العدد 1780 Wednesday 05, February 2014
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
زيادة علاوة الأولاد تتعثر من جديد بسبب معارضة الحكومة «المتاجرة» حققت 4.7 ملايين أرباحاً للفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2013 «الوطني» ينظم مهرجاناً ضخماً للأطفال في بيت عبدالله وزير الأشغال أفلت من «مصيدة» طرح الثقة تكليف ديوان المحاسبة التحقيق في «تهريب الديزل» و«عقد شل» 15 فبراير بدء الحملات المرورية لمخالفي «النقال والحزام» محمد بن زايد: خليفة بخير .. ولا خلافات بيننا وبين قطر الجربا التقى لافروف.. وتكتم حول ما دار في الاجتماع رجل دين إيراني : كثرة المظاهرات تدفع «المهدي» للخروج ! القاهرة تطالب الدوحة بتسليمها إسلاميين بينهم القرضاوي تركيا: نقل 23 ضابطاً بعد فضيحة التنصت على هواتف أردوغان تونس: مقتل المتهم الرئيسي في اغتيال شكري بلعيد الكويت وإيطاليا تتفقان على استثمار مشترك بمبلغ 500 مليون يورو استجواب الخرافي للإبراهيم انتهى بلا تقديم طلــب لطرح الثقة واكتفى بالتوصيات لمعالجة محاوره الحكومة: بحثت عقبات تأسيس المستودعات والمنافذ الحدودية في السالمي والعبدلي العلي: 15 فبراير بدء الحملات المرورية لمخالفي النقال والحزام الصبيح يفاجئ بلدية العاصمة ويحيل عدداً من موظفيها للتحقيق مدير «الهجرة الدولية» يعرب عن امتنانه للدور الإنساني لأمير البلاد ودعم الكويت للمنظمة خبراء: «الزراعة المائية» طفرة عصرية ستدخل كل بيت بكلفة ومساحة ومجهود أقل وبنتائج مذهلة البورصة خضراء وسط عمليات التأسيس لمستويات جديدة للأسهم القيادية المنصوري: 5 في المئة النمو المتوقع لاقتصاد الإمارات خلال 2014 الغانم: القطاع الخاص المحلي أكبر مستثمر في القطاعات الخليجية «برقان» يتقدم 43 مركزاً ضمن تصنيف أعلى 500 علامة تجارية مصرفية وزير المالية بحث مع نظيره السنغالي سبل تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات The Voice : مواجهات قوية .. والمدربون يتسابقون لخطف الأصوات مروة محمد في «الجيم» أسماء المنور تستمتع بأجواء إسطنبول كارمن لبس: «ذهب الدم» إن لم يعرض على الـ LBCI.. يبقى في الأدراج صبا مبارك تعود للسينما المصرية بـ «تفاحة آدم» الأزمة السورية: النظام يجدد التزامه بتدمير «الكيماوي» .. وحضور «جنيف 2» المعارك مستمرة ... ومخاوف من مقتل 17 ألف معتقل داخل سجون الأسد البحرين: مبادرة جديدة للحوار برعاية ولي العهد الزياني: دول التعاون ساهمت في تكريس مفاهيم حقوق الإنسان مصر: القضاء يستأنف محاكمة مرسي اليوم .. و«التحالف» يدعو لحشد أنصاره الأراضي المحتلة: «فتح» تجدد تمسكها بالثوابت الوطنية .. وتحذر من تأخير الإفراج عن الأسرى تشيلسي يقضي على أسطورة «الاتحاد»..ويثأر للكبار العربي يؤجل قراره إلى مابعد مقابلة سمو الأمير وولي العهد المحكمة ترفض عودة الجزاف .. ورئيس جديد للهيئة خلال أيام النصر يقع في فخ التعادل أمام النهضة مارين: بدأنا الاستعداد للمرحلة الثانية لدوري الأبطال ولانخشى الخصم الأوزبكي

محليات

الكويت وإيطاليا تتفقان على استثمار مشترك بمبلغ 500 مليون يورو

عقد سمو الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء جلسة مباحثات رسمية في قصر بيان أمس مع رئيس وزراء جمهورية ايطاليا الصديقة انريكو ليتا.
وجرت المباحثات في اجواء ودية عكست عمق العلاقات التاريخية والوطيدة بين البلدين الصديقين وحرص الجانبين على توسيع افاق التعاون في مختلف المجالات بما يخدم مصالح البلدين الصديقين.
وتناولت المباحثات سبل تعزيز وتنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية وتشجيع تبادل الزيارات بين رجال الاعمال للاستفادة من الفرص الاستثمارية في كلا البلدين وكذلك التعاون في مجالات التنمية والتعليم وتبادل الخبرات بين المختصين في هذا الشأن اضافة الى بحث القضايا الاقيلمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
وحضر المباحثات عن الجانب الكويتي النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح رئيس بعثة الشرف المرافقة المستشار بديوان سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ الدكتور سالم جابر الاحمد الصباح.
كما حضرها وكيل وزارة الخارجية السفير خالد الجارالله ووكيل ديوان سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخة اعتماد الخالد وسفير الكويت لدى ايطاليا الشيخ علي الخالد وعدد من كبار المسؤولين بديوان سمو رئيس مجلس الوزراء ووزارة الخارجية ومؤسسة البترول الكويتية والهيئة العام للاستثمار.
كما حضرها عن الجانب الايطالي الوفد الرسمي المرافق لمعالي رئيس وزراء جمهورية ايطاليا انريكو ليتا. وأقام سمو الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء مأدبة غداء ظهر أمس في الخيمة الاميرية بقصر بيان على شرف رئيس وزراء جمهورية إيطاليا الصديقة انريكو ليتا والوفد المرافق له بمناسبة زيارته للبلاد .
وكان قد وصل رئيس وزراء جمهورية ايطاليا الصديقة اذريكوليتا والوفد المرافق له الى البلاد في زيارة رسمية بدعوة من سمو الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء.
وجرت للضيف مراسم استقبال رسمية في قصر بيان صباح أمس حيث كان في مقدمة مستقبلي سمو الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء والنائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد ورئيس بعثة الشرف المرافقة المستشار بديوان سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ الدكتور سالم الجابر وعدد من الشيوخ والمحافظين وعميد السلك الدبلوماسي سفير جمهورية السنغال لدى الكويت وكبار قادة الجيش والشرطة والحرس الوطني وكبار المسؤولين بالدولة وديوان سمو رئيس مجلس الوزراء.
وغادر رئيس وزراء جمهورية إيطاليا الصديقة إنريكو ليتا والوفد المرافق له مطار الكويت الدولي اليوم في ختام زيارة رسمية للبلاد بدعوة من سمو الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء.
وكان في مقدمة مودعي الضيف على أرض المطار رئيس بعثة الشرف المرافقة المستشار بديوان سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ الدكتور سالم الجابر وعدد من كبار المسؤولين بديوان سمو رئيس مجلس الوزراء وسفير دولة الكويت لدى إيطاليا الشيخ علي خالد الجابر الصباح.
واعربت الكويت وجمهورية ايطاليا عن ارتياحهما لتوصل الهيئة العامة للاستثمار والصندوق الاستراتيجي الايطالي الى المراحل النهائية للتوقيع على اتفاق يقضي بمشاركة الهيئة بمبلغ 500 مليون يورو لتأسيس شركة استثمارية بين الجانبين.
وذكر الجانبان في «اعلان مشترك» عقب جلسة مباحثات رسمية بين سمو الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء ودولة رئيس وزراء ايطاليا انريكو ليتا ان الصندوق الاستراتيجي الايطالي ستكون له نسبة 80 في المئة من الشركة الاستثمارية فيما سيكون للهيئة العامة للاستثمار نسبة 20 في المئة من الشركة.
واضاف ان «الاتفاق مع الهيئة العامة للاستثمار متوقع التوقيع عليه بحلول شهر مارس 2014 وذلك بعد الانتهاء من النقاط الرئيسية المتعلقة بمسائل التقييم» مضيفا ان هذا الاتفاق سيتم عرضه على المسؤولين المختصين من الجانبين.
واوضح ان «الهيئة العامة للاستثمار تعتبر الصندوق الاستراتيجي الايطالي وما يشكله من فرص استثمارية واعدة وسيلة ملائمة للمشاركة في نمو سوق الاسهم الاستثمارية الايطالية كما ان الشركة الجديدة ستستثمر عبر الصندوق الاستراتيجي الايطالي باستثناء القطاعات التي لا تدخل ضمن قوانين الهيئة العامة للاستثمار». وذكر ان زيارة رئيس وزراء ايطاليا للكويت التي بدأت امس تأتي في اطار العلاقات الوثيقة بين دولة الكويت وجمهورية ايطاليا وبمناسبة ذكرى مرور خمسين عاما على اقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.
واضاف الاعلان ان المباحثات اتسمت بجو ودي يعكس طبيعة العلاقات المتميزة بين البلدين الصديقين لافتا الى ان الجانبين تطرقا الى كل القضايا ذات الاهتمام المشترك مع التأكيد على اهمية تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات السياسية والعسكرية والاقتصادية والثقافية والعلمية.
وافاد بأن الجانبين اتفقا على تطوير وتعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين من خلال تشجيع الاستثمار في القطاعات الحيوية والمهمة لاسيما زيادة مساهمة الشركات الايطالية في مشاريع خطة التنمية في دولة الكويت وذلك في ظل اهتمام الجانب الايطالي بالدخول للسوق الكويتي.
وبين ان رئيسي حكومتي البلدين أكدا أهمية تطوير التعاون والاستفادة من الخبرات الايطالية في المجال العسكري وعلى تبادل الزيارات وتكثيف المشاورات بين المختصين للارتقاء بها الى المستوى الذي يتطلع اليه مسؤولو البلدين معربين عن الامل ببناء علاقات استراتيجية بين المؤسستين العسكريتين في كلا البلدين.
وقال الاعلان ان الجانب الكويتي اشاد بالتعافي الاقتصادي الملحوظ والمهم الذي حققته ايطاليا كما اعربت ايطاليا عن سرورها بمشاركة دولة الكويت في معرض اكسبو ميلانو 2015 التي ستسهم بنجاح المعرض ودعمه.
واعلن ان الجانبين اتفقا على تكثيف التعاون عبر تبادل المعارض والتعاون بين المتاحف واكدا عزمهما على العمل معا بشكل اوسع للتعريف باللغة الايطالية في الكويت وتقوية التعاون بين الجامعات معربين عن رغبتهما بتكثيف تعاونهما في القطاع الصحي لاسيما في مجال امراض الخلل الوراثي التي تصيب الاطفال.
وذكر ان الجانبين استعرضا القضايا والمسائل الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك خلال محادثاتهما التي ركزت على الوضع المأساوي في سوريا والذي تسبب بخسائر فادحة واضرار واسعة منذ عام 2011. واضاف ان الجانبين اكدا دعمهما للعملية السياسية في سوريا عبر مؤتمر «جنيف2» فضلا عن الجهود المشتركة للأمم المتحدة وجامعة الدول العربية الرامية للتوصل الى حل سياسي يلبي احتياجات وتطلعات الشعب السوري مشيرين الى اهمية العمل على الصعيد الانساني من اجل ضمان مساعدة فعالة للسوريين المتضررين عن طريق تلبية الاحتياجات الاساسية للفئات الاكثر تضررا ولاسيما الاطفال.
واوضح الاعلان ان ايطاليا اعربت عن تقديرها العميق للجهود الانسانية الكبيرة في سوريا من خلال تنظيم مؤتمر المانحين الثاني الذي عقد في الكويت في نوفمبر الماضي حيث بلغ حجم التعهدات المقدمة من الدول 4. 2 مليار دولار كما اعربت الكويت عن عميق تقديرها لاستضافة ايطاليا للاجتماع الثالث عالي المستوى الخاص بالجوانب الانسانية لأزمة سوريا والذي عقد في روما امس ونظمه مكتب الامم المتحدة للتعاون في الشؤون الانسانية. واشار الى ان الجانبين اكدا ارتياحهما التام لما توصل من اتفاق بين دول مجموعة 5+1 وايران حول ملفها النووي معربين عن تفاؤلهما بأن يؤدي هذا الاتفاق الى استقرار المنطقة والتأكيد على التزامهما بدعم جهود الوكالة الدولية للطاقة الذرية تجاه هذا الملف. وقال الاعلان ان الجانبين أعربا عن قلقهما ازاء الاوضاع في مصر آملين في ذات الوقت ان تتوصل كافة الاطياف الى اتفاق مؤكدين دعمهما للحكومة المصرية في تحقيق خارطة الطريق التي اعلنتها والخطوات التي تم اتخاذها بهذا الصدد.
واضاف ان الجانبين ادانا كل الاعمال الارهابية والتفجيرات التي تعرضت لها مصر وتستهدف أبناء الشعب المصري وامن واستقرار بلاده. وافاد بأن الكويت وايطاليا اشادتا بمبادرة وزير الخارجية الامريكي جون كيري لاستئناف عملية السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين والتي من شأنها ان تساهم في انهاء المأزق الحالي مؤكدين دعمهما لها. واشار الى اتفاق رئيسي حكومتي البلدين على الايعاز من خلال القنوات الدبلوماسية لمتابعة ما تم بحثه خلال هذه الزيارة تمهيدا لمتابعته عبر اعمال الدورة الاولى للجنة العليا الكويتية الايطالية المشتركة.
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق