العدد 1675 Sunday 29, September 2013
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
نواب : الأمن غائب في المجمعات التجارية .. و«الداخلية» مسؤولة انتخـابات الـبلـدي ... بلا ناخــبـين بالإجماع .. مجلس الأمن يبعد شبح الحرب عن سوريا مقتل 4 عناصر من حزب الله باشتباك في بعلبك السودانيون يهتفون بـ «إسقاط النظام » وتنحية البشير «الصحة»: طعوم الإنفلونزا الموسمية وصلت.. ولا خوف من «كورونا» 600 ألف حاج وصلوا إلى الديار المقدسة الأشغال: حريق محدود في طريق الجهراء . . ولا خسائر بشرية إنشاء شركة لإعلان الأوراق القضائية لتوظيف العمالة الوطنية تونس: تشكيل حكومة انتقالية تقود البلاد إلى انتخابات جديدة نشاط دبلوماسي مكثف لوزير الخارجية في نيويورك «الهلال الأحمر» تواصل العمل بمشروع «الرغيف» للاجئين السوريين بالأردن انطلاق التصفيات النهائية لمسابقة الكويت الكبرى لحفظ القرآن.. غدا فريق الغوص: العثور على أنبوب نفط بارتفاع 80 متراً في ساحل الفحيحيل الحويلة: مطلوب تطوير وتحديث قطاعات الداخلية كافة الحمد: طعوم الإنفلونزا الموسمية للحجاج وصلت .. وتم توزيعها في جميع مراكز الصحة الوقائية «البلدي» مرونة وسلاسة انتخابية .. وإقبال ضعيف عطلة في «الثالثة» و «الرابعة».. و«الشفافية» تؤكد ضعف الإقبال وانعدام المخالفات إقبال ضعيف في «الخامسة والسادسة». . والناخبون : متفائلون بمجلس إنجاز زيادة في أعداد الناخبين بالفترة المسائية .. والجهراء الأكثر تصويتاً في «الثامنة» الدعيج: الكويت تحتاج إلى مجالس بلدية في جميع المحافظات أزرق الناشئين اقترب من نهائيات كأس آسيا سلمان الحمود يفتتح اجتماعات لجان الاتحاد الآسيوي للرماية الصين في القمة برصيد 19 ميدالية وإيران في المركز الثاني ولبنان ثالثاً بفضل شعيتو القضاء الإسباني يغرم إيسكو مليونين و600 ألف يورو ذئاب العاصمة تلتقي بولونيا .. والسيدة العجوز تصطدم بالجار تورينو «الخليجي» يدعو مجلس الأمن لدعم مساعي الحكومة اليمنية الراميه لتحقيق الإصلاح مصر: الجيش ينفي التفاوض على إطلاق سراح مرسي أوباما وروحاني يلقيان حجراً في بركة جمود العلاقات الأمريكية - الإيرانية البشير أمام خريف ساخن..!! البورصة تحاول اليوم تفادي «صدمة الخميس» «بيان»: التباين في سوق الكويت .. سيد الموقف أداء الاقتصاد الكويتي قوي حتى العام 2007 ثم تباطأ بنك الكويت الدولي حقق صافي أرباح تشغيلية بلغ 16.6 مليون دينار الناهض: «الوطني» يحرص على خلق آفاق جديدة في مجال الخدمات المصرفية «الغرسونيرة» لن يشارك في مهرجان «أبو ظبي» السينمائي رغم الهجوم الجزائري عليه.. الشاب خالد يقرر الانتقال للعيش في المغرب شمس الكويتية تناصر المرأة بأغنية «من حقنا نسوق» كاثرين زيتا جونز تثبت لمايكل دوغلاس أنه خسر امرأة رائعة هند صبري ضمن قائمة أجمل 6 تونسيات ختام باهر للمهرجان المسرحي الخليجي و«حنظلكم واحد» أفضل عرض

محليات

«البلدي» مرونة وسلاسة انتخابية .. وإقبال ضعيف

شهدت اللجان الانتخابية في الدوائر الانتخابية العشر باستقبال الناخبين والناخبات امس للادلاء باصواتهم لانتخاب عشرة اعضاء للمجلس البلدي 2013 مع تفاوت اعداد المقترعين من لجنة الى اخرى.
ويحق لـ384229 ناخبا وناخبة ممن تم قيد اسمائهم في الكشوف الصادرة عن ادارة شؤون الانتخابات في وزارة الداخلية الادلاء باصواتهم لانتخاب اعضاء المجلس البلدي في 399 لجنة انتخابية موزعة على مناطق الدوائر الانتخابية العشر .
ويبلغ عدد الناخبين الذين يحق لهم الادلاء باصواتهم في هذه الانتخابات 178887 ناخبا في حين يبلغ عدد الناخبات اللواتي يحق لهن الادلاء باصواتهن 205342 ناخبة.
ويتنافس في هذه الانتخابات 61 مرشحا موزعين على الدوائر الانتخابية العشر بواقع خمسة مرشحين في الدائرة الاولى وسبعة مرشحين في الدائرة الثانية و11 مرشحا في الدائرة الثالثة و13 مرشحا في الدائرة الرابعة وستة في الدائرة الخامسة ومرشحين اثنين في الدائرة السادسة ومرشحين اثنين في الدائرة السابعة وستة مرشحين في الدائرة الانتخابية الثامنة وخمسة مرشحين في الدائرة الانتخابية التاسعة واربعة مرشحين في الدائرة الانتخابية العاشرة.
وتضم الدائرة الانتخابية الاولى مناطق الدسمة وبنيدالقار والدعية والشعب والدائرة الثانية مناطق عبدالله السالم والقبلة والشويخ والشامية والقادسية والمنصورية والدائرة الثالثة مناطق الفيحاء والنزهة وكيفان والروضة والدائرة الثالثة مناطق بيان ومشرف والعديلية والسرة والجابرية والخالدية وقرطبة واليرموك والدائرة الخامسة مناطق السالمية وسلوى والرميثية . وتشمل الدائرة الانتخابية السادسة مناطق ابرق خيطان وخيطان الجديدة والفروانية و الفردوس والدائرة السابعة مناطق العمرية والرابية والرقعي والاندلس وجليب الشيوخ والعارضية والدائرة الثامنة مناطق الصليبخات وغرناطة والدوحة والصليبية والجهراء الجديدة والجهراء والبر والدائرة التاسعة مناطق الاحمدي وهدية والفنطاس والمهبولة وابوحليفة صباح السالم والرقة وعلي صباح السالم والظهر والدائرة العاشرة مناطق الصباحية والفحيحيل والمنقف.
واتخذت الجهات المعنية كوزارات الداخلية والتربية والاعلام وبلدية الكويت كل التدابير اللازمة لضمان حسن سير العملية الانتخابية
وشهدت انتخابات المجلس البلدي في الدائره الاولى والتي تضم الدسمه و الدعية والشعب وبنيد القار أقبالا ضعيفا في الساعات الاولى من فتح صناديق الاقتراع حيث يتنافس خمسة مرشحين وهم توفيق بوعليان و  جاسم الجدي و حامد العميري و  حسن كمال و محمد عاشور للفوز بعضوية  المجلس البلدى .
هذا وقد اتخذت الجهات المختصة من وزارة الدخلية والاعلام والبلدية والصحة كل التدابير اللازمة لتسهيل وتنظيم عملية سير الانتخابات في العرس الديمقرلطي ومن المتوقع زيادة عدد الناخبين مساء ليصل الى 50 % كما اشار اليه المستشارون .
واكد المشرف على اللجنه الاصلية 6 في الدائره الاولى بمدرسة امنه الابتدائية نساء المستشار جمال العنزي ان الاقبال ضعيف نسبيا الا انه من المتوقع ان يزداد ذلك العدد في المساء موضحا بان عدد من ادلوا باصواتهم كانوا من كبار  السن وذوي الاحتياجات الخاصة . وأضاف ان هذا الضعف يرجع لا عتقاد البعض ان النتخابات البلدي اقل أهمية من انتخابات مجلس الامة فمن اصل 874 ناخب 50 ناخبت من قاموا بالتصويت من بينهم امرأة مسنة لم تكن تسمع مما دعاهم الى التعامل معها بالكتابة .
من جانبه قال المستشار عبدالله العبدالله المشرف على اللجنة الثامن هان من اصل 889 من قام بالتصويت 60 شخصا فقط موضحا بان النسبة ضعيفة وهذا يرجع لحرارة الجو مشيرا  بأن اغلبية الحضور كان من كبار السن . وفي الدائرة الثانية أكد رئيس اللجنة الأصلية رقم 11 في مدرسة ثانوية الجزائر للبنات بمنطقة الشامية بالدائرة الثانية المستشار جمال المير أن نسبة الإقبال على العملية الانتخابية كانت ضعيفة للغاية حتى الحادية عشرة صباحا إذ لم تتعد العشرين ناخبة من إجمالي 706 ناخبات لافتا إلى أن العملية الانتخابية سارت بدون مشاكل وبمرونة تامة.
ومن جهته قال رئيس اللجنة الفرعية رقم 12 المستشار حامد العمار بنفس المدرسة الآنفة  الذكر أنه لم يصوت حتى الحادية عشر في اللجنة سوى 18 ناخبة من  إجمالي 773 ناخبة ،  متوقعا أن يزداد العدد بعد فترة الظهيرة.
وبدوره قال رئيس اللجنة الفرعية رقم 13 في المدرسة نفسها القاضي بشار الحسون أن عدد اللاتي صوتن في اللجنة 16 ناخبة من إجمالي 859 ناخبة.
أما رئيس اللجنة الفرعية رقم 14 في المدرسة نفسها  القاضي عبد الرحمن البعيجان ذكر أن إجمالي عدد الناخبات  في اللجنة 859 ناخبة ولم يصوت منهن سوى 12 ناخبة ،لافتا إلى أنه على الرغم من ضعف التصويت  وضعف  الإقبال إلا أن العملية الانتخابية تسير  دون أية مشاكل  وبسلاسة ومرونة تامة.
وفي مدرسة معن بن زائدة المتوسطة للبنين في منطقة عبد الله السالم قال رئيس اللجنة الأصلية رقم 1 وكيل النيابة ثامر  أبو سليم أن عدد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم في العملية الانتخابية كان لم يتعد 55 ناخبا من إجمالي 914 ناخبا ، مشيرا إلى نسبة الإقبال ضعيفة للغاية في الفترة الصباحية متمنيا أن يزداد العدد بعد فترة الظهيرة ، متوقعا أن تكون هذه الزيادة غير مرتفعة ، موضحا أنه لا يوجد مناديب للمرشحين داخل اللجنة مستغربا حدوث هذا الأمر مبينا أنه من الممكن أن يؤدي لبعض المشاكل بالنسبة للمرشحين.
ومن جهته أوضح رئيس اللجنة الفرعية الثانية القاضي فالح العجمي أن إجمالي عدد الناخبين في  اللجنة 1088 ناخبا ولم يصوت منهم إلا 51 ناخبا فقط وكان ذلك حوالي الثانية عشرة ظهرا ، مبينا أن عملية الاقتراع تسير  بسهولة ويسر ودون أي مشاكل ، مؤكدا أن الإقبال على العملية الانتخابية ضعيف للغاية.
ومن ناحتيه ذكر رئيس اللجنة الفرعية رقم 3 المستشار عماد المنديل انه لم يصوت سوى 47 ناخبا من إجمالي 1044 ناخبا هم عدد الناخبين باللجنة ، متمنيا أن يزداد العدد في الفترة المسائية، مبينا أن العملية الانتخابية كانت هادئة.
وفي ثانوية يوسف بن عيسى للبنين أكد رئيس اللجنة الفرعية رقم 4 المستشار محمد السيد الرفاعي أن العملية الانتخابية هادئة ونسبة الإقبال ضعيفة متوقعا زيادتها في الفترة المسائية نظرا لأن يوم الانتخابات هو يوم عطلة مؤكدا أن النسبة لن تكون مرتفعة في نهاية يوم الاقتراع ، لافتا إلى أن عدد اللاتي صوتن في اللجنة لم يتعد 15 ناخبة من إجمالي 1061 ناخبة.
ومن  جهته قال رئيس اللجنة الفرعية رقم 5 بالمدرسة نفسها المستشار فيصل الحريتي أن نسبة الإقبال ضعيفة جدا وذلك بسبب العطلة الأسبوعية ، مؤكدا أن العدد سيزداد مع مرور الوقت خصوصا مع كثرة اللجان الانتخابية وقد يكون ارتفاع حرارة الجو سببا في عدم الإقبال على عملية الاقتراع ، مشيرا إلى أنه لم تصوت 12 ناخبة من إجمالي 1061 ناخبة. وبدوره قال رئيس اللجنة الفرعية رقم 6 وكيل النيابة عبد الله الطبطبائي أن إجمالي عدد الذين اقترعوا أمس حتى الثانية عشر ظهرا كان 26 ناخبا من إجمالي 1141 ناخبا هم عدد الناخبين الكلي باللجنة ، مبينا أن العملية الانتخابية مرنة وسلسلة ولكن الإقبال ضعيف.
وفي لجنة الذكور بثانوية عيسى أحمد الحمد للبنين في منطقة القادسية قال رئيس اللجنة الأصلية رقم 15نجيب راشد الملا أن عدد الذين صوتوا حتى الثانية عشر ظهرا 50 ناخبا من إجمالي 1001 ناخب
وبدوره قال رئيس اللجنة الفرعية رقم 17  أن عدد الذين صوتوا لم يتعد 58 ناخبا من إجمالي 1011 ناخبا حتى الحادية عشرة ونصف ظهرا ، لافتا إلى أن العملية الانتخابية هادئة وسلسة ومرنة بينما نسبة الإقبال على الاقتراع ضعيفة جدا.
وفي المنصورية كانت نسبة الإقبال ضعيفة جدا ، وفي لجنة الذكور بمدرسة الأحمدية الابتدائية للبنين لم يصوت إلا 200 ناخب من إجمالي 1452 ناخبا ، وفي مدرسة ثانوية المنصورية للبنات لم يصوت إلا 155 ناخبا من إجمالي عدد الناخبين في المدرسة الذي يبلغ 1447 ناخبا.

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق