العدد 1772 Monday 27, January 2014
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
«المالية» توقع عقد تطوير مجمع الوزارات والانتهاء في سبتمبر 2016 الخرافي يستجوب الإبراهيم ويطالبه بالاستقالة الحمود: لا صحة لما ذكره الراشد عن توجيهات سامية للتصويت للغانم في انتخابات رئاسة المجلس الخالد: التصدي لآفة المخدرات واجب وطني العمير: حقوق وكرامة العاملين في القطاع النفطي محفوظة المصافي تعود خلال يومين إلى العمل بطاقتها القصوى افتتاح «الحكومة مول» بسنترال «جليب الشيوخ».. خلال أيام «الشؤون»: آليات جديدة لتحويل الزيارة التجارية إلى عمل مصر عدلت «الخارطة»: الانتخابات الرئاسية أولا مقتل وإصابة 19 شخصا في انفجار ثلاث مفخخات بكركوك الخالد لضباط المكافحة: أنتم تحافظون على الشباب أغلى ثروة يمتلكها الوطن الحمود ينفي ما ذكره الراشد عن توجيهات الأمير للتصويت في انتخابات رئاسة المجلس للغانم الخرافي يستجوب الإبراهيم من 4 محاور.. والغانم: لن يعطل الجلسات «الموروث الشعبي» أعلن الفائزين في مسابقات الهجيج.. ومزاين الإبل تنطلق اليوم العبيدي: الصحة النفسية شهدت طفرة كبيرة في فلسفة تقديم خدماتها «المواصلات»: بدء العمل بمركز «الحكومة مول» بسنترال جليب الشيوخ جين: تحسين جودة الخدمات لتسهيل سفر المواطنين الكويتيين إلى الهند الياقوت: «الأمن والسلامة» اتخذت إجراءاتها لاستقبال الفصل الدراسي الثاني حردان: القطاع الخاص شريك مهم لـ «التربية» في تطوير خدمات المعاقين التعليمية «المحروسة» تخوض سباق الرئاسة.. أولاً القاهرة تخلي سفارتها في طرابلس .. والخاطفون يمهلونها 24 ساعة لتلبية مطالبهم الإمارات تطمئن العالم على صحة الشيخ خليفة الأزمة السورية: بداية متعثرة لـ «جنيف 2» .. ودمشق تؤكد أن الأسد «خط أحمر» تونس: المرزوقي يعيد تكليف جمعة بتشكيل الحكومة «اقتصاديون»: الإقبال على الأسهم مزدوجة الإدراج يدفع لتأسيس البورصة الخليجية وزير المالية: تشريع جديد يُعالج خلل الميزانية «الكويت الوطني» أفضل بنك للتمويل التجاري لعام 2014 «الوطني»: الأنظار تتوجه نحو الصين والأسواق الناشئة الصقعبي: أرباح «دبي الأولى» ترتفع إلى 6.7 ملايين دينار الحمود : مشاركة الكويت كضيف شرف في معرض القاهرة تأكيد على دورها في تنمية الثقافة العربية مريم حسين بالقفطان المغربي بعد هيفاء وهبي.. دمية على شكل أحلام ملابس غادة تثير أزمة لـ «السيدة الأولى» اليوفي يخطف تعادلاً مثيراً من مخالب النسور الريال يسير بثبات نحو القمة الأهلي المصري يصر على حضور جماهيره السوبر الإفريقي عبدالوهاب: إنشاء أول اتحاد رياضي للمعاقين فكرياً خطوة مهمة اليرموك يقسو على السالمية بثلاثية في مفاجأة مدوية «الداخلية» تغزو هيئة الصناعة بسداسية وتحصد لقب دوري الوزارات

محليات

العبيدي: الصحة النفسية شهدت طفرة كبيرة في فلسفة تقديم خدماتها

قال وزير الصحة الدكتور علي العبيدي ان قطاع الصحة النفسية شهد في الفترة الماضية طفرة كبيرة في فلسفة تقديم الخدمات النفسية تمثلت في وضع خطط طموحة وتصورات واضحة لتغيير الصورة النمطية والوصمة الاجتماعية المتعلقة بمفهوم المرض النفسي.
وأشاد العبيدي في كلمته في افتتاح فعاليات مؤتمر الكويت للصحة النفسية أمس بجهود هذا القطاع من خلال افتتاح عيادات الطب النفسي في معظم مستشفيات الدولة وافتتاح أجنحة دخول للمراجعين الأطفال والمراهقين وافتتاح البورد الكويتي للطب النفسي لتدريب وتأهيل الأطباء في هذا المجال.
وثمن جهود قطاع الصحة النفسية في عقد ورش العمل والفعاليات التعليمية والتدريبية للمختصين بالاستعانة بالكفاءات الوطنية والخبرات العالمية من اجل الارتقاء بمستوى الممارسة الاكلينيكية والخدمات المقدمة للمراجعين الى جانب افتتاح العيادات النفسية في مراكز الرعاية الأولية وهو ما تم تدشينه في ذكرى اليوم العالمي للصحة النفسية في عام 2012.
وأضاف ان الانتقال بتقديم خدمات الصحة النفسية عن طريق مراكز الرعاية الأولية والذي يتم وفق خطة واضحة تم عبرها افتتاح سبع عيادات من هذا النوع حتى الآن يساهم في تسهيل الخدمة لمحتاجيها في أماكن قريبة لمناطق سكنهم اضافة الى المساهمة في تخفيف العبء النفسي والاجتماعي على محتاجي هذه الخدمة.
وبين ان في معظم دول العالم ذات النظام الصحي المتقدم يتم فيها تقييم الحالات النفسية ومعالجتها في مراكز وعيادات الرعاية الأولية مؤكدا ان تطبيق هذا المبدأ في الكويت سيساهم في التخفيف من عدد المراجعات الطبية في مركز الكويت للصحة النفسية والذي يتجاوز عشرة آلاف سنويا ويسهم في التقليل من فترة بقاء المرضى في الأجنحة والذي يتجاوز ثلاثة اشهر في كثير من الأحيان.
وأكد ان هذا المؤتمر الذي يأتي تحت عنوان «ادماج الخدمات النفسية في مراكز الصحة الأولية» يجسد اهتمام وزارة الصحة بهذا القطاع الطبي المهم مبينا ان اختيار موضوع المؤتمر يأتي مكملا لجهود الوزارة والطاقم الفني القائم على هذا القطاع في تبادل الخبرات مع الجهات العالمية والاستفادة من انظمة العمل بين مجالي الطب النفسي والرعاية الأولية في تلك البلدان.
وأعلن العبيدي وجود توجهات لتدشين برنامج وطني للصحة النفسية يعمل على التنسيق بين الجهات المعنية لخدمة المواطنين والمقيمين بالشكل الأمثل عن طريق توسع أكبر وبشكل مدروس في تقديم الخدمات لمحتاجيها بنظام الرعاية النهارية والاقامة خارج المستشفى وتفعيل التعاون بين مركز الكويت للصحة النفسية ووزارات الدولة المعنية في الصحة النفسية للأطفال والمراهقين وقطاع الصحة النفسية الجنائية والادمان وقطاع الصحة النفسية لكبار السن.
وأوضح ان كل ذلك يتم بالتعاون مع مجلس الأمة من أجل توفير الاعتمادات المالية والتشريعات الملائمة والضرورية وعلى رأسها قانون الصحة النفسية مؤكدا دور القطاع الخاص في تطوير مجال الصحة النفسية في الكويت وهو ما يتم حاليا العمل عليه لمزاولة الطب النفسي في القطاع الأهلي من خلال تذليل العقبات في شروط تراخيص المزاولة.
من جانبها قالت رئيسة وحدة الاستشارات الخارجية في مركز الكويت للصحة النفسية ورئيسة المؤتمر الدكتورة مريم العوضي في تصريح صحافي على هامش المؤتمر ان المؤتمر الذي يستمر 3 أيام يسعى الى التوعية بأهمية وجود اختصاص الصحة النفسية في مراكز الرعاية الأولية ونشر العيادات النفسية في المراكز الصحية الى جانب تغيير نظرة المجتمع الخاطئة للطب النفسي وتحقيق التعاون بين الرعاية الأولية في المراكز الصحية مع المتخصصين في مجال الطب النفسي.
وبينت ان المؤتمر يعقد أربع محاضرات صباحية وثلاث ورش عمل مسائية في اليوم الأول والثاني وخمس محاضرات في اليوم الأخير ويسعى من خلالها الى تدريب أطباء طب العائلة في مجال الطب النفسي.
بدوره قال مدير مركز الكويت للصحة النفسية الدكتور عادل الزايد في كلمته في المؤتمر ان المستشفى سيقوم بتدريب أطباء الرعاية الأولية على التعامل مع الأمراض النفسية ليكونوا قادرين على معاينة وتشخيص المرضى في المراكز الصحية.
وأكد الزايد ان برامج الصحة النفسية تعد عاملا أساسيا لتقديم الخدمة النفسية الكاملة مبينا انه بدونها يعجز الطبيب عن تقديم الخدمة بالشكل المطلوب الى جانب ان المريض لن يتلقى العلاج المناسب وبصورة سليمة.
من ناحيته قال رئيس قسم الطب النفسي في مركز الكويت للصحة النفسية والاستاذ المساعد في كلية الطب النفسي في معهد الكويت للاختصاصات الطبية الدكتور سليمان الخضاري في تصريح صحافي انه سيتواجد أطباء مختصون في بعض مراكز الرعاية الأولية الكبرى الموزعة على محافظات الكويت الست لتدريب أطباء العائلة على كيفية معالجة الحالات النفسية وتحويلها الى المركز في حال تطلب الأمر.
وأضاف ان هذا النظام يخفف العبء عن المركز ويعطي كل حالة مرضية حقها في العلاج النفسي مبينا ان سبعين في المئة من الحالات النفسية في كندا تعالج في مراكز الرعاية الأولية.
واشار الخضاري الى كثرة الاقبال على البورد الكويتي للطب النفسي والذي بدأ منذ سنتين في معهد الكويت للاختصاصات الطبية ومدته خمس سنوات مبينا ان عدد المتقدمين في كل مرة يفوق عدد المقاعد المتاحة حيث بلغ عدد المتقدمين 12 لخمسة مقاعد متاحة في أول سنة وتسعة متقدمين لخمسة مقاعد في السنة الثانية.
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق