العدد 1723 Wednesday 27, November 2013
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
الكويت تنهي مشكلة 100 ألف وافد مخالف لقانون الإقامة المركز المالي: الخدمات المالية والتمويلية في الخليج شهدت بعض التعافي في عام 2012 تجديد الثقة بالعبد الله .. ورولا تتجه للاستقالة المبارك بثقة: جــــاهز للــمـــواجــهــــة ... مـــــن زمــــان الرشيدي: «الشؤون» لا تعرقل المشروعات الحيوية ولا تتدخل بتقدير عمالتها «عاشور» يستجوب .. «الحجرف» «جنيف 2» في مهب الريح بعد رفض «الائتلاف» و«الحر» المشاركة «الكويتية»: لم نبرم أي صفقة شراء أو استئجار طائرات مع أي شركة اغتيال مستشارين عسكريين من روسيا البيضاء في صنعاء مجلس الأمة جدد الثقة بوزير الصحة وطرحها فــي وزيرة التنمية.. ورولا في الطريق إلى الاستقالة جامعة الكويت تحتفل بذكرى مرور 47 عاماً على افتتاحها الأثري: هدفنا إيجاد فرص عمل جديدة لأبنائنا في الصناعات البحرية والبترولية الكويت تؤكد دعمها لكل الجهود الدولية لإنجاح المفاوضات الفلسطينية-الإسرائيلية «السكنية»: أنجزنا 62 في المئة من مشروع مدينة جابر الأحمد «المواصلات»: تشكيل لجنة لحجب المواقع المخالفة للدين والعادات والتقاليد «الصحة»: المرحلة الثانية لتطعيم «النيموكوكال» التكميلي لرياض الأطفال بداية ديسمبر البلدية: سحب 135 صهريج مياه ورفع 121 درباً من الطين والأشجار جراء الأمطار المنتخبات المشاركة ببطولة غرب آسيا ترسل قوائمها الأولية العربي يدين أحداث اعتداء لاعبي كاظمة على فريقه ..ويفتح النار على اتحاد الكرة الشمراني : الهزيمة أمام النصر لغياب التوفيق  وسوء الحظ احتراف لاعبي أندية القمة المصرية «بالسعودية» في حال إلغاء الدوري اعتلى القمة بفوز مستحق بهدفين مقابل هدف توقيع اتفاقية تعاون بين هيئة الشباب وجمعية العلاقات العامة المعارضة المسلحة تعصف بـ «جنيف2»: لن نشارك ولن نوقف القتال سلام الشرق الأوسط: الملك عبدالله يهاجم إسرائيل.. وليفني تدعو لتطبيق حل الدولتين مصر تمنع القوات النظامية من التصويت على مشروع الدستور الجديد اليمن: مسلسل اغتيال الأجانب يتواصل ليبيا: بنغازي تسير على خطى طرابلس .. وتعلن العصيان المدني البورصة تحت ضغوط ... البيع النخيلان: المناقصات أرست 855 مناقصة في 2013 بنحو 3 مليارات دينار قطاع البتروكيماويات الخليجي يركز على الابتكار للمنافسة على الصعيد العالمي «الوطنية للاتصالات» تحتفل بالانتهاء من مشروع تحديث شبكتها «عمر» يفتتح دبي السينمائي .. و«الاحتيال الأمريكي» يختتمه نجوم عاشو المجد ورحلوا في فقر شديد مريم حسين: سأتجه للإنتاج لأقدم ما أريده رحاب الجمل: بحب المحشي وأكره الريجيم ولست رياضية

دولي

مصر تمنع القوات النظامية من التصويت على مشروع الدستور الجديد

القاهرة – «وكالات»: أكد المستشار هشام مختار، المتحدث باسم اللجنة العليا للانتخابات في مصر، التي ستتولى الإشراف على إجراء الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد، أن الإطار التشريعي القائم، والذي تعمل في ظله اللجنة، يمنع تصويت المنتمين للقوات المسلحة والشرطة
وأوضح خلال تصريحات صحافية، أن من ضمن إجراءات تنقية قاعدة بيانات الناخبين وتحديثها، و رفع اسم من يتم تجنيده أو ينضم للقوات المسلحة أو الشرطة.
وأضاف أن اللجنة العليا تتجنب وتتفادى أي تسييس لعملها، وأنها تعمل وفقا لقواعد مجردة وبحيادية رجال القضاء وعلى ضوء قوانين ثابتة في شأن إدارة العملية الانتخابية وعملية الاقتراع في شأن الاستفتاء.
وأشار إلى أن اللجنة العليا ذات تشكيل قضائي خالص من سبعة من شيوخ القضاة في مصر بحكم مناصبهم القضائية وفقا لقانون مباشر الحقوق السياسية، وأن اللجنة يرأسها رئيس محكمة استئناف القاهرة بصفته، مضيفا أنه لا دخل لأحد أو جهة في تشكيل اللجنة.
وكشف المتحدث باسم اللجنة العليا للانتخابات عن إجراء الاستفتاء على الدستور على مرحلة واحدة وعلى مدى يومين متتاليين، وذلك بمقتضى حكم القانون، مشيرا إلى أن مواعيد التصويت ستكون خلال الفترة من التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء خلال يومي الاقتراع.
وفيما يتعلق بتصريح رئيس الحكومة الدكتور حازم الببلاوي عن إجراء الاستفتاء منتصف يناير القادم، اوضح المستشار هشام مختار، ان ذلك مجرد توقعات، لافتا إلى أن رئيس الجمهورية هو المختص الوحيد بتحديد موعد إجراء الاستفتاء و دعوة الناخبين للإدلاء أصواتهم.
وكان رئيس الحكومة المصرية الدكتور حازم الببلاوي ذكر خلال مشاركته في مؤتمر تشجيع الاستثمار إلى انه يتوقع إجراء الاستفتاء على الدستور الجديد في النصف الثاني من يناير القادم.
واعتبر أن أخطر لحظة في المرحلة المقبلة هي الاستفتاء على الدستور، وينبغي أن يشارك الجميع، لأننا نقوم بناء دولة تسعى أن تكون دولة ديمقراطية متحررة تحترم حقوق الإنسان
وعلي صعيد منفصل اكد رئيس الوزراء المصري الدكتور حازم الببلاوي انه لا يستطيع ان يصدر قرارا يصف جماعة الاخوان المسلمين بأنها جماعة «ارهابية» إلا من خلال المحاكمات والقانون.
وقال الببلاوي في مداخلة مع احدى القنوات الفضائية المصرية بثتها وكالة انباء الشرق الاوسط امس انه «على المستوى الشخصي والسياسي والفكري يرى ان جماعة الاخوان المسلمين جماعة ارهابية».
واضاف ان «تاريخ جماعة الاخوان المسلمين المتراكم يدل على انها استخدمت الارهاب وسيلة للوصول الى اهداف سياسية وهذا هو جوهر الارهاب».
ولفت الى ان «الحكومة المصرية اعتبرت جماعة الاخوان المسلمين جماعة ليس لها اي وجود طبقا للحكم الصادر من القضاء بأن جماعة الاخوان المسلمين تعد جماعة محظورة واتخذت كافة القرارات القانونية تجاهها».
واوضح الببلاوي ان مصر «دولة قانون والقانون يجرم ويعرف الارهاب الا ان السلطة التنفيذية «الحكومة» لا تتدخل في ذلك وليس من اختصاصها» مؤكدا ان «الجهة المعنية هي النيابة التي تقدم المتهم للمحاكمة وهو من يدافع عن نفسه والقاضي هو الذي يحكم عليه».
وحول قانون الولايات المتحدة الذي يتيح لها وصف اي جماعة ب»الارهابية» عندما تتوافر لها شروط معينة قال الببلاوي ان «الحكومة المصرية لا تملك ذلك القانون ولكن لديها قانون واحد هو قانون العقوبات الذي يشرح جريمة الارهاب». واكد انه لا يمكن لأي سلطة ادارية في السلطة التنفيذية كوزير العدل او الداخلية او رئيس الحكومة ان يحكم على شخص او جماعة وليس من اختصاصاته حيث تقدم هذه الجريمة للمحكمة والقضاء هو الذي يفصل فيها.
وترددت دعوات في الاونة الاخيرة بأن تدرج جماعة الاخوان المسلمين كجماعة «ارهابية» بما يتيح حرية تصرف اكثر وذلك في ضوء ما يشهده الشارع المصري فيما رأى البعض انه ليس هناك حاجة لذلك نظرا لما يحتويه قانون العقوبات من مواد كافية.
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق