العدد 1730 Thursday 05, December 2013
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
الحمود: البطالة في الكويت من أدنى المستويات في العالم وزير الإعلام: واجبنا الاهتمام بالشباب وتوفير العناية الفائقة لهم الأمير رعى حفل تكريم الفائزين بجوائز مؤسسة التقدم العلمي انتفاضة نيابية لوقف «إقلاع» صفقة «الإيرباص» دشتي : لا ضرائب في الخطة .. وأسهم للمواطنين بأربع شركات جديدة ذكرى الرشيدي: حريصون على تعزيز دور المرأة وتمكينها وزير المالية:لا صحة لرسالة وقف الدعم المالي عن مصر الجراح: دول «التعاون» تسعى لنهضة عسكرية الجارالله: بانتظار التوافق على الاتحاد الخليجي الكويت تحتل المرتبة الأولى في عدد الطلاب الخليجيين بالمدارس الحكومية الكويت تحتاج إلى 175 ألف وحدة سكنية حتى عام 2020 «قانونية البلدي» تنتظر رأي مجلس الوزراء بشأن تبعية السكراب شركة إسبانية لبناء 172 كيلومترا من خطوط كهربائية بـ 100 مليون دولار الأمير رعى حفل تكريم الفائزين بجوائز مؤسسة الكويت للتقدم العلمي الغانم: الحكومة لن تحضر جلستي 10 و11 ديسمبر لانعقاد القمة الخليجية الجراح: دول التعاون حريصة على النهوض العسكري والتعاون المشترك الرشيدي: حريصون على تعزيز دور المرأة وتمكينها في المجتمعات العربية الجارالله: لن نمكن أحداً من الإيقاع بين إيران ودول مجلس التعاون الحمود: الكويت تحتاج إلى 175 ألف وحدة سكنية حتى عام 2020 الكويت تحتل المرتبة الأولى في عدد الطلاب الخليجيين بالمدارس الحكومية الحجرف: 12 ألف وظيفة متوقعة حتى عام 2030 في مجال الطاقة المتجددة منال سلامة تدخل «جبل الحلال» مع زوجها عادل أديب تباين مؤشرات البورصة وسط غياب لمحفزات الصعود «محافظ المركزي» : 1.7 تريليون دولار حجم السوق المالي للخدمات الإسلامية «بيتك للأبحاث»: الذهب يشهد أسوأ أداء في نوفمبر وزير المالية: لا صحة لرسالة وقف الدعم المالي عن مصر «العربي للتخطيط»: إطلاق الموسم التدريبي للعام 2014-2013 سلام الشرق الأوسط: «حماس» تحذر «السلطة».. و «الأوروبي» يلوح بورقة المساعدات رونالدو يتفوق على ميسي في استفتاء برازيلي منافسة قوية في بطولة مجموعة طاهر القانونية الرابعة للشطرنج «كأس فيشر» الأهلي ينجو من أبها بعد معاناة استمرت 113 دقيقة الأزمة السورية: الحل السياسي غائب .. ودمشق تتمسك بالأسد حزب الله يهاجم السعودية .. ويعلن اغتيال أحد قادته الفرنسيون يبعثرون أوراق ملف عرفات: لم يمت مسموماً السودان: الإعلان عن تشكيل «حركة الإصلاح الآن»

دولي

الفرنسيون يبعثرون أوراق ملف عرفات: لم يمت مسموماً

باريس – «وكالات»: خلص خبراء فرنسيون في مجال الطب الشرعي يوم الثلاثاء إلى أن الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات لم يكن يمت مسموما وهو ما يناقض تقريرا سويسريا عن وفاته عام 2004 كشف عن ان عرفات ربما قتل بالبولونيوم المشع.
وسارعت سها عرفات أرملة الزعيم الفلسطيني إلى الطعن في النتائج الفرنسية. وكانت سها قالت إن وفاته اغتيال سياسي نفذه شخص ما من المقربين من زوجها الراحل.
ورفض مسؤول فلسطيني كبير التقرير واصفا إياه بأنه «مسيس». وقالت سها عرفات في بيان قرأته في مؤتمر صحفي في باريس «يمكنكم أن تتخيلوا مدى صدمتي للتناقض في نتائج أفضل الخبراء في أوروبا في هذا المجال.»
واضافت «أنا لا أتهم أحدا. هذا في أيدي القضاء وهذه ليست سوى البداية» مطالبة بإتاحة التقرير للقضاة الفرنسيين الذين يحققون في القضية.
ومن جانبه أكد المدعي العام الفرنسي المعني بالقضية ان التحقيق سيستمر.
وكان عرفات وقع اتفاقات أوسلو المؤقتة للسلام مع إسرائيل في 1993 قبل أن يقود انتفاضة ضدها عقب انهيار محادثات في 2000.
وتوفي الزعيم الفلسطيني عن عمر ناهز 75 عاما في مستشفى فرنسي في نوفمبر 2004 بعد أربعة أسابيع من مرضه عقب تناول وجبة غذائية حيث أصيب بالقيء وآلام في المعدة.
والسبب الرسمي للوفاة هو سكتة دماغية لكن اطباء فرنسيين قالوا وقتها انهم غير قادرين على تحديد اصل مرضه. ولم يجر تشريح للجثمان.
واثار خبراء سويسريون في الطب الشرعي الجدل الشهر الماضي حين قالوا ان نتائج اختباراتهم على عينات اخذت من رفات عرفات تتسق مع التسمم بالبولونيوم لكنها ليست برهانا حاسما على انه مات بتلك الطريقة.
ولن يتم نشر التقرير الفرنسي الذي سلم إلى سها عرفات لكن مكتب المدعي العام الفرنسي قال انه خلص الى أن «باختصار.. لم تكن الوفاة نتيجة التسمم بالبولونيوم 210 ...
«قياسات مستويات البولونيوم 210 وغيره من المواد المشعة في العينات الحيوية من الجثمان تتسق مع أصل بيئي طبيعي.»
وقد يدفع هذا قضاة التحقيق الى اغلاق القضية الا اذا كانت لديهم ادلة ادانة اخرى.
ورفض مسؤول فلسطيني النتائج الفرنسية.
وقال واصل ابو يوسف عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية لرويترز في رام الله بالضفة الغربية «التقرير الفرنسي مسيس. كل الأدلة والشواهد تؤكد أن الرئيس عرفات قتل مسموما.»
وأضاف «ما صدر عن التقرير محاولة للتغطية على ما جرى في المستشفى الفرنسي» في إشارة إلى مستشفى بيرسي العسكري القريب من باريس والذي نقل إليه عرفات للعلاج في 2004.
ويعتقد كثير من الفلسطينيين أن إسرائيل قتلت عرفات وهو اتهام تنفيه الدولة العبرية. وقال محقق فلسطيني في وقت سابق انه سيعلن قريبا عن اسماء الاشخاص الذين يعتقد انهم وراء مقتل عرفات بعد قرابة عشر سنوات من بدء بحثه عن المشتبه بهم.
وقال توفيق الطيراوي لتلفزيون فلسطين اليوم ان فريقه في المرحلة الاخيرة من التحقيق.
وتوجد حالات قليلة معروفة من التسمم بالبولونيوم اشهرها الجاسوس الروسي المنشق الكسندر ليتفينينكو الذي تناول كوبا مسموما من الشاي في فندق بلندن عام 2006.
وقال سعد جبار محامي سها عرفات لرويترز إنه ما من شك لديهم في أن التقرير الأشمل الذي فحص كل أوجه هذه القضية لا يزال هو التقرير السويسري.
وقال عالم في الاشعاع فحص التقريرين السويسري والفرنسي لصالح سها عرفات إن الاثنين توصلا إلى وجود مستويات متشابهة من البولونيوم 210 في جثمان عرفات لكنهما اختلفا بشأن تفسير كيفية وصول هذه المادة إلى الجثمان.
وقال العالم الذي طلب عدم نشر اسمه إن التقرير الفرنسي استنتج أن بعض الاشعاع يمكن تفسيره بوجود غاز الرادون في المقبرة التي دفن فيها عرفات.
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق