العدد 1777 Sunday 02, February 2014
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
لا تدمروا القطاع النفطي بـ « تسييس » أزماته الهاشل: تطبيق معيار «بازل» للرقابة على البنوك الكويتية اتهام نيابي للحكومة بتجاهل قرارات المجلس المليفي: غير راضٍ عن رواتب المعلمين «البدون» ويجب مساواتها برواتب الوافدين «نفط الخليج»: أكبر مسح زلزالي في تاريخ الكويت بـ 225 مليون دولار «الصحة» تستضيف نخبة من الأطباء العالميين لإجراء العمليات الكبرى الإبراهيمي محبطاً :لم نحقق شيئاً في «جنيف 2» تأجيل محاكمة مرسي في قضية «قصر الاتحادية» إلى الثلاثاء توقعات بتدخل الجيش في أوكرانيا .. والمعارضة تنقل تخوفها لأوروبا أمير البلاد رعى منتدى الأطباء الهنود في البلاد المليفي: تفوق أبنائنا هو عيد آخر يضاف إلى أعيادنا بالاحتفالات الوطنية «اتجاهات»: حصاد المجلس خلال أسبوع 16 سؤالاً و15 مقترحاً بقانون و9 رغبات و تهديدان بالمساءلة.. واستجواب فعلي الحميضي يؤكد أن دولة الكويت لم تتوان عن تقديم كل سبل الدعم لمصر وشعبها على مر التاريخ صباح العلي : رعاية صاحب السمو للموروث تؤكد حرصه على تعزيز الانتماء الوطني رئيس جهاز الأداء الحكومي ابدى اهتمامه بمشاكل وهموم ذوي الإعاقة ووعد بحلها الحشاش بدء عمل كاميرات الضبط المروري على طريق النويصيب بن حثلين: التدخل في شؤون الحكم انقلاب على الدستور العازمي: الحكومة تكيل بمكيالين في التعامل مع النواب مال الله: فتح المجال لمنتسبي «التطبيقي» للتقدم للوظائف الإشرافية ريتشارد: الكويت قدمت مساعداتها للشعب السوري بعد إعلانها مباشرة الأزمة السورية في انتظار حل .. غابت بشائره أوباما يزور السعودية مارس المقبل مصر: القضاء يستأنف محاكمة «مرسي» والببلاوي يتأهب لإعفاء المشير السيسي العراق: النجيفي يدعو «متحدون» لإنهاء مقاطعتهم للبرلمان سلام الشرق الأوسط: «الرباعية» تبحث الملف.. وأمريكا متفائلة بالنجاح محافظ المركزي : تطبيق معيار كفاية رأس المال بازل «3» على البنوك الكويتية «الأولى»: البورصة تتجاهل الأحداث العالمية وتحقق أداء جيداً « البنك الوطني» يقيم ندوته السنوية عن توجهات الأسواق العالمية للعام 2014 «مشاريع» تستكمل تسعير سندات بقيمة 500 مليون دولار «نفط الخليج» توقع عقد تنفيذ أكبر مسح زلزالي في تاريخ الكويت بقيمة 225 مليون دولار ديانا حداد تبدع والجمهور يعيش ليلة ساحرة في «ربيع سوق واقف» مريم حسين: الصمت بالنسبة لي ليس ضعفاً أو حزناً بل كبرياء بدرية أحمد تداعب ابنها في السيارة عبد الله بوشهري احتفل بعيد ميلاده في باريس باسم سمرة: هيفاء وهبي أجمل امرأة في الشرق الأوسط الكويت ينصب كميناً للشرطة العراقي اتحاد الكرة يقبل استقالة رئيس وأعضاء لجنة الحكام البلوشي: جاسم يعقوب أخطر مهاجم في تسجيل الأهداف للأزرق رئيس مجلس الأمة و نادي الكويت كرما الوهيدي كورة يختتم مهرجانه الأول بنجاح كبير ويتوج نجوم الكرة الكويتية رسمياً

دولي

سلام الشرق الأوسط: «الرباعية» تبحث الملف.. وأمريكا متفائلة بالنجاح

ميونيخ – «وكالات»: عقدت اللجنة الرباعية الدولية التي تضم الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا والولايات المتحدة في ميونخ امس اجتماعا في محاولة لتحريك عملية السلام الفلسطينية الإسرائيلية التي يقودها وزير الخارجية الأميركي جون كيري، فيما قال الوسيط الأميركي في محادثات السلام مارتن إنديك إن واشنطن تأمل في التوصل لاتفاق سلام نهائي بنهاية العام الحالي.
وترأست منسقة الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون اجتماع الرباعية الذي شارك فيه الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون وجون كيري ونظيره الروسي سيرغي لافروف والموفد الخاص للجنة الرباعية توني بلير المتواجدون جميعا في ميونخ للمشاركة في مؤتمر حول الأمن.
وقالت آشتون في بيان إن «هذه الاجتماع ينعقد في لحظة يجب أن تتخذ فيها قرارات صعبة وشجاعة»، واعتبرت أن «فوائد السلام للإسرائيليين والفلسطينيين ضخمة»، وعبرت عن أملها بالتوصل لاتفاق سلام تفاوضي يضع حدا للنزاع.
وكثف كيري -الذي تمكن في يوليو2013 من دفع الطرفين لاستئناف مفاوضات السلام في الشرق الأوسط المتعثرة منذ ثلاث سنوات- من زياراته إلى المنطقة، دون أن يفلح في إقناع الطرفين بالموافقة على خطته للسلام.
وقال كيري امس إنه ما زال معلقا الآمال بامكان نجاح جهود إدارة الرئيس باراك أوباما للتوصل في اتفاق سلام بين إسرائيل والفلسطينيين.
وقال في تصريحات خلال مؤتمر الأمن في ميونيخ «يتملكني الأمل وسنواصل العمل على تحقيق ذلك.»
وقال كيري إن جهود الولايات المتحدة لتحقيق ذلك ليست «وهمية».
وفي هذا الإطار قال الوسيط الأميركي في محادثات السلام إن إدارة الرئيس باراك أوباما تأمل في استكمال «اتفاق إطار» خلال أسابيع، على أن يتبع ذلك بالتوصل لاتفاق نهائي بحلول نهاية العام الحالي.
وسيتطرق اتفاق الإطار إلى القضايا الرئيسية في الصراع، بما في ذلك الحدود والمستوطنات الإسرائيلية واللاجئين الفلسطينيين ووضع القدس.
وقالت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية أمس الاول إن إنديك كشف عن تفاصيل الاتفاق الذي يجرى التفاوض بشأنه في مؤتمر مع زعماء اليهود الأميركيين يوم الخميس.
وأوضحت أن الاتفاق يشمل اعترافا متبادلا وترتيبات أمنية، وسيادة إسرائيل على نحو 75 في المئة من المستوطنات، وتعويضات لكل من اللاجئين الفلسطينيين واليهود الذين أرغموا على مغادرة الدول العربية بعد 1948. وذكرت الصحيفة أن إنديك أكد أن الاتفاق سيسمح لما يتراوح بين 75 في المئة و85 في المئة من المستوطنين بالبقاء في مستوطناتهم بالضفة الغربية كجزء من تبادل الأراضي بين الإسرائيليين والفلسطينيين الذي سيتم على أساس حدود 1967.
ونقلت الصحيفة عن مشاركين في المؤتمر قولهم إن إنديك أضاف أنه سيتم تأجيل مسألة ما إذا كان سيتم السماح للمستوطنين بالبقاء تحت السيادة الفلسطينية حتى اتفاق الوضع النهائي.
وسيتضمن الاتفاق ترتيبات أمنية تشمل إقامة منطقة عازلة بين الأردن والضفة الغربية من خلال إقامة أسوار جديدة وأجهزة استشعار وتسيير سيارات يتم التحكم فيها عن بعد، وستتحمل الولايات المتحدة هذه التكاليف كجزء من تبرعاتها لتنفيذ اتفاق السلام.
من جانب آخر أظهر استطلاع للرأي نشر أمس الاول أن الأمل في نجاح عملية السلام قد تراجع خلال العقدين الماضيين منذ توقيع اتفاق أوسلو.
وطبقا للاستطلاع الذي أجراه معهد زغبي للأبحاث وشمل 1000 فلسطيني وإسرائيلي، فإن الطرفين لا يثقان كثيرا في المساعي الجديدة للسلام التي يقودها وزير الخارجية الأميركي جون كيري ويقول المستطلع آراؤهم إنها صعبة.
ووفقا للاستطلاع الذي أجري في أغسطس الماضي، فإن 18 في المئة من الفلسطينيين و19 في المئة من الإسرائيليين فقط يعتبرون أوسلو تطورا إيجابيا في تاريخ علاقاتهما. ويعتقد كل طرف أن الآخر غير ملتزم بالسلام. كما أن نحو ثلث الفلسطينيين والإسرائيليين فقط يرون حل الدولتين ممكنا، رغم أن 74 في المئة من الإسرائيليين و47 في المئة من الفلسطينيين يتفقون على أنه النتيجة التي يرغبون بها.
وقبل 20 عاما قال نحو 61 في المئة من الفلسطينيين ونحو 54 في المئة من الإسرائيليين إنهم «يشعرون بالأمل» عندما تم التوقيع على اتفاق أوسلو الذي حدد خارطة الطريق لعملية السلام. أما جهود كيري الحالية فقد قال 41 في المئة فقط من الفلسطينيين إنهم يتأملون نجاحها وسينتظرون نتيجتها، بينما لم تتعد تلك النسبة بين الإسرائيليين 39 في المئة.
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق