العدد 1669 Sunday 22, September 2013
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
المبارك : سنواصل جهودنا لتحقيق الخير والكرامة لشعوب العالم فتح باب التوظيف لـ «البدون» من حملة إحصاء 65 في اتحاد التعاونيات مصر: الكويت كانت دائما معنا وقت الشدائد والمحن سوريا تسلم منظمة «حظر الكيماوي» جرداً كاملاً بترسانتها حيات: إصابة كويتي في أعاصير المكسيك «الداخلية»: مستعدون لزحمة المدارس الشاهين: المجلس الحالي لم يفعل شيئا سوى تقسيم «الكيكة» وتوزيع المناصب! الأمير هنأ رئيسي أرمينيا ومالطا وحاكم عام بيليز بالعيد الوطني لبلادهم مسؤولون مصريون: مواقف الكويت الداعمة للقاهرة لا يمكن تجاهلها الدعيج وميخايلوف يتفقان على تفعيل الاتفاقيات الثنائية وتعزيز التعاون محافظ الأحمدي: التنسيق والتعاون لإنجاز المشاريع تيسيراً لخدمات المواطنين وفد مؤسسة الموانئ يصل إلى لاهاي بعد زيارته روتردام المبارك: الكويت مستمرة في القيام بدورها الدولي الفاعل لمعالجة صعوبات وتحديات الشعوب المنكوبة حيات: إصابة كويتي في المكسيك جراء الأعاصير التي اجتاحتها «المرور»: تسجيل 30147 مخالفة وحجز 556 مركبة خلال العطلة العصفور:عدد «البدون» العاملين بالجهات الحكومية ارتفع إلى 1145 موظفا قمبر : الطاقة الاستيعابية في حولي «1500» ذبيحة يومياً وتتضاعف خلال المناسبات الماجدي: موقع مخلفات «الأسبست» المسرطن في الجهراء يهدد أرواح البشر ويدمر البيئة البغيلي: لا بد من التدخل السريع لإنهاء أزمة مئات العوائل في الفردوس العمر: البلدية بحاجة إلى إعادة هيكلة وتنظيم الإدارات والتحول إلى الأرشفة الإلكترونية البرجس: الشباب بحاجة إلى مراكز تعليمية وترفيهية ومعارض لترويج المنتجات جمعية النجاة: طرح مشروع الأضاحي على لجان الزكاة والمؤسسات الخيرية المانع: 8.7 ملايين دينار مبيعات جمعية كيفان حتى آخر أغسطس «الرحمة العالمية» توزع مساعدات بـ 250 ألف دولار على أسر سورية «الجامعة المفتوحة» تعلن إشهار نادي خريجي فرع الكويت في 24 الجاري «الروضة التعاونية» أطلقت مهرجاناً مدرسياً يشمل 100 صنف والخصومات تصل إلى نصف السعر «المعهد العربي للتخطيط» يشارك في اللجنة الفنية لخطة التنمية القادمة بـ «اليمن» هايل: تألقي مع العربي بفضل زملائي.. ومتفائل بالعميد الملكي يستعيد ندا ويفتقد ضاري سعيد البلدوزر المصري «يهدم دفاعات كاظمة» الجزاف: فوز الكويت بعضوية اللجنة الدولية لمكافحة المنشطات .. محل فخر كبير ديربي مانشستر..مواجهة خطر نابولي يختبر قوته أمام الميلان سوريا: النظام يكشف تفاصيل سلاحه الكيماوي.. والعالم ينتظر المزيد فرنسا تطالب بالوساطة في سوريا.. وألمانيا ترحب العراق: إقليم كردستان يجدد برلمانه .. وهجوم انتحاري على القوات الخاصة أوباما يلتقي عباس لبحث عملية سلام الشرق الأوسط واشنطن تغازل طهران بـ «محادثات على أساس الاحترام المتبادل» حول برنامجها النووي البورصة: موجة «الشراء» على مزاج «السيولة» «بيان»: سوق الكويت شهد حالة من التفاؤل خلال الأسبوع الماضي انخفاض حجم التداولات العقارية خلال أغسطس في الكويت البنك الأهلي المتحد.. ارتفاع في الإيرادات التشغيلية «الوطني» : القطاع الاستهلاكي في الكويت سيواصل أداءه القوي هذا العام أسيل عمران: «حرام عليكم» يارا «مشرقة» في أحدث جلسة تصوير لها بهاء سلطان يغني لـ «ولاد بلدي» عبير صبري: قررت أخفض أجري للمساهمة في حل أزمة شركات الإنتاج سونيا العلي : الفن لا يعترف بالتنازلات. . و«البيت بيت أبونا» نقلة في مشواري الدرامي

اقتصاد

«الوطني» : القطاع الاستهلاكي في الكويت سيواصل أداءه القوي هذا العام

قال تقرير البنك الوطني حافظ القطاع الاستهلاكي في الكويت على أدائه القوي منذ بداية العام 2013، رغم اعتدال وتيرة نموه السريع. وقد حافظ الدين الأسري على ثباته وقوته خلال شهر يونيو، كما حافظت المدفوعات لدى نقاط البيع على وتيرة نموها المرتفع خلال النصف الأول من العام الحالي. وقد كان نمو الوظائف ثابتاً نسبياً، خاصةً بين العمالة الكويتية والعمالة الماهرة من الوافدين، حيث أن لهاتين المجموعتين دورا مهما في نشاط القطاع الاستهلاكي بحكم ارتفاع الدخل الأسري.
وتابع التقرير قد حافظ إنفاق المستهلكين على وتيرة نموه الجيدة مدفوعا بقوة الاقتراض الاستهلاكي. وقد بلغت قيمة مدفوعات المستهلكين لدى نقاط البيع 3.5 مليارات دينار خلال النصف الأول من العام 2013، مسجلةً ارتفاع بواقع 17.9 في المئة على أساس سنوي. وقد ساهم ثبات نمو الوظائف في دعم الإنفاق خاصة بين الكويتيين العاملين في وظائف مدنية. كما شكلت الزيادات في رواتب الكويتيين العاملين في القطاعين الخاص والعام عاملا مهما، إذ كان لها تأثير على إنفاق المستهلكين خلال النصف الثاني من العام 2012، وقد امتد هذا التأثير إلى معدل النمو السنوي.
وبين سجل النمو في القروض الاستهلاكية والمقسّطة وتيرة جيدة خلال شهر يونيو، لتبلغ قيمة القروض القائمة 7.6 مليار دينار بنهاية النصف الأول من العام 2013. وقد تراجع النمو في يونيو بشكل طفيف الى 18.3 في المئة على أساس سنوي مقارنة مع 19.3 في المئة في شهر مارس، وهو معدل يبقى قويا. وبلغ متوسط صافي الزيادة في القروض 103 ملايين دينار شهرياً خلال الربع الثاني من العام 2013، مقارنة بمتوسط بلغ 78 مليون دينار خلال الربع الأول من العام الحالي و93 ملايين دينار طوال العام 2012.
وأضاف قد تسارع حسب تقديرنا النمو في الدخل الاسري من الرواتب بين الكويتيين العاملين في وظائف مدنية الى 15 في المئة بحلول الربع الأول من العام 2013. وقد كانت هذه الزيادة في إجمالي الدخل «التي تمثل النمو في كل من الأجور وعدد الموظفين» نتيجة مجموعة زيادات في الأجور لموظفي القطاعين الحكومي والخاص. ومع غياب هذه الزيادات في العام 2013، فمن المتوقع أن يتراجع النمو بحلول نهاية العام 2013 غير أن وتيرة النمو الجيدة في التوظيف قد تساهم في ثبات نمو الدخل نسبياً بحلول العام 2014.
وقد شهدت ثقة المستهلك تحسنا بنهاية العام 2012 وحفاظت على مستوياتٍ جيدة في العام 2013، ما يعكس شعورا قويا لدى المستهلكين. وعلى الرغم من أن مؤشر اّراء لثقة المستهلك قد تراجع بشكل طفيف الى 117 نقطة في يوليو، من 126 نقطة في ديسمبر 2012، إلا إنه لا يزال قوياً نسبياً.
ويعتبر التحسن في ثقة المستهلك أكثر وضوحاً من حيث آفاق سوق العمل. حيث ارتفع مكوّن التوظيف في مؤشر ثقة المستهلك بواقع 18 في المئة على أساس سنوي. كما كان المستهلكون أكثر إيجابية نحو الاقتصاد العام مما كانوا عليخ في الفترة نفسها من العام الماضي. وعلى الرغم من تحسن مكوّن الدخل الأسري في مؤشر ثقة المستهلك، إلا أنه كان الأدنى بين جميع مكوّنات المؤشر
وأشار لقد شهد نمو توظيف الكويتيين تحسناً طفيفاً في العام 2013 بعد اعتداله في العام الماضي، حيث تسارع الى 3.3 في المئة على أساس سنوي من 2.8 في المئة بنهاية العام 2012. وقد ارتفع إجمالي عدد العمالة الكويتية، من ضمنها المدنيين والعسكريين، الى 494 الف بنهاية شهر يونيو. وقد بلغت صافي الزيادة في عدد العمالة الكويتية تحت سن الأربعين عاما خلال السنة المنتهية في يونيو 2013 ما يقارب 18,700 مقارنة بزيادة بلغت 19,300 قبل عام.
وقد ظل معدل المشاركة في قوة العمل ثابتاً نسبياً، وجاء بحدود 90 في المئة، وهو معدله خلال السنتين السابقتين. بينما ارتفع معدل مشاركة الإناث الى 82 في المئة لمن هم بين 25 حتى 40 سنة بنهاية شهر يونيو من العام 2013، وذلك مقارنة مع 81 في المئة في 2012 و80 في المئة في 2011. وتشير البيانات إلى أن متوسط سن التقاعد لدى الإناث بات أطول مما كان عليه سابقا.
كما ارتفع معدل توظيف الكويتيين في القطاع الخاص في العام 2013، حيث أن أكثر من 5,100 من إجمالي الزيادة في التوظيف تعود للقطاع الخاص، وذلك مقارنة مع 3,500 في العام الماضي. وقد وصل التوظيف في القطاع الخاص الى ادنى مستوى له في الربع الأول من العام الماضي مع تحقيق زيادة صافية بلغت 1,150. اما في 2013، فقد تسارع التوظيف في الربع الأول مع تسجيله زيادة صافية تقدر بواقع 2,900، وهو ضعف ما وصلت اليه في العام الماضي.
كما ارتفاع معدل نمو توظيف العمالة الماهرة من الوافدين خلال الربع الأول من العام 2013 بعد أن كان ثابتاً في الربع الثاني من العام 2012، ليبلغ 0.7 في المئة بنهاية يونيو 2013. إلأ أن هذا المعدل مازال دون التعافي القوي الذي شهده عقب الأزمة عندما بلغ 2.2 في المئة بنهاية يونيو 2012. اما الزيادة الصافية لعدد الموظفين غير الكويتيين من حاملي شهادات ثانوية، فقد بلغت 3,100 خلال النصف الأول من العام 2013. ووصل إجمالي عدد العمالة الماهرة من غير الكويتيين في نهاية يونيو الى 350 الفا.
من المتوقع أن يحافظ الإنفاق الاستهلاكي على قوته خلال الفرتة المتبقية من العام 2013 على خلفية قوة سوق العمل وارتفاع ثقة المستهلك. ومن المقدر أن يستمر الإئتمان الاسري بالنمو مشكلاً دعماً كبيراً، رغم اعتدال وتيرته بنهاية العام الحالي. أما في العام 2014، فقد يوفر التسارع المتوقع في نمو الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي دعماً اضافيا للتوظيف في القطاع الخاص لكل من العمالة الكويتية والعمالة الماهرة من الوافدين على السواء، اللذين يمثلان ركيزة الإنفاق الاستهلاكي في الكويت.
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق