العدد 1717 Wednesday 20, November 2013
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
الأمير يعلن من القمة العربية - الإفريقية تقديـــم الكويت مليار دولار كقروض ميسرة لإفريقيا زيباري: بغداد حريصة على فتح صفحة جديدة مع الكويت وإزالة ترسبات الماضي الحمود:لابد من مد يد التعاون مع القارة السمراء لتحقيق المزيد من الرفاهية لشعوبنا الحمود: القيادة السياسية تقدم دعماً لا محدوداً للعلماء والمخترعين 3 وفيات و110 حالات إنقاذ و6 حرائق جراء السيول والأمطار «سيول» الانتقادات تهبط على وزير الأشغال بسبب الأمطار الأمير : مليار دولار من الكويت لتنمية إفريقيا القمة العربية - الإفريقية: إجماع على محاربة الإرهاب ..وإنقاذ سوريا زيباري: بغداد حريصة على فتح صفحة جديدة مع الكويت «سيول» الانتقادات النيابية تحاصر وزير الأشغال بسبب أزمة الأمطار هبوط اضطراري لـ «الكويتية» القادمة من كولومبو في الهند مصر : اشتباكات في التحرير والأمن يطلق الغاز على المعارضين 170 قتيلاً وجريحاً بتفجيرين استهدفا السفارة الإيرانية في بيروت فضائح الكرة الكويتية تتواصل في المستطيل الأخضر قطر تنظم كأس العالم الأولى لأساطير كرة القدم 2016 نيجيريا تحقق تعادلاً بطعم الفوز مع الأزوري العمانية فاطمة النبهاني تواجه المصنفة الأولى عالمياً ملف إيران النووي: ضغوط وتحذيرات تستبق الجولة.. وإسرائيل تعترف بالفشل مصر تحيي ذكرى أحداث «محمد محمود» .. والسلطات تلوح بعصا الحزم في وجه «الجماعة» اليمن: فشل الوساطة لاحتواء التوتر بين الحوثيين ومسلحي القبائل الأراضي المحتلة: مسلسل تدنيس أقصانا يستمر .. ونذر حرب تلوح في غزة البورصة تعود اليوم بالسيناريو القديم تقرير: 6.3 مليارات دولار أرباح 11 شركة اتصالات خليجية في تسعة أشهر سالم الصباح: اجتماع الكومسيك حدث اقتصادي يعكس رغبة صاحب السمو في تعزيز التعاون الإسلامي تقرير: أسوأ سيناريو للمؤشر السعري خلال الجلسات القادمة أن يكسر المستوى بين 7850 و7820 نقطة محافظ مصرف البحرين يطالب بزيادة رؤوس أموال المؤسسات المالية الإسلامية فهد الكبيسي يطلق أغنية «ماشي تغير» من خلال إذاعته الإلكترونية أسعد الزهراني: «واي فاي» أكثر جرأة .. وانتظروا شخصية «عزيز» في مسلسل خاص أحلام ملكة بالفستان الأبيض «علاقات خاصة» تجمع نجوم الدراما العرب

اقتصاد

البورصة تعود اليوم بالسيناريو القديم

يعود سوق الكويت اليوم بعد «عطلة الثلاثاء» بـ «السيناريو القديم» الذي ظل سائدا خلال الجلسات السابقة الذي يمثل بـ «تذبذب» واستمرار الضغوط البيعية على عدد من الاسهم الرخيصة.
ورغم توقعات الارتدادة بعد جلسة الاثنين التي اثارت استياء المتداولين الا ان السوق لن يشهد زخما في عمليات الشراء وستكون اخر جلستين من الاسبوع الجاري «اليوم وغدا» نفس مستوى جلسات هذا الاسبوع.
واكد المراقبون ان الحال لن يتغير كثيرا في جلسة اليوم رغم ان العديد من الشركات اعلنت عن نتائجها المالية وانتهت حالة القلق من ايقاف تلك الشركات.
وهبط سوق الكويت في جلسة الاثنين بشكل غير مبر بـ 44 نقطة رغم ان العديد من الشركات اعلنت عن نتائج مالية ايجابية عن فترة الربع الثالث من العام الحالي، الا ان هناك من يحاول الضغط على الاسعار لتجميع الاسهم باسعار متدنية ضمن سياسة «التخويف» واجبار صغار المتداولين على البيع.
وقلص المؤشر السعري خسائره التي وصلت خلال الجلسة اكثر من 60 نقطة، الى 44 نقطة في وقت المزاد بسبب عمليات الدخول التي حصلت في تلك الفترة على عدد من الاسهم.
وقال المراقبون ان الشركات القيادية دفعت السوق الى التراجع وكذلك السيولة الى الانخفاض، حيث وصلت الى مستوى 27 مليون دينار، مشيرين الى ان اسواق المال الخليجية والعالمية سجلت ارقاما قياسية عدا سوق الكويت الذي اعتاد على ان يسير عكس اتجاه تلك الاسواق.
واضاف المراقبون ان عمليات بيع حصلت على بعض الشركات الرخيصة في اطار مضاربات عنيفة.
وكان سوق الكويت في جلسة الاحد عاد الى المنطقة الخضراء بارتفاعه 9.3 نقاط، رغم حالة التباين بين المؤشرات وحالة التذبذب التي استمرت منذ بداية الجلسة، الا انه في وقت المزاد حقق المؤشر السعري صعودا مقبولا رغم ان الاجواء السياسية مشحونة بالاستجوابات.
واكد المراقبون ان ايقاف 20 شركة لم تعلن عن نتائجها المالية عن فترة الربع الثالث خلق حالة استقرار ودفع المتداولين الى التركيز على الشراء على الشركات التي اعلنت عن نتائجها حتى وان كانت خسائرها محدودة.
وقال المراقبون ان السيولة عادت الى مستوى 27 مليون دينار وان المضاربات نشطت على الشركات الرخيصة والصغيرة في ظل غياب واضح للشركات القيادية والكبيرة.
وتنفس سوق الكويت الصعداء مع انتهاء الفترة القانونية المحددة للشركات للاعلان عن النتائج المالية للربع الثالث من العام الحالي، حيث في اولى جلسات الاسبوع الجاري بعد ان ظل شبح «الايقاف» يخيم على قاعة التداول طوال جلسات الاسبوع الماضي ما دفع السوق الى حالة من التذبذب والى تراجع السيولة.
وقال المراقبون ان السوق في جلسة الخميس اعطى اشارات ايجابية ومن المتوقع ان يبدأ رحلة صعود جديدة هذا الاسبوع بعد موجة انخفاضات ازدادت وتيرتها مع «الاستجوابات» لكن السوق يحاول تغيير مساره.
وكان سوق الكويت واصل تراجعه وخسر 12.6 نقطة وهي خسارة طفيلة في نهاية الاسبوع.
واكد المراقبون ان السوق يحاول تغيير مساره باتجاه الصعود بعد ان ظل تحت وطأة الضغوطات السياسية والبيعية والشائعات التي انعكست سلبا على قاعة التداول.
وقال المراقبون ان الشركات الرخيصة شهدت عمليات دخول واسعة ما يشير الى انها تستعد الى انطلاقة جديدة في الاسبوع المقبل.
وكان سوق الكويت تأثر بـ «الجو العام» رغم ان العديد من الشركات اعلنت عن نتائج مالية ممتازة عن فترة الربع الثالث، الا ان المخاوف مازالت مستمرة من ايقاف شركات اخرى لم تعلن حتى الآن.
وقال المراقبون ان جلسة نهاية الاسبوع تحسنت اذ شهدت عمليات بيع وسط حالة من الترقب العام، ويأمل المراقبون ان تكون جلسة اليوم مختلفة او على الاقل تعطي اشارات ايجابية عن جلسة غدا «الخميس».
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق