العدد 1708 Sunday 10, November 2013
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
الإحالة لـ «التشريعية» أو طلب التأجيل لاستجواب الرئيس المبارك من نيودلهي: سنفتح آفاقاً جديدة للتعاون صندوق النقد: الكويت مطالبة بضبط الأجور وإنشاء شبكة أمان اجتماعي السفير العتيبي: الكويت لن تكون بديلا للسعودية في المقعد العربي بالأمم المتحدة 1200 قتيل ضحايا «هايان» في الفلبين الائتلاف الوطني السوري يبحث في اسطنبول موقفه من «جنيف 2» بريطانيا وفرنسا تستبعدان الاتفاق في مفاوضات نووي إيران الحجرف: حريصون على رعاية ومتابعة أوضاع طلبتنا في الخارج «الداخلية» نفذت بروفة أمنية لمواكب القمة العربية - الإفريقية «الإعلام الأمني» : المتوفى بسوق «الجمعة» تعرض لأزمة قلبية المبارك: فخورون بالروابط القوية التي تجمعنا مع الهند ونسعى لتعــزيزها وصولاً للشراكة الإستراتيجية الحجرف: الكويت حريصة على متابعة أوضاع طلبتنا في الخارج دوري مناظرات الجامعة باللغة الإنكليزية انطلق بمشاركة 10 فرق حجي: العرب في أمس الحاجة إلى تكنولوجيا التصوير بالرادار للكشف عن ثرواتهم المائية الهائلة فريق الغوص يحذر مرتادي البحر من الاصطدام بمرابط جسر جابر إتلاف طن من المواد الغذائية وتحرير 25 مخالفة في المباركية العقيلي: انطلاق فعاليات ملتقى سواعد 2013 الثلاثاء باحث بيئي: 400 نوع من الطيور تمر عبر الكويت في رحلة هجرتها الأزرق يواصل استعداداته في معسكره بأبوظبي خالد الفهد تكفل بمشاركة جودو القادسية في «العربية» العملاق المصري في مواجهة أور لاند الجنوب إفريقي في إياب دوري الأبطال الريان يسقط أمام الأهلي في دوري نجوم قطر سوريا: المعارضة تجتمع لبحث موقفها من «جنيف».. تحت الضغط الأمريكي مصر: أنصار مرسي يواصلون احتجاجاتهم .. والانتخابات البرلمانية خلال شهور ملف إيران النووي بين تفاؤل طهران.. وتشكيك القوى الكبرى واشنطن وبرلين تبحثان تنظيم العمل الاستخباراتي البورصة: انطلاقة جديدة على وقع أرباح الشركات «مشاريع الكويت» : ارتفاع الأرباح الصافية بنسبة 21 في المئة خلال الربع الثالث من العام الحالي «الوطني»: انتعاش المبيعات العقارية في سبتمبر «الشال»: إجمالي الودائع لدى البنوك الكويتية 35 مليار دينار شهد الياسين تواصل تصوير «أوراق من الماضي» الكويت تحصد الجائزة الفضية في مسابقة اتحاد إذاعات الدول العربية سوسن ميخائيل: «طوق البنا» لا يضيف لي شيئاً.. ولذلك رفضته يوسف شعبان: طالبت النقابة بالتدخل للحصول على أجري عن مسلسل «ابن ليل» دنيا سمير غانم: لم أتخيل نجاح «قصة شتا» وأصبحت مسؤولة أكثر بعد الزواج

اقتصاد

«الوطني»: انتعاش المبيعات العقارية في سبتمبر

قال تقرير البنك الوطني تظهر البيانات الرسمية للسوق العقاري الكويتي زيادة المبيعات العقارية في شهر سبتمبر بنسبة 44 في المئة على أساس شهري لتصل إلى 320 مليون دينار، و يعد شهر سبتمبر شهراً قوياً، حيث تعاود المبيعات الارتفاع بعد نهاية فصل الصيف و ركوده. وربما كان توقيت شهر رمضان عاملاً آخر لدعم المبيعات هذا العام، حيث وافق خلال شهري يوليو وأغسطس. وعلى صعيد القطاعات، فقد حقق القطاعان السكني والاستثماري نمواً شهرياً ملحوظاً، على الرغم من أن المبيعات في القطاع التجاري المتقلب شهدت انخفاضاً.
وأضاف التقرير بلغت قيمة المبيعات في القطاع السكني 190.2 مليون دينار في سبتمبر، بزيادة بلغت نسبتها 81 في المئة شهرياً. وقد نتجت الزيادة عن ارتفاع في عدد الصفقات وكذلك في متوسط حجمها. وقد بلغ متوسط حجم الصفقة 287 الف دينار بارتفاع بلغت نسبته 43 في المئة شهرياً. ومن ناحية المواقع، فقد كانت 54 في المئة من الصفقات في محافظة الأحمدي، تليها مبارك الكبير لتنخفض حولي إلى المرتبة الثالثة. كما شكلت القسائم 68 في المئة من الصفقات بينما شكلت المنازل 31 في المئة من الصفقات.
وتابع بلغ إجمالي مبيعات قطاع الاستثمار 120 مليون دينار في سبتمبر، مرتفعة بواقع 120 في المئة بعد انخفاض الذي شهده أغسطس. كما بلغ متوسط حجم الصفقات أعلى مستوى له منذ فبراير 2012 عند 911 الف دينار، كما بلغ نمو اجمالي عدد الصفقات في شهر سبتمبر نسبة كبيرة بلغت 86 في المئة شهرياً. وقد شكلت المباني الكاملة تقريباً نحو نصف اجمالي الصفقات في هذا القطاع، لتنهي فترة امتدت لخمسة أشهر كانت معظم الصفقات خلالها شقق فردية.
وأشار انخفضت مبيعات القطاع التجاري انخفاضاً حاداً في سبتمبر لتصل إلى 10 ملايين دينار من 64 مليون دينار في أغسطس. وعلى الرغم من أن هذا الانخفاض قد أتى على عكس العادة، إلا أن المبيعات في هذا القطاع غالباً ما تكون متقلبة، وعلى أي حال فقد شهد أغسطس أقوى أداء له منذ سنوات. وبصفة عامة، كان أداء هذا القطاع جيداً بصورة استثنائية في عام 2013 مسجلاً نمواً سنوياً في سبعة من أصل تسعة شهور حتى الآن هذا العام.
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق