العدد 1717 Wednesday 20, November 2013
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
الأمير يعلن من القمة العربية - الإفريقية تقديـــم الكويت مليار دولار كقروض ميسرة لإفريقيا زيباري: بغداد حريصة على فتح صفحة جديدة مع الكويت وإزالة ترسبات الماضي الحمود:لابد من مد يد التعاون مع القارة السمراء لتحقيق المزيد من الرفاهية لشعوبنا الحمود: القيادة السياسية تقدم دعماً لا محدوداً للعلماء والمخترعين 3 وفيات و110 حالات إنقاذ و6 حرائق جراء السيول والأمطار «سيول» الانتقادات تهبط على وزير الأشغال بسبب الأمطار الأمير : مليار دولار من الكويت لتنمية إفريقيا القمة العربية - الإفريقية: إجماع على محاربة الإرهاب ..وإنقاذ سوريا زيباري: بغداد حريصة على فتح صفحة جديدة مع الكويت «سيول» الانتقادات النيابية تحاصر وزير الأشغال بسبب أزمة الأمطار هبوط اضطراري لـ «الكويتية» القادمة من كولومبو في الهند مصر : اشتباكات في التحرير والأمن يطلق الغاز على المعارضين 170 قتيلاً وجريحاً بتفجيرين استهدفا السفارة الإيرانية في بيروت فضائح الكرة الكويتية تتواصل في المستطيل الأخضر قطر تنظم كأس العالم الأولى لأساطير كرة القدم 2016 نيجيريا تحقق تعادلاً بطعم الفوز مع الأزوري العمانية فاطمة النبهاني تواجه المصنفة الأولى عالمياً ملف إيران النووي: ضغوط وتحذيرات تستبق الجولة.. وإسرائيل تعترف بالفشل مصر تحيي ذكرى أحداث «محمد محمود» .. والسلطات تلوح بعصا الحزم في وجه «الجماعة» اليمن: فشل الوساطة لاحتواء التوتر بين الحوثيين ومسلحي القبائل الأراضي المحتلة: مسلسل تدنيس أقصانا يستمر .. ونذر حرب تلوح في غزة البورصة تعود اليوم بالسيناريو القديم تقرير: 6.3 مليارات دولار أرباح 11 شركة اتصالات خليجية في تسعة أشهر سالم الصباح: اجتماع الكومسيك حدث اقتصادي يعكس رغبة صاحب السمو في تعزيز التعاون الإسلامي تقرير: أسوأ سيناريو للمؤشر السعري خلال الجلسات القادمة أن يكسر المستوى بين 7850 و7820 نقطة محافظ مصرف البحرين يطالب بزيادة رؤوس أموال المؤسسات المالية الإسلامية فهد الكبيسي يطلق أغنية «ماشي تغير» من خلال إذاعته الإلكترونية أسعد الزهراني: «واي فاي» أكثر جرأة .. وانتظروا شخصية «عزيز» في مسلسل خاص أحلام ملكة بالفستان الأبيض «علاقات خاصة» تجمع نجوم الدراما العرب

اقتصاد

سالم الصباح: اجتماع الكومسيك حدث اقتصادي يعكس رغبة صاحب السمو في تعزيز التعاون الإسلامي

«كونا»: تشارك الكويت في الاجتماع الوزاري «29» للجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري «كومسيك» في اسطنبول بوفد رسمي يتراسه نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية الشيخ سالم عبدالعزيز الصباح المزمع انعقاد فعالياته في الفترة من 20 الى 21 نوفمبر الجاري.
وقال الشيخ سالم عبدالعزيز الصباح في تصريح لوكالة الانباء الكويتية «كونا» امس ان تمثيله للكويت في هذا الحدث الاقتصادي الاسلامي المهم يعكس رغبة صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه في تعزيز التعاون الاسلامي على الصعد الاستراتيجية والسياسية والاقتصادية فضلا عن تطوير العلاقات الثنائية الكويتية -التركية. واضاف الشيخ سالم ان اجتماعات الكومسيك الدورية تكتسب اهمية متزايدة كونها لجنة رئاسية تحظى برعاية رسمية من الرئيس التركي في افتتاح فعالياتها وختامها مشيرا الى ان انشطة واجتماعات الكومسيك تحظى بزخم اعلامي وسياسي كبيرين يضع انشطتها على خارطة الملتقيات العالمية الفعالة.
وعن دور منظمة التعاون الاسلامي في تعزيز اجتماعات الكومسيك الدورية اكد الشيخ سالم اهمية هذه المنظمة باجهزتها الفنية المتخصصة في رسم السياسات والاستراتيجيات العامة للكومسيك حيث ان منظمة التعاون الاسلامي احد الكيانات الاممية الحيوية.
ولدى سؤاله عن الموضوعات المدرجة على جدول الاعمال اوضح الشيخ سالم انها تتناول جملة من الموضوعات لعل اهمها قضية الاستثمار الاجنبي التي ستطرح في الجلسة الوزارية المزمع عقدها في 20 نوفمبر الجاري مبينا بان هذه الجلسة خصصت لتبادل وجهات النظر ازاء زيادة تدفقات الاستثمار الاجنبي المباشر لدى الدول الاعضاء في منظمة التعاون الاسلامي.
واضاف ان من ضمن القضايا المطروحة تقرير حول المستجدات الاقتصادية العالمية ذات الصلة بدول منظمة التعاون الاسلامي لافتا الى اهمية دور المؤسسة الدولية الاسلامية لتمويل التجارة في رفع نسبة التبادل التجاري بين الدول الاعضاء في منظمة التعاون الاسلامي الى نسبة 20 في المئة بحلول عام 2015 وفقا لما ورد في خطة العمل العشرية.
وذكر ان عرض ما توصلت اليه فرق الخبراء التابعة للقطاعات الاقتصادية من مهام في الاستراتيجية الجديدة لـ «كومسيك» ومتابعة نتائجها ستكون موضع مناقشة مبينا ان التصورات النهائية لبرنامج العمل العشري لمنظمة التعاون الاسلامي وخطة العمل المتعلقة بتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري التي سبق اعتمادها في مؤتمر القمة الاسلامي الاستثنائي في مكة المكرمة عام 2005 ستوضع هي ايضا على طاولة النقاش والمعالجة. واشار الشيخ سالم الى مشروع اتفاقية نظام الافضليات التجارية بين اعضاء منظمة العمل الاسلامي مشيدا بالجهود التي بذلتها الكومسيك في سبيل استكمال النصوص القانونية والاجرائية لتلك الاتفاقية مبينا ان الكويت ستقوم باحالة بروتكول الخطة التعريفية التفصيلية وقواعد المنشا المنبثقين من اتفاقية الافضليات الى اللجان المختصة قبل التصديق عليهما.
واوضح الشيخ سالم العبد العزيز ان مبادرات مكافحة الفقر وبرنامج تنمية افريقيا والتدريب المهني لاعضاء منظمة التعاون الاسلامي ستكون حاضرة في جدول اعمال الاجتماع الوزاري الكومسيك في دورته الحالية معربا عن تفاؤله في انتهاء الجلسة الختامسة بتوصيات وقرارات تعود بالنفع والفائدة على الدول الاعضاء في منظمة التعاون الاسلامي. يذكر انه يسبق اجتماعات اللجنة الدائمة اجتماعات تحضيرية تضم موظفين كبارا من الدول الاعضاء وذلك لاعداد مشاريع القرارات ورفعها الى الاجتماع الوزاري كما من المقرر ان يشارك في الاجتماع نفسه رؤساء المراكز المتقدمة والمتخصصة التابعة لمنظمة التعاون الاسلامي ورؤساء الاتحادات الاسلامية ومثلو المنظمات الاقليمية والدولية.
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق