العدد 2055 Wednesday 07, January 2015
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
الكويت : أمن الخليج واحد .. ولا تراجع عن محاربة الإرهاب انخفاض قياسي للنفط الكويتي إلى 47.36 دولاراً العمير : إعفاء الشركات والمصانع من إلغاء الدعم عن الديزل والكيروسين السيسي : تطابق تام مع سمو الأمير في النظر إلى قضايا المنطقة السيسي: الكويت ستحظى بموقع مميز على قائمة المستثمرين داخل مصر الأمير استقبل ولي العهد والمحمد والمبارك ولي العهد استقبل ناصر المحمد لطيفة تنافس للمرة الأولى في الدراما ماجدة الرومي في الكويت بعد 17 عاماً الصالح : سعدت بدعم جمهوري لي في «البنات» مؤشرات البورصة تشهد تراجعات قوية «الوطني» يرعى نادي التمويل في جامعة الكويت «العربية للطيران» تعلن عن مركزها الرئيسي العالمي الجديد في الأردن الحرب على «داعش» : واشنطن تدرب القوات العراقية ... والعبادي يدعو لـ«ثورة عشائرية» اليمن : قبائل مأرب ترفع راية التحدي ... والحكومة تحاول حل الخلافات مع الحوثيين «الجنائية» تتولى النظر في جرائم الاحتلال ... وواشنطن تعلن معارضتها لتجميد أموال «السلطة» الاستقرار على قائمة الأزرق الأولمبي .. وويليام سعيد بمستوى اللاعبين لاعبو الأزرق يؤكدون جاهزيتهم للمعترك الآسيوي الصعب القادسية يكتسح الشباب ويواصل تصدره لدوري اليد

محليات

السيسي: الكويت ستحظى بموقع مميز على قائمة المستثمرين داخل مصر

غادر البلاد ظهر أمس فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية الشقيقة والوفد الرسمي المرافق لفخامته بعد زيارة رسمية للبلاد استغرقت يومين اجرى فخامته خلالها مباحثات رسمية مع حضرة صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد.
وكان على رأس مودعي فخامته على أرض المطار حضرة صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد وسمو ولي العهد الشيخ نواف الاحمد و رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم ونائب رئيس الحرس الوطني الشيخ مشعل الأحمد وسمو الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء والنائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح الخالد ونائب وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ علي جراح والوزراء وكبار المسؤولين بالدولة وكبار القادة بالجيش والشرطة والحرس الوطني.
وكان صاحب السمو أقام بقصر بيان مساء أمس الأول مأدبة عشاء على شرف فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية الشقيقة والوفد الرسمي المرافق لفخامته وذلك بمناسبة زيارته الرسمية للبلاد.
وكان الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي عقد سلسلة مباحثات مع عدد من كبار المسؤولين الكويتيين وعلى رأسهم حضرة صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه.
وقد تركزت مباحثات الرئيس المصري خلال لقاءاته أمس الأول حول العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها في مختلف المجالات والقضايا العربية والاقليمية محل الاهتمام المشترك.
وتأتي زيارة الرئيس السيسي وهي الاولى له منذ توليه سدة الحكم في مصر في يونيو الماضي في وقت تشهد فيه علاقات البلدين تطورا متزايدا وذلك تلبية لتوجهات القيادتين في البلدين الشقيقين وانعكاسا لرغبات الشعبين في تعزيز مسيرة العلاقات المتميزة بين الجانبين.
كما تأتي الزيارة في وقت تتجه فيه مصر الى دعم علاقاتها مع الدول العربية الشقيقة في حين يأتي توقيتها قبل عقد القمة العربية المقبلة في القاهرة التي يترأس دورتها الحالية سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حيث ستنتقل رئاسة القمة الى الرئيس المصري.
وتنطلق الزيارة ايمانا من دولة الكويت وجمهورية مصر العربية بان العالم العربي وحدة واحدة لا تتجزأ وان تلك الزيارة ستسهم وفق هذا المبدأ في تعزيز الامن والامان والاستقرار في الدول العربية.
وقد توجت لقاءات الرئيس السيسي والوفد الرسمي المرافق له أمس الأول باستقبال سمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد له بقصر بيان وبحضور سمو ولي العهد الشيخ نواف الاحمد.
وقد عقدت المباحثات الرسمية بين الجانبين وترأس الجانب الكويتي حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد وسمو ولي العهد الشيخ نواف الاحمد وسمو الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء والنائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح الخالد وكبار المسؤولين بالدولة وعن الجانب المصري الرئيس عبدالفتاح السيسي وكبار المسؤولين في الحكومة المصرية.
وقال نائب وزير شؤون الديوان الاميري الشيخ علي جراح الصباح ان المباحثات تناولت العلاقات الثنائية بين البلدين والشعبين الشقيقين والعمل على تنميتها في المجالات كافة وتوسيع اطر التعاون بين دولة الكويت وجمهورية مصر العربية الشقيقة بما يخدم مصالحهما.
كما تناولت المباحثات سبل دعم وتعزيز العمل العربي المشترك وتطوير العلاقات بين الدول العربية وأهم القضايا ذات الاهتمام المشترك.
وقد ساد المباحثات جو ودي عكس روح التفاهم والصداقة التي تتميز بها العلاقات الطيبة بين البلدين في خطوة تجسد رغبة الجانبين في تعزيز التعاون القائم بينهما في المجالات كافة.
وعقب المباحثات أقام سمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح مأدبة عشاء على شرف الرئيس السيسي والوفد الرسمي المرافق له. كما قلد حضرة صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح الرئيس المصري (قلادة مبارك الكبير) توطيدا للعلاقات الاخوية المميزة بين جمهورية مصر العربية الشقيقة ودولة الكويت وتقديرا للرئيس المصري وللشعب المصري الشقيق.
وعلى صعيد اللقاءات استقبل الرئيس السيسي رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم وسمو الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء والنائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح الخالد ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ محمد الخالد ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ محمد العبدالله وذلك بمقر إقامته بقصر بيان.كما استقبل الرئيس المصري رئيس غرفة تجارة وصناعة الكويت علي محمد ثنيان الغانم وأعضاء الغرفة وعددا من رجال الأعمال.وحضر المقابلات رئيس بعثة الشرف المرافقة المستشار بالديوان الأميري خالد الفليج.
وتكتسب زيارة الرئيس المصري الى الكويت بعدا اقتصاديا مهما وهو ما اظهره لقاء الرئيس السيسي الليلة قبل الماضية مع عدد من رجال الاعمال الكويتيين.
وفي تصريح صحفي عقب اللقاء قال رئيس مجلس ادارة غرفة تجارة وصناعة الكويت علي الغانم الذي ترأس وفد رجال الاعمال ان الرئيس السيسي رحب بالاستثمارات الكويتية في مصر وان الكويت «ستحظى بموقع مميز على قائمة المستثمرين داخل مصر».
واشار الى ان الرئيس السيسي قدم دعوة للقطاع الخاص الكويتي لزيارة مصر والتعرف عن قرب على الفرص الاستثمارية التي تتوافر فيها.
من جهته قال رجل الاعمال جواد بوخمسين ان الرئيس السيسي ابدى استعداد بلاده لازالة اي معوقات قد تواجه الاستثمارات الكويتية في مصر ووعد بتذليل العقبات وانهاء الروتين من اجل تسريع عملية التنمية الاقتصادية والتجارية الامر الذي «سيشجع القطاع الخاص الكويتي بشكل اكبر للتوجه نحو زيادة استثماراته في مصر الشقيقة».
ونقل عن الرئيس السيسي القول خلال اللقاء «ان الباب مفتوح لكل مستثمر كويتي يرغب في الاسهام بتطوير العلاقات الاقتصادية الثنائية وأن مصر لديها فرص تجارية واستثمارية مفتوحة امام القطاع الخاص الكويتي وفي كل المجالات».
بدوره قال رئيس اتحاد الصناعات الكويتية حسين الخرافي «ان الرئيس السيسي اكد خلال اللقاء ان بلاده بصدد اصدار قوانين جديدة ستسهل جذب الاستثمار الخارجي الى مصر».
وقد حظيت زيارة الرئيس المصري الى الكويت بترحيب رسمي وشعبي حيث سلطت وسائل الاعلام الكويتية المختلفة الضوء على وقائع وصول الرئيس المصري وسعت الى مواكبة الزيارة واظهار اهميتها للبلدين عن المنطقة في نواح عدة.
وافردت وسائل الاعلام المسموعة والمقروءة مساحات كبيرة للحدث وقدمت العديد من التحليلات والتقارير والمواد الارشيفية حول العلاقات التاريخية بين البلدين كما التقت العديد من المحللين والاقتصاديين والاعلاميين والسياسيين للتعليق على الابعاد المختلفة والثمار المرجوة للزيارة في مختلف المجالات.
وفي مصر تصدرت زيارة الرئيس السيسي الى دولة الكويت عناوين واهتمامات الصحف الصادرة هناك اضافة الى وسائل الاعلام الاخرى معتبرة أن الزيارة تأتي في اطار علاقات الأخوة الوثيقة التي تجمع البلدين الشقيقين لتفتح آفاقا مستقبلية للعلاقات الثنائية.
وحول الرؤية المصرية للزيارة قال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية المصرية امس في بيان صحفي ان «زيارة الرئيس السيسي ستشكل مناسبة لتسجيل تقدير وامتنان مصر للمواقف الداعمة والمساندة التي أبدتها دولة الكويت قيادة وشعبا ازاء مصر ووقوفهم بجانبها في أعقاب ثورة 30 يونيو».
وأوضح المتحدث «أن زيارة الرئيس السيسي الى دولة الكويت الشقيقة تأتي في اطار المساعي التي تبذلها مصر من أجل تعزيز العمل العربي المشترك وتطوير العلاقات بين الدول العربية».
واستقبل فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية الشقيقة صباح أمس رئيس مجلس امناء المبادرة الكويتية المساندة للشعب المصري الشقيق عادلة الساير واعضاء المجلس وذلك بمقر اقامة فخامته بقصر بيان.وحضر المقابلة رئيس بعثة الشرف المرافقة المستشار بالديوان الاميري خالد يوسف الفليج.
وستقبل فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية الشقيقة صباح أمس رئيس مجلس العلاقات العربية والدولية محمد جاسم الصقر والسادة اعضاء مجلس العلاقات المصرية الكويتية وذلك بمقر اقامة فخامته بقصر بيان.وحضر المقابلة رئيس بعثة الشرف المرافقة المستشار بالديوان الاميري خالد يوسف الفليج.
وقال رجال اعمال كويتيون ان الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي اكد اثناء استقباله لهم هنا اليوم ترحيبه بالاستثمارات الكويتية في مصر وتنمية التبادل التجاري بين البلدين في جميع المجالات.
واكد رجال الاعمال في تصريحات منفصلة لوكالة الانباء الكويتية (كونا) عقب لقائهم مع الرئيس السيسي الذي يقوم بزيارة رسمية الى البلاد حاليا عمق الروابط التجارية والاقتصادية التي تجمع الكويت ومصر معربين عن تطلعهم الى زيادة الاستثمارات بين البلدين الشقيقين في جميع المجالات.
وقال رئيس مجلس ادارة غرفة تجارة وصناعة الكويت علي الغانم ل(كونا) الذي ترأس وفد رجال الاعمال ان اللقاء تميز بالصراحة حيث رحب الرئيس السيسي خلاله بالاستثمارات الكويتية في مصر وان الكويت «ستحظى بموقع مميز على قائمة المستثمرين داخل مصر».
واعرب الغانم عن تفاؤله بمستقبل العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين عقب لقاء الرئيس السيسي والذي تميز بالشفافية مشيرا الى تقديم الرئيس السيسي دعوة للقطاع الخاص الكويتي لزيارة مصر والتعرف عن قرب على الفرص الاستثمارية التي تتوافر فيها.
من جهته قال رجل الاعمال عبدالعزيز سعود البابطين ل(كونا) ان التعاون الاقتصادي بين الكويت ومصر يساهم في تقوية الروابط بين البلدين «وحق مصر علينا التي كانت سباقة في مساعدة الكويت ان يقوم رجال الاعمال الكويتيون بواجبهم اتجاه هذا البلد الشقيق من ناحية زيادة الاستثمارات فيه».
واضاف ان رجال الاعمال الكويتيين خرجوا عقب لقائهم بالرئيس السيسي بانطباع قوي حول اهمية العلاقات بين البلدين نظرا لما ابداه الرئيس من ترحيب وتسهيل لكافة اوجه الاستثمار في مصر.
من ناحيته قال رجل الاعمال جواد بوخمسين ان القطاع الخاص سعيد بزيارة الرئيس السيسي الى الكويت موضحا ان رئيس مجلس ادارة غرفة التجارة والصناعة علي الغانم نقل الى الرئيس السيسي كل ما يدور في خلد القطاع الخاص الكويتي.
واضاف ان الرئيس السيسي ابدى استعداد بلاده لازالة اي معوقات قد تواجه الاستثمارات الكويتية في مصر ووعد بتذليل العقبات وانهاء الروتين من اجل تسريع عملية التنمية الاقتصادية والتجارية الامر الذي «سيشجع القطاع الخاص الكويتي بشكل اكبر للتوجه نحو زيادة استثماراته في مصر الشقيقة».
وذكر ان الرئيس السيسي قال خلال اللقاء «ان الباب مفتوح لكل مستثمر كويتي يرغب في الاسهام بتطوير العلاقات الاقتصادية الثنائية وأن مصر لديها فرص تجارية واستثمارية مفتوحة امام القطاع الخاص الكويتي وفي كل المجالات».
من جانبه قال رئيس اتحاد الصناعات الكويتية حسين الخرافي «ان رجال الاعمال الكويتيين استمعوا من الرئيس المصري الى كلمات مطمئنة حول الوضع السياسي في مصر» الامر الذي سيصب في مصلحة الوضع الاقتصادي عبر جذب الاستثمارات الخارجية.
واضاف ان الرئيس السيسي اكد خلال اللقاء ان بلاده بصدد اصدار قوانين جديدة ستسهل جذب الاستثمار الخارجي الى مصر مبينا ان الوفد ابدى استعداده لتقديم كل الدعم للاقتصاد المصري انطلاقا من العلاقات الاخوية التاريخية التي تربط البلدين وشعبيهما.
وبدأ الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي زيارة رسمية الى دولة الكويت اليوم تعتبر الاولى الى البلاد منذ توليه رئاسة الجمهورية في يونيو الماضي وسط ترحيب رسمي وشعبي كويتي.
وتأتي زيارة الرئيس السيسي في وقت تشهد فيه العلاقات الثنائية تطورا متزايدا في شتى المجالات سواء السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وغيرها وذلك تلبية لتوجهات قيادتي البلدين وانعكاسا لرغبات الشعبين الشقيقين في تعزيز مسيرة العلاقات المتميزة بين البلدين.
وأكدت صحيفتان مصريتان أمس أهمية الزيارة التي يقوم بها الرئيس عبدالفتاح السيسي لدولة الكويت وسط حفاوة بالغة تبعث برسائل عدة الى الداخل والخارج.
ولفتت صحيفة (الأهرام) في افتتاحية رئيسية تحت عنوان (العلاقات المصرية - الكويتية) الى أن زيارة الرئيس السيسي لدولة الكويت تمثل أهمية قصوى في تاريخ العلاقات بين البلدين.
واعتبرت أن الزيارة تؤكد أن السيسي يولي اهتمامه لمنطقة الخليج حيث أكد سابقا أن أمن الخليج من مكونات الأمن القومي المصري لتكتمل دائرة العلاقات المصرية الخارجية مع الخليج وافريقيا وآسيا.
واشارت الى أن الكويت استقبلت السيسي بحفاوة بالغة بعد أن عادت مصر لدورها الاقليمي من جديد والذي من شأنه دعم الرؤية العربية في حل أزمات المنطقة موضحة أن الارهاب الذي بدأت مصر في حصاره أمنيا وفكريا يمثل أهمية قصوى في أجندة لقاءات الرئيس السيسي العربية والدولية.
واكدت الصحيفة في هذا الاطار اهمية اتفاق الدول العربية على خطة اقليمية لدحر الارهاب ووقف دعمه بصورة مطلقة يكون في ركيزتها العمل على مواجهة الفكر المتطرف الذي لا يرتبط ببيئة أو لغة أو دين وهو ما يمثل جانبا مهما في مباحثات الرئيس السيسي بالكويت.
واشارت الى دور الكويت بدعمها احداث يونيو ومساندة جميع الخطوات التى نتجت عنها لاحقا وعلى رأسها (خريطة الطريق) بكل استحقاقاتها السياسية والاقتصادية لافتة كذلك الى ان الكويت أسهمت في المصالحة بين مصر وقطر لتؤكد اهتمامها بتنقية الأجواء بين الدول العربية.
وعلى المستوى الاقتصادي رأت الصحيفة أن الزيارة تعد بالغة الأهمية كذلك باعتبار أن الاقتصاد يمثل الركيزة الأولى في زيارات الرئيس المصري الخارجية.
ولفتت في هذا السياق الى اعلان دولة الكويت المشاركة في القمتين الاقتصادية والعربية بالقاهرة خلال مارس المقبل حيث تسلم رئاسة القمة العربية لمصر التي وصفها الوزراء الكويتيون بأنها (الدولة القادرة على حمل قضايا الوطن العربي).
من جانبها نوهت صحيفة (الجمهورية) في افتتاحية تحت عنوان (زيارة الكويت... والتضامن العربي) بالمباحثات الهامة التي جرت يوم امس بين الرئيس السيسي وسمو أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد.
واشارت الى أن المباحثات تناولت تعزيز التعاون الثنائي في جميع المجالات وتبادل الرأي حول القضايا العربية والدولية الراهنة لافتة الى وصف رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم للزيارة بأنها تاريخية وأن «أحدا لا يستطيع قيادة الأمة سوى مصر قلب ورئة الأمة».
وذكرت ان «هذه الزيارة التاريخية تستكمل سلسلة من الزيارات التي قام بها الرئيس السيسي عربيا وأفريقيا ودوليا في عودة ضرورية للدور المصري من أجل استعادة الأمن والاستقرار لشعوب المنطقة واعادة نسج التضامن العربي».
وتصدرت عناوين الصحف المصرية اليوم أنباء زيارة الرئيس السيسي لدولة الكويت مشيرة الى مباحثات القمة الكويتية - المصرية ولقاءات السيسي مع كبار المسؤولين الكويتيين التي جرت وسط حفاوة بالغة واهتمام اعلامي كبير.

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق