العدد 1730 Thursday 05, December 2013
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
الحمود: البطالة في الكويت من أدنى المستويات في العالم وزير الإعلام: واجبنا الاهتمام بالشباب وتوفير العناية الفائقة لهم الأمير رعى حفل تكريم الفائزين بجوائز مؤسسة التقدم العلمي انتفاضة نيابية لوقف «إقلاع» صفقة «الإيرباص» دشتي : لا ضرائب في الخطة .. وأسهم للمواطنين بأربع شركات جديدة ذكرى الرشيدي: حريصون على تعزيز دور المرأة وتمكينها وزير المالية:لا صحة لرسالة وقف الدعم المالي عن مصر الجراح: دول «التعاون» تسعى لنهضة عسكرية الجارالله: بانتظار التوافق على الاتحاد الخليجي الكويت تحتل المرتبة الأولى في عدد الطلاب الخليجيين بالمدارس الحكومية الكويت تحتاج إلى 175 ألف وحدة سكنية حتى عام 2020 «قانونية البلدي» تنتظر رأي مجلس الوزراء بشأن تبعية السكراب شركة إسبانية لبناء 172 كيلومترا من خطوط كهربائية بـ 100 مليون دولار الأمير رعى حفل تكريم الفائزين بجوائز مؤسسة الكويت للتقدم العلمي الغانم: الحكومة لن تحضر جلستي 10 و11 ديسمبر لانعقاد القمة الخليجية الجراح: دول التعاون حريصة على النهوض العسكري والتعاون المشترك الرشيدي: حريصون على تعزيز دور المرأة وتمكينها في المجتمعات العربية الجارالله: لن نمكن أحداً من الإيقاع بين إيران ودول مجلس التعاون الحمود: الكويت تحتاج إلى 175 ألف وحدة سكنية حتى عام 2020 الكويت تحتل المرتبة الأولى في عدد الطلاب الخليجيين بالمدارس الحكومية الحجرف: 12 ألف وظيفة متوقعة حتى عام 2030 في مجال الطاقة المتجددة منال سلامة تدخل «جبل الحلال» مع زوجها عادل أديب تباين مؤشرات البورصة وسط غياب لمحفزات الصعود «محافظ المركزي» : 1.7 تريليون دولار حجم السوق المالي للخدمات الإسلامية «بيتك للأبحاث»: الذهب يشهد أسوأ أداء في نوفمبر وزير المالية: لا صحة لرسالة وقف الدعم المالي عن مصر «العربي للتخطيط»: إطلاق الموسم التدريبي للعام 2014-2013 سلام الشرق الأوسط: «حماس» تحذر «السلطة».. و «الأوروبي» يلوح بورقة المساعدات رونالدو يتفوق على ميسي في استفتاء برازيلي منافسة قوية في بطولة مجموعة طاهر القانونية الرابعة للشطرنج «كأس فيشر» الأهلي ينجو من أبها بعد معاناة استمرت 113 دقيقة الأزمة السورية: الحل السياسي غائب .. ودمشق تتمسك بالأسد حزب الله يهاجم السعودية .. ويعلن اغتيال أحد قادته الفرنسيون يبعثرون أوراق ملف عرفات: لم يمت مسموماً السودان: الإعلان عن تشكيل «حركة الإصلاح الآن»

اقتصاد

تباين مؤشرات البورصة وسط غياب لمحفزات الصعود

أغلق سوق الكويت للاوراق المالية «البورصة» تداولاته امس على ارتفاع في المؤشر السعري بواقع 18.8 نقطة في حين انخفض المؤشرين الوزني و«كويت15» بواقع 1.84 و 4.69 نقطة على التوالي.
وبلغت قيمة الاسهم المتداولة عند الاغلاق حوالي 25.1 مليون دينار كويتي بكمية أسهم بلغت نحو 204.6 ملايين سهم من خلال عدد صفقات بلغت 5522 صفقة.
على الجانب الآخر، أنهى المؤشر الوزني على تراجع نسبته 0.40 في المئة بإقفاله عند مستوى 453.09 نقطة بخسائر 1.84 نقطة، وجاء مؤشر «كويت 15» أيضاً في نهاية التعاملات على تراجع نسبتة 0.44 في المئة بإقفاله عند مستوى 1066.46 نقطة خاسرا 4.69. وأرجع ناصر خليفة «نائب مدير مكتب كفيك للتداول» في حديثه لـ»مباشر» هذا الارتفاع الذي جاء عليه المؤشر السعري إلى العوامل الفنية والنفسية داخل السوق، موضحاً أن جلسة لاتختلف كثيراً عن الجلسات السابقة وأن معدلات التداول مازالت متقاربة من بعضها.
وأشار خليفة إلى أن السوق مفتقد للمحفزات التي تساعده على التحسن، مشيراً إلى أن هناك حالة من الشلل التام التي تسيطر على الأوضاع في المنطقة، حيث نفتقد إلى الكثير من المشاريع التنموية وضعف البنية التحتية، وأن معظم الشركات صاحبة المشاريع التنموية المدرجة بالبورصة تعاني من أسعارها المنخفضة والخلافات القائمة بين البرلمان والحكومة، وكل هذه الأسباب تجعل السوق في حاجة للكثير من الأخبار الايجابية.
ويرى خليفة أن غياب المحفظة الوطنية عن السوق في ذلك الوقت هو أمر طبيعي لأنها تدخل في الأوقات التي يكون بها تراجعات قوية، مستهدفة أسهم معينة.
تراجع بحركة تداولات السوق شهدت البورصة الكويتية تراجع بحركة التداولات، حيث بلغ حجم تداولات  206.4 ملايين سهم تقريباً مقابل نحو 225.3 مليون سهم في الجلسة السابقة بتراجع نسبته 8.4 في المئة . على الجانب الآخر، سجلت القيم  تراجع بحوالي 12.5 في المئة وصولاً لنحو 25.2 مليون دينار مقابل 28.8 مليون دينار تقريباً في الجلسة الماضية.
وبالنسبة لصفقات ، فبلغ عددها عند الإغلاق 5585 صفقة مقابل 5711 صفقة في الجلسة السابقة بانخفاض 2.2 في المئة . ويرى خليفة أن قيم وأحجام التداول خلال جلسة  متقاربة مع ما سبقها من قيم وأحجام الجلسات السابقة، وأن هذه المعدلات سوف تستمر خلال الفترة القادمة مع الارتفاع البسيط الذي قد يصل إلى 30 مليون دينار.
 «تمويل خليج يتصدر الكميات، و»التقدم» الأنشط في القيم تصدر سهم «تمويل خليج» قائمة أنشط تداولات  بالبورصة الكويتية على مستوى الكميات، حيث بلغ حجم تداولاته في نهاية تعاملات  38 مليون سهم تقريباً جاءت بتنفيذ 267 صفقة حققت قيمة تداول بحوالي 1.6 مليون دينار، مع ارتفاع للسهم عند مستوى 41.5 فلسا.
واحتل سهم «التقدم» صدارة قائمة أنشط قيم  بالبورصة الكويتية، حيث بلغت قيمة تداولاته في نهاية التعاملات 4.9 ملايين دينار تقريباً وهي الأنشط له منذ أكثر من سبعة أشهر تقريباً، تحققت من خلال تنفيذ 5 صفقات فقط تمت على نحو 6 ملايين سهم، مع ارتفاع للسهم بنسبة 5.1 في المئة . ويتوقع نائب مدير مكتب كفيك أن الدافع الوحيد وراء تصدر سهم «تقدم» لقيم تداولات السوق ، هو التعاملات الداخلية بين أعضاء مجلس الإدارة والتي هي متفق عليها مسبقاً، مشيراً إلى أن السهم غير نشط ولا يتم عليه تداولات كبيرة منذ فترة بعيدة.
 «النخيل» يتصدر الارتفاعات، و«سيتي جروب» الخاسر الأكبر نجح سهم «النخيل» في تصدر قائمة أعلى ارتفاعات  بالبورصة وذلك بعد أن ارتفع عند الإغلاق بنسبة 17.2 في المئة بإقفاله عند مستوى 136 فلسا رابحاً 20 فلسا، أما عن أكثر الأسهم تراجعا بجلسة  فقد تصدرها سهم «سيتي جروب» بانخفاض نسبته 5.7 في المئة بإقفاله عند مستوى 500 فلس خاسراً 30 فلساً.
بصدارة «السلع يتصدر ارتفاع القطاعات وبالنسبة لقطاعات السوق ، فقد جاء أداء معظمها على ارتفاع يتصدرها قطاع «سلع استهلاكية» بارتفاع نسبته 1.8 في المئة ، تلاه قطاع «رعاية صحية» بنمو 1.7 في المئة ، وحل ثالثاً قطاع خدمات استهلاكية» بمكاسب 1.1 في المئة ، بينما تراجع 4 قطاعات تصدرها قطاع «البنوك» بتراجع نسبته 0.7 في المئة ، تلاه قطاع «تكنولوجيا» بخسائر 0.3 في المئة ، وجاء بالمركز الثالث قطاع «خدمات مالية» بتراجع 0.2 في المئة ،واستقر كل من قطاع «أدوات مالية»، و«منافع» و«تأمين».

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق