العدد 2055 Wednesday 07, January 2015
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
الكويت : أمن الخليج واحد .. ولا تراجع عن محاربة الإرهاب انخفاض قياسي للنفط الكويتي إلى 47.36 دولاراً العمير : إعفاء الشركات والمصانع من إلغاء الدعم عن الديزل والكيروسين السيسي : تطابق تام مع سمو الأمير في النظر إلى قضايا المنطقة السيسي: الكويت ستحظى بموقع مميز على قائمة المستثمرين داخل مصر الأمير استقبل ولي العهد والمحمد والمبارك ولي العهد استقبل ناصر المحمد لطيفة تنافس للمرة الأولى في الدراما ماجدة الرومي في الكويت بعد 17 عاماً الصالح : سعدت بدعم جمهوري لي في «البنات» مؤشرات البورصة تشهد تراجعات قوية «الوطني» يرعى نادي التمويل في جامعة الكويت «العربية للطيران» تعلن عن مركزها الرئيسي العالمي الجديد في الأردن الحرب على «داعش» : واشنطن تدرب القوات العراقية ... والعبادي يدعو لـ«ثورة عشائرية» اليمن : قبائل مأرب ترفع راية التحدي ... والحكومة تحاول حل الخلافات مع الحوثيين «الجنائية» تتولى النظر في جرائم الاحتلال ... وواشنطن تعلن معارضتها لتجميد أموال «السلطة» الاستقرار على قائمة الأزرق الأولمبي .. وويليام سعيد بمستوى اللاعبين لاعبو الأزرق يؤكدون جاهزيتهم للمعترك الآسيوي الصعب القادسية يكتسح الشباب ويواصل تصدره لدوري اليد

اقتصاد

مؤشرات البورصة تشهد تراجعات قوية

أنهت المؤشرات الكويتية جلسة أمس الثلاثاء على تراجع في الأداء، حيث اختتم المؤشر السعري للبورصة التعاملات على انخفاض نسبته 1.5% بإقفاله عند مستوى 6497.11 نقطة خاسراً نحو 99.24 نقطة متخليا عن مستوى 6400 نقطة .
 وأنهى المؤشر الوزني التعاملات على تراجع نسبته 1.28% بالغا 431.11 نقطة بخسائر بلغت 5.6 نقطة ، كما اختتم مؤشر كويت 15 الجلسة على تراجع نسبته 1.4% وصولاً إلى مستوى 1037.28 نقطة خاسراً حوالي 15.14 نقطة .
قال فيصل حسن مدير وحدة الأبحاث في شركة « كامكو «إن تراجعات السوق أمس بسبب الهبوط القوي في أسعار الطاقة وضعف في الأسواق الدولية.
 وأشار حسن إلي أن هناك مشاعر سلبية سائدة في السوق الكويتي حيث ارتفعت أسعار النفط لفترة وجيزة قبل أن تنخفض بسرعة أمس.
 وهوت أسعار النفط خلال تعاملات الإثنين ، ولامس خام برنت أمس مستويات الـ 53 دولار ليصل الى أدني مستوياته منذ مايو 2009 ، وامتدت الخسائر الى الخام الأمريكي ليصل الى مستويات أبريل 2009.
  وهبط خام «ويست تكساس» الأمريكي بنسبة 5% خاسرا 2.65 دولار ليصل الى  50.04 دولار للبرميل، وهو أدنى مستوى منذ 28أبريل 2009، وانخفض خام «برنت» 5.9% متخليا عن 3.31 دولار ليصل الى 53.11 دولار للبرميل، وهو أدنى مستوى منذ مايو 2009.
 وتوقع «حمود العازمي»، رئيس فريق بورصة للتحليل الفني أن يتجه المؤشر السعري للبورصة الكويتية إلى مستويات 6100 نقطة من جديد ، ونصح المتداولين عامة بتوخي الحذر لحين اتضاح الرؤية بالاسواق الخليجية ومتابعة مناطق الارتداد بالنسبة للمضارب الذي لازال عالقا ببعض الأسهم «.
 ومن جانبه أشار المُحلل الفني لأسواق المال، بدرالدرزي، إلى أن عدم نجاح المؤشر في تجاوز مستوى 6700 نقطة بالتزامن مع تلك العمليات البيعية يُبقي على مستوى الدعم 6096 نقطة».
كما أرجع اقتصاديان كويتيان الخسائر التي منيت بها سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) في تداولات أمس الى انخفاض أسعار النفط في حالة استغلتها المجموعات المضاربية بالشائعات وأثرت على نفسيات المتعاملين لاسيما الصغار منهم خشية المزيد من التراجعات.
 وأوضحا أن الحالة المتراجعة للقطاعات المدرجة ألقت بظلالها السلبية على العديد من الاسهم خصوصا الصغيرة أو ما يطلق عليها (الشعبية) التي بلغت الحدود الدنيا في حين شهدت الاسهم القيادية ضغوطات من المضاربين وأعطاهم المبرر انخفاض اسعار النفط.
 وأضافا أن البعض تعمد تحطيم بعض المستويات السعرية للعديد من الاسهم ذات الاداء التشغيلي كما كان للتراجعات التي طالت الاسواق الخليجية التي تعرضت الى هزات ايضا ما جعل المستثمرين يتكبدون خسائر فادحة أخرجت بعضهم من تلك الاسواق والاتجاه صوب استثمارات موازية كالعقارات.
 فمن جانبه استغرب الخبير في أسواق المال ومدير سابق لاحدى الشركات نايف العنزي إلقاء اللوم من جانب المتعاملين في السوق على تراجعات الاداء لانخفاض اسعار النفط متسائلا عن عدم تجاوب البورصة حال ارتفاع أسعار النفط.
 وقال العنزي أن السوق مرآة للدورة الاقتصادية التي تنعكس على عموم الشركات المدرجة اضافة الى تغليب بعض كبار صناع السوق مصلحة شركاتهم دون اعتبارات أخرى للدور المناط بهم في أوقات الازمات التي تلم بباقي المتعاملين لاسيما الصغار منهم.
 ولفت العنزي الى أن لغة الارقام في البورصة لا تحتمل التفسيرات أو التأويلات كما الحال في الشأنين السياسي أو الاجتماعي ما يعني وجوب اعادة النظر من جانب الجهات ذات الصلة لدعم أهم مرفق اقتصادي يهتم به الكثير من الكويتيين.
 من جانبه قال المحلل المالي ورئيبس جمعية (المتداولون) محمد الطراح إن تراجع أسعار النفط يعتبر العامل الابرز في تهاوي السوق الذي يعاني أصلا عدة عوامل سلبية سواء كان ذلك على المستوى المحلي أو الخارجي ما جعل بعض المتعاملين يلجأ الى عمليات جني الارباح خصوصا في ظل عدم المساندة الحكومية وكذلك غياب كبريات المجموعات الاستثمارية وهجرتها الى اسواق اخرى.
 وأكد الطراح ان السوق بات يفتقد بشكل رئيسي الى المحفزات الاساسية ومنها تلكؤ بعض المحافظ أو الصناديق الاستثمارية التابعة للمؤسسات أو الشركات المدرجة ما فاقم من خسائر المستثمرين لاسيما الصغار منهم وجعل بعضهم يتبع سياسات عشوائية في الاوامر المتعلقة بالبيع او الشراء وهو ما تعكسه جلستا أمس وامس.
 وعلى صعيد تداولات جلسة أمس فقد توضح من مجريات الحركة أن هناك ضغوطات بيعية على الاسهم الشعبية دون ال100 فلس في حين شهد بعض الاسهم التشغيلية شراء بسيطا بطريق الانتقائية من جانب بعض مديري المحافظ والصناديق الاستثمارية تجاه الاسهم القيادية ومنها ما هو تحت مؤشر (كويت 15).
 وكان لافتا في منوال الاداء استمرار وتيرة البيع العشوائي على عموم الاسهم سواء كانت تشغيلية قيادية أو حتى متوسطة القيمة السعرية ما سبب غياب صناع السوق في حين كانت القيمة النقدية المتداولة معقولة وقد تكون نسبة كبيرة منها ناجمة عن البيع.
 وحاولت دفة المسار العام تعويض جزء من الخسائر التي فقدها السوق الا ان حالة التذبذب والمضاربات التي كانت حاضرة خصوصا على بعض الاسهم للشركات الراكدة لم تساعد المؤشر السعري الذي ظل تحت وطأة اللون الاحمر منذ بداية الجلسة وحتى قرع جرس الاغلاق.
 يذكر أن المؤشر السعري لسوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) أغلق الجلسة أمس منخفضا 2ر99 نقطة ليصل عند مستوى 8ر6397 نقطة وبلغت القيمة النقدية نحو 02ر26 مليون دينار كويتي تمت عبر 5952 صفقة نقدية وكميات اسهم بلغت 4ر234 مليون سهم.
 وارتفعت السيولة أمس بحوالي 48% إلى 26.02 مليون دينار مقابل نحو 17.59 مليون دينار كانت في الجلسة السابقة،  وارتفعت أيضا الأحجام أمس لتصل الى 234.43 مليون سهم مقابل 215.06 مليون سهم بجلسة أمس بارتفاع بلغ 9%. أما عدد صفقات أمس فبلغ 5952 صفقة مقابل 5795 صفقة في الجلسة الماضية.
 واحتل سهم «إيفا فنادق» صدارة قائمة أعلى ارتفاعات أمس بنسبة 8% الى 216 فلس ، فيما احتل سهم «لؤلؤة» صدارة التراجعات بنسبة 14.3% الى 12 فلس .
 وبالنسبة لنشاط التداول، جاء سهم «تمويل خليج» على رأس قائمة أكبر الكميات بأحجام بلغت 51.4 مليون سهم متراجعا بنسبة 4.2% ، فيما تصدر سهم «فيفــا» نشاط القيم بتحقيقه قيم تداول بلغت عند الإقفال حوالي 3.14 مليون دينار.

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق