العدد 1767 Tuesday 21, January 2014
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
الحكومة : خفض الدعم وتقليص الإنفاق توجه حكومي لزيادة القرض الإسكاني ورفض «الأولاد» «الكويتية للإغاثة»: 6.7 ملايين دولار حصيلة اليوم الأول لحملة النداء الموحد «البرلماني العربي» أقر جدول الأعمال وزكَّى الغانم رئيساً للاتحاد لفترة جديدة مجلس الوزراء: الوضع المالي للدولة في خطر.. ولابد من تخفيض المصروفات الحرس الوطني: الخميس 23 يناير آخر موعد للتسجيل في دورة الإعادة للخدمة الزمانان: وفاة المواطن الكويتي بالإسكندرية نتيجة سكتة قلبية «التربية»: ننسق مع «الداخلية» لحماية الطلبة من أي سلوك دخيل البلدية: لا صحة لما تداولته صحف عن ممارسات خاطئة بالمقبرة الجعفرية عباس: الأغوار جزء من الدولة الفلسطينية كي مون يدعو إيران للمشاركة في «جنيف 2» .. والسعودية وأمريكا ترفضان أبل: «السكنية» ملتزمة بتوزيع القسائم حسب برنامج عمل الحكومة الزمني الفلاح: الشراهة والإسراف سببا الأمراض.. والإسلام أمرنا بالاعتدال في كل شيء مدارس النجاة: خطة إستراتيجية للتدريب ورفع مستوى العمل حتى 2020 «الكويتية للإغاثة»: 6.7 ملايين دولار حصيلة اليوم الأول لحملة النداء الموحد «الهلال الأحمر» ترسل 5 شاحنات محملة بمساعدات للاجئين السوريين في الأردن لجنة الأحمدي في «البلدي» قامت بجولة تفقدية على الإسطبلات ونادي الفروسية المعتوق: الهيئة الخيرية العالمية تحصل على العضوية الاستشارية في منظمة التعاون الإسلامي البورصة تتجاوز 7700 نقطة في حضور صناع السوق «بيتك»: ارتفاع قيمة التداولات العقارية في الكويت خلال ديسمبر الماضي بنسبة 31 في المئة محمد الصباح: لابد من التعاون بين مصدري ومستوردي النفط لتأمين مصادر الطاقة «زين» تستعرض مع شركائها الموزعين خريطة عملياتها للعام 2014 نمو اقتصاد الصين 7.7 في المئة خلال 2013 .. وتوقعات بمزيد من التباطؤ زخم عراقي في «The Voice» .. وشيرين تثير لغطاً الكبيسي: سعيد بردود الأفعال حول «مزاجي» هيا عبدالسلام: «ربنا يشفيهم»! هاني شاكر يحتفل بخطوبة ابنه وسط كوكبة من النجوم استفتاء أمريكي: ديانا حداد أفضل مطربة الأزمة السورية: الأسد لا يستبعد ترشحه للرئاسة .. ومشاركة إيران تضع العصا في دولاب «جنيف 2» «داعش» تدعو للمصالحة.. و «جيش المجاهدين» يضع شروطه للهدنة العراق: المالكي يقذف كرة الفتنة والعنف إلى الخارج.. مجدداً ليبيا: المواجهات المسلحة تزور طرابلس .. وزيدان يتعهد بإنهاء حصار موانئ النفط الأراضي المحتلة: اعتقالات في «الضفة».. ونذر حرب في «القطاع» النصر يقدم محترفيه رسمياً الحمود يصدر قراراً بتسكين المناصب الإدارية بقطاعات الهيئة العربي يتمسك بـ «الحكم الأجنبي» لإدارة نهائي ولي العهد نيكونام الإيراني بصفوف العميد برقم 6 الجبري يشيد بمسيرة المذن الرياضية الشباب يبحث عن النصر .. والفتح يستدرج الهلال

محليات

الفلاح: الشراهة والإسراف سببا الأمراض.. والإسلام أمرنا بالاعتدال في كل شيء

قال وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية د. عادل الفلاح إن الوزارة تعمل جاهدة على نشر الجانب التوعوي بكل أنواعه الدعوي من خلال المساجد على ألسنة الأئمة والخطباء وفق المنهج الوسطي إلى جانب إقامة الندوات والمحاضرات واستضافة نخبه من العلماء والمشايخ للمشاركة في هذه الندوات، موضحاً إننا الآن بصدد جانب توعوي من نوع آخر وهو يختص في المجال الصحي.
جاء ذلك في افتتاح الملتقى الصحي التوعوي لمكافحة السمنة وأضرارها ومظاهرها والأمراض الشائعة منها للعناية بموظفي الوزارة لموظفيها وعائلاتهم تحت شعار « تهمنا صحتك» أول من أمس في فندق كراون بلازا.
وذكر الفلاح إن «الأوقاف» حريصة كل الحرص على الإبداع والتميز والسبق في كل أعمالها، لأن ذلك هو الأساس في تحقيق النهضة والرقي وبناء الإنسان المسلم القوي، مشيراً إلى أن هذا هو سر بقاء الدين وخلود الرسالة وديمومة الإسلام.
وأوضح: نستطيع القول وبكل فخر أن للوزارة باعاً طويلاً في الشأن الإسلامي المتنوع، فقد حققت بفضل الله عز وجل ثم بفضل مجهودات أبنائها المخلصين الإنجازات الكثيرة في العديد من المجالات، كما حقق كل قطاع من قطاعات الوزارة نتائج ملموسةً واضحة تخدم شرائح عديدة من المجتمع الكويتي.
وأشار الفلاح إلى إن الوعي الصحي يعني إلمام أعضاء المجتمع بالمعلومات والحقائق الصحية والإحساس بالمسؤولية تجاه صحتهم، إذ إن الوقاية الصحية وسيلة مهمة للحيلولة دون الإصابة بأنواع كثيرة من الأمراض، مضيفاً أن الأبحاث والدراسات الطبية بينت أن بعض السلوكيات والعادات وأنماط العيش الصحية يمكن أن تُقلل من احتمال إصابة الإنسان بالكثير من الأمراض خاصة أمراض القلب والسرطان والضغط والسكري.
وأردف قائلاً: إن التوعية الصحية تلعب دوراً مهماً في توعية المجتمع حول كيفية الوقاية من الأمراض عن طريق الحث والعمل على تغيير السلوكيات والعادات غير الصحيحة إلى أخرى صحيحة، مؤكداً إن أفقر فئات المجتمع هي الأكثر حاجة للتوعية الصحية لوقايتهم من الأمراض، لاسيما تلك التي تحتاج إلى نفقات باهظة مثل أمراض القلب والسكري وضغط الدم.
وتابع: إن ديننا الإسلامي نهانا عن الإسراف، وأمرنا بالاعتدال والتوسط في كل شيء، فكثير من الأمراض الجسدية سببها الشراهة والانسياق وراء الشهوات والإسراف في تناول الأطعمة والأشربة إذ قال تعالى:» يا بني أدم خذوا زينتكم عند كل مسجد وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين»، كما ورد عن طبيب العرب الحارث بين كلدة قوله « الحمية رأس الدواء والمعدة بيت الداء وعودوا كل جسم ما اعتاد».
وأكد الفلاح اهتمام الإسلام بالنظافة باعتبارها من أبرز مظاهر الإنسان المتحضر الذي يعني بصحته وذوقه ومظهره، وجاء الإسلام ليحقق المصالح ويدرأ المفاسد، وفي مقدمة تلك المصالح حفظ صحة الإنسان والتسامي بذوقه ووعيه الصحي والحضاري، مشيراً إلى أن اهتمامات الإنسان وبحوثه العلمية تتركز اليوم على حماية البيئة وحفظها من القاذورات ومصادر التلوث التي أصبحت من أبرز مشاكل العصر.
وأضاف: إن الالتزام بمناهج الإسلام في النظافة والطهارة يحقق لنا حماية البيئة وحفظ الصحة، والتخلص من الأمراض التي تنتج عن إهمال النظافة والتلوث بالقاذورات ،فقد جاء التأكد على النظافة والدعوة في قوله تعالى: « ما يريدُ الله ليجعلَ عليكم من حرج ولكن يُريدُ ليُطهّركمْ وليُتمّ نعمتهُ عليكم لعلكمْ تشكرون».
وفي الختام شكر الفلاح وسائل الإعلام والصحافة على متابعتهم لجميع أنشطة وفعاليات وزارة الأوقاف، كما قدم شكره إلى الشركات والمؤسسات المساهمة في الملتقى التوعوي الصحي وللقائمين عليه.
من جهته، أثنى مدير مستشفى السلام الدولي الدكتور أيمن المطوع على فكرة إقامة هذا الملتقى الصحي وجهودهم الكبيرة لتحويل هذه الفكرة إلى واقع ملموس يستفيد منها جميع العاملين في الوزارة، مثمناً سعي وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لنشر الوعي بين موظفيها وحرصها على إقامة الفعاليات التوعوية الطبية، وحث موظفيها على المشاركة فيها وذويهم، متمنياً أن تحذو جميع الجهات الحكومية حذو وزارة الأوقاف لتعزيز جهود الحفاظ على الصحة العامة والوقاية من الأمراض.
وأشار إلى أن مستشفى السلام الدولي كمؤسسة طبية كبيرة لها تاريخها داخل الكويت حرصت على السعي دوماً نحو تعزيز دورها الاجتماعي بالمشاركة والرعاية لكل الفعاليات الوطنية التي تتلمس فيها تقديم قيم إيجابية تعود بالنفع على المجتمع أو تساهم في مكافحة سلبيات موجودة بهدف تقويمه وتوجيهه نحو الأفضل صحياً، موضحاً :إن مستشفى السلام الدولي قدمت مبادرات عديدة في هذا الإطار، كان لها السبق فيها بين المؤسسات الطبية الخاصة، فنظمت واحداً من أكبر البرامج التوعوية في الكويت وزارت من خلاله كبرى المؤسسات العامة والخاصة والسفارات والبنوك من خلال إقامة يوم صحي في تلك المؤسسات، مضيفاً: إن المستشفى مستمرة في هذا الجانب لما لمسناه من مردود إيجابي من خلال تلك الزيارات وما يزيد من سعادتنا هو تبني جهات حكومية لمبادرات مشابهة لموظفيها.
وأضاف المطوع: إن مشاركتنا في هذا الملتقى التوعوي الطبي يتماشى مع استراتيجيتنا الخاصة بالمسؤولية الاجتماعية نتطلع من خلالها لشراكات ناجحة مع القطاعين العام والخاص لإحداث التأثير التوعوي المطلوب بين فئات المجتمع وسنسعى من هذه هذه المشاركة لتقديم المعلومة والمشورة لموظفي وزارة الأوقاف وذويهم عبر محاضرات طبية يستعرض فيها نخبة من أبرز الاستشاريين لدينا في مجال السمنة والتغذية الصحية خلاصة خبراتهم في هذا المجال ويعرضوا للخيارات التوعوية الصحية والحلول المبتكرة لكافة شرائح المجتمع للتقليل من نسبة البدانة المرتفعة والتي يساعد فيها ظروف العمل المكتبي والروتين اليومي سعياً نحو الارتقاء بالفرد العامل نحو حياة صحية أفضل.
كما ألقى أستاذ التحاليل الطبية ورائد زراعة الخلايا الجذعية في الوطن العربي الدكتور محمد إبراهيم سيد كلمة الضيوف شكر فيها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية على دورها في الاستثمار في الأشخاص عن طريق الاهتمام بالجانب الصحي والديني والثقافي والرياضي.
 وذكر د. إبراهيم إن هذا الملتقى جاء ثمرة للعمل المتواصل على مدى ثمانية أشهر للإعداد له سواء في مصر أو الكويت موضحاً إن مثل هذه الملتقيات من شأنها العمل على تبادل الخبرات لتشابه الأمراض في منطقتنا العربية مشيراً إلى أن الملتقى يضم نخبة من أساتذة كلية الطب والصيدلة من مصر منهم د. نبيه الفضالي ود. إبراهيم العبوطة ود. سهير الجندي ود. منى محمد حسن ود. إيمان عامر.
وأثنى د. محمد إبراهيم على الطريقة التي تم تنظيم المؤتمر فيها والمعرض الصحي المصاحب له شاكراً دولة الكويت حكومة وشعباً على هذا التعاون.

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق