العدد 1717 Wednesday 20, November 2013
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
الأمير يعلن من القمة العربية - الإفريقية تقديـــم الكويت مليار دولار كقروض ميسرة لإفريقيا زيباري: بغداد حريصة على فتح صفحة جديدة مع الكويت وإزالة ترسبات الماضي الحمود:لابد من مد يد التعاون مع القارة السمراء لتحقيق المزيد من الرفاهية لشعوبنا الحمود: القيادة السياسية تقدم دعماً لا محدوداً للعلماء والمخترعين 3 وفيات و110 حالات إنقاذ و6 حرائق جراء السيول والأمطار «سيول» الانتقادات تهبط على وزير الأشغال بسبب الأمطار الأمير : مليار دولار من الكويت لتنمية إفريقيا القمة العربية - الإفريقية: إجماع على محاربة الإرهاب ..وإنقاذ سوريا زيباري: بغداد حريصة على فتح صفحة جديدة مع الكويت «سيول» الانتقادات النيابية تحاصر وزير الأشغال بسبب أزمة الأمطار هبوط اضطراري لـ «الكويتية» القادمة من كولومبو في الهند مصر : اشتباكات في التحرير والأمن يطلق الغاز على المعارضين 170 قتيلاً وجريحاً بتفجيرين استهدفا السفارة الإيرانية في بيروت فضائح الكرة الكويتية تتواصل في المستطيل الأخضر قطر تنظم كأس العالم الأولى لأساطير كرة القدم 2016 نيجيريا تحقق تعادلاً بطعم الفوز مع الأزوري العمانية فاطمة النبهاني تواجه المصنفة الأولى عالمياً ملف إيران النووي: ضغوط وتحذيرات تستبق الجولة.. وإسرائيل تعترف بالفشل مصر تحيي ذكرى أحداث «محمد محمود» .. والسلطات تلوح بعصا الحزم في وجه «الجماعة» اليمن: فشل الوساطة لاحتواء التوتر بين الحوثيين ومسلحي القبائل الأراضي المحتلة: مسلسل تدنيس أقصانا يستمر .. ونذر حرب تلوح في غزة البورصة تعود اليوم بالسيناريو القديم تقرير: 6.3 مليارات دولار أرباح 11 شركة اتصالات خليجية في تسعة أشهر سالم الصباح: اجتماع الكومسيك حدث اقتصادي يعكس رغبة صاحب السمو في تعزيز التعاون الإسلامي تقرير: أسوأ سيناريو للمؤشر السعري خلال الجلسات القادمة أن يكسر المستوى بين 7850 و7820 نقطة محافظ مصرف البحرين يطالب بزيادة رؤوس أموال المؤسسات المالية الإسلامية فهد الكبيسي يطلق أغنية «ماشي تغير» من خلال إذاعته الإلكترونية أسعد الزهراني: «واي فاي» أكثر جرأة .. وانتظروا شخصية «عزيز» في مسلسل خاص أحلام ملكة بالفستان الأبيض «علاقات خاصة» تجمع نجوم الدراما العرب

الأولى

القمة العربية - الإفريقية: إجماع على محاربة الإرهاب ..وإنقاذ سوريا

 رحب زعماء وقادة ورؤساء وفود البلدان العربية والأفريقية  المشاركة  في القمة العربية الافريقية الثالثة بقرار صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد بتقديم الكويت قروضا ميسرة للدول الافريقية بمبلغ مليار دولار على مدى السنوات الخمس المقبلة الى جانب تخصيص جائزة سنوية بمبلغ مليون دولار باسم المرحوم الدكتور عبدالرحمن السميط تختص بالأبحاث التنموية في افريقيا.
وأكدوا في كلماتهم التي جاءت خلال حفل الافتتاح أمس على أن انطلاق القمة من الكويت يبشر بمنطلق حقيقي نحو التكامل والشراكة الاستراتيجية ،مشددين على عدد من القضايا الهامة ومنها ضرورة التصدي للارهاب واضطلاع مجلس الأمة بدوره في ايقاف الحرب الدائرة في سوريا .
وأكد رئيس المؤتمر الوطني الليبي رئيس القمة العربية الافريقية الثانية نوري بوسهمين ان ليبيا الجديدة وهي تسلم رئاسة القمة الثالثة الى الكويت تأمل تحقيق القمة الثالثة الى ما تصبو اليه الشعوب العربية والافريقية.
وأعرب بوسهمين في كلمته بافتتاح القمة العربية الافريقية الثالثة عن امله في ان تخرج قرارت القمة الى مستوى الطموحات معربا عن ثقته بسمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح ورئيس وزراء اثيوبيا الفيدرالية هيلي دسالين خلال رئاستهما القمة في انجاح التعاون العربي الافريقي.
ودعا الى بناء قاعدة صلبة تصف فيها المصالح المكتسبة والعلاقات التجارية وتتكامل فيها المشروعات الاستيراتيجية والتنموية لتحقيق مستوى معيشي افضل للامة العربية والقارة الافريقية.
وطالب بتكثيف الجهود وترسيخ أطر المسؤولية المشتركة تجاه شعوبنا انطلاقا من القرب الجغرافي والتاريخي الوثيق الذي يجمع المنطقتين اضافة الى العوامل السياسية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها.
واكد ان بلاده تاتي الى القمة العربية الافريقية الثالثة بعقل مفتوح وبارادة قوية ملؤها الاحترام المتبادل.
وكان سمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح افتتح القمة العربية الافريقية الثالثة حيث تسلم الرئاسة من ليبيا التي ترأست القمة الثانية بالمشاركة مع جمهورية الغابون.
من جانبه اعرب الامين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي عن تقديره البالغ لمبادرة سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح بشأن تقديم قروض ميسرة بقيمة مليار دولار لافريقيا مؤكدا ان هذه المبادرة تجسد شعار القمة العربية الافريقية الثالثة «شركاء في التنمية والاستثمار».
وتقدم العربي في كلمته امام القمة العربية الافريقية الثالثة بالشكر الى دولة الكويت قيادة وحكومة وشعبا على احتضان القمة العربية الافريقية الثالثة مشيدا بالجهود التي تبذلها الكويت بتوجيهات من سمو امير دولة الكويت للاعداد لهذه القمة وتوفير كل السبل لانجاحها بالتعاون مع مفوضية الاتحاد الافريقي.
وقال ان القمة العربية الافريقية الثالثة تعقد في الكويت تحت شعار «شركاء في التنمية والاستثمار» وهو ما يعبر عن ارادة مشتركة حريصة على تحقيق التقارب بين شعوب المنطقتين اقتصاديا وتاريخيا وترجمتها الى برامج تعود بالنفع الملموس على الشعوب.
وذكر ان تحديات اليوم تتطلب من الدول العربية والافريقية مشاركة اكبر بين الدول العربية والافريقية داعيا الى رسم السياسات المشتركة انطلاقا من هذا المفهوم.
ودعا في هذا الصدد الى ضرورة تعزيز التعاون العربي الافريقي في مجال الاقتصاد والاستثمار وتطوير الطاقة الجديدة والمتجددة في ظل الامكانيات التي تتمتع بها الدول العربية والافريقية في هذا المجال.
وقال ان «تحولات سياسية وامنية اثرت على دولنا وعلى مستوى متابعة برامج التعاون المشترك المطروحة على القمة وفي مقدمتها الارهاب الدولي والجريمة المنظمة».
وفي الشأن السوري ذكر العربي ان الجهود التي لا تزال متواصلة لعقد مؤتمر «جنيف 2» في اقرب وقت ممكن لوقف شلالات الدم والدمار في سوريا وعودة هذا البلد المهم الى دوره المعروف اقليميا ودوليا.
وندد الامين العام لجامعة الدول العربية بمحاولات اسرائيل للالتفاف على قرارات الدولية لتنفيذ ممارستها غير الشرعية في الاراضي الفلسطينية المحتلة مشددا على ضرورة انهاء الاحتلال الاسرائيلي البغيض.
ودان العربي الانفجار «الارهابي» الذي وقع في العاصمة اللبنانية بيروت أمس معربا عن تعاطفه مع لبنان قيادة وحكومة وشعبا.
واكد ضرورة العمل على وقف الارهاب في المنطقة التي تحتاج الى سلام واستقرار متمنيا ان تكون قمة الكويت منطلقا لتحقيق هذا الامر.
من جهته  أكدت رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي انكوزانا دلاميني زوما التزام أفريقيا ببذل كل ما في وسعها لتطبيق قرارات القمة العربية الافريقية الثالثة ودعم التعاون مع الشركاء العرب من اجل تحقيق طموحات شعوب المنطقتين بالتعاون مع جامعة الدول العربية.
واعربت زوما في كلمة خلال افتتاح أعمال القمة العربية الافريقية الثالثة عن تقديرها للمبادرات التي اطلقها سمو أمير الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح في القمة من اجل دعم العلاقات طويلة الأمد بين افريقيا والعالم العربي.
وتقدمت بالشكر الى سمو امير الكويت على مبادرته باستضافة القمة الثالثة التي تعبر عن التزام سموه الشخصي في تحقيق أهداف التضامن العربي الافريقي.
واضافت ان الاستثمارات التي تأتي من الشرق الاوسط الى افريقيا حققت عوائد كبيرة من الاستثمار مشيرة الى تصاعد النمو الافريقي وتحقيقه معدلا في عوائد الاستثمار يعد الاعلى في العالم.
واضافت ان افريقيا تزخر بالكثير من الموارد المعدنية والطاقة وغيرها من الموارد الطبيعية مثل الموارد البحرية والاراضي والغابات مشيرة الى العزم على استخلاص الدروس المستفادة من الماضي من أجل بناء قارة تنعم بالرخاء والسلام.
وقالت ان الشعوب الافريقية تعتبر الثروة الحقيقية التي تنعم بها أفريقيا ولذا «فإننا نحرص على الاستثمار في مجال الصحة والتعليم وتدريب الشباب والشابات في مجال العلوم والتكنولوجيا والبحوث والابتكار» مشيرة الى دعم الاتحاد لقطاع الزراعة والصناعة الغذائية لضمان توفير الغذاء للشعوب وتحقيق أمنها الغذائي.
ولفتت الى ان المنطقتين العربية والافريقية تتشاطران الماضي والمستقبل حيث سجلتا في العقدين الماضيين تقدما ملموسا كما واجهتا في الوقت ذاته الكثير من الصراعات والحروب التي كانت لها أثار وخيمة على شعوبهما ولاسيما النساء والاطفال وكبار السن.
وشددت على ضرورة تعزيز المنطقتين تعاونهما والتغلب على الصعوبات المشتركة معتمدتين على القواسم المشتركة من اجل بناء شراكة قائمة على التضامن والاحترام المتبادل.
بدورهما أكد ممثلا الصين وبريطانيا في القمة العربية الافريقية الثالثة أهمية القمة في تحقيق الشراكة والتنمية.
وقال رئيس جمهورية الغابون الرئيس المشارك للقمة العربية الافريقية الثانية علي بونجو اودينبا ان القمة الثالثة في الكويت تنعقد ضمن سياق تحولات وظروف دقيقة وتغيرات اجتماعية وسياسية في المنطقتين العربية الافريقية.
وأكد اودينبا خلال كلمته بافتتاح القمة ضرورة محاربة ومواجهة تلك الصراعات والارهاب والاجرام تتطلب العمل على استئصالها في موازاة تحقيق التنمية لانه «لا تنمية من دون سلم ولا سلم دائما من دون تنمية».
وقال الامين العام لمجلس التعاون الخليجي عبداللطيف الزياني ان القمة العربية الافريقية الثالثة تأتي لتعطي العلاقة بين المنطقتين بعدا جديدا وانطلاقة واعدة نحو مستقبل اكثر املا واشراقا.
وأضاف الزياني في كلمته بافتتاح القمة العربية الافريقية الثالثة ان انعقاد القمة يجسد العلاقات التاريخية الراسخة التي تربط بين دول المنطقتين «فما يجمع بينهما من صلات ثقافية واجتماعية وقرب جغرافي يمثل اساسا صلبا لقيام شراكة قوية وتعاون بناء يعود بالنفع والخير على شعوبنا».
وقال اننا بحاجة الى مزيد من التنسيق والتعاون والتكامل والعمل «معا لكل ما يحقق امال وتطلعات شعوبنا ويحفظ مصالح دولنا»
من جانبه أعرب رئيس البرلمان العربي احمد الجروان عن تطلعه الى ان تحقق القمة العربية الافريقية تعزيز العلاقات البرلمانية العربية الافريقية لما لها من دور فاعل في ترسيخ البعد الشعبي في مسيرة العمل المشترك.
وقال الجروان بكلمته في افتتاح القمة العربية الافريقية الثالثة ان القمة تنعقد في ظل تحديات وتطورات اقليمية وعالمية بالغة الدقة والاهمية تتطلب العمل على تعزيز التعاون العربي الافريقي بما يحقق لشعوب المنطقتين التقدم والازدهار في جميع المجالات.
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق