العدد 1770 Friday 24, January 2014
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
6.6 مليارات دينار العجز في الموازنة الجديدة تطبيق نظام التأمين الصحي على المواطنين .. قريباً العمير: وجود المخيمات بجانب المنشآت النفطية قضية خطيرة نائب رئيس الوزراء البحريني : علاقاتنا مع الكويت متينة ونسعى لتنميتها وتعزيزها الصبيح: إجراءات صارمة تجاه مخالفات البناء الإفراج عن الشباب الكويتيين المحتجزين في العراق العراق : إعدام 11 مداناً بالإرهاب العالم يترقب مصر 25 يناير مجلس الوزراء 94 في المئة من الإيرادات نفطية.. والعجز 6632 مليوناً الحمود: الثقافة تمثل جسر التعاون بين الشعوب ودعم العلاقات الدولية العبيدي: ترشيح رؤساء الأقسام الطبية في المستشفيات قريباً الراشد: منحنا الحكومة الفرصة ولم تحقق إنجازاً واحداً.. والآن المهلة انتهت العمير: وجود المخيمات بجانب المنشآت النفطية قضية ذات خطورة بالغة العلي يؤكد حرص «كونا»على الاستفادة من التجارب الناجحة في مجالات الإعلام سالم النواف: محبو التراث يعيشون أفضل أوقاتهم بسبب «الموروث الشعبي» الصبيح لرؤساء القطاعات: إجراءات صارمة تجاه مخالفات البناء السعيدان: تقدم ملحوظ في جهود جميع العاملين بفرع بلدية الجهراء «البلدية»: تحرير 30 مخالفة خلال حملة على الشويخ الصناعية «المقومات» : الدول الكبرى مطالبة باستغلال مؤتمر جنيف لإنقاذ الشعب السوري «الهلال الكويتية»: بدء المرحلة السابعة من مشروع الرغيف لإغاثة النازحين السوريين في لبنان المضاربات والأسهم مزدوجة الإدراج تهيمن على مجريات جلسة البورصة الجُمان: قروض «زين» تزداد رغم تراجع أرباحها 552 مليون درهم صافي أرباح « العربي المتحد» للسنة المنتهية أرباح قياسية للشركات السعودية المدرجة بأسواق المال في 2013 العراق: معارك الأنبار مستمرة.. والحكيم يحذر من مخاطر تأجيل الانتخابات البرلمانية الأزمة السورية: الإبراهيمي يلتقي طرفي النزاع.. والمفاوضات قد تبدأ اليوم «المحروسة» تترقب ذكرى الثورة.. على وقع العنف تونس: الخلافات تعطل عملية المصادقة على الدستور .. والمهلة تنتهي اليوم الأراضي المحتلة: إسرائيل تكشف خلية لـ «القاعدة» .. و «حماس» تكذب ادعاءات «شين بيت» مانشيستر يونايتد يواصل عرض مسلسل «العار» بندر السالمية يعلن اعتزاله بسبب الإصابة الكويت في مواجهة الشباب والقادسية في ضيافة الفحيحيل والنصر يلتقي التضامن هيئة الشباب تنظم ورشة «الدور الحيوي للعلاقات العامة» ميلان يسقط في معقله ويودع كأس إيطاليا الآلاف يحضرون حفل أمينة في ثاني أيام مهرجان الغردقة انطلاق مهرجان الفجيرة الدولي للمونودراما سيرين عبد النور: ليست لي علاقة بتفكير نانسي وشيرين فارس كرم: لا أحب التلفزيون وأخجل من طرح الأسئلة شذى حسون: ألبومي الجديد فيه نضوج فني أكبر من السابق

اقتصاد

المضاربات والأسهم مزدوجة الإدراج تهيمن على مجريات جلسة البورصة

«كونا»: هيمنت التحركات المضاربية والتركيز على الاسهم المزدوجة الادارج على مجريات تداولات سوق الكويت للاوراق المالية «البورصة» ما ساعد المؤشر السعري على اغلاق اخضر ليكسب 29.12 نقطة ويغلق عند مستوى 7778.5 نقطة.
وشهد تداولات المزاد في الدقيقتين الأخيرتين موجة من الشراء القوي رفع القيمة النقدية المتداولة الى 40.8 مليون دينار بسبب الاقبال على اسهم شركات تشغيلية قيادية متنوعة في قطاعات استثمارية وخدماتية علاوة على اسهم بعض المصارف الاسلامية رغم عمليات جني الارباح التي استهدفت اسهما اخرى تضخمت سعريا منذ بداية العام الجديد.
وساهمت ارتفاعات بعض اسواق المال الخليجية والعربية في دفع السوق الكويتية للارتفاع حيث ان الشركات التي ترتبط بمشروعات في بلدان تلك الاسواق استفادت من فورة اقتصادية تنعم بها هذه الأسواق وفي صدارتها سوق دبي المالي بدعم قوي من التنمية الاقتصادية التي تسير عليها تلك الامارة وهو ما عكسته ايضا حال الشركات الاسمنتية المرتبطة بعقود تشغيلية هناك.
وعلى الرغم من ان السوق شهد بداية نشطة وتحسنا ملحوظا في الكميات المتداولة الا ان القيمة النقدية تناقصت عما حققته في تداولات الامس كما شهد ارتدادا على بعض الاسهم خاصة متدنية القيمة والتي لم تتخط قيمتها السوقية الـ100 فلس فيما كان للأسهم متوسطة القيمة شهدت استقرارا مقارنة مع الجلسة الأخيرة من الاسبوع الماضي.
كما سيطرت على بعض فترات جلسة  حالات من الترقب والانتظار بسبب اطلاق بعض الشائعات من جانب المضاربين عن قرب اعلان بيانات بعض الشركات عن اعمال العام الماضي ما ساهم قليلا في الحد من ارتفاع القيمة النقدية المتداولة في جلسة .
ومن المتوقع ان تشهد مجريات حركة السوق في بداية الأسبوع الجديد بعض الارتفاعات في المستويات السعرية لكثير من الاسهم علاوة على الاقبال على اسهم القطاع العقاري ومن ثم المصرفي التي من المتوقع ان تبادر عما سواها من باقي القطاعات المدرجة بعد افصاح بنك الكويت الوطني عن اعلان بياناتها في عام 2013.
وأغلق سوق الكويت للاوراق المالية «البورصة» تداولاته  على ارتفاع في مؤشراته الثلاثة السعري بواقع 29.12 نقطة و0.74 للوزني و «كويت 15» بواقع 0.35 نقطة.
وبلغت قيمة الاسهم المتداولة عند الاغلاق حوالي 40.8 مليون دينار كويتي بكمية أسهم بلغت نحو 375.4 مليون سهم من خلال عدد صفقات بلغ 7262 صفقة.
و وعلى الجانب الآخر، أنهى المؤشر الوزني جلسة  على ارتفع نسبته 0.16 في المئة بعد أن أغلق عند مستوى 455.87 نقطة ليضيف لرصيده مكاسب 0.74نقطة، كذلك مؤشر «كويت 15» فقد جاء على ارتفاع في نهاية التعاملات بنسبة 0.03 في المئة مغلقاً عند مستوى 1069.50 نقطة وخسائر 5.85 نقطة.

تراجع بحركة التداولات
شهدت جلسة  تراجع بحركة تداولات البورصة الكويتية، حيث جاءت الأحجام متراجعة  إلى 388 مليون سهم تقريباً مقابل نحو 520 مليون سهم في الجلسة السابقة بتراجع نسبته 25.4 في المئة .
على الجانب الآخر، جاءت القيم  متراجعة إلى 41.5 مليون دينار، مقابل 60.2 مليون دينار في الجلسة الماضية بتراجع نسبته 31 في المئة .
وبالنسبة للصفقات ، فبلغ عددها عند الإغلاق 7538 صفقة مقابل 9210 صفقة في الجلسة السابقة لتتراجع بنسبة 18.1 في المئة .

أنشط القيم
استطاع سهم «بيت التمويل الخليجي» أن يتصدر  قائمة أنشط تداولات البورصة الكويتية على مستوى الكميات، حيث بلغ حجم تداولاته في نهاية تعاملات  56.3 مليون سهم تقريباً جاءت بتنفيذ 340 صفقة حققت قيمة تداول بحوالي 3.5 مليون دينار، مع إستقرار السهم عند مستوى 63 فلسا.
أما عن أنشط الأسهم من حيث قيم التداول فقد تصدرها سهم «بنك الكويت الوطني» بقيم تداول بلغت 6.8 مليون دينار، بعد التداول على 7.4 مليون سهم ومن خلال 119 صفقة.
وكان «بنك الكويت الوطني» قد أعلن أمس عن نتائجه المالية للعام 2013، حيث حقق أرباحا صافية بلغت 844 مليون دولار أميركي «238.1 مليون دينار كويتي»، مقارنة مع أرباح قدرها 1082 مليون دولار أميركي «305.1 مليون دينار كويتي» في العام 2012، والتي تضمنت 289 مليون دولار أميركي «81.5 مليون دينار كويتي» أرباحا استثنائية ناجمة عن إعادة تقييم حصته في بنك بوبيان الإسلامي بعد دمج ميزانيته، وبعد استبعاد هذه الأرباح الاستثنائية تكون أرباح بنك الكويت الوطني الصافية للعام 2013 قد نمت بواقع 6.5 في المئة مقارنة مع أرباح العام السابق.
تصدر سهم «حيات كوم» قائمة أعلى ارتفاعات  بالبورصة وذلك بعد أن ارتفع عند الإغلاق بنسبة 7.2 في المئة بإغلاقه عند مستوى 104 فلوس، تلاه سهم «كويتية» بنمو 7.1 في المئة وسعر 150 فلس، وحل بالمرتبة الثالثة سهم «بحرية» بارتفاع 6.1 في المئة وسعر 174 فلس.
أما عن أكثر الأسهم تراجعا بجلسة  فكان سهم «المساكن» بنسبة تراجع 6.7 في المئة ليغلق عند مستوي 69 فلس تلاه سهم «إسكان» بانخفاض نسبته 5.2 في المئة بإغلاقه عند مستوى 55 فلس، تلاه سهم «ايفا» بتراجع 4.4 في المئة ، ومستوى سعري 87 فلس.

قطاعات ترتفع
وبالنسبة لقطاعات السوق ، فقد جاء أدائها على تراجع مؤشرات 9 قطاعات من أصل أربعة عشر مُدرجة بالبورصة يتصدرها قطاع «تكنولوجيا» بنمو نسبته 1.8 في المئة تلاه قطاع «الاتصالت» بنمو 1.8 في المئة، وحل ثالثاً قطاع «النفط والغاز» بنمو 1.3 في المئة، وعن التراجعات فقد اقتصرت على قطاعين فقط بصدارة قطاع «مواد أساسية» متراجعاً بنسبة 0.51 في المئة ، تلاه قطاع «سلع استهلاكية» بخسائر 0.12 في المئة ، واستقر قطاع «أدوات مالية»، وقطاع «منافع»، وقطاع «رعاية صحية».
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق