العدد 1772 Tuesday 28, January 2014
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
الحمود: تطوير خطابنا الإعلامي ضرورة لمواجهة حملات التشويه مرسوم بتعديل نظام المحافظات وتحديث صلاحيات المحافظين تجنيس 4000 من البدون خلال أسبوعين فتح باب التقديم للمساعدة الاجتماعية للطلبة غير الكويتيين طبيب كويتي مرشح لجائزة أفضل جراح في الشرق الأوسط مصر: ترقية السيسي إلى رتبة المشير.. وأنباء عن ترشحه للرئاسة بايدن للمالكي: الولايات المتحدة تدعم العراق في حربه ضد «داعش» تونس على الطريق الصحيح .. أقرت دستورها وشكلت حكومتها الحكومة بحثت توسيع صلاحيات المحافظين ..واعتماد النظام في الاجتماع القادم «الداخلية والدفاع البرلمانية»: توافق نيابي - حكومي لتجنيس 4 آلاف «بدون» الحويلة: مخالفات العقود التربوية فوتت على خزينة الدولة ملايين الدنانير العجمي: «الأوقاف» تحرص على استخدام أحدث نظم التخطيط الإستراتيجي جماهير «الموروث الشعبي» في انتظار زيارة الأمير للفعاليات.. غداً مهندسات الأشغال: الحرم الجامعي لـ«صباح السالم» مفخرة للكويتيين الحرس الوطني يفتتح دورتي الطلبة الضباط وضباط الصف «البيئة» و«الوكالة الهولندية» بحثتا التعاون العلمي المشترك السفير التونسي: الكويت تؤدي دوراً أساسياً في مساعدة الدول المنكوبة تباين وكثافة مضاربية وضغوطات بيعية دفعت البورصة إلى المنطقة الحمراء «المالية» توقع عقد تطوير مجمع الوزارات والانتهاء في سبتمبر 2016 تقرير: تحسن توقعات النشاط العقاري للشركات بالتزامن مع الانتعاش الاقتصادي المستمر «الوطني»: أداء استثنائي لسوق العقار في ديسمبر مدعوماً من القطاع الاستثماري «المزايا القابضة»: قفزة كبيرة في الأرباح بواقع 2000 في المئة مصر: الرئاسة والجيش يعبران طريق خوض السيسي لـ «الرئاسية» الأزمة السورية: دمشق تعرض الخروج المشروط من حمص.. والمعارضة تتحفظ معارك عنيفة في حلب.. واندماج كتائب ومبادرة للتحاكم بالشريعة الإسلامية العراق: معركة الأنبار مستمرة .. وواشنطن تجدد دعمها تونس تعبر نفق الأزمة أخيراً.. دستور وحكومة جديدة .. في يوم واحد الخميس يشيد بكل من ساهم في إنجاح معرض الكتاب الكويتي الأول نجاح جديد للمهندس بين الجمهور العماني «جاهدة» اختتمت القرين الثقافي بأمسية طربية أصيلة رضا يحتفل بالحب بين لبنان والإمارات سلمى رشيد: مشكلتي في الحياة أنني أرى الناس كلهم ملائكة صلاح.. الأغلى في تاريخ الكرة المصرية الزعيم والملكي.. قوة.. إثارة.. تحدٍ الأزرق أعطب الكمبيوتر الياباني العراق يتوج بكأس آسيا تحت 22 الدفاع يحصد اللقب والداخلية الوصيف والشؤون ثالثاً

اقتصاد

«المزايا القابضة»: قفزة كبيرة في الأرباح بواقع 2000 في المئة

أعلنت شركة المزايا القابضة ش.م.ك «قابضة» عن نتائجها للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2013 حيث حققت الشركة إيرادات بلغت قيمتها 26 مليون دينار كويتي ، الامر الذي نتج عنه أرباح صافية بقيمة 6.0 مليون دينار، مقارنة 291 ألف دينار في العام 2012، وبربحية سهم بلغت 10.27 فلوس للعام 2013 مقارنة بـ 0.5 فلساً للعام 2012.
 وبهذه المناسبة قال رئيس مجلس إدارة شركة المزايا القابضة رشيد النفيسي عقب اجتماع مجلس الادارة الذي عقد ظهر أمس الاول بحضور أعضاء مجلس الادارة والرئيس التنفيذي، ان المزايا القابضة نجحت خلال العام 2013 في تحقيق وثبة في عملياتها التشغيلية من خلال زيادة نسبة الاشغال في مشاريعها المدرة للدخل بالشكل الذي أدى إلى زيادة في إيرادات الشركة التأجيرية بنسبة 39 في المئة والتي بلغت قيمتها 4 ملايين دينار في عام 2013، والتي من بينها مشروع سكاي جاردنز في مركز دبي المالي العالمي والذي وصلت فيه نسبة الاشغال إلى 95 في المئة ، ومشروع أبراج المزايا في قلب عاصمة الكويت والتي وصلت نسبة الاشغال فيها إلى نسب تتراوح بين 75 إلى 100 في المئة ، علاوة على مشاريعها في عدد من دول المنطقة مثل المملكة العربية السعودية ودبي والتي وصلت نسب الاشغال في مشاريع الشركة هناك إلى 100 في المئة .
أما فيما يتعلق بالجانب الاخر من نشاط الشركة والخاص بالمشاريع التي قامت الشركة ببيعها فقد أكد النفيسي على أن المزايا استطاعت أن تحقق إيرادات جيدة من بيع الفلل السكنية في مشروع «ذا فيلا» في دبي لاند وتسليم جزء كبير منه إلى العملاء، ومشروع الوحدات السكنية في «كيوبوينت» ومشروع المساحات المكتبية في «مزايا بيزنس افنيو»، حيث بلغت الايرادات الناجمة عن عمليات البيع 21.4 مليون دينار.
النتائج المالية
وحول النتائج المالية للشركة خلال العام 2013 قال النفيسي ان الشركة استطاعت أن تحافظ على وضعها المالي المتين وأدائها التشغيلي القوي ومكانتها السوقية المرموقة، وذلك في إطار خطتها الطموحة وأهدافها الذكية المرسومة بعناية، وسياستها المتحفظة والتي لطالما حافظت عليها منذ نشأتها، مؤكداً أن الشركة نجحت في تجاوز محن عديدة ومواصلة مسيرة النجاح التي تكللت بنمو أرباح الشركة بنهاية العام . مؤكدا أن إجمالي التزامات الشركة قصيرة الأجل قد انخفضت بنسبة 13.55 في المئة .
وفي إستعراضه لباقي أجزاء البيانات المالية للشركة عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2013 أشار النفيسي إلى أن إجمالي أصول الشركة بنهاية العام الماضي بلغت 228 مليون دينار مقارنة بـ 221 مليون في العام 2012، في حين بلغ إجمالي حقوق المساهمين بنهاية العام 2013 نحو 91 مليون دينار مقارنة بـ 83.3 مليون دينار في العام 2012 وبنسبة زيادة بلغت 9.2 في المئة . وقال النفيسي أن مجلس إدارة المزايا القابضة قد أوصى بتوزيع 6 في المئة أسهم منحة إلى مساهمي الشركة وذلك في لفتة تعبّر عن مدى حرص المجلس على مشاركة المساهمين في نتائج الشركة لهذا العام بعد أن اجتازت الشركة بعض المحن والأزمات خلال الأربع سنوات السابقة واستطاعت أن تتحول من الخسارة إلى الربحية وأن تنمو بأرباحها هذا العام. وأضاف النفيسي أن التوصية بتوزيع الأسهم وليس النقد جاءت لتعزز من خطوة الشركة القادمة في توظيف النقد الحالي في استثمارات جديدة من شأنها أن تعود بالنفع على الشركة والمساهمين على حد سواء. وفي هذا السياق قال النفيسي أن هذه التوصية سوف تقدم إلى الجمعية العمومية للمصادقة عليها علاوة على خضوعها لكافة الاجراءات والمتطلبات من هيئة أسواق المال والجهات الحكومية المختصة.

إنجازات 2013
وحول أهم الانجازات التي حققتها المزايا القابضة خلال العام الماضي قال النفيسي ان الفترة الماضية من العام 2013 شهدت خطة عمل واسعة لإعادة جدولة التسهيلات الائتمانية للشركة وتحويلها إلى تسهيلات طويلة الاجل، الامر الذي نتج عنه إنخفاض مصاريف التمويل بنسبة 19.20 في المئة وذلك منذ بداية العام 2013 وحتى نهايته، علاوة على نجاح الشركة في الحصول على تسهيلات إئتمانية جديدة من بنك الكويت الدولي بقيمة 14.75 مليون دينار و التي تم استخدامها لسداد مديونية الشركة تجاه بنوك تقليدية و ذلك كجزء من خطة الشركة بتحويل التزاماتها تجاه البنوك الى تمويلات اسلامية. وأضاف ان الشركة استطاعت كذلك أن تحقق عدد كبير من الصفقات الناجحة والتي ساهمت بشكل مباشر وغير مباشر في الارتقاء بالوضع المالي للشركة وزيادة أصولها، وذلك على غرار إستحواذها على برج ثالث لها في قلب عاصمة الكويت «برج مزايا 3» من خلال صفقة مبادلة نتج عنها بيع مساحات مكتبية في «مزايا بيزنس أفنيو» في دبي مقابل الاستحواذ على البرج وعلى أرضين في مشروع «كيوبوينت» محققة ربحية بلغت 600 ألف دينار.
من جهة أخرى، قال النفيسي ان الشركة نجحت في إبرام عدد كبير من التسويات مع مقاولي أعمال البناء، أثمرت على الحصول على أرباح فاقت الـ 1.4 مليون دينار.
وأضاف النفيسي أن الشركة قد بدأت بتنفيذ مشروع وحدات صناعية في ميناء البحرين الاستثماري بقيمة تفوق 6 ملايين دينار وذلك بهدف ضمه إلى مشاريعها المدرة للدخل حيث انتهت الشركة مؤخرا من أعمال التصميم والترخيص علاوة على إرساء مناقصة أعمال الحديد بالمشروع إلى المقاولين المختصين ومن المزمع أن تنتهي أعمال التنفيذ والتأجير في نهاية عام 2014 .
وأنهى النفيسي هذا الجزء بقوله أن المزايا قامت خلال العام 2013 بخطوات حثيثة تمثلت في إعادة هيكلة الشركة من الداخل بالتعاون مع شركات أجنبية عريقة، وتأسيس النظم واللوائح الداخلية التي تخدم الموظفين والمدراء والعاملين وتدعم نشاط الشركة من الداخل والخارج.

خطة المزايا
وحول خطة المزايا القابضة للسنوات الثلاث المقبلة قال النفيسي انه وبعد قيام الشركة بأخذ جميع المخصصات المطلوبة خلال السنوات المالية الخمس الاخيرة و انجاز معظم المشاريع التي كانت قيد الانشاء و تحويلها الى مشاريع مدرة للدخل ، فإنها بدأت تستعد حالياً لدراسة سلة من المشاريع الجديدة المتنوعة بشقيها المدر للدخل والمتاح للبيع، حيث قامت المزايا بعمل دراسة مستفيضة للاسواق المحلية والخليجية والاقليمية وذلك تمهيداً للدخول في القطاعات الصحيحة والتي تحقق عوائد مرضية و ذلك ضمن نسبة مخاطرمحدودة ، مستفيدة من تجربتها السابقة والعوامل السوقية الحالية .
واختتم النفيسي يقول انه ما زال لدى «المزايا» العديد من الفرص الاستثمارية قيد الدراسة والتي من المزمع أن ترى النور في القريب العاجل وفقا للخطة الاستراتيجية للشركة .
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق