العدد 1708 Sunday 10, November 2013
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
الإحالة لـ «التشريعية» أو طلب التأجيل لاستجواب الرئيس المبارك من نيودلهي: سنفتح آفاقاً جديدة للتعاون صندوق النقد: الكويت مطالبة بضبط الأجور وإنشاء شبكة أمان اجتماعي السفير العتيبي: الكويت لن تكون بديلا للسعودية في المقعد العربي بالأمم المتحدة 1200 قتيل ضحايا «هايان» في الفلبين الائتلاف الوطني السوري يبحث في اسطنبول موقفه من «جنيف 2» بريطانيا وفرنسا تستبعدان الاتفاق في مفاوضات نووي إيران الحجرف: حريصون على رعاية ومتابعة أوضاع طلبتنا في الخارج «الداخلية» نفذت بروفة أمنية لمواكب القمة العربية - الإفريقية «الإعلام الأمني» : المتوفى بسوق «الجمعة» تعرض لأزمة قلبية المبارك: فخورون بالروابط القوية التي تجمعنا مع الهند ونسعى لتعــزيزها وصولاً للشراكة الإستراتيجية الحجرف: الكويت حريصة على متابعة أوضاع طلبتنا في الخارج دوري مناظرات الجامعة باللغة الإنكليزية انطلق بمشاركة 10 فرق حجي: العرب في أمس الحاجة إلى تكنولوجيا التصوير بالرادار للكشف عن ثرواتهم المائية الهائلة فريق الغوص يحذر مرتادي البحر من الاصطدام بمرابط جسر جابر إتلاف طن من المواد الغذائية وتحرير 25 مخالفة في المباركية العقيلي: انطلاق فعاليات ملتقى سواعد 2013 الثلاثاء باحث بيئي: 400 نوع من الطيور تمر عبر الكويت في رحلة هجرتها الأزرق يواصل استعداداته في معسكره بأبوظبي خالد الفهد تكفل بمشاركة جودو القادسية في «العربية» العملاق المصري في مواجهة أور لاند الجنوب إفريقي في إياب دوري الأبطال الريان يسقط أمام الأهلي في دوري نجوم قطر سوريا: المعارضة تجتمع لبحث موقفها من «جنيف».. تحت الضغط الأمريكي مصر: أنصار مرسي يواصلون احتجاجاتهم .. والانتخابات البرلمانية خلال شهور ملف إيران النووي بين تفاؤل طهران.. وتشكيك القوى الكبرى واشنطن وبرلين تبحثان تنظيم العمل الاستخباراتي البورصة: انطلاقة جديدة على وقع أرباح الشركات «مشاريع الكويت» : ارتفاع الأرباح الصافية بنسبة 21 في المئة خلال الربع الثالث من العام الحالي «الوطني»: انتعاش المبيعات العقارية في سبتمبر «الشال»: إجمالي الودائع لدى البنوك الكويتية 35 مليار دينار شهد الياسين تواصل تصوير «أوراق من الماضي» الكويت تحصد الجائزة الفضية في مسابقة اتحاد إذاعات الدول العربية سوسن ميخائيل: «طوق البنا» لا يضيف لي شيئاً.. ولذلك رفضته يوسف شعبان: طالبت النقابة بالتدخل للحصول على أجري عن مسلسل «ابن ليل» دنيا سمير غانم: لم أتخيل نجاح «قصة شتا» وأصبحت مسؤولة أكثر بعد الزواج

دولي

ملف إيران النووي بين تفاؤل طهران.. وتشكيك القوى الكبرى

جنيف – «وكالات»: اكملت محادثات الملف النووي الإيراني بين إيران ومجموعة الدول الكبرى 5+1 في جنيف امس يوما ثالثا تم تمديده ولم يكن مقررا في جدول الأعمال الأصلي.
وقال مسؤول في الخارجية الأمريكية في ختام جلسات محادثات يوم الجمعة «واصلنا تحقيق تقدم، حيث نعمل على تضييق شقة الفجوات» في المواقف.
بيد أن وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ قال إن ثمة قضايا شائكة ما زالت لم تحل في المحادثات مع إيران، وليس من الممكن القول أنه سيكون ثمة اتفاق في نهاية هذه الجولة.
وأضاف هيغ أن تقدما قد تحقق في المحادثات، بعد المحادثات التي تواصلت لخمس ساعات بين وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ونظيره الإيراني محمد جواد ظريف.
وحض هيغ المفاوضين في محادثات جنيف على «انتهاز الفرصة» المتاحة في هذه المفاوضات للتوصل إلى اتفاق لم ينجح العالم في التوصل إليه في الفترة الماضية.
وقال وزير الخارجية البريطاني إنه إذا لم يتم التوصل الى اتفاق الآن فأن المشاركين في المباحثات سيواصلون العمل من أجل التوصل إلى اتفاق في الأسابيع المقبلة.
بيد أن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس حذر في تصريح لراديو فرنسا من أنه ليس لديه «أي يقين» حتى الآن من أن اتفاقا سيبرم بين إيران والدول الكبرى.
وقال فابيوس «لا يمكنني أن أقول الآن وأنا أتحدث معكم أن هناك أي تأكيد على أننا يمكن أن نتوصل لنهاية» للمحادثات وقال ان بلاده لا يمكنها أن تقبل باتفاق خادع.
وذكر فابيوس أن فرنسا تريد أن توقف إيران الانشطة في مفاعل آراك أثناء المفاوضات وأضاف أن ثمة تساؤلات بشأن مخزون إيران من اليورانيوم المخصب إلى درجة نقاء 20 في المئة.
وتتبني فرنسا عادة موقفا أكثر تشددا من القوى العالمية الاخرى تجاه إيران واتهم وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف فرنسا بأنها اكثر عنادا من الولايات المتحدة في المحادثات.
واغضبت المحادثات بعض خصوم إيران التقليديين في المنطقة مثل إسرائيل وقال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إن بلاده ترفض اي اتفاق رفضا باتا.
وقال فابيوس «يجب ان نضع في الاعتبار مخاوف إسرائيل الامنية وسائر دول المنطقة.»
وتابع «نحن مع التوصل لاتفاق وهذا جلي. ولكن الاتفاق ينبغي ان يكون جديا وجديرا بالثقة. النص المبدئي حقق
وتعليقا على المفاوضات، اعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن الاتفاق المحتمل مع إيران «سيئ جدا» وأكد أن إسرائيل ترفضه بقوة.
وندد نتنياهو بما أسماها «صفقة القرن» لإيران، وقال «علمت أن الإيرانيين يسيرون بكل رضا في جنيف، وهو شيء متوقع لأنهم حصلوا على كل شيء دون أن يدفعوا شيئا».
وأكد المسؤول الإسرائيلي أن بلاده ليست ملتزمة بالاتفاق المتوقع «وستفعل ما في وسعها للدفاع عن نفسها وللدفاع عن أمن شعبها». ولمحت إسرائيل مرارا إلى أنها قد توجه ضربة عسكرية لإيران إذا لم توقف برنامجها النووي، وحذرت من السماح لطهران بالاحتفاظ بما تعدها قدرات أولية لصنع أسلحة نووية.
وردا على الانتقادات الإسرائيلية، أكد البيت الأبيض الأمريكي أن هذا الموقف «سابق لأوانه» وقال جوش إيرنست مساعد المتحدث باسم الرئيس الأمريكي إنه حتى الآن ليس هناك اتفاق بمفاوضات جنيف وإن أي انتقاد للاتفاق سابق لأوانه.
وأكد إيرنست أن «الولايات المتحدة وإسرائيل متفقتان تماما حول ضرورة منع إيران من امتلاك سلاح نووي».
هذا وتفيد تقارير أن الاتفاق المتوقع خلال هذه المفاوضات يقضي بأن تجمد إيران التوسع في نشاطاتها النووية مقابل رفع محدود للعقوبات عنها.
وقال مسؤول أمريكي للصحفيين بعد نهاية جلسات المباحثات في وقت متأخر الجمعة «ثمة الكثير من العمل ينبغي القيام به».
وانضم امس وزيرا الخارجية الروسي والصيني إلى نظرائهم الغربيين في محادثات جنيف، إذ أفادت وكالة أنباء انترفاكس الروسية بتوجه وزير الخارجية سيرغي لافروف إلى سويسرا للانضمام إلى المحادثات مع إيران. ونقلت وكالة الأنباء الروسية ريا نوفوستي عن سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي قوله «ننوي التوصل الى نتيجة طويلة الامد ينتظرها العالم كله»، مؤكدا ان لا احد من المشاركين يرغب في مغادرة جنيف «من دون نتيجة ايجابية».
وفي طهران توقع سفير إيران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة امس توقيع اتفاق مع المدير العام للوكالة نوكيا أمانو اثناء زيارته لإيران الأثنين.
وقال رضا نجفي في تصريحات للتلفزيون الأيراني الرسمي إن «جمهورية إيران قدمت اقتراحا جديدا يتضمن خطوات ملموسة ونتوقع أن توضع اللمسات الأخيرة على النص الأثنين وان يتوصل الطرفان الى إتفاق».
وكان وزير الخارجية الامريكي جون كيري التقى لمدة خمس ساعات الجمعه نظيره الايراني محمد جواد ظريف ووزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون. وقال عباس عراقجي نائب وزير الخارجية الايراني للصحفيين إن اللقاء «كان مثمرا ولكن مازال امامنا عمل كثير نقوم به».
وشهدت المباحثات مع ايران حول برنامجها النووي تقدماً ملحوظاً في الاونة الاخيرة بعد اعوام من الفتور. لكن كيري اشار الى ان القضايا المهمة لم تحل حتى الان.
ويقول مراسلون في جنيف إن اهم النقاط العالقة في المفاوضات هي مطالبة إيران بالسماح لها بمواصلة برنامجها لتخصيب اليورانيوم.

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق