العدد 1780 Wednesday 05, February 2014
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
زيادة علاوة الأولاد تتعثر من جديد بسبب معارضة الحكومة «المتاجرة» حققت 4.7 ملايين أرباحاً للفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2013 «الوطني» ينظم مهرجاناً ضخماً للأطفال في بيت عبدالله وزير الأشغال أفلت من «مصيدة» طرح الثقة تكليف ديوان المحاسبة التحقيق في «تهريب الديزل» و«عقد شل» 15 فبراير بدء الحملات المرورية لمخالفي «النقال والحزام» محمد بن زايد: خليفة بخير .. ولا خلافات بيننا وبين قطر الجربا التقى لافروف.. وتكتم حول ما دار في الاجتماع رجل دين إيراني : كثرة المظاهرات تدفع «المهدي» للخروج ! القاهرة تطالب الدوحة بتسليمها إسلاميين بينهم القرضاوي تركيا: نقل 23 ضابطاً بعد فضيحة التنصت على هواتف أردوغان تونس: مقتل المتهم الرئيسي في اغتيال شكري بلعيد الكويت وإيطاليا تتفقان على استثمار مشترك بمبلغ 500 مليون يورو استجواب الخرافي للإبراهيم انتهى بلا تقديم طلــب لطرح الثقة واكتفى بالتوصيات لمعالجة محاوره الحكومة: بحثت عقبات تأسيس المستودعات والمنافذ الحدودية في السالمي والعبدلي العلي: 15 فبراير بدء الحملات المرورية لمخالفي النقال والحزام الصبيح يفاجئ بلدية العاصمة ويحيل عدداً من موظفيها للتحقيق مدير «الهجرة الدولية» يعرب عن امتنانه للدور الإنساني لأمير البلاد ودعم الكويت للمنظمة خبراء: «الزراعة المائية» طفرة عصرية ستدخل كل بيت بكلفة ومساحة ومجهود أقل وبنتائج مذهلة البورصة خضراء وسط عمليات التأسيس لمستويات جديدة للأسهم القيادية المنصوري: 5 في المئة النمو المتوقع لاقتصاد الإمارات خلال 2014 الغانم: القطاع الخاص المحلي أكبر مستثمر في القطاعات الخليجية «برقان» يتقدم 43 مركزاً ضمن تصنيف أعلى 500 علامة تجارية مصرفية وزير المالية بحث مع نظيره السنغالي سبل تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات The Voice : مواجهات قوية .. والمدربون يتسابقون لخطف الأصوات مروة محمد في «الجيم» أسماء المنور تستمتع بأجواء إسطنبول كارمن لبس: «ذهب الدم» إن لم يعرض على الـ LBCI.. يبقى في الأدراج صبا مبارك تعود للسينما المصرية بـ «تفاحة آدم» الأزمة السورية: النظام يجدد التزامه بتدمير «الكيماوي» .. وحضور «جنيف 2» المعارك مستمرة ... ومخاوف من مقتل 17 ألف معتقل داخل سجون الأسد البحرين: مبادرة جديدة للحوار برعاية ولي العهد الزياني: دول التعاون ساهمت في تكريس مفاهيم حقوق الإنسان مصر: القضاء يستأنف محاكمة مرسي اليوم .. و«التحالف» يدعو لحشد أنصاره الأراضي المحتلة: «فتح» تجدد تمسكها بالثوابت الوطنية .. وتحذر من تأخير الإفراج عن الأسرى تشيلسي يقضي على أسطورة «الاتحاد»..ويثأر للكبار العربي يؤجل قراره إلى مابعد مقابلة سمو الأمير وولي العهد المحكمة ترفض عودة الجزاف .. ورئيس جديد للهيئة خلال أيام النصر يقع في فخ التعادل أمام النهضة مارين: بدأنا الاستعداد للمرحلة الثانية لدوري الأبطال ولانخشى الخصم الأوزبكي

دولي

المعارك مستمرة ... ومخاوف من مقتل 17 ألف معتقل داخل سجون الأسد

دمشق – «وكالات» : قالت تقارير صحافية امس إن عشرة أشخاص قتلوا في قصف بالبراميل المتفجرة على مساكن هنانو بمدينة حلب، في حين حققت قوات المعارضة تقدما عسكريا كبيرا في القنيطرة بعد معركة أطلق عليها اسم «فجر الربيع».
وقال مراسلون إن من بين القتلى خمسة أطفال سقطوا جراء سقوط برميل متفجر على مسجد عثمان بن عفان في حي مساكن هنانو أثناء وجودهم في حصة تعليمية بالمسجد.
وذكر مركز حلب الإعلامي المعارض أن القصف «خلف دمارا واسعا في الجامع المستهدف فانهار معظمه».
وأشار المركز إلى استمرار «حالات النزوح الواسعة» التي تشهدها الأحياء الشرقية من حلب الواقعة تحت سيطرة مقاتلي المعارضة «هربا من البراميل المتفجرة».
وقال إن «أحياء الميسر والمرجة والجزماتي والمعصرانية باتت أحياء أشباح، حيث أغلقت معظم المحال التجارية وهرب الأهالي من بيوتهم وعم الدمار».
من جهته قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن الطيران المروحي قصف بالبراميل المتفجرة منطقة دوار الصالحين في مدخل حي المرجة بحلب، ومنطقة دوار الحاووظ ومناطق في حي الجزماتي وحي مساكن هنانو، وسط أنباء عن وجود شهداء وجرحى.
ولا يقتصر القصف بالبراميل المتفجرة على حلب، فطائرات النظام تقصف كذلك مدينة مورك في ريف حماة الشمالي بالسلاح نفسه.
ويقول الأهالي إن القصف جاء انتقاما منهم، بعد سيطرة المعارضة المسلحة على حواجز تحيط بالمدينة. وقد دفعت عمليات القصف هذه الأهالي إلى النزوح خارج المدينة.
في هذه الأثناء حقق مقاتلو المعارضة تقدماً عسكرياً كبيراً في القنيطرة بعد معركة أطلقت عليها اسم «فجر الربيع» وسيطرت خلالها على أكثر من عشرة مواقع للقوات النظامية وقطعت طريق درعا-القنيطرة.
وكانت المعارضة قصفت أمس الاول محيط مطار النيرب العسكري بحلب، مما أدى إلى وقوع خسائر في صفوف القوات النظامية وفقا للمرصد السوري الذي تحدث أيضا عن اشتباكات في حي كرم الطراب الذي سيطر النظام على أجزاء منه.
من جهتها, أفادت شبكة شام بمقتل جنود نظاميين في اشتباكات بحاجزي السمان والمداجن بريف حماة الشمالي، حيث تسعى المعارضة إلى توسيع نطاق سيطرتها.
ووفقا للمصدر ذاته, فجر مقاتلو المعارضة موقعا عسكريا في الحي الغربي ببصرى الشام في درعا، مما أدى إلى مقتل جنديين نظاميين, بينما سجلت اشتباكات في بلدة عتمان. كما أشار ناشطون إلى اشتباكات في حي الوعر بحمص.
وفي المقابل, قتل عنصران من الجيش الحر في اشتباكات بالغوطة الشرقية حسب لجان التنسيق التي أشارت إلى قصف المعارضة مطار دير الزور العسكري.
وعلي صعيد ذا صلة جددت وفاة معارض سوري داخل السجون التابعة لنظام الرئيس بشار الأسد، المخاوف من احتمال تعرض ما يزيد على 17 ألف معتقل لنفس المصير، في أعقاب الصور التي كشف عنها أحد المنشقين عن النظام، أشار إلى مقتل ما يقرب من 11 ألف سجين تحت التعذيب.
وأكد «المرصد السوري لحقوق الإنسان» وفاة وسام، نجل المعارض البارز فايز سارة، وهو أب لطفلين، نتيجة عمليات التعذيب التي تعرض لها في سجن فرع الأمن العسكري بالعاصمة دمشق الاثنين، وأعرب عن خشيته أن يكون مصير أكثر من 17 ألف معتقل مفقودين داخل معتقلات النظام، مشابه لمصير وسام.
ودعا المرصد الحقوقي، وهو جماعة معارضة تتخذ من العاصمة البريطانية لندن مقراً له، المجتمع الدولي، والمبعوث الأممي إلى سوريا، الأخضر الإبراهيمي، بالضغط على نظام دمشق، للإفراج عن أكثر من 100 ألف معتقل في أقبية وسجون النظام، مشيراً إلى أنه سلم مكتب الإبراهيمي قوائم تضم عشرات الآلاف من المعتقلين.
واعتبر المرصد السوري لحقوق الإنسان، في بيان أن شهر يناير/ المنصرم، هو «الأكثر دموية» منذ انطلاق الثورة السورية في 18 مارس 2011، مؤكداً أنه قام بتوثيق أسماء نحو 5794 قتيلاً سقطوا خلال هذا الشهر.
وأشار إلى أن عدد القتلى المدنيين خلال أول شهور 2014 بلغ 3013 قتيلاً، من ضمنهم 358 طفلاً و225 امرأة فوق سن 18 عاماً ، بالإضافة إلى 1281 قتيلاً من مقاتلي المعارضة، بينما بلغ عدد الضحايا «مجهولي الهوية» 30 قتيلاً، فضلاً عن 14 قتيلاً من المنشقين عن القوات الحكومية. وأضاف البيان أن عدد القتلى بين مقاتلي «الكتائب الإسلامية»، و»الدولة الإسلامية في العراق والشام»، و»جبهة النصرة»، وغالبيتهم من جنسيات غير سورية، وبعضهم مجهولي الهوية، بلغ 1251 قتيلاً. أما خسائر القوات النظامية فقد بلغت 923 قتيلاً، إضافة إلى 502 قتلى من «اللجان الشعبية»، و»قوات الدفاع الوطني»، و»الشبيحة»، و»المخبرين الموالين للنظام»، فضلاً عن 9 قتلى من «حزب الله»، و52 قتيلاً من المقاتلين الموالين للنظام، من الطائفة الشيعية، من جنسيات غير سورية.
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق