العدد 1734 Tuesday 10, December 2013
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
...بـــــــــــــــــــــــــــراءة البراك والسعدون : الحراك قادم مرة أخرى ليعيد المسار الصحيح وعلى الحكومة أن تعي ذلك قمة الكويت اليوم لترسيخ التعاون والتكامل بين دول المجلس السعودية تعرب عن أملها في نجاح القمة الكندري: القيادة السياسية وعت لمخاطر الفساد فوجهت بهيئة للنزاهة إيرباص: سنزود الكويتية بـ 25 طائرة جديدة هي الأحدث قوات الأمن المصرية تقتحم جامعة الأزهر وتعتقل المتظاهرين الجربا: دول التعاون الظهر والسند للشعب السوري اتفاق تاريخي «إسرائيلي - أردني - فلسطيني» لربط البحر الأحمر بالميت الحكومة: مراجعة التشريعات والقوانين لدعم تشجيع الاستثمار في البلاد «الجنايات» تبرئ جميع المتهمين باقتحام المجلس العبدالله: الاتحاد الخليجي في طور البحث ودولنا قادرة على تخطي الصعاب رئيس الوزراء البحريني: حان الوقت لقيام الاتحاد الخليجي دون تأخير أو إبطاء الزياني: الاتحاد الخليجي ينطلق من أساس وحدة كيان دول المجلس المراكز الإعلامية تنقل صورة بارزة لمكانة الكويت في نقل فعاليات القمم كيونغ سيك: مشاركة نحاتين كوريين في إنجاز قرية «رمال» يشكل اندماجاً للحضارات بين الكويت وكوريا الجربا: دول مجلس التعاون الخليجي الظهر والسند للشعب السوري الكندري: الفساد آفة تسري في أجساد الأمم وتقوض دعائم التنمية والاستقرار محافظ الأحمدي: نفخر برجال يجودون بأرواحهم من أجل الوطن البلدية: رفع 16 بقالة ومصادرة 31 «بقي» وتحرير 22 مخالفة في حملة على المخيمات «ستاراك» يفاجئ طلابه . . إلغاء «دائرة الخطر» في البرايم المقبل الدراما السورية في 2013 .. حفاظ على المكانة رغم الأزمة رويدا عطية: نطلب من الله أن يمنحنا السعادة ونعمة النسيان جومانة مراد: السينما أساس الفن كله إليسا رئيسة تحرير جيهان عبد العظيم: الممثل اللبناني دخل بقوة على الدراما العربية تذبذب أداء «السوق» مستمر .. غياب المحفزات «الوطني»: نمو الائتمان يفوق التوقعات في أكتوبر ويسجل أعلى مستوى له منذ خمس سنوات البنك الوطني يواصل حملته لتوظيف وتدريب الكويتيين حديثي التخرج «الخطوط الكويتية «توقع اتفاقية لشراء 10 طائرات إيرباص « A350-900 » و15 طائرة « A320neo» «اقتصاديون» : لابدّ من إيجاد آلية عمل لتطبيق القرارات الاقتصادية الخليجية سلام الشرق الأوسط: الفلسطينيون يفتحون النار على واشنطن .. ويؤكدون وجود أزمة معها الأزمة السورية تراوح مكانها: النظام يتمسك بالأسد.. والمعارضة ترفض بقاءه البحرين تدعو لتبني إستراتيجية أكثر شمولاً لمفهوم حقوق الإنسان السودان: نائبا الرئيس يؤديان القسم .. والبرلمان يؤجل جلساته «المرصد السوري»: كتيبة من الجيش النظامي نفذت هجوم الغوطة الشرقية البايرن المرشح الأوحد لاقتناص اللقب سحب قرعة دوري أبطال آسيا وكأس الاتحاد الآسيوي.. اليوم الفرق العربية .. شمس لا تغيب عن البطولة حمدي يطلب تقريراً حول ملابسات صورة أبو تريكة مع فتاة «رابعة» بالمغرب العميد والزعيم.. لقاء «جحيم» أزرق الصالات يعادل العراق في آخر اللحظات

الأولى

...بـــــــــــــــــــــــــــراءة

 في حكم تاريخي ، لقي ترحيبا نيابيا وشعبيا كبيرا ، أسدلت محكمة الجنايات أمس الستار على قضية اقتحام مبنى مجلس الأمة قبل سنتين ، والمتهم فيها 70 مواطنا ، بينهم 11 نائبا ، حيث قضت ببراءة جميع المتهمين» من تهم اقتحام مبنى عام ، والاعتداء على الشرطة ، ومقاومة السلطات ، وإلحاق أضرار بممتلكات عامة ، كما قضت المحكمة برئاسة المستشار هشام عبد الله ، بعدم الاختصاص بالدعوى المقدمة بطلب تعويض مؤقت ضد النواب السابقين المتهمين .
وكانت دائرة الجنايات الثامنة في المحكمة الكلية نظرت في قضية المتهمين بدخول مبنى مجلس الأمة على مدى عدة جلسات للاستماع الى مرافعات محامي المتهمين والشهود وكلفت الامين العام لمجلس الامة علام الكندري بتقديم كشف عن حرس المجلس يوم واقعة دخول المجلس وتعود أحداث القضية إلى السادس عشر من  نوفمبر 2011
حين دخل المئات من المواطنين إلى مبنى مجلس الأمة ، وبعد ذلك بأسبوعين استقالت الحكومة القائمة وقتها ، وتم تشكيل حكومة جديدة، كما تم حل مجلس الأمة والدعوة إلى انتخابات جديدة . وقد بلغ عدد المتهمين في هذه القضية 70 مواطنا بينهم 11 نائبا سابقا ، هم كل من : مسلم البراك وفيصل المسلم وجمعان الحربش ووليد الطبطبائي ومحمد الخليفة وفهد الخنة وفلاح الصواغ ومبارك الوعلان ومحمد المطير وسالم النملان وخالد الطاحوس ، بالإضافة إلى شباب ونشطاء سياسيين ، وجهت لهم النيابة العامة تهما تتعلق بمخالفة قانوني الجزاء وأمن الدولة الداخلي ، وهي التجمهر والتظاهر غير المرخص ، وعدم الانصياع لأوامر رجال الأمن بفض التجمهر ، ومقاومة رجال الأمن والاعتداء عليهم ، والعنف مع أفراد حرس مجلس الأمة ، والاستيلاء على مطرقة الرئيس ، ودخول عقار في حيازة آخرين من غير موافقتهم ، وإتلاف مرفق رسمي للدولة وتعطيله عن عمله ، وقد أنكر المتهمون جميع التهم الموجهة اليهم .
وقد طالب دفاع المتهمين ببراءتهم من الاتهامات الموجهة إليهم ، مشككاً في أدلة النيابة واتهاماتها، خصوصاً بعدما استمعت المحكمة لأقوال عدة شهود، بينهم وكيل الأمن العام اللواء محمود الدوسري وعدد من رجال الحرس الوطني.
على صعيد ردود الفعل النيابية تجاه الحكم ، قال النائب عدنان عبد الصمد : سواء كنا نقبل او لا نقبل بالحكم ، فنحن نحنرم ما تقرره المحكمة ، وهذا حكم درجة اولى ، ومتوقع ان يذهب درجة ثانية او التمييز ، ونسأل الله التوفيق للجميع ، فيما أكد النائب سعود الحريجي أن « لم الشمل ووأد الفتنة امر مطلوب» ، مؤكدا احترامه للاحكام القضائية .
وقال الحريجي : إن هذا الحكم مهما كان ، فهو حكم القضاء ويحترم ، وهو ينظر للامور بنظرة ما هو موجود امام القاضي ورئيس الدائرة ، لافتا في الوقت نفسه إلى أنه «يمكن ان يبني علي هذا الحكم ، حكم المحكمة الدستورية المرتقب يوم 23 الجاري بشأن ابطال المجلس الحالي أو بقائه .  
من جهته اكد النائب أسامة الطاحوس علي «نزاهة القضاء الكويتي الشامخ ، الذي يعتبر ملاذ الجميع» ، مشيرا إلى أن  الحكم الصادر أمس «ليس الا شاهدا على نزاهة القضاء الكويتي» .
وقال الطاحوس: «انه وبعد هذا الحكم اليوم علينا ان نطوي صفحة الماضي ، ونتطلع الي الامام بما يسهم في تقدم الكويت ، والسعي نحو وجود نظرة مستقبلية لاجيالنا القادمة» ، مؤكدا اننا الآن «امام مرحلة مفصلية في خضم التطورات السريعة للعالم من حولنا ، فالكويت ليست بمعزل عن احداث المنطقة ، الأمر الذي يتطلب من الجميع ، خصوصا السلطتين التشريعية والتنفيذيه ، اقرار المشاريع والقوانين وكل ما من شأنه يسهم في تقدم البلاد ويساير ركب التطور المتسارع في العالم .
وقال النائب السابق عبداللطيف العميري : «لن ننسى من رفعوا الاعلام السوداء ولبسوا الوشاح الاسود ، داخل قاعة عبدالله السالم وعطلوا الجلسات ومصالح الامة ، فهل سيعتذرون لسوء صنيعهم؟!» ، فيما قال عضو المجلس المبطل اسامة الشاهين «الكل رابح اليوم .. مبروك للكويت وأهلها وطليعتها الساعية للإصلاح ، ولا عزاء للمحرضين الدخلاء ، فقد أطفأ العدل سبحانه نيرانهم، والحمد لله ربنا» . وقال عضو المجلس المبطل خالد شخير : «مبروك البراءة ويستحقون أن نعمل لهم لوحة شرف بأسمائهم ، تخليداً لدورهم الوطني الكبير في محاربة الفساد والمفسدين» .
في السياق نفسه أشاد المحامي جاس الجدعي بالحكم التاريخي لمحكمة الجنايات ، موضحا أن الشارع الكويتي استقبل هذا الحكم بترحاب كبير .
وأكد الجدعي في حديث لقناة «الصباح» الإخبارية أن المحكمة اقتنعت بعدم توافر القصد الجنائي في عملية دخول المجلس ، خصوصا بعدما تناقضت أقوال الشهود ، ولم يثبت وجود «صاعق» مع أي ممن اتهموا في القضية .
ولفت المحامي الجدعي إلى أن القضية تعرضت للتضخيم الإعلامي الزائد عن الحد ، مع أن ما حدث لا يخرج عن كونه نوعا من التعبير الساسي عن مواقف الشباب والنواب السابقين ، موضحا في الوقت نفسه أن القضية ما كان ينبغي أن تحال إلى النيابة العامة ، كما أن الأخيرة كان من الأوفق أن تقوم بحفظها .
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق