العدد 1717 Wednesday 20, November 2013
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
الأمير يعلن من القمة العربية - الإفريقية تقديـــم الكويت مليار دولار كقروض ميسرة لإفريقيا زيباري: بغداد حريصة على فتح صفحة جديدة مع الكويت وإزالة ترسبات الماضي الحمود:لابد من مد يد التعاون مع القارة السمراء لتحقيق المزيد من الرفاهية لشعوبنا الحمود: القيادة السياسية تقدم دعماً لا محدوداً للعلماء والمخترعين 3 وفيات و110 حالات إنقاذ و6 حرائق جراء السيول والأمطار «سيول» الانتقادات تهبط على وزير الأشغال بسبب الأمطار الأمير : مليار دولار من الكويت لتنمية إفريقيا القمة العربية - الإفريقية: إجماع على محاربة الإرهاب ..وإنقاذ سوريا زيباري: بغداد حريصة على فتح صفحة جديدة مع الكويت «سيول» الانتقادات النيابية تحاصر وزير الأشغال بسبب أزمة الأمطار هبوط اضطراري لـ «الكويتية» القادمة من كولومبو في الهند مصر : اشتباكات في التحرير والأمن يطلق الغاز على المعارضين 170 قتيلاً وجريحاً بتفجيرين استهدفا السفارة الإيرانية في بيروت فضائح الكرة الكويتية تتواصل في المستطيل الأخضر قطر تنظم كأس العالم الأولى لأساطير كرة القدم 2016 نيجيريا تحقق تعادلاً بطعم الفوز مع الأزوري العمانية فاطمة النبهاني تواجه المصنفة الأولى عالمياً ملف إيران النووي: ضغوط وتحذيرات تستبق الجولة.. وإسرائيل تعترف بالفشل مصر تحيي ذكرى أحداث «محمد محمود» .. والسلطات تلوح بعصا الحزم في وجه «الجماعة» اليمن: فشل الوساطة لاحتواء التوتر بين الحوثيين ومسلحي القبائل الأراضي المحتلة: مسلسل تدنيس أقصانا يستمر .. ونذر حرب تلوح في غزة البورصة تعود اليوم بالسيناريو القديم تقرير: 6.3 مليارات دولار أرباح 11 شركة اتصالات خليجية في تسعة أشهر سالم الصباح: اجتماع الكومسيك حدث اقتصادي يعكس رغبة صاحب السمو في تعزيز التعاون الإسلامي تقرير: أسوأ سيناريو للمؤشر السعري خلال الجلسات القادمة أن يكسر المستوى بين 7850 و7820 نقطة محافظ مصرف البحرين يطالب بزيادة رؤوس أموال المؤسسات المالية الإسلامية فهد الكبيسي يطلق أغنية «ماشي تغير» من خلال إذاعته الإلكترونية أسعد الزهراني: «واي فاي» أكثر جرأة .. وانتظروا شخصية «عزيز» في مسلسل خاص أحلام ملكة بالفستان الأبيض «علاقات خاصة» تجمع نجوم الدراما العرب

محليات

3 وفيات و110 حالات إنقاذ و6 حرائق جراء السيول والأمطار

خلفت الأمطار والسيول التي ضربت البلاد خلال اليومين الماضيين 3 وفيات وخسائر مادية كبيرة ومجموعة من الحوادث، وأظهرت ضعف البنية التحتية في البلاد، وانهيارها في عدد من المناطق، فيما شهدت البلاد انقطاعات كبيرة للكهرباء، بالتزامن مع مجهودات عالية قام بها رجال الأمن والمرور والإطفاء ساهمت في تخفيف حدة الخسائر، وتقليل أعداد الوفيات.
وأكدت الادارة العامة للاطفاء وفاة شخصين فجر أمس الأول بحادث والآخر لأسباب غير معروفة.
وأهابت الإدارة العامة للإطفاء جميع المواطنين والمقيمين بعدم الخروج من المنازل الا للضرورة القصوى وتنوه الإدارة بأن على سكان المناطق الجنوبية أخذ الحيطة والحذر نظراً لارتفاع منسوب المياه واحتمال هطول أمطار اكثر في الساعات المقبلة
من جانبه أكد العقيد خليل الأمير مدير العلاقات العامة بالاطفاء تسجيل حالتي وفاة حتى الآن جراء السيول، وقال الأمير عبر اتصال هاتفي مع تلفزيون الكويت أن حالتي الوفاة حصلت في المناطق الجنوبية من البلاد ولم يحدد مكان الحادث إلا أنه قال أنه يرجح أن تكون في أم الهيمان مبينا أن التفاصيل ستكون بعد تسلم البلاغات رسميا واحالة الجثتين للطب الشرعي للتحقق من هويتيهما.
وقال إنه تم رفع جاهزية مراكز الإطفاء و الإدارات التابعة لها في الكويت قبل موجة الأمطار التي اجتاحت البلاد وقد تعاملت الإدارة العامة للإطفاء مع ما يقارب 20 بلاغاً تمثلت في  14 بلاغاً للانقاذ و6 بلاغات حريق ومن هذه البلاغات غرق أطفال بسرداب بيت وغرق سيارات وانقلاب أخرى وسقوط شجره على سيارة يوجد بها أشخاص  وغرق سيارة بداخلها امرأة ولله الحمد تم إنقاذ جميع الأشخاص بالبلاغات السابقة واقتصرت الخسائر على الماديات  كما ضربت صاعقة طائرة تابعة للخطوط الجوية الكويتية وهي على الأرض مما أدى إلى احتراق الجنريتر ولا يوجد إصابات، وغرفة العمليات مستمرة في تلقي البلاغات.
وأهاب بالمواطنين والمقيمين بأخذ الحيطه والحذر وعدم الخروج إلا للضرورة القصوى وان يتجنبوا الدخول في الإنفاق الموجودة بالطرق واتخاذ طرق أخرى و في حال الطوارئ الاتصال على 112.
وفي هذا السياق، قالت وزارة الكهرباء والماء أنها حاولت اعادة التيار الكهربائي الى الخيران وبنيدر رغم صعوبة الوصول الى تلك المناطق، مبينة أن ملامسة اشجار المزارع للخطوط الهوائية وعدم تعاون اصحاب المزارع مع فرق الطوارئ سبب عرقلة العمل بعض الوقت.
بدوره، قال مدير ادارة الارصاد الجوية بالادارة العامة للطيران المدني محمد كرم ان معظم محطات الرصد التابعة للادارة سجلت كميات كبيرة من الامطار التي هطلت في البلاد أمس الأول وصباح أمس، أغزرها في منطقة العبدلي شمال البلاد.
وقال كرم لـ«كونا» ان البلاد تأثرت في الايام الماضية بتقدم المنخفض الجوي الافريقي «السوداني» متزامنا مع منخفض متعمق في طبقات الجو العليا فتكونت تشكيلات كبيرة من السحب الركامية على مناطق متفرقة من البلاد ابتداء من الاحد الماضي مع زيادة فى عدم الاستقرار أمس الاثنين مصحوبة بأمطار رعدية تفاوتت قوتها وشدتها وغزارتها من منطقة الى اخرى.
واوضح ان من اهم الاسباب الرئيسية التي ساعدت على استمرار هطول الامطار بهذه الكميات استمرار امداد المنخفض السوداني برياح سطحية رطبة ومحملة بكميات كبيرة من بخار الماء قادمة من الخليج العربي من خلال الرياح الجنوبية الشرقية حيث سجلت كميات كبيرة من الامطار في معظم المحطات الاتوماتيكية الموجودة في مختلف مناطق البلاد.
وذكر كرم ان أغزر كميات الامطار المسجلة حتى صباح أمس الثلاثاء، كانت في العبدلي وبلغت نحو 94 ملليمترا تلتها جزيرة فيلكا بكمية بلغت 74 ملليمترا وفي الجليعة 66 ملليمترا بينما بلغت في المحطة الرئيسية في مطار الكويت الدولي 59 ملليمترا وفي الوفرة 58 ملليمترا والاحمدي 56 ملليمترا والرابية 55 ملليمترا وبوبيان 50 ملليمترا و48 ملليمترا في السالمية و 36 ملليمترا في مدينة الكويت.
وتوقع استمرار حالة عدم استقرار الطقس اليوم «أمس» مع رياح جنوبية شرقية معتدلة الى نشطة السرعة تتراوح سرعتها بين 25 و 60 كيلومترا في الساعة مع فرصة لامطار غزيرة متفرقة تكون رعدية احيانا.
وتوقع كرم ان تقل حالة عدم الاستقرار اليوم الاربعاء مع استمرار تكون السحب وفرصة الامطار الرعدية وتقل فرصة الأمطار تدريجيا بعد تحرك المنخفض الجوي وعبور الجبهة الهوائية الباردة صباح الخميس المقبل صباحا وتحول الرياح الى شمالية غربية خفيفة الى معتدلة السرعة بين 15 و 35 كيلومترا في الساعة.
وأفاد بأن البلاد ستشهد انخفاضا ملحوظا في درجات الحرارة خصوصا خلال المساء حيث يتوقع ان تنخفض درجة الحرارة الصغرى الى 12 درجة مئوية ويكون الاحساس في البرودة أكثر في المناطق البرية بينما ستتراوح درجات الحرارة العظمى بين 21 و 24 درجة مئوية والصغرى بين 12 و 16 درجة مئوية.
وذكر ان طقس يوم الجمعة المقبل سيكون مشمسا نهارا ويميل الى البرودة ليلا وتكون الرياح شمالية غربية خفيفة الى معتدلة السرعة بين 12 و 35 كيلومترا في الساعة أما حالة البحر فيتوقع أن يكون ارتفاع الموج معتدلا الى عالي الموج بين 4 و 8 أقدام اليوم ويقل ارتفاعها في الايام المقبلة ليكون خفيفا الى معتدل الموج بين 2 و 5 أقدام.
من جانبه، أكد الخبير في إدارة الأرصاد الجوية بالادارة العامة للطيران المدني عيسى رمضان استمرار الامطار الغزيرة احيانا اليوم «أمس» على الكويت وشمال شرق السعودية وتؤثر بقوة على البحرين وقطر والامارات يومي الاربعاء والخميس».
واضاف رمضان: سحب تغطي المنطقة الشمالية الشرقية والوسطى من الجزيرة العربية من السعودية والكويت وتشمل العراق وإيران حيث سجلت معدلات امطار غزيرة زادت عن 55 ملم في اقل من 24 ساعة.
وتابع:» من المتوقع استمرار الامطار الغزيرة احيانا نهار اليوم «أمس» على الكويت والمنطقة الشرقية والبحرين وقطر وبعدها الامارات وعمان يومي الاربعاء والخميس باذن الله فنرجو اخذ الحيطة والحذر في المناطق المنخفضة وكذلك التي تفتقد مجاري صرف الأمطار، والله الحافظ والعلم لله».
وشهدت البلاد أمس موجة أمطار غزيرة، تحولت إلى سيول في المناطق الجنوبية، وكانت أكثر المناطق المتضررة هي أم الهيمان التي أعلن عن وفاة شخصين فيها فضلاً عن أضرار مادية في عدد من المنازل مقابل عجز شبكات الصرف الصحي عن مواجهة كميات المياه المتدقفة.
وما زالت البلاد تشهد هطول أمطار غزيرة خاصة على المناطقة الجنوبية، حيث جرفت السيول بعض المركبات من على طريق الملك فهد السريع واغرقت منازل كثيرة في منطقة أم الهيمان وتدفقت المياه على جميع مداخل المنطقة ومخارجها.
وتلقت عمليات الطوارئ بلاغات بالمئات عن حالات غرق بالمنازل أو السيارات وانقطاع التيار الكهربائي، اضافة إلى حوادث متفرقة، ونظرا لكثرة الشكاوي من عدم استجابة فرق الطوارئ أو تأخرها، قامت مجاميع شبابية بتشكيل فرق انقاذ وتوزيع أرقام الهواتف على شبكات التواصل الاجتماعي لمساعدة الناس، كما قام مغردون باعطاء النصائح والارشادات على التويتر والفيسبوك والانستغرام وغيرها من مواقع التواصل، في وقت كان فيه تلفزيون الكويت الرسمي يبث أغاني لعبدالحليم حافظ ومن ثم برنامج عن السحر والشعوذة!!، ولم يقم بالتفاعل مع تسارع الاحداث بعد منتصف الليل الا الساعة الرابعة والربع فجرا عبر موجز عاجل للأنباء واتصال بمدير عام الادارة العامة للاطفاء.
وخلفت الأمطار الغزيرة مستنقعات كبيرة خاصة في الشوارع الداخلية للمناطق، والأنفاق تحت الجسور، ولم تعد مناهيل تصريف المياه قادرة على استيعابها مم يستدعي توفير مضخات لسحب المياه الفائضة، الأمر الذي لم تقم به وزارة الأشغال، وطالب مغردون عبر حساباتهم بتدخل الجيش والحرس الوطني لمساعد رجال الاطفاء لإنقاذ أرواح الناس.
وأهابت وزارة الداخلية بالمواطنين والمقيمين بأخذ الحيطة والحذر وعدم الخروج من المنازل إلا لحالات الطوارئ القصوى وعدم التردد بالاتصال على خدمة الطواري على الرقم 112 عند الحاجة.
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق