العدد 1783 Sunday 09, February 2014
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
مشعل الأحمد.. الطريق إلى الإصلاح يبدأ بالمساواة والعدالة مليارا دينار لإطلاق المشروعات الصغيرة في يونيو وفاة 15 وإصابة 100 من المعتمرين في حريق بالمدينة المنورة تقليص الدعاوى المرفوعة ضد التربية من 2521 إلى 637 إحباط تهريب 300 ألف حبة «ترامادول» بـ 120 ألف دينار الكندري: إصلاح البلدية لن يتم إلا بميكنة المعاملات 5746 من البدون عدلوا أوضاعهم حتى نهاية يناير الماضي طرفا الأزمة السورية يستعدان لمفاوضات «ما بعد كسر الجليد» المبارك: العلاقات التي تجمع الكويت وتونس عميقة وتاريخية مشعل الأحمد يصدر قراراً بإنشاء لجنة للشفافية والإصلاح في الحرس الوطني الفرحان: الحرس الوطني يشارك بفاعلية في الاحتفالات الوطنية الدعيج: نستذكر بكل التقدير مواقف سلطان البهرة «حقوق الإنسان العربية» تكرّم سعاد الصباح «الجهاز المركزي»:5746 مقيماً بصورة غير قانونية عَّدلوا أوضاعهم حتى نهاية يناير الماضي الوزير الكندري: إصلاح البلدية لن يتأتى إلا بعد ميكنة المعاملات العازمي: لماذا ترفض الحكومة زيادة بدل الإيجار إذا كانت جادة في حل القضية الإسكانية؟ اتجاهات: 15 تهديداً بالاستجواب خلال الشهر السادس من عمر مجلس الأمة بجاد: تقليص عدد الدعاوى الواردة المرفوعة ضد التربية من 2521 إلى 637 وفد الطلبة المتفوقين يختتم رحلته إلى جمهورية سريلانكا البراعصي: التسجيل في عمادة خدمة المجتمع بـ «التطبيقي» للفصل التدريبي الربيعي يبدأ اليوم الجامعة المفتوحة أقامت يوماً مفتوحاً لموظفيها في مخيم القرية التراثية الصالح : صندوق المشروعات الصغيرة يبدأ عمله خلال 2014 برأسمال قدره مليارا دينار «الوطني»: 2.7 في المئة معدل التضخم في الكويت خلال 2013 رواتب موظف القطاع «النفطي» 4 أضعاف سائر القطاعات «النقد الدولي»: نمو الاقتصاد العالمي بنسبة 3.7 في المئة «الشال»: موازنة 2015 خالية من معالجة المشكلات الاقتصادية هند صبري : لا أصنّف نفسي بل أقدم الشخصية التي تليق بي زهرة الخرجي تسرد معاناتها مع مرض السرطان في كتاب حسين المهدي: سأتخلص من عضلاتي نجوى القطرية تعبر عن اشتياقها لبلدها بالمقرمشات «المحروسة» تستأنف محاكمة مبارك .. و «أجناد مصر» تتبنى تفجيري الجيزة الأزمة السورية: حمص تنتظر دخول المساعدات.. والهدنة في خبر كان اليمن: حضر موت تشتعل بالمواجهات بين الجيش ومسلحي القبائل الأردن يعلن حالة الطورائ بسبب «كورونا» و«إنفلونزا الخنازير» ليبيا: الشارع يقول لا لتمديد ولاية البرلمان .. والغموض السياسي سيد الموقف البيدان: اعتبار العربي خاسراً أمام التضامن 3 -صفر الكويت يصطدم بلوكوموتيف اليوم سكولاري مدرب البرازيل : سألجأ لسفارة الكويت إذا خسرنا المونديال النصر يقطع خطوة كبيرة نحو درع الدوري السعودي أنشيلوتي: خيسي رائع.. ولكنه بعيد عن الكرة الذهبية الذئاب يخشون انقضاض النسور

محليات

بجاد: تقليص عدد الدعاوى الواردة المرفوعة ضد التربية من 2521 إلى 637

اثنى وزير التربية وزير التعليم العالي احمد المليفي ووكيلة وزارة التربية مريم الوتيد على الجهود التي قام بها الوكيل المساعد للشؤون القانونية د.بدر بجاد المطيري في بناء القطاع وتطويره وعلى الانجازات غير المسبوقة للشؤون القانونية في تجنيب الوزارة العديد من الخسائر في الدعاوى القانونية التي ترفع ضدها بعد استحداث القطاع لأول مرة في تاريخ وزارة التربية حيث استحسن قياديو الوزارة نتائج العمل الذي قام به بجاد واستحق تصفيقا حارا لجهوده في حفظ حقوق الوزارة والحفاظ على المال العام. من جانبه كشف الوكيل المساعد للشؤون القانونية د. بدر بجاد المطيري عن حصول الوزارة على عدد «1034» حكما نهائيا لصالحها بالإضافة الى عدد «135» تركت للشطب من الدعاوى التي قام برفعها المعلمين الوافدين مشيرا الى تقليص عدد الدعاوى الواردة للوزارة من 2521 الى 637 دعوى وقد توقفت تماما خلال الاشهر الاخيرة من العام 2013 كما صدر عن محكمة التمييز « دائرة توحيد المبادئ « حكما يؤيد موقف الوزارة في هذه الدعاوى وأصدرت محكمة التمييز قرارا بوقف تنفيذ الاحكام الصادرة ضد الوزارة.
وأضاف الدكتور بدر المطيري في حديثه في جلسة مجلس وكلاء وزارة التربية بأن قطاع الشئون القانونية عالج هذه المشكلة بمهنية وحرفية من خلال المتابعة والتنسيق مع الفتوى والتشريع وفي ابداء دفاع الوزارة أمام الجهات القضائية , وقد ساهم عمل قطاع الشئون القانونية بكسب القضايا في الحفاظ على المال العام الامر الذي جنب الخزانة العامة خسائر مالية ضخمة قد تتجاوز عشرات الملايين.
وبين المطيري للمجلس أحد أهم انجازات قطاع الشئون القانونية خلال الفترة الماضية والمتعلق بالدعاوى التي قام برفعها المعلمين الوافدين والتي تعدت ثلاثة آلاف دعوى حتى نهاية عام 2013.
ومن خلال عرض مرئي اوضح الدكتور بدر بجاد المطيري كيف بدأت هذه المشكلة حين تلاحظ له في بداية ترؤسه للقطاع وجود كم هائل من الدعاوى التي يرفعها المعلمون الوافدون ضد الوزارة يطالبون اضافة مبلغ 60 دينارا الى الراتب الشهري المقرر لكل منهم اعتبارا من تاريخ التعاقد معهم بالرغم من أنه سبق لهم الحصول عليها منذ عام 2000 , وما سيترتب على ذلك في حال صدور الاحكام لصالحهم من ارهاق للخزانة العامة حيث ستصل التعويضات الى ملايين الدنانير خاصة وأنه كان يرد للوزارة مالا يقل عن مئة دعوى أسبوعيا. وقال د. بدر المطيري بأن جذور هذه المشكلة تعود الى عام 2000 عندما وافق مجلس الخدمة المدنية على مقترح الـــــوزارة بتعديـــل رواتب المعلمين الـــوافدين «القدامى والجدد» حملة المؤهلات الجامعية ممن تحسب رواتبهم على ما يعادل أول مربوط الدرجة الخامسة بمنح كل منهم زيادة بواقع «60 د. ك» شهريا اعتبارا من 1/2/2000 , غير أن الوزارة في حينه لم تقم بتوصيف الزيادة المعتمدة على نحو قانوني سليم واحتسبتها زيادة خاصة , وبشكل لا يتطابق مع ما طلبته الوزارة ووافق عليه مجلس الخدمة المدنية.
وأضاف بأن الوزارة صرفت الزيادة للمعلمين القدامى والجدد منذ 1/2/2000 وقد استغل أحد المعلمين التوصيف الخطأ للزيادة وقام برفع دعاوى قضائية صدر فيها حكم لصالحه , وقد استغل المعلمون هذا الحكم وسارع العديد منهم الى رفع دعاوى ضد الوزارة أملا في الحصول على تعويضات مالية اسوة بزميلهم وقد بلغ عدد الدعاوى 3158 دعوى حتى نهاية عام 2013.  وزاد بقوله: بأنه وإزاء هذا الموقف كان على الشؤون القانونية أن تتدخل لإصلاح الخطأ الذي كان سببا في هذه المشكلة وذلك بمخاطبة ديوان الخدمة المدنية بغية تصحيح توصيف الزيادة على النظم المتكاملة ووافق الديوان بتاريخ 25/6/2012 على تخصيص رمز على الانظمة المتكاملة تحت مسمى «زيادة خاصة بالفرق بين الدرجتين الرابعة والخامسة عامة م خ م /14/2000».
وبين المطيري أنه لم تكد الوزارة تبدأ في تنفيذ رأي الديوان بتصحيح توصيف الزيادة حتى بادر البعض بمهاجمتها متهمين الوزارة والديوان بالتزوير, بالرغم من أن مسلك الوزارة كان يتوافق وصحيح القانون , وعليه اصدر تعليمياته للاجتماع مع الفتوى والتشريع لتوضيح دفاع الوزارة أمام المحكمة خاصة وأن الامور وصلت الى حد اتهام الوزارة بالتزوير.
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق