرو ديـاب منى البلوشي: أعاني من الحاقدين وقطاعي الأرزاق البورصة: الهبوط غير مبرر ... وغير مقبول «بيتك»: ارتفاع مبيعات العقار في الكويت وتخطيها حاجز المليار دينار «الوطني» : الإنفاق العام يوفر دعماً للاقتصاد الكويتي رغم انخفاض مستواه المقدر في الميزانية العيار: عملية الاستحواذ هي جزء من إستراتيجية المشاريع «إيكويت» تشارك في ندوة الجمعية الأمريكية للمهندسين الكيميائيين بجامعة الكويت الأسطول الأمريكي السادس ساهم في إسقاط 3 رؤساء عرب ويتربص بالرابع سوريا: الأسد يتوعد الغرب بالهزيمة... وينفي استخدام «الكيماوي» الاحتلال يقتل 3 في قلنديا .. ويتحدى: لا دولة فلسطينية في «الضفة» اليمن ينفي طلباً أمريكياً لبناء قاعدة عسكرية على أراضيه تونس: الغنوشي يقدم «تنازلات مؤلمة» للخروج من الأزمة السيتي يسقط على يد الوافد الجديد سوبر.. من نار الاتحاد الدولي يوافق على إشراك أزرق 18 سنة في بطولة كأس آسيا لهوكي الجليد آرسنال «واثق».. بازل وسوسييداد «قريبان»..الميلان «يترقب» برشلونة يحقق فوزاً بشق الأنفس على ملقة نجمات أنهين حياتهن الزوجية في أروقة المحاكم

برلمان

الحويلة: ما أسباب عدم وصول شركة الاستكشافات البترولية إلى العالمية

قدم النائب محمد الحويلة سؤالا برلمانياً إلى  وزير النفط مصطفى الشمالي حول عدم وصول الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية بعد مرور ثلاثين سنة على إنشائها إلى مصاف الشركات العالمية.
وفيما يلي نص السؤال: على الرغم من توافر الكثير من مقومات النجاح للشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية والتي قلما تتوافر للشركات الأجنبية المماثلة والتي وصلت إلى مصاف الشركات العالمية، إلا أن الشركة الكويتية على الرغم من مرور حوالي ثلاثين سنة على إنشائها لم تباشر حتى تاريخه دور المشغل في المشروعات المشتركة مع الشركات العالمية، كما أن تأثيرها ما زال محدوداً على الاقتصاد الكويتي.
لذا يرجى إفادتي بالآتي:
1 ما مبررات عدم وصول الشركة بعد مرور ثلاثين سنة على إنشائها إلى مصاف الشركات العالمية؟ رغم توافر كل مقومات النجاح التالية :
• إن الشركة تمثل دولة عربية إسلامية وهي محل تفضيل من الدول العربية والإسلامية في ظل عدم وجود شركات عربية تعمل في هذا المجال، فضلاً عن أن سياسات بعض الدول تجاه الشركات الأمريكية قد تمنح الشركة فرصة للفوز بمشاريع تلك الدول.  أن أغلب الشركات العالمية تحرص دائماً على إقامة علاقة جيدة مع الشركة نظراً لأن دولة الكويت من الدول النفطية الرئيسة في العالم.
أن الدولة لا تفرض على الشركة الاستثمار في دول معينة دون غيرها، وأن المحك في اختيار الدول المراد الاستثمار فيها هو الجدوى والعائد الاقتصادي.
قدرة الشركة وملاءمتها المالية تمكنها من الصرف على المشاريع وأن أغلب الدول والشركات تفضل دائماً التعاون مع الشركات التي تتميز بالقدرة على الصرف.
أن خبرة الشركة لا تقتصر على ثلاثين سنة منذ تأسيسها وذلك في ضوء قيام الشركة في سنوات نشاطها الأولى بشراء شركة إنترناشيونال إنيرجي ميفلوب منت العالمية والتي كانت تملك مشاريع عديدة .
2 ما استراتيجية الشركة في مجال حجم الإنتاج والمخزون من النفط والغاز؟
وكم يبلغ حجم الإنتاج الحالي للشركة من النفط والغاز الطبيعي في نهاية الثلاثين سنة موزعاً بين إنتاج الشركة بمفردها وحصتها في الإنتاج المشترك مع الشركات العالمية؟ وكم يبلغ حجم المخزون من النفط والغاز الطبيعي المملوك للشركة في نهاية الثلاثين سنة ؟
3 ما قيمة المشروعات التي نفذتها الشركة سواء بمفردها أو بالمشاركة مع الشركات العالمية خلال الثلاثين سنة ؟ مع تزويدي بكشف يوضح تلك المشروعات على وجه الحصر، وما مبررات عدم دخول الشركة في مشاريع جديدة خلال فترات طويلة من نشاطها خاصة الفترة من 1992 وحتى يونيو 1998 رغم توافر التمويل اللازم؟ وكم يبلغ حجم الأرباح التي حققتها الشركة خلال سنوات نشاطها الثلاثين كعائد لاستثمار رأسمالها البالغ 200 مليون دينار كويتي؟ مع تزويدي بكشف يوضح الأرباح والخسائر السنوية خلال فترة نشاط الشركة.
4 هل استطاعت الشركة نقل التقنية والتكنولوجيا الحديثة من خلال احتكاكها المباشر والمستمر بالشركات العالمية من خلال العمل المشترك في حقول العالم للاستفادة منها في حقول دولة الكويت ؟ يرجى تزويدي بتلك التقنيات إن وجدت، وهل استطاعت الشركة تنمية العلاقات مع الشركات العالمية للاستفادة منها بتنمية الكوادر الكويتية للوصول بها إلى مصاف المستويات العالمية ؟
5 يرجى تزويدي بعدد وأسماء الخبراء الكويتيين الذين تم تأهيلهم خلال سنوات نشاط الشركة ونوع خبرة كل منهم وأسماء الدول التي عملوا بها وفترة عمل كل منهم
في كل دولة.
6 لماذا لم تباشر الشركة حتى الآن ورغم مرور أكثر من ثلاثين سنة على تأسيسها نشاط المشغل في المشاريع المشتركة حتى يتم اكتساب الخبرة في مجال الإنتاج ؟
7 كم عدد العاملين في الشركة الآن موزعين بين عمال كويتيين وغير كويتيين،
وعمالة في المركز الرئيسي وفي مواقع الإنتاج في الدول المختلفة وعمالة فنية وإدارية ؟ وما برامج التدريب الدورية والمتخصصة التي تقوم بها الشركة لرفع كفاءة العاملين بها ؟
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق