العدد 1730 Thursday 05, December 2013
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
الحمود: البطالة في الكويت من أدنى المستويات في العالم وزير الإعلام: واجبنا الاهتمام بالشباب وتوفير العناية الفائقة لهم الأمير رعى حفل تكريم الفائزين بجوائز مؤسسة التقدم العلمي انتفاضة نيابية لوقف «إقلاع» صفقة «الإيرباص» دشتي : لا ضرائب في الخطة .. وأسهم للمواطنين بأربع شركات جديدة ذكرى الرشيدي: حريصون على تعزيز دور المرأة وتمكينها وزير المالية:لا صحة لرسالة وقف الدعم المالي عن مصر الجراح: دول «التعاون» تسعى لنهضة عسكرية الجارالله: بانتظار التوافق على الاتحاد الخليجي الكويت تحتل المرتبة الأولى في عدد الطلاب الخليجيين بالمدارس الحكومية الكويت تحتاج إلى 175 ألف وحدة سكنية حتى عام 2020 «قانونية البلدي» تنتظر رأي مجلس الوزراء بشأن تبعية السكراب شركة إسبانية لبناء 172 كيلومترا من خطوط كهربائية بـ 100 مليون دولار الأمير رعى حفل تكريم الفائزين بجوائز مؤسسة الكويت للتقدم العلمي الغانم: الحكومة لن تحضر جلستي 10 و11 ديسمبر لانعقاد القمة الخليجية الجراح: دول التعاون حريصة على النهوض العسكري والتعاون المشترك الرشيدي: حريصون على تعزيز دور المرأة وتمكينها في المجتمعات العربية الجارالله: لن نمكن أحداً من الإيقاع بين إيران ودول مجلس التعاون الحمود: الكويت تحتاج إلى 175 ألف وحدة سكنية حتى عام 2020 الكويت تحتل المرتبة الأولى في عدد الطلاب الخليجيين بالمدارس الحكومية الحجرف: 12 ألف وظيفة متوقعة حتى عام 2030 في مجال الطاقة المتجددة منال سلامة تدخل «جبل الحلال» مع زوجها عادل أديب تباين مؤشرات البورصة وسط غياب لمحفزات الصعود «محافظ المركزي» : 1.7 تريليون دولار حجم السوق المالي للخدمات الإسلامية «بيتك للأبحاث»: الذهب يشهد أسوأ أداء في نوفمبر وزير المالية: لا صحة لرسالة وقف الدعم المالي عن مصر «العربي للتخطيط»: إطلاق الموسم التدريبي للعام 2014-2013 سلام الشرق الأوسط: «حماس» تحذر «السلطة».. و «الأوروبي» يلوح بورقة المساعدات رونالدو يتفوق على ميسي في استفتاء برازيلي منافسة قوية في بطولة مجموعة طاهر القانونية الرابعة للشطرنج «كأس فيشر» الأهلي ينجو من أبها بعد معاناة استمرت 113 دقيقة الأزمة السورية: الحل السياسي غائب .. ودمشق تتمسك بالأسد حزب الله يهاجم السعودية .. ويعلن اغتيال أحد قادته الفرنسيون يبعثرون أوراق ملف عرفات: لم يمت مسموماً السودان: الإعلان عن تشكيل «حركة الإصلاح الآن»

اقتصاد

«بيتك للأبحاث»: الذهب يشهد أسوأ أداء في نوفمبر

اشار تقرير اصدرته شركة « بيتك للابحاث» المحدودة التابعة لمجموعة بيت التمويل الكويتى «بيتك» إلى ان الذهب منى بخسارة خلال شهر نوفمبر الماضى هى أكبر انخفاض شهري له منذ خمسة أشهر حيث فقد الذهب أكثر من 5 في المئة في نوفمبر 2013، وهي أكبر خسارة منذ يونيو 2013، كما أنه فقد ربع قيمته تقريباً منذ بداية العام وحتى الآن، مما يضع الذهب على طريق تحقيقه لأول خسارة سنوية منذ 13 عاما .... وفيما يلى التفاصيل  
سجل الذهب في نوفمبر 2013 أكبر انخفاض شهري له منذ خمسة أشهر وسط توقعات بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي سيبدأ في تقليص برنامجه للتحفيز النقدي في ظل تعافي الاقتصاد الأمريكي، مما يحد من الطلب على الأصول الآمنة. وانخفض الدولار 0.09 في المئة  أمام سلة من العملات بعد تقليل الخسائر، مما نتج عنه تقديم دعم للسوق، في الوقت الذي شهد استقرار لعائدات سندات الخزانة الامريكي فوق نسبة 2.7 في المئة ، وارتفاع الأسهم العالمية. وقد جذب الارتفاع الكبير وبأرقام قياسية في الأسهم الأمريكية، في أعقاب الانخفاض، العديد من التجار بعيدا عن سوق المعادن الثمينة، هذا وقد لامس مؤشر ستاندرد آند بورز 500 يوم الجمعة 20 نوفمبر عام 2013 سجلاً قياسياً عند 1,813 نقطة.
وظل سعر الذهب دون الـ 1,300 دولار للأوقية «45.85 دولار للجرام» على مدار الأسابيع الثلاثة الماضية، وكان التداول يتم ضمن نطاق محدود في الجلسات القليلة الماضية نتيجة للحجم الضئيل من التعاملات تزامناً مع عطلة عيد الشكر في الولايات المتحدة الذي حل يوم الخميس 29 نوفمبر 2013 . وقد تم تداول الذهب للتسليم الفوري عند 1,243 دولار للأوقية «43.84 دولارا للجرام» يوم 29 نوفمبر 2013. وفي الوقت نفسه، تم تداول الذهب تسليم فبراير في كومكس في نيويورك عند 1,242.60 دولار للأوقية «43.81 دولارا للغرام» وذلك انخفاضاً من 1,237.90 دولارا للأوقية «43.67 دولارا للغرام» في 27 نوفمبر 2013. وذكر محللون أن خسائر الذهب لم تقتصر على سوق العقود الآجل، حيث شهدت صناديق الاستثمار المتداولة مدعومة بالذهب لغرض الاستخدام الشخصي، انخفاض حجم مقتنياتها 38.4 طنا متريا حتى 26 نوفمبر 2013 حيث تعافت المبيعات مقارنة بالشهر السابق. وإلى جانب تدفقات صناديق الاستثمار المتداولة التي لا تزال مستمرة، فقد أدى ضعف الواردات الهندية أيضاً إلى انخفاض سعر الذهب خلال الشهر.
وفقد الذهب أكثر من 5 في المئة في نوفمبر 2013، وهي أكبر خسارة منذ يونيو 2013، كما أنه فقد ربع قيمته تقريباً منذ بداية العام وحتى الآن، مما يضع الذهب على طريق تحقيقه لأول خسارة سنوية في المعدن الثمين منذ 13 عاما. إلا أن شهر نوفمبر 2013 لا يزال بعيدا عن أسوأ شهر بالنسبة لأداء أسعار المعدن الثمين، حيث انخفضت أسعار الذهب بنسبة 12 في المئة في يونيو هذا العام ونحو 18 في المئة في أكتوبر 2008. وبالرغم مما سبق، نجد أن الذهب ارتفع منذ الأول من يوليو 2013 بشكل طفيف بنسبة 0.2 في المئة . ومنذ بداية العام وحتى أول ديسمبر 2013، خسر الذهب 26 في المئة هذا العام.
وشهدت تداولات نهاية نوفمبر 2013 أكبر انخفاض في خمسة أشهر نظراً لمبيت الأسعار تحت ضغط توقعات تقليص التحفيز النقدي والقوة التي اكتسبها الدولار. وكانت حركة الأسعار باهتة خلال الاسبوع الماضي بتأثير وقوع العطلة السريعة فيه والهدوء الذي شهدته الأجندة الاقتصادية.
توقعات الذهب
ونتوقع أن تنخفض أسعار ​​الذهب في النصف الأول من ديسمبر 2013، حيث أشارت استطلاعات الرأي بين عدد من المحللين إلى أن أسعار الذهب ستشهد أسبوعاً آخر من الهبوط. ويتوقع المتداولون مستويات المقاومة التالية عند 1,255 دولار للأوقية «44.27 دولارا للغرام» و 1,290 دولار للأوقية «45.50 دولارا للغرام»، بينما يقف مستوى الدعم عند مستوى 1,220 دولار للأوقية «43.03 دولارا للغرام».
ولا تزال المخاطر على الذهب تشير نحو اتجاه الهبوط على خلفية ورود بيانات أمريكية أقوى. وسوف يركز المتداولون على البيانات الاقتصادية الأمريكية مع قراءة أولية في الناتج المحلي الإجمالي للربع الثالث من 2013 وتقرير الوظائف غير الزراعية لشهر نوفمبر 2013. وتشير التقديرات العامة إلى تعديل بالزيادة في تقرير الناتج المحلي الإجمالي الشهر الماضي والبالغ 2.8 في المئة على أساس ربع سنوي ليصبح 3.1 في المئة على أساس ربع سنوي. ومن المتوقع أيضاً أن يظهر تقرير الوظائف لشهر نوفمبر 2013 استمرار قوة أسواق العمل وأن تكون القراءة عند 183,000 وظيفة لانخفاض البطالة إلى 7.2 في المئة من 7.3 في المئة .
وبالرغم من ذلك ، ومع التوقعات التي تشير إلى استمرار تحسن المقاييس الامريكية حتى نهاية السنة، فإن الوصول إلى نقاط أضعف يمكن أن يعكس الاتجاه أو يقلص التوقعات بحدوث تحول في السياسة في اجتماع اللجنة الفيدرالية لشهر ديسمبر 2013، مما يحد من سرعة هبوط أسعار الذهب على المدى القريب.
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق