العدد 1669 Sunday 22, September 2013
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
المبارك : سنواصل جهودنا لتحقيق الخير والكرامة لشعوب العالم فتح باب التوظيف لـ «البدون» من حملة إحصاء 65 في اتحاد التعاونيات مصر: الكويت كانت دائما معنا وقت الشدائد والمحن سوريا تسلم منظمة «حظر الكيماوي» جرداً كاملاً بترسانتها حيات: إصابة كويتي في أعاصير المكسيك «الداخلية»: مستعدون لزحمة المدارس الشاهين: المجلس الحالي لم يفعل شيئا سوى تقسيم «الكيكة» وتوزيع المناصب! الأمير هنأ رئيسي أرمينيا ومالطا وحاكم عام بيليز بالعيد الوطني لبلادهم مسؤولون مصريون: مواقف الكويت الداعمة للقاهرة لا يمكن تجاهلها الدعيج وميخايلوف يتفقان على تفعيل الاتفاقيات الثنائية وتعزيز التعاون محافظ الأحمدي: التنسيق والتعاون لإنجاز المشاريع تيسيراً لخدمات المواطنين وفد مؤسسة الموانئ يصل إلى لاهاي بعد زيارته روتردام المبارك: الكويت مستمرة في القيام بدورها الدولي الفاعل لمعالجة صعوبات وتحديات الشعوب المنكوبة حيات: إصابة كويتي في المكسيك جراء الأعاصير التي اجتاحتها «المرور»: تسجيل 30147 مخالفة وحجز 556 مركبة خلال العطلة العصفور:عدد «البدون» العاملين بالجهات الحكومية ارتفع إلى 1145 موظفا قمبر : الطاقة الاستيعابية في حولي «1500» ذبيحة يومياً وتتضاعف خلال المناسبات الماجدي: موقع مخلفات «الأسبست» المسرطن في الجهراء يهدد أرواح البشر ويدمر البيئة البغيلي: لا بد من التدخل السريع لإنهاء أزمة مئات العوائل في الفردوس العمر: البلدية بحاجة إلى إعادة هيكلة وتنظيم الإدارات والتحول إلى الأرشفة الإلكترونية البرجس: الشباب بحاجة إلى مراكز تعليمية وترفيهية ومعارض لترويج المنتجات جمعية النجاة: طرح مشروع الأضاحي على لجان الزكاة والمؤسسات الخيرية المانع: 8.7 ملايين دينار مبيعات جمعية كيفان حتى آخر أغسطس «الرحمة العالمية» توزع مساعدات بـ 250 ألف دولار على أسر سورية «الجامعة المفتوحة» تعلن إشهار نادي خريجي فرع الكويت في 24 الجاري «الروضة التعاونية» أطلقت مهرجاناً مدرسياً يشمل 100 صنف والخصومات تصل إلى نصف السعر «المعهد العربي للتخطيط» يشارك في اللجنة الفنية لخطة التنمية القادمة بـ «اليمن» هايل: تألقي مع العربي بفضل زملائي.. ومتفائل بالعميد الملكي يستعيد ندا ويفتقد ضاري سعيد البلدوزر المصري «يهدم دفاعات كاظمة» الجزاف: فوز الكويت بعضوية اللجنة الدولية لمكافحة المنشطات .. محل فخر كبير ديربي مانشستر..مواجهة خطر نابولي يختبر قوته أمام الميلان سوريا: النظام يكشف تفاصيل سلاحه الكيماوي.. والعالم ينتظر المزيد فرنسا تطالب بالوساطة في سوريا.. وألمانيا ترحب العراق: إقليم كردستان يجدد برلمانه .. وهجوم انتحاري على القوات الخاصة أوباما يلتقي عباس لبحث عملية سلام الشرق الأوسط واشنطن تغازل طهران بـ «محادثات على أساس الاحترام المتبادل» حول برنامجها النووي البورصة: موجة «الشراء» على مزاج «السيولة» «بيان»: سوق الكويت شهد حالة من التفاؤل خلال الأسبوع الماضي انخفاض حجم التداولات العقارية خلال أغسطس في الكويت البنك الأهلي المتحد.. ارتفاع في الإيرادات التشغيلية «الوطني» : القطاع الاستهلاكي في الكويت سيواصل أداءه القوي هذا العام أسيل عمران: «حرام عليكم» يارا «مشرقة» في أحدث جلسة تصوير لها بهاء سلطان يغني لـ «ولاد بلدي» عبير صبري: قررت أخفض أجري للمساهمة في حل أزمة شركات الإنتاج سونيا العلي : الفن لا يعترف بالتنازلات. . و«البيت بيت أبونا» نقلة في مشواري الدرامي

اقتصاد

البورصة: موجة «الشراء» على مزاج «السيولة»

سار سوق الكويت خلال الاسبوع الماضي في الاتجاه الصحيح محققا المزيد من المكاسب رغم ما حصل من انخفاض في جلسة يوم الثلاثاء الماضي، الا انه عاد الى الارتفاع في اليوم التالي وذلك في محاولة لاثارة المخاوف بين صغار المتداولين واجبارهم على البيع بعد سلسلة من الارتفاعات، وهذا ما فسره المراقبون بانه وضع طبيعي لجني الارباح ومن ثم العودة الى الصعود.
ويبدأ اليوم سوق الكويت رحلة جديدة من الصعود وسط اجواء ايجابية بعد ان ارتفعت قيمة السيولة لتصل في اكثر من جلسة فوق حاجز الـ 60 مليون دينار وهي قيمة قياسية لم يشهدها منذ فترة ما قبل شهر رمضان الماضي، ومن ثم حقق السوق مكاسب كبيرة على ضوء الرغبة الشرائية الواسعة التي تركز على الاسهم الرخيصة والواعدة.
واكد المراقبون ان السوق اعاد الثقة من خلال عمليات الشراء المكثفة واخفاء خسائر تكبدها خلال ثلاثة اسابيع ماضية، جاءت نتيجة توتر الاوضاع السياسية على الساحة السورية، حتى وصلت صيغة جديدة للحل السياسي ما اعطى الاسواق العالمية والخيلجية دفعة من التفاؤل فحققت ارتفاعات غير عادية، ومن ثم تبعها سوق الكويت.
وقال المراقبون ان عمليات التذبذب وجني الارباح طبيعية بعد الارتفاعات التي شهدها سوق الكويت منذ بداية الاسبوع وان هناك توقعات بان يواصل مسيرته في الصعود خلال الاسبوع الجاري، حتى وان تعرض الى انخفاضات، لكنها ستكون مؤقتة.
وتوقع المراقبون ان يصل السوق الى مستوى 8 آلاف نقطة خلال هذا الاسبوع او الاسبوع المقبل كحد اقصى على وقع عمليات الشراء الواسعة والارتفاعات القياسية.
وكان سوق الكويت صعد 38 نقطة في اخر جلسة الاسبوع الماضي بعد ان ظهرت بوادر ايجابية  ما دفع الصغار والكبار إلى الدخول إلى الشركات الرخيصة والواعدة، في حين ظلت الشركات القيادية بعيدة من الحركة اليومية. وارتفعت السيولة بشكل ملفت للانظار بوصولها إلى 57 مليون دينار، وهذا دليل على وجود رغبة شرائية غير عادية. ورغم عمليات جني الارباح الواضحة التي شملت عددا من الاسهم الرخيصة، وهذا ما ادى الى حالة من التذبذب الا انه في المقابل هناك عمليات شراء واسعة ساهمت في دفع السوق للامام، حيث ارتفعت شركات رخيصة بالحد الادنى.
واكد المراقبون ان جلسة نهاية الاسبوع ممتازة للغاية، وتشير الى ان السوق مقبل على صعود قياسي جديد مع بداية الاسبوع الجاري ما لم تظهر تطورات «معاكسة».
مشيرين الى ان السوق استعاد شيئا فشيئا الخسائر الفادحة التي تكبدها خلال فترة «الازمة السورية». وراى المراقبون ان عمليات دخول حصلت في فترة ما قبل المزاد على سهم وربة ما ادى الى ارتفاعه وسط توقعات بان يواصل وسط توقعات بان يواصل الصعود، مشيرين الى بعض الشركات القيادية تراجعت واثرت على مؤشر كويت 15 بشكل واضح، فيما انطلق المؤشر السعري نحو الصعود الكبير.
واكد المراقبون ان السوق شهد نشاطا واضحا بعد الدخول على مجاميع «ايفا» والاستثمارات الوطنية ومدينة الاعمال ما دفعه الى الارتفاع القياسي في ظل تلاشي الاوضاع الجيوسياسية والتي خلقت ظروفا ملائمة للاستثمار والشراء.
وقال المراقبون ان العديد من الشركات بالحد الاعلى وحققت قفزات كبيرة نتيجة الزخم الشرائي والرغبة الشرائية التي اتسعت دائرتها. واكد المراقبون ان السوق اخترق حاجز 7.800 نقطة ويتجه الى حاجز 8 آلاف نقطة ليؤسس الى مرحلة جديدة. وكان سوق الكويت قلص في منتصف الاسبوع الماضي خسائره بعد ان تجاوزت اكثر من 150 نقطة بسبب عمليات جني ارباح مستحقة بعد سلسلة من الارتفاعات الا ان الوضع العام مازال ايجابيا.
ومضى المراقبون ان من الطبيعي ان تحصل عمليات جني ارباح بعد ارتفاعات قياسية شهدها المؤشر السعري، في حين ان عمليات تجميع واضحة استهدفت الاسهم الواعدة استعدادا لجولة جديدة من الصعود. وكان سوق الكويت حقق منذ بداية الاسبوع رقما جديداً وسط أجواء من التفاؤل بان الوضع اكثر من ممتاز وان الاسعار الحالية للعديد من الاسهم مغرية للشراء، مواصلا بذلك رحلة التفاؤل التي انطلقت في منتصف الاسبوع الماضي.
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق