العدد 1708 Sunday 10, November 2013
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
الإحالة لـ «التشريعية» أو طلب التأجيل لاستجواب الرئيس المبارك من نيودلهي: سنفتح آفاقاً جديدة للتعاون صندوق النقد: الكويت مطالبة بضبط الأجور وإنشاء شبكة أمان اجتماعي السفير العتيبي: الكويت لن تكون بديلا للسعودية في المقعد العربي بالأمم المتحدة 1200 قتيل ضحايا «هايان» في الفلبين الائتلاف الوطني السوري يبحث في اسطنبول موقفه من «جنيف 2» بريطانيا وفرنسا تستبعدان الاتفاق في مفاوضات نووي إيران الحجرف: حريصون على رعاية ومتابعة أوضاع طلبتنا في الخارج «الداخلية» نفذت بروفة أمنية لمواكب القمة العربية - الإفريقية «الإعلام الأمني» : المتوفى بسوق «الجمعة» تعرض لأزمة قلبية المبارك: فخورون بالروابط القوية التي تجمعنا مع الهند ونسعى لتعــزيزها وصولاً للشراكة الإستراتيجية الحجرف: الكويت حريصة على متابعة أوضاع طلبتنا في الخارج دوري مناظرات الجامعة باللغة الإنكليزية انطلق بمشاركة 10 فرق حجي: العرب في أمس الحاجة إلى تكنولوجيا التصوير بالرادار للكشف عن ثرواتهم المائية الهائلة فريق الغوص يحذر مرتادي البحر من الاصطدام بمرابط جسر جابر إتلاف طن من المواد الغذائية وتحرير 25 مخالفة في المباركية العقيلي: انطلاق فعاليات ملتقى سواعد 2013 الثلاثاء باحث بيئي: 400 نوع من الطيور تمر عبر الكويت في رحلة هجرتها الأزرق يواصل استعداداته في معسكره بأبوظبي خالد الفهد تكفل بمشاركة جودو القادسية في «العربية» العملاق المصري في مواجهة أور لاند الجنوب إفريقي في إياب دوري الأبطال الريان يسقط أمام الأهلي في دوري نجوم قطر سوريا: المعارضة تجتمع لبحث موقفها من «جنيف».. تحت الضغط الأمريكي مصر: أنصار مرسي يواصلون احتجاجاتهم .. والانتخابات البرلمانية خلال شهور ملف إيران النووي بين تفاؤل طهران.. وتشكيك القوى الكبرى واشنطن وبرلين تبحثان تنظيم العمل الاستخباراتي البورصة: انطلاقة جديدة على وقع أرباح الشركات «مشاريع الكويت» : ارتفاع الأرباح الصافية بنسبة 21 في المئة خلال الربع الثالث من العام الحالي «الوطني»: انتعاش المبيعات العقارية في سبتمبر «الشال»: إجمالي الودائع لدى البنوك الكويتية 35 مليار دينار شهد الياسين تواصل تصوير «أوراق من الماضي» الكويت تحصد الجائزة الفضية في مسابقة اتحاد إذاعات الدول العربية سوسن ميخائيل: «طوق البنا» لا يضيف لي شيئاً.. ولذلك رفضته يوسف شعبان: طالبت النقابة بالتدخل للحصول على أجري عن مسلسل «ابن ليل» دنيا سمير غانم: لم أتخيل نجاح «قصة شتا» وأصبحت مسؤولة أكثر بعد الزواج

محليات

المبارك: فخورون بالروابط القوية التي تجمعنا مع الهند ونسعى لتعــزيزها وصولاً للشراكة الإستراتيجية

نيودلهي – «كونا»: اجتمع سمو الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء صباح أمس في قصر الرئاسة «راشتررباتي» بمدينة نيودلهي إلى فخامة الرئيس براناب موخرجي رئيس جمهورية الهند الصديقة.
ونقل سموه لفخامته خلال اللقاء تحيات حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد وسمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد وتمنياتهما لفخامته وللشعب الهندي الصديق بمزيد من التقدم والإزدهار.
 كما سلم سموه رسالة خطية من حضرة صاحب السمو أمير البلاد تضمنت دعوة فخامته لحضور مؤتمر القمة العربية - الأفريقية الثالثة التي تستضيفها دولة الكويت في الأيام القليلة القادمة اضافة الى العلاقات الثنائية الوطيدة بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها وتمنيتها. حضر المقابلة أعضاء الوفد الرسمي المرافق لسموه.
وعبر سمو الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء عن تقديره للحفاوة البالغة التي لقيها وأعضاء الوفد الرسمي المرافق خلال زيارته للهند مؤكدا اعتزاز الكويت بالروابط القوية والتعاون البناء والعلاقات المتميزة التي جمعت البلدين عبر سنوات ممتدة.
وقال سمو الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء عقب اختتام المباحثات الرسمية سعدت بالقيام بزيارة رسمية الى جمهورية الهند الصديقة على رأس وفد رسمي رفيع المستوى تعكس حرصنا على السعي إلى كل ما من شأنه توطيد العلاقات التاريخية المتميزة التي تربط دولة الكويت بجمهورية الهند والارتقاء بها الى مستوى الطموح والآمال حيث شكلت هذه الزيارة فرصة للالتقاء بكبار المسؤولين وتبادل وجهات النظر معهم بما يحقق لنا فتح آفاق جديدة في علاقتنا المميزة مع بلدكم الصديق وما يلعبه من دور فاعل ومؤثر في عالمنا المعاصر.
وقد أجرينا وصديقي الدكتور مانموهان سينغ مباحثات رسمية تم خلالها استعراض مسيرة العلاقات الثنائية بين بلدينا الصديقين وكان هناك ارتياح لما وصلت إليه العلاقات الثنائية من مستوى مرموق واتفاق على بذل المزيد من الجهد لتوطيدها وتعزيزها في كافة المجالات.
وقد تم خلال الزيارة التوقيع على عدد من الاتفاقيات في مجالات مختلفة تعكس حرصنا على تيسير توطيد العلاقات بين بلدينا كما استعرضنا الزيارات العديدة المتبادلة التي قام بها المسؤولون في بلدينا وأكدنا أهمية مواصلة هذه الزيارات لما لها من أثر إيجابي بالغ على علاقاتنا الثنائية.
كما تم استعراض تطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية وكانت وجهتا نظرنا متفقتين حيال تلك الأوضاع.
إن اتفاق وجهتي نظرنا حيال ما تم بحثه خلال هذه الزيارة يعكس تقارب رؤانا وسعينا إلى العمل في كل ما من شأنه تعزيز الأمن والسلم الدوليين ويعكس تميز العلاقات التاريخية بين بلدينا والحرص على تعزيزها وصولا إلى تحقيق الشراكة الاستراتيجية التي ننشدها.
وعقب ذلك عبر رئيس وزراء جمهورية الهند الصديقة عن سعادته بالزيارة التي يقوم بها سمو الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء في تصريحات لوسائل الإعلام الهندية مؤكدا أن العلاقات بين البلدين تاريخية ومتأصلة.
وقال ان دولة الكويت أحد الشركاء القيمين وصديق حميم للهند في منطقة مهمة من العالم مشيرا إلى أن الجانبين اتفقا على توسيع أطر العلاقات في مجالات رئيسية منها الطاقة والاستثمار.
وأضاف الدكتور سينغ أن المباحثات تناولت أيضا تطوير شراكة أكثر استراتيجية في قطاع الطاقة بين البلدين وذلك من خلال عقود طويلة الأمد تتعلق بالإمدادات النفطية.
وعقد سمو الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء مساء أمس الأول في بيت حيدر آباد بمدينة نيودلهي جلسة مباحثات رسمية مع نظيره معالي رئيس وزراء جمهورية الهند الصديقة الدكتور مانموهان سينغ.
وجرى خلال الجلسة التي سادتها أجواء ودية عبرت عن عمق العلاقات التاريخية بين البلدين والتعاون القائم في شتى المجالات وعلى وجه الخصوص المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية.
كما تطرق الجانبان في الجلسة إلى الأوضاع في منطقة غرب وجنوب غرب آسيا وخاصة ما يتصل منها بالأمن والاستقرار ودور الهند في استتباب الأمن في هذه المنطقة الحيوية من العالم.
كما تبادل الجانبان وجهات النظر تجاه القضايا المهمة والأقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وموقف البلدين تجاهها اضافة إلى التعاون الثنائي في مواجهة الإرهاب والحد من آثاره وتداعياته.
هذا وعقب جلسة المباحثات وبحضور سمو رئيس مجلس الوزراء ورئيس وزراء جمهورية الهند الصديقة احتفل البلدان بالتوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم.
وقد وقع الجانبان على اتفاقية بشان نقل المحكوم عليهم بين الحكومتين وقعها عن حكومة دولة الكويت معالي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح خالد الحمد الصباح وعن حكومة جمهورية الهند معالي وزير الشؤون المحلية سوشيل كومار شندل.
كما وقع الجانبان على مذكرة تفاهم بين معهد الخدمات الخارجية في وزارة الشؤون الخارجية بجمهورية الهند ومعهد سعود الناصر الصباح الدبلوماسي التابع لوزارة خارجية دولة الكويت وقعها عن حكومة دولة الكويت معالي نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح خالد الحمد الصباح وعن حكومة جمهورية الهند وزير الشؤون الخارجية معالي سلمان خورشيد.
ووقع البلدان على مذكرة تفاهم حول التعاون في مجال الرياضة وشؤون الشباب وقعها عن حكومة دولة الكويت معالي وزير التجارة والصناعة أنس خالد الصالح وعن حكومة جمهورية الهند معالي وزير الدولة لشؤون الشباب والرياضة شري جيتندرا سنج.
كما وقع الجانبان على برنامج التبادل التعليمي بين حكومتي البلدين بشأن التعاون التربوي والتعليمي للأعوام 2013 - 2016 وقد وقعه عن حكومة دولة الكويت معالي وكيل وزارة الخارجية خالد سليمان الجارالله وعن الجانب الهندي معالي وزير التطوير والموارد البشرية د. م. منجاباتي بلام راجو.
ووقع البلدان على البرنامج التنفيذي للتبادل الثقافي والإعلامي للأعوام 2013 - 2016 وقعه عن حكومة دولة الكويت معالي وكيل وزارة الخارجية خالد سليمان الجارالله وعن الجانب الهندي معالي وزير الثقافة شاندريش كومار كاتوش.
والتقى سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء بعد ظهر أمس في نيودلهي نائب رئيس جمهورية الهند الصديقة محمد حميد أنصاري في اطار زيارته الرسمية.
وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين الصديقين وبحث القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
حضر اللقاء أعضاء الوفد الرسمي المرافق لسموه.
كما التقى سموه في وقت لاحق مع رئيسة المؤتمر الوطني الهندي الحاكم السيدة سونيا غاندي.
وجرى خلال اللقاء تبادل الأحاديث الودية وبحث العلاقات الثنائية التاريخية بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها وتنميتها.حضر اللقاء أعضاء الوفد الرسمي المرافق لسموه
وأقام أمس  الأول رئيس وزراء جمهورية الهند الدكتور مانموهان سينغ مساء اليوم مأدبة عشاء على شرف سمو الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء والوفد الرسمي المرافق لسموه.
والقى سموه كلمة بهذه المناسبة عبر فيها عن شكره للحفاوة البالغة التي لقيها سموه والوفد المرافق في زيارته للهند مستذكرا أن هذه الحفاوة تأتي تجسيدا لرغبة كويتية في توطيد العلاقات التاريخية بين البلدين.
وفيما يلي نصل الكلمة «منذ وصولنا لبلدكم الصديق خلال هذه الزيارة التي تأتي تجسيدا لرغبة كويتية صادقة في توطيد العلاقات التاريخية بين البلدين والتي تمتد إلى سنوات طويلة وتعزيز التعاون في مجالات عديدة.
اننا في الكويت نشعر بالاعتزاز الكبير بالروابط القوية والتعاون البناء والعلاقات المتميزة التي جمعتنا مع جمهورية الهند عبر سنوات ممتدة وتنامت في السنوات الأخيرة بفضل حرص البلدين على تعزيزها وتدعيمها.
لقد احتفلنا مؤخرا بمناسبة مرور خمسين عاما على الدستور الكويتي الذي نفخر به ونعتز بالالتزام بنصوصه التي توفر لنا حياة ديمقراطية نتمسك بها ونستلهم في هذا الشأن تجربتكم الديمقراطية العريقة والتي تعد في مقدمة تجارب العالم وأرقاها بما توفره للشعب الهندي الصديق من حياة ديمقراطية مستقرة وراسخة.
لقد كانت الهند ومنذ عقود بعيدة مقصدا مهما ورئيسيا من مقاصد التجارة والتجار الكويتيين وكانت الكويت كذلك بالنسبة للتجارة الهندية وبفضل الثقة المتبادلة بيننا نمت التجارة البينية وترسخت العلاقات الثنائية وتزايدت أوجه التعاون المشترك ونتطلع اليوم إلى تحقيق مستويات عالية من التعاون والتنسيق لنرقى بهذه العلاقات إلى مستوى الروابط التاريخية ولنحقق تطلعات وطموحات شعبينا الصديقين.
كما اننا نعتز بوجود أبنائكم من الجالية الهندية بيننا والذين يشكلون أكبر جالية أجنبية في الكويت ويعملون في مجالات مختلفة وكانت لهم وما تزال اسهامات بارزة لاسيما في القطاع الخاص حيث ان دورهم في التنمية والبناء في بلادنا بات مشهودا له وموضع تقدير واعتبار لدى أبناء الشعب الكويتي.
لقد كانت زيارة حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح لجمهورية الهند الصديقة عام 2006 بداية مرحلة جديدة من العلاقات بين البلدين وقد لمسنا نتائجها واثارها اليوم خلال مباحثاتنا مع معاليكم والتي جرت في اجواء ودية وعكست عمق العلاقات بين بلدينا.
وها نحن اليوم نواصل هذه المسيرة ونرسم معالم طريق علاقات مستقبلية ترتكز على المودة والاحترام المتبادل والحرص على تحقيق مصالح البلدين الصديقين والفهم لأبعاد المرحلة التي نعيشها في عالمنا المعاصر. انني على ثقة أن السنوات القليلة القادمة سوف تشهد ازدهارا في العلاقات بيننا وهناك مجالات عديدة وجديدة تتطلب تعزيز التعاون وتوسيع آفاقه خاصة وأننا نعمل بخطى حثيثة لتحويل الكويت إلى مركز مالي وتجاري إقليمي ودولي ويمكن الاستفادة من الخبرات الهندية الرائدة في مجال التكنولوجيا والتقنية الحديثة وغيرها.
أجدد لكم الشكر متمنيا لجمهورية الهند الصديقة مزيدا من التقدم والازدهار ولشعبها النجاح.
وقام سمو الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء وفي اطار زيارته لجمهورية الهند الصديقة صباح أمس بزيارة الى مكتبة حضرة صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد في مركز الثقافة الهندية - العربية بجامعة ميليا الإسلامية.
 وبعد تلاوة عطرة من آيات القرآن الكريم عبر نائب رئيس مجلس أمناء الجامعة البروفيسور س .م . ساجد في كلمة له عن سعادته وأعضاء المجلس باستقبالهم سمو رئيس مجلس الوزراء والوفد المرافق في جامعة ميليا الإسلامية التي تعد من الجامعات العريقة في مدينة نيودلهي.  وقدم البروفيسور ساجد شرحا مفصلا عن الكليات والأقسام التي تضمها الجامعة والخدمات التي توفرها للطلبة الدارسين فيها سواء من أبناء الشعب الهندي أو القادمين إليها لمواصلة تعليمهم من مختلف البلدان العربية والإسلامية. واستمع سموه الى شرح من مدير مركز الثقافة الهندية العربية البروفسور ذكر رحمن عن أهمية المركز الذي انشأته الجامعة لمد جسور التعاون والتواصل بين الشعب الهندي والشعوب العربية والاسلامية التي يجمعها تاريخ عريق من العلاقات وتمازج الثقافات.   كما عبر البروفيسور رحمن عن تقدير الجامعة والمركز للتبرع الكريم الذي تفضل به حضرة صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد أمير البلاد لإنشاء مكتبة تضم العديد من الكتب والدراسات التاريخية العربية والإسلامية.
وأشار البروفيسور رحمن الى أن المكتبة تضم حاليا أكثر من أربعة آلاف كتاب من مختلف العناوين وغدت مصدرا أساسيا للمعلومات التي تعين الطلبة والدارسين بالجامعة. وعبر سمو رئيس مجلس الوزراء في كلمة له عن تقديره وأعضاء الوفد للاستقبال والحفاوة التي لقيها من المسؤولين في الجامعة والمركز مؤكدا أن صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير البلاد حفظه الله ورعاه يولي جل اهتمامه ورعايته للعلم ويحض دوما على مد جسور المعرفة بين مختلف الشعوب. وقال سموه ان ديننا الاسلامي يحث على نهل العلم النافع من شتي مصادره وأن 60 في المئة من تعداد سكان الكويت هم من الشباب والدولة لا تتواني في تسليح أبنائها بالعلم والإستزادة بكل ما هو نافع لهم فهو سلاحهم الذي يحملونه في مواجهة الحياة. عقب ذلك قدم رئيس المركز البروفسور رحمن هدية عبارة عن مجموعة من اصدارات المركز الثقافية. هذا وجال سموه وأعضاء الوفد المرافق على مكتبة الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح واستمتع الى شرح عن محتوياتها وما تضمه من كتب ودراسات كما زار سموه معرضا للصور الفوتوغرافية وتتضمن تاريخ العلاقات الكويتية - الهندية. وفي وقت لاحق استقبل سمو رئيس مجلس الوزراء بمقر اقامة سموه رؤساء البعثات الدبلوماسية العربية المعتمدين لدي جمهورية الهند.

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق