العدد 1775 Thursday 30, January 2014
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
الأمير: اجتماعكم وتآخيكم لهما الأثر البالغ في رسم اللحمة بين أبناء الخليج الواحد مساع لدفن استجواب الإبراهيم .. «المصالح تتصالح »! نواب : قياديون في النفط يحرضون على الاعتصام والإضراب نقابيون: سنكون في الصفوف الأولى للإضراب النفطي «التطبيقي» تقبل 5739 طالبا وطالبة في الفصل الثاني «الصحة»: زيادة السعة السريرية بمستشفى «الصدري».. قريبا «السكنية»تدعو الراغبين في قسائم الصباحية والوفرة إلى مراجعتها «الداخلية»: خطة أمنية متكاملة لتأمين مهرجان «هلا فبراير» «جنيف 2» في مربعه الأول ..ودمشق وأمريكا تتبادلان الاتهامات وزير الداخلية الليبي ينجو من محاولة اغتيال في طرابلس الأمير: «الموروث الشعبي» ولجانه المنظمة كان لهمـا الأثر البالغ في رسم اللُّحمة بين أبناء الخليج «الميزانيات»: مآخذ شابت العديد من عقود «المواصلات» أضاعت أموالاً على خزينة الدولة الجارالله: «الخارجية» تعمل على تبني وتجسيد مشاريع حيوية ضمن خطة التنمية دور الكويت في تعزيز الثقافة العربية وتشجيعها يحظى بتقدير المثقفين العرب العلي: «كونا» تسعى للاستفادة من شراكتها المتميزة مع «الفرنسية» «التطبيقي» تعتمد قبول 5739 طالباً وطالبة في الفصل الدراسي الثاني لعام 2014/2013 الديين: «الهلال الأحمر» صاحبة أياد بيضاء باعتبارها امتداداً طبيعياً للمواقف النبيلة للكويت «الاختصاصات الطبية» اختتم ورش العمل التخصصية لأطباء «البورد» الحشاش: معهد الكويت الإسلامي أول مشروع تعليمي متكامل للبنات في كمبوديا موجة الشراء على الأسهم القيادية وراء ارتفاع سيولة البورصة «وزارة النفط»: حريصون على تعزيز الثقافة النفطية ونشرها «الوطني» : تباطؤ نمو الاقتصاد غير النفطي في السعودية «بيتك للأبحاث»: 2.7 في المئة التضخم خلال ديسمبر الماضي ونحو 3.5 في المئة عام 2014 أرباح «الراي» تقفز بنسبة 93 في المئة خلال السنة المالية 2013 الأزمة السورية: مفاوضات «جنيف 2» تختتم غداً.. ولا اتفاق يلوح في الأفق العراق: مبادرة جديدة لحل الأزمة .. واتهامات برلمانية لحكومة المالكي أوباما يهدد «الكونغرس» بـ «الفيتو» لمنع أي عقوبات جديدة على إيران تونس: حكومة بن جمعة تنال ثقة «التأسيسي».. وتؤدي اليمين الدستورية الأراضي المحتلة: نتانياهو يتمسك بيهودية إسرائيل في أي اتفاق للسلام مع الفلسطينيين الهيئة توقع عقدي صيانة المنطقة الثالثة ومركز شباب الجهراء الكويت تعود للمشاركة في دوري أبطال آسيا بعد غياب 1923 يوماً الفهد يشيد بلاعبي القادسية عاشور يحمل اتحاد القدم والحكم مسؤولية خسارة كأس ولي العهد المطيري «الأفضل».. والحشان «الحاسم» ختام بطولة البلياردو لدوري الوزارات والمؤسسات الحكومية

محليات

الحشاش: معهد الكويت الإسلامي أول مشروع تعليمي متكامل للبنات في كمبوديا

أعلنت لجنة جنوب شرق آسيا بجمعية إحياء التراث الإسلامي عن افتتاح مشروع كويتي خيري جديد يحمل اسم «معهد الكويت الإسلامي» في محافظة كمبونج تشام الكمبودية.
وفي تصريح له أدلى به بعد عودته من كمبوديا قال جمال الحشاش رئيس لجنة جنوب شرق آسيا بجمعية إحياء التراث الإسلامي بأنه قد تم بحمد الله افتتاح معهد الكويت الإسلامي برعاية رسمية من نائب رئيس الوزراء الكمبودي وزير الداخلية سوو كيم، والذي أناب عنه وكيل وزارة الداخلية آيم سام آن، وبحضور القائد العسكري لمحافظة تاكاو لا لاي، ومجموعة من المسئولين الحكوميين الكمبوديين. وقد حضر حفل الافتتاح كذلك سفير دولة الكويت لدى كمبوديا ضرار التويجري، وعدد من سفراء وممثلي السلك الدبلوماسي لسفارات دول إسلامية هناك.
وذكر الحشاش أن الهدف من إقامة مشروع معهد الكويت الإسلامي هو مساعدة الأقلية المسلمة في كمبوديا من خلال توفير المؤسسات التعليمية النموذجية التي تمزج بين العلوم الشرعية والعصرية، وأوضح بأن المعهد تدرس فيه المراحل الدراسية من الابتدائية وحتى الثانوية «من الصف الأول إلى الصف الثاني عشر»، ويحتضن 582 طالبة في جميع هذه المراحل، وهو أول مشروع يقام على مستوى كمبوديا تخصص مقاعده الدراسية لليتيمات والطالبات فقط، ليوفر لهن جوا تربويا نموذجيا، علما بأن إدارة المركز هي إدارة نسائية كاملة.
وقال الحشاش: سعدنا كثيرا بحضور سعادة سفير الكويت ضرار التويجري وأعضاء السفارة الكويتية الذين تجشموا عناء السفر من العاصمة فنوم بنه للوصول إلى موقع الافتتاح، رغبة منهم في حضور هذا الحدث الذي يحمل اسم دولة الكويت، والذي أنشئ بتمويل سخي ومشكور من الحكومة الكويتية وأهل الخير من دولت الكويت جزاهم الله خيرا.
من جهته، قال نائب رئيس لجنة جنوب شرق آسيا د.أحمد الجسار الذي شارك في حضور الافتتاح بمعية رئيس اللجنة جمال الحشاش والعضو أسعد الزواوي أنه تخلل الحفل توزيع مساعدات كويتية للمحتاجين بمشاركة ممثل راعي الحفل وأعضاء السفارة الكويتية ،كما شملت المساعدات من أهل الكويت المسلمين المحتاجين في مناطق مختلفة من كمبوديا، فكانت الحصيلة النهائية للمساعدات 18 طنا من الأرز، و1275 كيلو سكر، و6375 علبة سمك و1400 لتر زيت، و12750 علبة معكرونة، ولله الحمد والمنة.
وأضاف بأنه تم توزيع عدد من كراسي للمعاقين جسدياً ، وذبح بقرتين وتوزيع لحومها على المسلمين، علما أن بعض الفقراء المستفيدين من لحوم الأبقار في قرية تشاي سوك سان أبلغوا وفد اللجنة أنهم لم يأكلوا اللحم منذ عيد الأضحى، أما الفقراء في قرية سوم بوو فلم يذوقوا اللحم منذ سبع سنوات!
وأوضح الجسار أن إجمالي المستفيدين من هذه المساعدات التي تبرع بها أهل الخير شمل 1581 أسرة تشمل أكثر من 8360 نسمة، فنسأل الله القبول.
وذكر د. أحمد الجسار أن الزيارة لكمبوديا قد توجت أيضا بوضع حجر الأساس لمسجدين جديدين في قرية سوم بوو وقرية تشاي سوك سان أثناء زيارته الميدانية لهاتين القريتين مع رئيس اللجنة.
وشكر الجسار حكومة دولة الكويت على دعم بناء معهد الكويت الإسلامي، معتبرا أن هذا الدعم يعتبر امتدادا لأعمال الكويت الجليلة، وهو تأكيد لمواقفها الأصيلة تجاه شعوب العالم الفقيرة، خاصة أن دعم مثل هذه المشاريع التعليمية والتربوية تساهم بإذن الله تعالى في القضاء على الجهل، وتسهم في نهضة المجتمعات وتقدمها. كما شكر د. الجسار أهل الخير ممن ساهم في بناء هذا الصرح التربوي، ومن تبرع للمساعدات الغذائية التي وزعت في كمبوديا للأسر المحتاجة.
وأشاد د. الجسار في نهاية تصريحه بالجهات التي كان لها كان دور بارز في إنجاح إقامة حفل الافتتاح، وهي وزارة الخارجية ممثلة بسفارة دولة الكويت لدى كمبوديا، ووزارة الإعلام ممثلة بإذاعة القرآن الكريم، ووكالة الأنباء الكويتية «كونا»، وقناة الوطن الفضائية، الذين بذلوا جهودا كبيرة لتغطية نقل وقائع حفل الافتتاح وتغطية أعمال اللجنة في كمبوديا.

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق