العدد 1734 Tuesday 10, December 2013
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
...بـــــــــــــــــــــــــــراءة البراك والسعدون : الحراك قادم مرة أخرى ليعيد المسار الصحيح وعلى الحكومة أن تعي ذلك قمة الكويت اليوم لترسيخ التعاون والتكامل بين دول المجلس السعودية تعرب عن أملها في نجاح القمة الكندري: القيادة السياسية وعت لمخاطر الفساد فوجهت بهيئة للنزاهة إيرباص: سنزود الكويتية بـ 25 طائرة جديدة هي الأحدث قوات الأمن المصرية تقتحم جامعة الأزهر وتعتقل المتظاهرين الجربا: دول التعاون الظهر والسند للشعب السوري اتفاق تاريخي «إسرائيلي - أردني - فلسطيني» لربط البحر الأحمر بالميت الحكومة: مراجعة التشريعات والقوانين لدعم تشجيع الاستثمار في البلاد «الجنايات» تبرئ جميع المتهمين باقتحام المجلس العبدالله: الاتحاد الخليجي في طور البحث ودولنا قادرة على تخطي الصعاب رئيس الوزراء البحريني: حان الوقت لقيام الاتحاد الخليجي دون تأخير أو إبطاء الزياني: الاتحاد الخليجي ينطلق من أساس وحدة كيان دول المجلس المراكز الإعلامية تنقل صورة بارزة لمكانة الكويت في نقل فعاليات القمم كيونغ سيك: مشاركة نحاتين كوريين في إنجاز قرية «رمال» يشكل اندماجاً للحضارات بين الكويت وكوريا الجربا: دول مجلس التعاون الخليجي الظهر والسند للشعب السوري الكندري: الفساد آفة تسري في أجساد الأمم وتقوض دعائم التنمية والاستقرار محافظ الأحمدي: نفخر برجال يجودون بأرواحهم من أجل الوطن البلدية: رفع 16 بقالة ومصادرة 31 «بقي» وتحرير 22 مخالفة في حملة على المخيمات «ستاراك» يفاجئ طلابه . . إلغاء «دائرة الخطر» في البرايم المقبل الدراما السورية في 2013 .. حفاظ على المكانة رغم الأزمة رويدا عطية: نطلب من الله أن يمنحنا السعادة ونعمة النسيان جومانة مراد: السينما أساس الفن كله إليسا رئيسة تحرير جيهان عبد العظيم: الممثل اللبناني دخل بقوة على الدراما العربية تذبذب أداء «السوق» مستمر .. غياب المحفزات «الوطني»: نمو الائتمان يفوق التوقعات في أكتوبر ويسجل أعلى مستوى له منذ خمس سنوات البنك الوطني يواصل حملته لتوظيف وتدريب الكويتيين حديثي التخرج «الخطوط الكويتية «توقع اتفاقية لشراء 10 طائرات إيرباص « A350-900 » و15 طائرة « A320neo» «اقتصاديون» : لابدّ من إيجاد آلية عمل لتطبيق القرارات الاقتصادية الخليجية سلام الشرق الأوسط: الفلسطينيون يفتحون النار على واشنطن .. ويؤكدون وجود أزمة معها الأزمة السورية تراوح مكانها: النظام يتمسك بالأسد.. والمعارضة ترفض بقاءه البحرين تدعو لتبني إستراتيجية أكثر شمولاً لمفهوم حقوق الإنسان السودان: نائبا الرئيس يؤديان القسم .. والبرلمان يؤجل جلساته «المرصد السوري»: كتيبة من الجيش النظامي نفذت هجوم الغوطة الشرقية البايرن المرشح الأوحد لاقتناص اللقب سحب قرعة دوري أبطال آسيا وكأس الاتحاد الآسيوي.. اليوم الفرق العربية .. شمس لا تغيب عن البطولة حمدي يطلب تقريراً حول ملابسات صورة أبو تريكة مع فتاة «رابعة» بالمغرب العميد والزعيم.. لقاء «جحيم» أزرق الصالات يعادل العراق في آخر اللحظات

دولي

سلام الشرق الأوسط: الفلسطينيون يفتحون النار على واشنطن .. ويؤكدون وجود أزمة معها

الاراضي المحتلة – «وكالات»: قال مسؤول فلسطيني رفيع امس ان هناك ازمة حقيقية مع الجانب الامريكي فيما يتعلق بالمفاوضات الجارية مع الجانب الاسرائيلي للتوصل الى اتفاق سلام.
وقال ياسر عبد ربه المساعد البارز للرئيس محمود عباس لاذاعة صوت فلسطين «هذه الازمة منشأها ان وزير الخارجية الامريكي يبدو انه يريد إرضاء اسرائيل من خلال تلبية مطالبها التوسعية في الاغوار بحجة الامن وكذلك المطامع التوسعية التي تتجلى عبر النشاطات الاستيطانية في القدس وفي ارجاءالضفة الغربية».
وأضاف «كل ذلك يريده ثمنا لاسكات الاسرائيليين عن الصفقة مع ايران ولتحقيق نجاح وهمي بشأن المسار الفلسطيني الاسرائيلي على حسابنا بالكامل». ورفض عبد ربه ان يكون الهدف من التواجد الاسرائيلي في الاغوار لحفظ الامن وقال هذه «افكار واهية طبعا يدحضها حقيقة ان العديد من المصادر بما فيها الاسرائيلية ان الامن مجرد ذريعة لاقتطاع أجزاء واسعة من الضفة الغربية». واضاف «الحديث يدور عما يسمى اتفاق إطار وهذا يعني في حقيقة الامر اتفاقا غامضا للغاية واتفاقا عاما للغاية يتناول الحقوق الفلسطينية بشكل عمومي ومفتوح وغير محدد بعناوين ذات طابع انشائي اكثر منها سياسي». واوضح عبد ربه ان اي اتفاق مرحلي سيؤدي «الى التفاوض لاحقا بشأن هذه الحقوق وليس من اجل تلبيتها بينما المطالب الاسرائيلية يتم التعامل معها في هذه الحالة بشكل محدد من اجل الالتزام بها وتطبيقها بشكل فوري».
واستأنف المسؤولون الاسرائيليون والفلسطينيون محادثات السلام بوساطة امريكية في 29 يوليو بعد توقف استمر نحو ثلاث سنوات.
وقال الرئيس الأمريكي باراك اوباما في منتدى بمعهد بروكنجز في واشنطن يوم السبت «اعتقد ان من الممكن خلال الاشهر المقبلة التوصل لاطار عمل لا يعالج كل التفاصيل ولكن يجعلنا نصل لنقطة يدرك فيها الجميع ان التحرك للامام افضل من الرجوع للخلف».
واوضح اوباما في تصريحاته انه اذا تم التوصل لاتفاق اطار العام المقبل فانه سيظل هناك عمل كثير يتعين القيام به. وقال اوباما ان الخطوط العريضة لاتفاق سلام محتمل واضحة وترك الباب مفتوحا امام التوصل لاتفاق يستبعد قطاع غزة الذي تحكمه الان حركة المقاومة الإسلامية «حماس» المعارضة لتحركات السلام التي يقوم بها الرئيس الفلسطيني محمود عباس.
وقال اوباما «اذا كان هناك نموذج في الضفة الغربية يمكن للشبان الفلسطينيين في غزة التطلع إليه ويرون أن بوسع الفلسطينيين العيش فيها بكرامة... فقد يصبح ذلك ما يريده الشبان في غزة أيضا».
وتساءل عبد ربه «من قال اننا نريد اتفاق اطار يحدد مبادئ للحل والتسوية مرة اخرى خارج اطار الشرعية الدولية وخارج اطار القوانين والقرارات الدولية.. هذا كله سيقود جهود وزير الخارجية الامريكي الى طريق مسدود والى فشل كامل».
واتهم عبد ربه وزير الخارجية الامريكي جون كيري بالتعامل «مع قضاينا ومواضيعنا بطريقة فيها درجة عالية من الاستهانة بينما يريد ان يكسب الموقف الاسرائيلي». وقال ان الحديث عن حلول انتقالية «يناقض كليا ما كان قد وعد به وزير الخارجية الامريكي في بداية العملية السياسة وخاصة فيما يتصل بالابتعاد عن اي حلول انتقالية او جزئية والتركيز على حل نهائي وشامل متوازن وقابل للتنفيذ لكل قضايا الوضع النهائي».
واضاف «وفي المقدمة القدس واللاجئين والاستيطان وضمان حدود الدولة الفلسطينية على أساس خط الرابع من حزيران عام 67 بعاصمتها القدس». وتابع «هذا هو جوهر الخلاف والتناقض الدائر الان الذي كان يراد إخفاؤه عن الرأي العام بوسائل عديدة من بينها الحديث عن سرية المفاوضات والسرية هي التي تكفل تمرير افكار واقتراحات من هذا النوع».
ويرى عبد ربه ان «الرأي العام هو الضمانة عندنا وفي كل مكان وعلى المستوى العالم العربي والدولي لحماية هذه الحقوق من اي تعامل سلبي معها على الطريقة التي جرت في الايام السابقة».
ودعا عبد ربه الولايات المتحدة الى ارضاء اسرائيل على حساب مصالحها وليس مصالح الشعب الفلسطيني.
وانتقد عبدربه موافقة الفلسطينيين على الحفاظ على سرية ما يدور في المفاوضات مع اسرائيل بطلب من الراعي الامريكي.
وقال عبدربه ان هذه السرية تكفل تمرير افكار واقتراحات مثل تلك التي عرضها الامريكيون في خطة امنية خاصة بالاغوار رفضها الفلسطينيون الاسبوع الماضي مشددا على «ان الرأي العام هو الضمانة لاحقاق الحقوق الوطنية». ورفض ما تردد عن ارجاء الافراج عن الدفعة الثالثة من الاسرى لشهر واحد قائلا «موقفنا من قضية الاسرى واضح والاتفاق بشأن هؤلاء يجب ان ينفذ بحذافيره». كما رفض اي عملية «ابتزاز» مقابل اطلاق سراح الاسرى قائلا «من اجل الاسرى قبلنا باتفاق اطار مهلهل للمفاوضات عام وغامض لا يتعامل باي جدية مع أي حق من حقوقنا». يذكر ان صحيفة «معاريف» الاسرائيلية قالت امسان كيري يريد ارجاء الافراج عن الدفعة الثالثة من الأسرى الفلسطينيين لشهر للضغط على رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس لتليين مواقفه من عملية التفاوض الجارية حاليا مع اسرائيل.
ومن المقرر وفقا لاتفاق جرى التوصل اليه في يونيو الماضي والذي اطلق المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية ان يفرج عن هؤلاء الاسرى نهاية الشهر الحالي.
وقالت «معاريف» ان مكتب كيري ابلغ طاقم التفاوض الفلسطيني بذلك بعد رفض عباس قبول الخطة الامريكية بشان الترتيبات الامنية في غور الاردن والتي عرضها كيري على الطرفين خلال جولته الاخيرة في المنطقة الاسبوع الماضي.
واضافت ان الوزير كيري مصمم على بلورة بيان اسرائيلي - فلسطيني مشترك ينص على تحقيق تقدم في المفاوضات على ان يصدر الشهر المقبل
الي ذلك نقلت وكالة الانباء الفلسطينية الرسمية «وفا» عن المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل ابو ردينة قوله «لن يكون هناك أي اتفاق بدون الاسرى والقدس وكافة قضايا الحل النهائي».
ويرفض الفلسطينيون تأجيل اطلاق الدفعة الثالثة من الأسرى التي اتفق عليها مقابل عدم الانضمام الى المنظمات الدولية لتسعة أشهر.
وقال ابو ردينة «لن نقبل تأجيل اطلاق سراح الاسرى كما انه لن يكون هناك سلام دون القدس».

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق