العدد 1730 Thursday 05, December 2013
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
الحمود: البطالة في الكويت من أدنى المستويات في العالم وزير الإعلام: واجبنا الاهتمام بالشباب وتوفير العناية الفائقة لهم الأمير رعى حفل تكريم الفائزين بجوائز مؤسسة التقدم العلمي انتفاضة نيابية لوقف «إقلاع» صفقة «الإيرباص» دشتي : لا ضرائب في الخطة .. وأسهم للمواطنين بأربع شركات جديدة ذكرى الرشيدي: حريصون على تعزيز دور المرأة وتمكينها وزير المالية:لا صحة لرسالة وقف الدعم المالي عن مصر الجراح: دول «التعاون» تسعى لنهضة عسكرية الجارالله: بانتظار التوافق على الاتحاد الخليجي الكويت تحتل المرتبة الأولى في عدد الطلاب الخليجيين بالمدارس الحكومية الكويت تحتاج إلى 175 ألف وحدة سكنية حتى عام 2020 «قانونية البلدي» تنتظر رأي مجلس الوزراء بشأن تبعية السكراب شركة إسبانية لبناء 172 كيلومترا من خطوط كهربائية بـ 100 مليون دولار الأمير رعى حفل تكريم الفائزين بجوائز مؤسسة الكويت للتقدم العلمي الغانم: الحكومة لن تحضر جلستي 10 و11 ديسمبر لانعقاد القمة الخليجية الجراح: دول التعاون حريصة على النهوض العسكري والتعاون المشترك الرشيدي: حريصون على تعزيز دور المرأة وتمكينها في المجتمعات العربية الجارالله: لن نمكن أحداً من الإيقاع بين إيران ودول مجلس التعاون الحمود: الكويت تحتاج إلى 175 ألف وحدة سكنية حتى عام 2020 الكويت تحتل المرتبة الأولى في عدد الطلاب الخليجيين بالمدارس الحكومية الحجرف: 12 ألف وظيفة متوقعة حتى عام 2030 في مجال الطاقة المتجددة منال سلامة تدخل «جبل الحلال» مع زوجها عادل أديب تباين مؤشرات البورصة وسط غياب لمحفزات الصعود «محافظ المركزي» : 1.7 تريليون دولار حجم السوق المالي للخدمات الإسلامية «بيتك للأبحاث»: الذهب يشهد أسوأ أداء في نوفمبر وزير المالية: لا صحة لرسالة وقف الدعم المالي عن مصر «العربي للتخطيط»: إطلاق الموسم التدريبي للعام 2014-2013 سلام الشرق الأوسط: «حماس» تحذر «السلطة».. و «الأوروبي» يلوح بورقة المساعدات رونالدو يتفوق على ميسي في استفتاء برازيلي منافسة قوية في بطولة مجموعة طاهر القانونية الرابعة للشطرنج «كأس فيشر» الأهلي ينجو من أبها بعد معاناة استمرت 113 دقيقة الأزمة السورية: الحل السياسي غائب .. ودمشق تتمسك بالأسد حزب الله يهاجم السعودية .. ويعلن اغتيال أحد قادته الفرنسيون يبعثرون أوراق ملف عرفات: لم يمت مسموماً السودان: الإعلان عن تشكيل «حركة الإصلاح الآن»

رياضة

الأهلي ينجو من أبها بعد معاناة استمرت 113 دقيقة

أفلت الأهلي من كمين أبها أحد فرق الدرجة الأولى ، وتأهل لدور الـ 16 بفوز صعب بهدف دون رد في المباراة التي جمعت الفريقين على استاد مدينة الأمير سلطان بن عبد العزيز بأبها في دور الـ 32 لكأس ولي العهد.
وعانى الأهلي طوال 113 دقيقة حتى سجل تيسير الجاسم هدف المباراة الوحيد من ضربة جزاء ، حيث دفع الفريق ثمن تمسك مديره الفني البرتغالي بيريرا على اللعب بدون مهاجم صريح ، بعد إبعاد يونس محمود وفيكتور عن تشكيلة الفريق الأساسية والاعتماد على لاعبي الوسط مصطفى بصاص والبرازيلي مونسورو على القيام بهذه المهمة.
وكان الوقت الأصلي قد انتهى بتعادل الفريقين بدون أهداف ، لتمتد المباراة إلى شوطين إضافيين ، وأكمل الأهلي المباراة بعشرة لاعبين بعد طرد حارس مرماه عبد الله المعيوف في بداية الشوط الثاني لمنع الكرة بيده خارج منطقة الجزاء.
دخل البرتغالي فيتور بريرا المباراة بتشكيلته الأساسية التي يلعب بها في دوري عبد اللطيف جميل السعودي للمحترفين ، وكذلك بالطريقة التي يلعب بها ، و لم يجر عليها أي تغيير ، حيث اعتمد على مصطفى بصاص والبرازيلي مونسورو بالتبادل ، للقيام بمهام رأس الحربة ، وتأكد ان بيريرا مصر على إبعاد فيكتور ويونس محمود ، فيما لعب أبها احد اندية الدرجة الأولى حسب إمكانياته الفنية ، والتزم بالدفاع الكامل طوال الشوط الأول ، وتحصن لاعبوه في مناطقهم الخلفية ، لمواجهة سيل الهجوم الأهلاوي ، ونجحوا في التصدي له بكل بسالة.
نوع الأهلي هجماته تارة من جهة اليسار التي يتواجد فيها منصور الحربي الظهير الأيسر أو على الزبيدي جهة اليمين ، مع الاعتماد على اندفاع لاعبي الوسط للأمام ، وتبادل بصاص ومونسورو التوغل إلى منطقة الجزاء.
وبدا واضحاً أن الأهلي يعاني على مستوى الهجوم لغياب رأس الحربة الصريح ، حيث فرض الأهلي سيطرة تامة على أحداث الشوط ، دون فاعلية على مرمى أبها باستثناء بعض الفرص ، كان أخطرها ، عندما توغل تيسير الجاسم بالكرة داخل منطقة الجزاء ، واقترب من المرمى ، لكنه فضل التمرير العرضي على التسديد ، و لكن كرته لم يلحق بها مونسورو ، وأخذت طريقها إلى خارج المرمى ، بينما اندفع مونسورو إلى داخل الشباك.
عدل بيريرا طريقة لعبه ، بعد وجد أن أبها يكتفي بالدفاع ، فسحب الظهير الأيمن علي الزبيدي ، ودفع بلاعب الوسط سلطان السوادي ، في محاولة لتفعيل الجانب الهجومي واستغلال انطلاقات السوادي.
استمر أبها في صموده حتى أنهى حكم المباراة الشوط الأول بتعادل الفريقين بدون أهداف.
كان القدر رحيما بجماهير الأهلي في بداية الشوط الثاني ، عندما انفرد مهاجم أبها تماما بالحارس عبد الله المعيوف ، بعد ارتباك دفاعي أصاب لاعبي الأهلي ، لكن لاعب أبها سدد الكرة خارج المرمى ، وسط ذهول الجميع.
بعد هذه الفرصة مباشرة يتلقى الأهلي ضربة موجعة بطرد حارسه عبد الله المعيوف ، بعد خطأ يستخلص لاعب أبها الكرة في منتصف ملعب الأهلي وينفرد ، ويخرج المعيوف من مرماه وخارج منطقة الجزاء ويمنع الكرة بيده ، فيحتسب الحكم خطأ ضد المعيوف ويشهر له البطاقة الحمراء ، في الدقيقة 60 ، ليكمل الأهلي المباراة بعشرة لاعبين بعد خروج معتز الموسى ومشاركة الحارس البديل باسم العطالله.
لم يتأثر الأهلي بالطرد واحكم قبضته على المباراة ، ولاحت للاعبيه أكثر من فرصة ، لكن بسالة لاعبي أبها الذين تراجعوا إلى مناطقهم كانت لكل المحاولات الأهلاوية بالمرصاد.
وفي الدقيقة 82 يضغط الأهلي بشدة ، لكن الكرة ترفض ان تطاوع لاعبيه ، ويسدد هوساوي وترتد من أجساد مدافعي أبها يليها تسديدة من بصاص لكن مدافعي أبها يشكلون حائط صد بأجسادهم وتتحول الكرة إلى ركنية ، ينفذها مونسورو ويحولها المدافع محمد أمان برأسه فوق عارضة أبها بقليل ، وتتواصل المباراة على وتيرة واحدة هجوم أهلاوي ودفاع من أبها حتى أعلن الحكم انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل بدون أهداف امتداد المباراة إلى شوطين إضافيين.
لم يتغير الحال كثيرا في الشوطين الإضافيين ، حيث واصل الأهلي إهدار كل الفرص التي لاحت للاعبيه بغرابة شديدة ، فيما استمر أبها على دفاعه ، ومن هجمة مرتدة في الدقيقة 108 ، كاد أبها يقلب الأمور رأسا على عقب، عندما انفرد لاعب أبها ، ولحق بالكرة قبل الحارس الأهلاوي ، وحولها إلى المرمى الخالي ، لكن أسامة هوساوي أنقذ مرماه بتحويل الكرة إلى ركنية.
في الدقيقة 113 ، يعرقل محمد مرجان مدافع أبها لاعب الأهلي البديل وائل الغامدي ، ليحتسب الحكم ضربة جزاء ، تصدى لها تيسير الجاسم وسجل هدف الأهلي الأول
وفي مباراة ثانية تأهل الاتفاق إلى دور 16 ، عقب فوزه على مستضيفه الوطني بهدفين نظيفين في المباراة التي أقيمت على استاد مدينة الملك خالد الرياضية في مدينة تبوك عصر اليوم ، سجل هدفي المباراة إسلام سراج في الدقيقة 89 ومحمد كنو في الوقت بدل الضائع.
كما أفلت الفتح حامل لقب الدوري الصعودي من مفاجأة الطائي «أحد فرق الدرجة الأولى» وفاز عليه 3/2 بعد انتهى الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل 2/2 ، وينجح الفتح في إدراك الفوز والتأهل لدور الستة عشر في الأشواط الإضافية.
ومن جانب اخر، تأهل اتحاد جدة إلى دور الـ16 من مسابقة كأس ولي العهد ، إثر فوزه على الحزم «أحد أندية دوري ركاء لأندية الدرجة الأولى « 3-1 في مباراة دور الـ 32 التي احتضنها ملعب مدينة الملك عبد العزيز بالشرائع بمكة المكرمة.  ويلاقي اتحاد جدة في الدور المقبل الفريق الخليج المتأهل على حساب النهضة وتقام المباراة بمكة المكرمة.
 وكان الاتحاد قد تقدم بهدف مبكر لمهاجمه الشاب عبد الرحمن الغامدي فيما قلص مرعي المقعدي في الدقيقة 14 بتسجيل هدف الحزم الوحيد ، وفي الدقيقة 23 يرجح فهد المولد كفة فريقه بالهدف الثاني ، بينما سجل أسامة المولد «د.33» من ركلة جزاء.
 ويبدو الاتحاد قد استوعب الدرس الذي تلقاه الأهلي عصر اليوم امام أبها ، عندما تأخر فوزه إلى الدقيقة 113 ، وبضربة جزاء فقد دخل الاتحاد بجدية وإصرار على الفوز لتفادي مفاجآت مباريات الكؤوس.
 فاحتاج الفريق أربع دقائق ليقتتح التسجيل ، بعد مجهود فردي ، تحرر لاعبو الحزم بعد الهدف من القيود ، وشاركوا الاتحاد الهجوم ، ومع الضغط على حامل الكرة.
 وفي الدقيقة 14 ، سجل مرعي المقعدي هدف التعادل للحزم بعد أن راوغ أسامة المولد وسدد كرة أرضية من خارج المنطقة في الزاوية اليسرى.
 في الدقيقة 23 ، يتمكن فهد المولد من تسجيل الهدف الثاني للاتحاد بعد أن تجاوز مدافعين ووضع الكرة على يسار الحارس.
 منح الهدف الثاني لاعبي الاتحاد ثقة أكبر فلعبوا بهدوء حتى حصل محمد حيدر على ضربة جزاء لتعرضه للإعاقة ، تقدم لها أسامة المولد سدد بقوة مسجلاً الهدف الثالث.
 كان الشوط الثاني أقل فنيا من الأول وظلت المحاولات الهجومية سجالا بين الفريقين حتى انتهت المباراة بفوز الاتحاد 3-1.

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق