العدد 1708 Sunday 10, November 2013
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
الإحالة لـ «التشريعية» أو طلب التأجيل لاستجواب الرئيس المبارك من نيودلهي: سنفتح آفاقاً جديدة للتعاون صندوق النقد: الكويت مطالبة بضبط الأجور وإنشاء شبكة أمان اجتماعي السفير العتيبي: الكويت لن تكون بديلا للسعودية في المقعد العربي بالأمم المتحدة 1200 قتيل ضحايا «هايان» في الفلبين الائتلاف الوطني السوري يبحث في اسطنبول موقفه من «جنيف 2» بريطانيا وفرنسا تستبعدان الاتفاق في مفاوضات نووي إيران الحجرف: حريصون على رعاية ومتابعة أوضاع طلبتنا في الخارج «الداخلية» نفذت بروفة أمنية لمواكب القمة العربية - الإفريقية «الإعلام الأمني» : المتوفى بسوق «الجمعة» تعرض لأزمة قلبية المبارك: فخورون بالروابط القوية التي تجمعنا مع الهند ونسعى لتعــزيزها وصولاً للشراكة الإستراتيجية الحجرف: الكويت حريصة على متابعة أوضاع طلبتنا في الخارج دوري مناظرات الجامعة باللغة الإنكليزية انطلق بمشاركة 10 فرق حجي: العرب في أمس الحاجة إلى تكنولوجيا التصوير بالرادار للكشف عن ثرواتهم المائية الهائلة فريق الغوص يحذر مرتادي البحر من الاصطدام بمرابط جسر جابر إتلاف طن من المواد الغذائية وتحرير 25 مخالفة في المباركية العقيلي: انطلاق فعاليات ملتقى سواعد 2013 الثلاثاء باحث بيئي: 400 نوع من الطيور تمر عبر الكويت في رحلة هجرتها الأزرق يواصل استعداداته في معسكره بأبوظبي خالد الفهد تكفل بمشاركة جودو القادسية في «العربية» العملاق المصري في مواجهة أور لاند الجنوب إفريقي في إياب دوري الأبطال الريان يسقط أمام الأهلي في دوري نجوم قطر سوريا: المعارضة تجتمع لبحث موقفها من «جنيف».. تحت الضغط الأمريكي مصر: أنصار مرسي يواصلون احتجاجاتهم .. والانتخابات البرلمانية خلال شهور ملف إيران النووي بين تفاؤل طهران.. وتشكيك القوى الكبرى واشنطن وبرلين تبحثان تنظيم العمل الاستخباراتي البورصة: انطلاقة جديدة على وقع أرباح الشركات «مشاريع الكويت» : ارتفاع الأرباح الصافية بنسبة 21 في المئة خلال الربع الثالث من العام الحالي «الوطني»: انتعاش المبيعات العقارية في سبتمبر «الشال»: إجمالي الودائع لدى البنوك الكويتية 35 مليار دينار شهد الياسين تواصل تصوير «أوراق من الماضي» الكويت تحصد الجائزة الفضية في مسابقة اتحاد إذاعات الدول العربية سوسن ميخائيل: «طوق البنا» لا يضيف لي شيئاً.. ولذلك رفضته يوسف شعبان: طالبت النقابة بالتدخل للحصول على أجري عن مسلسل «ابن ليل» دنيا سمير غانم: لم أتخيل نجاح «قصة شتا» وأصبحت مسؤولة أكثر بعد الزواج

الأولى

1200 قتيل ضحايا «هايان» في الفلبين

مانيلا – «وكالات»: قدر الصليب الأحمر الفلبيني عدد القتلى الذين سقطوا جراء إعصار هايان الذي ضرب مدينة تاكلوبان الساحلية الجمعة ، بأكثر من ألف قتيل.
وأكد أن ما لا يقل عن 200 شخص لقوا حتفهم عندما ضرب الإعصار إقليم سمار.
وأوضحت الأمينة العامة للصليب الأحمر الفليبني غويندولين بانغ ، أن الأرقام التي أدلت بها استمدت من تقارير أولية قدمتها فرق الصليب الأحمر في مدينة تاكلوبان وإقليم سمار ، وهما من المناطق الأكثر تضررا جراء الإعصار.
وأضافت قائلة إن « أكثر من ألف جثة شوهدت وهي تطفو في شوارع تاكلوبان ، بينما شوهد نحو 200 جثة في سمار. نحن الآن بصدد توثيق هذه الأرقام».
وتابعت قائلة : إنها تتوقع إصدار رقم أدق بعد الانتهاء من إجراءات عد الجثث الملقاة على الطريق في هاتين المنطقتين.
وأدى الإعصار الى تهديم المباني والى انهيارات ارضية. وشرع الجيش الفلبيني في حملة اغاثة لمساعدة المتضررين.
يذكر ان إعصار هايان يعتبر من اعتى الاعاصير التي تضرب اليابسة على الإطلاق.
ويقول مراسل بي بي سي في العاصمة الفلبينية مانيلا جون دونيسون : إن هيئات الاغاثة تواجه صعوبات جمة في الوصول الى تاكلوبان الواقعة في جزيرة ليتي ، جراء الدمار الذي اصاب مطارها.
ونقل مراسل «بي بي سي» في وقت سابق عن جون ادروز نائب رئيس هيئة الطيران المدني الفلبينية قوله إنه تكلم مع مدير مطار تاكلوبان ، الذي أخبره بأنه شاهد اكثر من 100 جثة ملقاة في شوارع البلدة وان مئة آخرين على الأقل اصيبوا بجروح.
اضاف مدير المطار ان صالة المسافرين الرئيسة قد دمرت جراء الاعصار.
وقال صحافيون محليون إنهم عثروا على عشرين جثة في كنيسة ببلدة بالو التي تبعد عن تاكلوبان بمسافة 10 كيلومترات.
وقال سيباستيان رودس ستامبا، مدير فريق متابعة وتقييم الكوارث التابع للأمم المتحدة إن تاكلوبان شهدت «دمارا على مستوى كارثي.»
واضاف المسؤول الأممي «تبعثرت السيارات كالدمى، وامتلأت الشوارع بالانقاض ، كانت آخر مرة شاهدت فيها دمارا بهذا الحجم في اعقاب تسونامي المحيط الهندي عام 2014.»
وقد ادى الاعصار الى انقطاع سبل الاتصال بكثير من المناطق، ولذا فلن تعرف حصيلة القتلى النهائية الا بعد مرور عدة أيام.
وانقطعت الاتصالات ببعض المناطق التي تضررت بشدة جراء الإعصار.
وقالت نائب رئيس بلدية بلدة كورون، جيم بي، الواقعة في جزيرة بوسوانغا، إن معظم المنازل والمباني تهدمت أو تضررت.
وضرب الإعصار المنطقة قبيل الفجر من يوم الجمعة وبلغت سرعة الرياح 379 كيلومترا في الساعة كما بلغ ارتفاع الموج 15 مترا، ووصل هطل المطر 400 ميلمتر في بعض الأماكن.
وحذر خبراء الأرصاد الجوية من أن إعصار هايان يمكن أن يسبب خسائر تعادل الخسائر التي خلفها إعصار بوبها عام 2012 وخلف ألف قتيل على الأقل.
ويتجه الإعصار حاليا إلى فيتنام بعد الفلبين، ويتوقع أن يصل إلى هناك يوم الأحد.
وبدأت السلطات هناك إجلاء أكثر من مئة ألف شخص مهددين بالإعصار.
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق