العدد 1675 Sunday 29, September 2013
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
نواب : الأمن غائب في المجمعات التجارية .. و«الداخلية» مسؤولة انتخـابات الـبلـدي ... بلا ناخــبـين بالإجماع .. مجلس الأمن يبعد شبح الحرب عن سوريا مقتل 4 عناصر من حزب الله باشتباك في بعلبك السودانيون يهتفون بـ «إسقاط النظام » وتنحية البشير «الصحة»: طعوم الإنفلونزا الموسمية وصلت.. ولا خوف من «كورونا» 600 ألف حاج وصلوا إلى الديار المقدسة الأشغال: حريق محدود في طريق الجهراء . . ولا خسائر بشرية إنشاء شركة لإعلان الأوراق القضائية لتوظيف العمالة الوطنية تونس: تشكيل حكومة انتقالية تقود البلاد إلى انتخابات جديدة نشاط دبلوماسي مكثف لوزير الخارجية في نيويورك «الهلال الأحمر» تواصل العمل بمشروع «الرغيف» للاجئين السوريين بالأردن انطلاق التصفيات النهائية لمسابقة الكويت الكبرى لحفظ القرآن.. غدا فريق الغوص: العثور على أنبوب نفط بارتفاع 80 متراً في ساحل الفحيحيل الحويلة: مطلوب تطوير وتحديث قطاعات الداخلية كافة الحمد: طعوم الإنفلونزا الموسمية للحجاج وصلت .. وتم توزيعها في جميع مراكز الصحة الوقائية «البلدي» مرونة وسلاسة انتخابية .. وإقبال ضعيف عطلة في «الثالثة» و «الرابعة».. و«الشفافية» تؤكد ضعف الإقبال وانعدام المخالفات إقبال ضعيف في «الخامسة والسادسة». . والناخبون : متفائلون بمجلس إنجاز زيادة في أعداد الناخبين بالفترة المسائية .. والجهراء الأكثر تصويتاً في «الثامنة» الدعيج: الكويت تحتاج إلى مجالس بلدية في جميع المحافظات أزرق الناشئين اقترب من نهائيات كأس آسيا سلمان الحمود يفتتح اجتماعات لجان الاتحاد الآسيوي للرماية الصين في القمة برصيد 19 ميدالية وإيران في المركز الثاني ولبنان ثالثاً بفضل شعيتو القضاء الإسباني يغرم إيسكو مليونين و600 ألف يورو ذئاب العاصمة تلتقي بولونيا .. والسيدة العجوز تصطدم بالجار تورينو «الخليجي» يدعو مجلس الأمن لدعم مساعي الحكومة اليمنية الراميه لتحقيق الإصلاح مصر: الجيش ينفي التفاوض على إطلاق سراح مرسي أوباما وروحاني يلقيان حجراً في بركة جمود العلاقات الأمريكية - الإيرانية البشير أمام خريف ساخن..!! البورصة تحاول اليوم تفادي «صدمة الخميس» «بيان»: التباين في سوق الكويت .. سيد الموقف أداء الاقتصاد الكويتي قوي حتى العام 2007 ثم تباطأ بنك الكويت الدولي حقق صافي أرباح تشغيلية بلغ 16.6 مليون دينار الناهض: «الوطني» يحرص على خلق آفاق جديدة في مجال الخدمات المصرفية «الغرسونيرة» لن يشارك في مهرجان «أبو ظبي» السينمائي رغم الهجوم الجزائري عليه.. الشاب خالد يقرر الانتقال للعيش في المغرب شمس الكويتية تناصر المرأة بأغنية «من حقنا نسوق» كاثرين زيتا جونز تثبت لمايكل دوغلاس أنه خسر امرأة رائعة هند صبري ضمن قائمة أجمل 6 تونسيات ختام باهر للمهرجان المسرحي الخليجي و«حنظلكم واحد» أفضل عرض

اقتصاد

أداء الاقتصاد الكويتي قوي حتى العام 2007 ثم تباطأ

وتحدث «الشال» عن صندوق النقد الدولي في مجلس الأمة فقال: قام صندوق النقد الدولي، بتاريخ 17 سبتمبر 2013، بتقديم عرض عن وضع الاقتصاد الكويتي للجنة الميزانيات والحساب الختامي في مجلس الأمة، ومن ملخص نقاط العرض، يمكن الاجتهاد في استخلاص وجهة نظر الصندوق حول واقع الاقتصاد الكويتي، والأهم مستقبله.
ومضى: فقد ورد في عرض صندوق النقد الدولي أن أداء الاقتصاد الكلي الكويتي كان قوياً، حتى عام 2007، بينما تباطأ بعد ذلك، مع بقاء التضخم منخفضاً. وفي جانب سوق العمل بلغت نسبة الكويتيين إلى إجمالي العمالة الحكومية نحو 70 في المئة، بينما بلغت نسبة غير الكويتيين إلى إجمالي العمالة في القطاع الخاص نحو 95 في المئة، وهي نسبة مرتفعة، فيما بلغت البطالة نحو 3 في المئة، وهي نسبة منخفضة. كذلك أشار صندوق النقد إلى تراجع مركز الكويت في مؤشر التنافسية العالمي، في الفترة 2007-2012، وهو ما أشار له تقرير «الشال» الأحد الماضي، إذ تراجعت الكويت من المركز 30 في العالم، عام 2007، إلى المركز 37، عام 2012، هذا بالمقارنة مع تقدم دول الخليج الخمس الأخرى، جميعها، خلال الفترة نفسها، وأكثرها تقدماً قطر التي انتقلت من المركز 31 عام 2007 إلى المركز 11 عام 2012. كما أشار التقرير إلى ضعف مؤشرات الحوكمة، مثل كفاءة الحكومة وحكم القانون والسيطرة على الفساد، إضافة إلى ضعف الاستثمار العام وسوء قطاعي التعليم والصحة، مقارنة بدول الخليج الأخرى، وتحديداً الإمارات وقطر.
أما على صعيد التوصيات التي قدمها صندوق النقد الدولي للإصلاح الاقتصادي، فقد دعا، على المدى القصير، إلى رفع مستوى النمو في القطاعات غير النفطية، على أن تقود الحكومة هذه العملية. وعلى المدى المتوسط، دعا صندوق النقد إلى ضغط الإنفاق الحكومي، وتحديداً الجاري منه، أي الرواتب والمستلزمات السلعية والخدمات والمصروفات المختلفة، كما دعا صندوق النقد إلى حزمة سياسات تشمل الإنفاق على البنية التحتية والصحة والتعليم، وإعادة توجيه الدعم الحكومي، للسلع والخدمات، لصالح مستحقيه الفعليين، وزيادة الإيرادات غير النفطية عبر توسيع نطاق وعاء ضرائب الشركات لتشمل الشركات المحلية وليس الأجنبية، فقط، وزيادة الرسوم تدريجياً على بعض الخدمات. وأخيراً دعا صندوق النقد إلى توجه القطاع الخاص الكويتي نحو المجالات التي تتطلب توظيفاً كبيراً للكويتيين، وأشار إلى أهمية عدم كون الحكومة خيار التوظيف الأول للعمالة، وأهمية تحسين جودة التعليم والتدريب الذي تحصل عليه العمالة الكويتية، مع الإشارة إلى تحقيق الكويت إنجازات جيدة في مجال مهم هو تحسين بيئة الأعمال.
وانتقد بعض نواب مجلس الأمة تقرير الصندوق الأخير، بدعوى أنه يكتب من غير وعي بحقيقة الأوضاع، وأنه يخدم أجندة الدول الكبرى المسيطرة، والصندوق ليس بريئاً، تماماً، ولا تخلو تقاريره من الأخطاء، ولكن ما ذكره في تقريره، الحالي، تحليل صحيح ونصح مستحق. وبغض النظر عن الموقف السياسي أو الإيديولوجي من الصندوق وتقاريره، هناك إجماع من المختصين، كلهم، محلياً وعالمياً، على سوء الأوضاع الاقتصادية وضرورة التعامل، السريع والجدي، معها، ولعل في محتوى التقرير ما يدعم الاتجاهات المماثلة لفريق الحكومة الاقتصادي الجديد.
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق