العدد 1783 Sunday 09, February 2014
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
مشعل الأحمد.. الطريق إلى الإصلاح يبدأ بالمساواة والعدالة مليارا دينار لإطلاق المشروعات الصغيرة في يونيو وفاة 15 وإصابة 100 من المعتمرين في حريق بالمدينة المنورة تقليص الدعاوى المرفوعة ضد التربية من 2521 إلى 637 إحباط تهريب 300 ألف حبة «ترامادول» بـ 120 ألف دينار الكندري: إصلاح البلدية لن يتم إلا بميكنة المعاملات 5746 من البدون عدلوا أوضاعهم حتى نهاية يناير الماضي طرفا الأزمة السورية يستعدان لمفاوضات «ما بعد كسر الجليد» المبارك: العلاقات التي تجمع الكويت وتونس عميقة وتاريخية مشعل الأحمد يصدر قراراً بإنشاء لجنة للشفافية والإصلاح في الحرس الوطني الفرحان: الحرس الوطني يشارك بفاعلية في الاحتفالات الوطنية الدعيج: نستذكر بكل التقدير مواقف سلطان البهرة «حقوق الإنسان العربية» تكرّم سعاد الصباح «الجهاز المركزي»:5746 مقيماً بصورة غير قانونية عَّدلوا أوضاعهم حتى نهاية يناير الماضي الوزير الكندري: إصلاح البلدية لن يتأتى إلا بعد ميكنة المعاملات العازمي: لماذا ترفض الحكومة زيادة بدل الإيجار إذا كانت جادة في حل القضية الإسكانية؟ اتجاهات: 15 تهديداً بالاستجواب خلال الشهر السادس من عمر مجلس الأمة بجاد: تقليص عدد الدعاوى الواردة المرفوعة ضد التربية من 2521 إلى 637 وفد الطلبة المتفوقين يختتم رحلته إلى جمهورية سريلانكا البراعصي: التسجيل في عمادة خدمة المجتمع بـ «التطبيقي» للفصل التدريبي الربيعي يبدأ اليوم الجامعة المفتوحة أقامت يوماً مفتوحاً لموظفيها في مخيم القرية التراثية الصالح : صندوق المشروعات الصغيرة يبدأ عمله خلال 2014 برأسمال قدره مليارا دينار «الوطني»: 2.7 في المئة معدل التضخم في الكويت خلال 2013 رواتب موظف القطاع «النفطي» 4 أضعاف سائر القطاعات «النقد الدولي»: نمو الاقتصاد العالمي بنسبة 3.7 في المئة «الشال»: موازنة 2015 خالية من معالجة المشكلات الاقتصادية هند صبري : لا أصنّف نفسي بل أقدم الشخصية التي تليق بي زهرة الخرجي تسرد معاناتها مع مرض السرطان في كتاب حسين المهدي: سأتخلص من عضلاتي نجوى القطرية تعبر عن اشتياقها لبلدها بالمقرمشات «المحروسة» تستأنف محاكمة مبارك .. و «أجناد مصر» تتبنى تفجيري الجيزة الأزمة السورية: حمص تنتظر دخول المساعدات.. والهدنة في خبر كان اليمن: حضر موت تشتعل بالمواجهات بين الجيش ومسلحي القبائل الأردن يعلن حالة الطورائ بسبب «كورونا» و«إنفلونزا الخنازير» ليبيا: الشارع يقول لا لتمديد ولاية البرلمان .. والغموض السياسي سيد الموقف البيدان: اعتبار العربي خاسراً أمام التضامن 3 -صفر الكويت يصطدم بلوكوموتيف اليوم سكولاري مدرب البرازيل : سألجأ لسفارة الكويت إذا خسرنا المونديال النصر يقطع خطوة كبيرة نحو درع الدوري السعودي أنشيلوتي: خيسي رائع.. ولكنه بعيد عن الكرة الذهبية الذئاب يخشون انقضاض النسور

اقتصاد

«الوطني»: 2.7 في المئة معدل التضخم في الكويت خلال 2013

قال تقرير البنك الوطني ارتفع معدل التضخم في مؤشر أسعار المستهلك في الكويت بشكلٍ طفيف الى 2.7 في المئة على أساس سنوي في ديسمبر، من 2.6 في المئة في نوفمبر. ورغم أن هذا الارتفاع ضئيل، الا انه كان مفاجئاً حيث كانت التوقعات تشير إلى تراجع حاد في ديسمبر نتيجة تأثير قاعدة المقارنة. ورغم أن التضخم يتوقع أن يبقى عند مستويات معتدلة خلال 2014، إلا أن هذا الارتفاع غير المتوقع قد يدفعنا خلال الأشهر المقبلة إلى رفع توقعاتنا لمعدل التضخم أعلى من 3.0 في المئة المتوقعة حاليا. أما بالنسبة لكامل العام 2013، فقد بلغ معدل التضخم 2.7 في المئة، وهو أقل مستوى له منذ تسع سنوات.  
وأضاف وقد جاء الارتفاع المفاجئ في التضخم نتيجة شريحة الخدمات المنزلية، أي الإيجارات بشكل أساسي، التي قد شهدت ارتفاعاً أكبر من المتوقع بواقع 2.0في المئة على أساس شهري. إلا أن هذا المكون قد شهد انخفاضا على أساس سنوي  الى 3.6في المئة في ديسمبر من 4.7في المئة في نوفمبر، رغم أن هذا الانخفاض جاء أقل من المتوقع. وقد تظهر الحركة في هذه الشريحة متقلبة نتيجة أساليب القياس، لكن البيانات الأخيرة تشير الى تسارع معدل التضخم السنوي لهذه الشريحة إلى نحو 8في المئة محسوبا لفترة 12 شهرا، متخطيا بدرجة كبيرة معدل التضخم العام. ومن الممكن أن يكون ذلك إشارة الى نقص المعروض السكني مما يدفع إلى ارتفاع الإيجار.   
وأشار وعلى الرغم من ذلك، فقد كانت شريحة الإسكان الشريحة الوحيدة التي قد تركت تأثيراً سلبياً ملحوظاً على معدل التضخم السنوي الأساس في الفترة ما بين نوفمبر وديسمبر، في الوقت الذي شهدت فيه أغلبية مكونات المؤشر الأخرى ارتفاعات كبيرة، كما هو جلي في شريحة الملابس والأحذية وشريحة المفروشات والصيانة، اللتين شهدتا تسارعاً في التضخم خلال الأشهر الأخيرة. ويعكس ذلك استعادة الأسعار قوتها في شريحة الملابس والأحذية بعد الهبوط الذي شهدته في العام الماضي، كما شهدت أيضاً شريحة المفروشات والصيانة ارتفاعات كبيرة في الأسعار على أساس شهري وذلك خلال الأربعة أشهر الماضية.  
وتابع في الوقت نفسه فقد ارتفع معدل التضخم في أسعار المواد الغذائية لأول مرة منذ سبعة أشهر الى 2.8في المئة على أساس سنوي في ديسمبر من 2.4 في المئة في نوفمبر. ولا تزال هذه النسبة أقل بكثير من أعلى مستوى سجلته في مايو عند 6.3 في المئة. وقد جاء التباطؤ في أسعار المواد الغذائية خلال الأشهر القليلة الماضية نتيجة تباطؤ الأسعار العالمية. ورغم أن الأسعار العالمية لا تزال في تراجع مستمر، إلا أن التراجع في تضخم الأسعار المحلية في المواد الغذائية يبدو أنه كان اكبر في النصف الثاني من 2013 مما قد يتسبب ببعض الارتفاع خلال الأشهر المقبلة.
وبصفة عامة، تشير التحركات المذكورة أعلاه الى احتمالية ارتفاع الضغوط التضخمية الأساسية ولكن بشكل بطيء جدا. وعلى الرغم من أن معدل التضخم باستثناء المواد الغذائية الذي يعتبر أحد مقاييس التضخم الأساس قد انخفض الى 2.6 في المئة من 2.7 في المئة في نوفمبر، إلا أن ذلك قد جاء نتيجة تأثره بمكونة الإسكان المتقلبة بطبيعتها. وعند استثناء كل من المواد الغذائية والإسكان، يتبين لنا أن التضخم قد استعاد نشاطه بشكل حاد خلال الأشهر الأخيرة.
على الرغم من ذلك، فإننا لا نزال عند توقعاتنا ببقاء الضغوطات التضخمية محدودة خلال العام 2014 وذلك نتيجة كل من قوة الدولار الأميركي «الذي يساهم في الحد من ارتفاع أسعار البضائع المستوردة بسبب سياسة سعر صرف الدينار» بالإضافة الى اعتدال النمو الاقتصادي وانخفاض التضخم في دول مجلس التعاون المجاورة. ومع ذلك، فإن البيانات الأخيرة للتضخم في العام 2013 تشير الى احتمال ارتفاع معدل التضخم لكامل العام 2014 من 30 في المئة التي نتوقعها حاليا، إلى نحو 3.5 في المئة.  
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق