العدد 1708 Sunday 10, November 2013
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
الإحالة لـ «التشريعية» أو طلب التأجيل لاستجواب الرئيس المبارك من نيودلهي: سنفتح آفاقاً جديدة للتعاون صندوق النقد: الكويت مطالبة بضبط الأجور وإنشاء شبكة أمان اجتماعي السفير العتيبي: الكويت لن تكون بديلا للسعودية في المقعد العربي بالأمم المتحدة 1200 قتيل ضحايا «هايان» في الفلبين الائتلاف الوطني السوري يبحث في اسطنبول موقفه من «جنيف 2» بريطانيا وفرنسا تستبعدان الاتفاق في مفاوضات نووي إيران الحجرف: حريصون على رعاية ومتابعة أوضاع طلبتنا في الخارج «الداخلية» نفذت بروفة أمنية لمواكب القمة العربية - الإفريقية «الإعلام الأمني» : المتوفى بسوق «الجمعة» تعرض لأزمة قلبية المبارك: فخورون بالروابط القوية التي تجمعنا مع الهند ونسعى لتعــزيزها وصولاً للشراكة الإستراتيجية الحجرف: الكويت حريصة على متابعة أوضاع طلبتنا في الخارج دوري مناظرات الجامعة باللغة الإنكليزية انطلق بمشاركة 10 فرق حجي: العرب في أمس الحاجة إلى تكنولوجيا التصوير بالرادار للكشف عن ثرواتهم المائية الهائلة فريق الغوص يحذر مرتادي البحر من الاصطدام بمرابط جسر جابر إتلاف طن من المواد الغذائية وتحرير 25 مخالفة في المباركية العقيلي: انطلاق فعاليات ملتقى سواعد 2013 الثلاثاء باحث بيئي: 400 نوع من الطيور تمر عبر الكويت في رحلة هجرتها الأزرق يواصل استعداداته في معسكره بأبوظبي خالد الفهد تكفل بمشاركة جودو القادسية في «العربية» العملاق المصري في مواجهة أور لاند الجنوب إفريقي في إياب دوري الأبطال الريان يسقط أمام الأهلي في دوري نجوم قطر سوريا: المعارضة تجتمع لبحث موقفها من «جنيف».. تحت الضغط الأمريكي مصر: أنصار مرسي يواصلون احتجاجاتهم .. والانتخابات البرلمانية خلال شهور ملف إيران النووي بين تفاؤل طهران.. وتشكيك القوى الكبرى واشنطن وبرلين تبحثان تنظيم العمل الاستخباراتي البورصة: انطلاقة جديدة على وقع أرباح الشركات «مشاريع الكويت» : ارتفاع الأرباح الصافية بنسبة 21 في المئة خلال الربع الثالث من العام الحالي «الوطني»: انتعاش المبيعات العقارية في سبتمبر «الشال»: إجمالي الودائع لدى البنوك الكويتية 35 مليار دينار شهد الياسين تواصل تصوير «أوراق من الماضي» الكويت تحصد الجائزة الفضية في مسابقة اتحاد إذاعات الدول العربية سوسن ميخائيل: «طوق البنا» لا يضيف لي شيئاً.. ولذلك رفضته يوسف شعبان: طالبت النقابة بالتدخل للحصول على أجري عن مسلسل «ابن ليل» دنيا سمير غانم: لم أتخيل نجاح «قصة شتا» وأصبحت مسؤولة أكثر بعد الزواج

محليات

باحث بيئي: 400 نوع من الطيور تمر عبر الكويت في رحلة هجرتها

قدر الباحث البيئي في مجال علم الطيور خالد النصرالله عدد أنواع الطيور المهاجرة عبر الكويت بأكثر من 400 نوع أغلبها يحط رحاله في البلاد بينما هناك عدد قليل من الطيور وأغلبها من الجوارح يفضل اكمال رحلته دون أن يتوقف فيها.
وقال النصرالله في لقاء مع «كونا» أمس، ان الطيور تبدأ هجرتها عادة مطلع شهر أغسطس من أماكن تفريخها في الشمال الى أماكن مشتاها جنوبا حتى بداية شهر نوفمبر ويبدأ ذلك بأعداد قليلة وبأنواع محدودة كالابلق الرملي «أم دقي» والدخلة بيضاء الحنجرة «حميرة جناح» ودخلة الوديان «مطرق حشيش» ودخل القصب «المرادم بأنواعها».
وأوضح ان الهجرة تزداد وتيرتها تدريجيا وتظهر بوضوح في الايام العشرة الاخيرة من شهر أغسطس وتصل الهجرة في سبتمبر وأكتوبر ذروتها حتى بداية شهر نوفمبر لتبدأ بالتناقص ويتغير موعد هجرتها قليلا كل سنة تبعا لاتجاه الرياح.
وذكر أن الطيور الصغيرة تفضل الهجرة ليلا مع رياح شمالية معتدلة واذا كانت الرياح السائدة جنوبية فإن الطيور تقتنص أي رياح شمالية لتمر عبر الكويت مبينا ان الخليج العربي أحد المسالك المهمة في طريق الهجرة لكثير من الطيور القادمة من أواسط اسيا وشرق أوربا وسيبيريا الى أفريقيا وباكستان والهند.
وبين النصرالله في هذا الشأن أهمية موقع الكويت بالنسبة لخطوط الهجرة «إذ تقع شمال غرب الخليج العربي وهي عند مفترق مسلكين مهمين جدا من مسالك الطيور المهاجرة» مشيرا الى ان الكويت تشهد ازدياد أعداد وأنواع الطيور في الربيع بينما يقل ذلك في فصل الخريف.
وأرجع هذه الظاهرة الى أن بعض هذه الانواع يسلك في الربيع طريقا مخالفة لطرق الهجرة في الخريف علما ان الطيور المهاجرة تتفادى المرور فوق الجبال العالية أو عبور المسطحات المائية الشاسعة ما يفسر عبور الطيور المهاجرة فوق الكويت لموقعها في الزاوية الشمالية الشرقية لشبه الجزيرة العربية. وقال ان أعداد الطيور المهاجرة تزداد في بعض السنوات وتقل في سنوات أخرى ومرد ذلك الى أن الشتاء شديد البرودة في مواطنها الاصلية «يجبر الطيور الاكثر تحملا للبرد على الهجرة جنوبا أما اذا كان الشتاء غير ممطر في شبه الجزيرة العربية زاد من توقف الطيور في الكويت لتوفر الماء على مدار السنة». ولفت النصرالله الى أن الطيور المهاجرة تعتمد لتحديد اتجاهاتها على النجوم اذا كان طيرانها ليلا وعلى الشمس والمجال المغناطيسي إذا كان طيرانها نهارا «وتعد الكويت ودول الخليج محطات توقف لانواع كثيرة وعديدة من هذه الطيور المهاجرة لتستعيد قواها ولتتغذى وتعيد تكوين مخزونها الدهني من جديد كونه وقودها للطيران». وقال ان مناخ دولة الكويت شديد الحرارة صيفا وتتخطى درجة الحرارة أحيانا في المناطق المفتوحة ال 50 درجة مئوية منتصف النهار لذا فمن الصعوبة بمكان على الطيور أن تقيم في الكويت على مدار السنة باعتبار الطيور تهاجر في الحر والبرد وتموت منها اعداد كثيرة اثناء الهجرة لنقص الطعام والمأوى. وأشار الى أن هناك طيورا تقيم على مدار السنة وخصوصا في الصيف الحار بسبب انتشار المحميات في الكويت ووفرة الماء على مدار السنة فضلا عن انها من الانواع التي تتكيف مع المناخ الحار.
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق