العدد 1765 Sunday 19, January 2014
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
الكويت للأمير : لبيك يا زعيم الإنسانية الحمود: الدولة لا يمكن أن تواجه وحدها تحديات العصر.. ولابد من مشاركة «الخاص» لا تطبيع رسمياً أو شعبياً مع الكيان الصهيوني ائتلاف المعارضة : ملتزمون بوثيقة الإصلاح .. والخلاف على «الديباجة» عادل : الغرب يرعى قنوات شيعية للفتنة بين إيران والدول العربية العبيدي: حريصون على الارتقاء بمستوى كادرنا الطبي «التمريض»: أخبار سارة لممرضينا .. خلال الأيام المقبلة «الأرصاد»: طقس بارد.. و الحرارة الصغرى إلى 5 مئوية كي مون: أمير الكويت أثبت أن بلاده «مركز إنساني عالمي» الخالد: الصين شريك إستراتيجي لمجلس التعاون الخليجي تنفيذية «البرلماني العربي»: تشكيل وفد لزيارة الدول دائمة العضوية لشرح القضية الفلسطينية فيصل الحمود: الولاء والسمع والطاعة لسمو الأمير وولي العهد الحمود: ندعم الجهود والمبادرات لخدمة المجتمع في شتى المجالات العبيدي: حريصون على الارتقاء بمستوى كادرنا الطبي كرم: طقس بارد ومستقر . . ودرجة الحرارة الصغرى إلى 5 مئوية المعهد العربي للتخطيط يستضيف رئيس جامعة حضرموت لبحث مجالات التعاون ذات الطابع التنموي فتح باب التقديم للراغبين في الالتحاق ببرامج كلية الدراسات العليا بجامعة الكويت انطلاق حملة التبرعات لصالح الشعب السوري في مقر «الهلال الأحمر» العلي: 4 فبراير آخر موعد لتسلم المشاركات في جائزة مبارك الحمد للتميز الصحافي « المبروكة».. رؤية جريئة لمشاكل المجتمع الأردني حليمة بولند لن تشارك في الدراما المصرية! ماجد المهندس يحيي حفل مهرجان مسقط 2014 سوزان نجم الدين تعمل لصالح الاحتلال! ماجدة الرومي تُحيي الحفل الختامي لـ «كلاسيكيات دبي» «الأولى»: البورصة أغلقت تعاملات الأسبوع الماضي على ارتفاع بعد ثلاث جلسات من التراجع الذهب يحقق مكاسب للأسبوع الرابع على التوالي « النفط الكويتي»: ينخفض 91 سنتا «الوطني» : 12 مليار دينار الفائض المتوقع في ميزانية السنة المالية 2014-2013 «زين» تقدم «ميني كوبر» و10.000 دولار أسبوعياً لعشاق الهواتف الذكية .. واقتربت ساعة الحقيقة الدم السوري يواصل النزيف: قصف حكومي ومعارك.. واقتتال داخلي بين أجنحة المعارضة «المحروسة» تطوي صفحة الدستور.. وتتأهب لخوض غمار الانتخابات مارس المقبل البحرين: المعارضة تتراجع وتعلن استعدادها لاستئناف الحوار الوطني ملك المغرب يفتتح الدورة الـ 20 لـ «القدس» بالدعوة إلى «مصالحة فلسطينية وطنية صادقة» ميسي.. جلاد بالفطرة الفهد: الاحتفال بمئوية الألعاب الآسيوية دافع لمواصلة الإنجازات الرياضية إدارة القادسية تنشئ مركزاً إعلامياً متخصصاً تكريم جابر نصار مع نخبة من الإعلاميين العرب في أبوظبي العربي يفوز على منتخب قرغيزستان بهدف الموسوي

اقتصاد

«الوطني» : 12 مليار دينار الفائض المتوقع في ميزانية السنة المالية 2014-2013

قال تقرير البنك الوطني لقد ظلت أسعار النفط مستقرة نوعاً ما خلال ديسمبر قبل أن تشهد انخفاضاً في مطلع يناير. فقد بلغ متوسط سعر خام التصدير الكويتي 106 دولارات للبرميل خلال الشهر، ثابتاً عند مستواه في نهاية نوفمبر. ولكنه انخفض ليصل الى 103 دولارات خلال الأسبوع الأول من العام الجديد. وبالمثل، فقد بلغ متوسط مزيج برنت 111 دولارا في شهر ديسمبر ليهبط بعد ذلك الى 107 دولارات في مطلع يناير. أما مزيج غرب تكساس المتوسط وهو الخام الإسنادي في الولايات المتحدة، فقد كان متقلباً حيث ارتفع متوسط سعره عن مستواه في نهاية نوفمبر بواقع 4 دولارلت ليصل الى 98 دولارا قبل أن يسجل انخفاضاً الى 92 دولارا في مطلع يناير، وقد كانت هذه التقلبات نتيجة بعض العوامل الداخلية في أمريكا.  
ولم يكن استقرار الأسعار في ديسمبر أمراً مفاجئاً، فقد كانت الأخبار عن أسواق النفط قليلة جداً، كما أنه من المعتاد أن يتجنب المتداولون الصفقات الكبيرة بحلول نهاية العام. إلا أن هبوط الأسعار في مطلع يناير جاء نتيجة وجود أخبار تشير إلى ضعف أساسيات السوق. فقد جاء الارتفاع في مخزونات النفط الأميركية أعلى من التوقعات، إلا أن البيانات التالية قد تأتي معاكسة وذلك لانتعاش الطلب تيجة موجة الطقس البارد في أميركا. و في الوقت نفسه، فقد وافق بعض المتظاهرين في إحدى المرافق النفطية الكبيرة في ليبيا على رفع الحصار الذي تسبب في حجب ما يقارب 0.3 مليون برميل نفط يومياً. وعلى الصعيد المالي، فقد ساهمت عمليات خفض برنامج شراء السندات من قبل الاحتياط الفدرالي الأميركي في ارتفاع سعر الدولار، الأمر الذي عادة ما يؤدي الى ضعف أسعارللنفط الخام المقومة بالدولار.
وأضاف قد استطاعت أسعار النفط الحفاظ على مستوياتها خلال العام 2013. فقد بلغ متوسط سعر خام التصدير الكويتي 105 دولارات طوال العام، وذلك أقل بقليل عن مستوى الذروة البالغ 109 دولارات في العام 2012. أما مزيج برنت فقد بلغ متوسطه 109 دولارات، منخفضاً بذلك عن مستوى 112 دولارا في العام السابق. وعلى الرغم من اعتدال نمو الطلب على النفط، إلا أن أسعار النفط كانت مدعومة بسلسلة متتالية من انقطاع الإمدادات من العديد من الدول المصدرة الرئيسية مثل نيجيريا وليبيا وإيران. وقد ساهم ذلك بالحد من أثر النمو القوي للإمدادات من خارج دول منظمة أوبك. وبالتالي، فمن المحتمل أن تكون قد ارتفعت المخزونات العالمية في العام 2013 بشكل أكثر تواضعاً من العام 2012. وفي المقابل، ارتفع سعر مزيج غرب تكساس المتوسط بواقع 4 دولارات ليصل الى 98 دولارا نتيجة إدراج بنية تحتية نفطية جديدة في أميركا والتي ساهمت في إنعاش الطلب على النفط الأميركي.    

توقعات الطلب على النفط
وأشار التقرير لقد تمت مراجعة توقعات المحللين لنمو الطلب العالمي على النفط للعام 2014 خلال الشهر الماضي. وقد جاء ذلك على خلفية تحسن التوقعات بشأن الطلب على النفط الأميركي، وذلك بعد أن سجل الاستهلاك في سبتمبر أقوى نمو سنوي له منذ عشر سنوات تقريباً. و تتوقع الوكالة الدولية للطاقة زيادة الطلب على النفط بواقع 1.2 مليون برميل يومياَ في العام 2014 «1.3 في المئة « من 1.1 مليون برميل يومياً «1.2 في المئة « في الشهر الماضي. ولكن في ضوء مراجعة توقعات الطلب في العام 2013، فإنه من غير المتوقع أن يشهد نمو الطلب العالمي تسارعاً هذا العام.    
التوقعات بشأن إمدادات النفط
تراجع إنتاج النفط لدول أوبك الإحدى عشرة «أي باستثناء العراق» بواقع 587 ألف برميل يوميا في نوفمبر ليصل الى أدنى مستوى له في عامين عند 27.4 مليون برميل يومياً، وذلك وفقاً للبيانات المستقاة من منظمة أوبك ومصادر وطنية. فقد تراجع الانتاج للشهر الرابع على التوالي، كما أنه انخفض الاّن بأكثر من مليوني برميل يومياً منذ يوليو. وقد جاء ذلك بشكل عام نتيجة تزايد الاضرابات في القطاع النفطي في ليبيا، والتي تسببت في تقليصالانتاج الليبي إلى 0.2 مليون برميل يومياً فقط، وذلك مقارنة بمستوى 1.6 مليون برميل يومياً تقريباً الذي بلغه الانتاج بعد الثورة العام الماضي. وقد شهدت بعض دول غرب أفريقيا المصدرة هبوطاً في الانتاج وتشمل أنغولا «111 ألف برميل يومياً» و نيجيريا «86 ألف برميل يومياً» وذلك نتيجة القيام بأعمال الصيانة في الحقول وتوقف الإمدادات لأسباب أخرى. في الوقت نفسه، فقد ارتفع الانتاج في إيران بواقع 100 ألف برميل يومياً تقريباً ليصل الى 3.3 ملايين برميل يومياً «إلا أن مصادر أخرى تشير الى مستوى أقل عند 2.7 مليون برميل يومياً». ولكن سوف تستمر الصفقة النووية في منع إيران من زيادة صادراتها، ما يشير الى ضعف احتمالية حدوث ارتفاع اضافي في الانتاج خلال الأشهر القادمة.
كما تراجع إجمالي انتاج أوبك «من ضمنها العراق» الى أقل من 30.5 مليون برميل يومياً، على الرغم من التعافي المستمر في انتاج العراق. فبعد أن هبط انتاج العراق في سبتمبر الى أقل مستوى له منذ ثمانية عشر شهراً، استعاد مستواه جزئياً في الشهرين التاليين ليصل الى 3.1 ملايين برميل يومياً في نوفمبر. ولكن من المتوقع أن تكون الأمور الأمنية وأعمال الصيانة في الموانئ، بالإضافة الى سوء الطقس قد أدت إلى خفض الانتاج خلال ديسمبر. وقد ساهم الانقطاع في بعض دول منظمة أوبك في السماح للسعودية بإبقاء مستويات انتاجها عالية. ولكن من المحتمل أن تضطر السعودية لخفض انتاجها في العام 2014 لدعم أسعار النفط وذلك نتيجة امكانية ارتفاع انتاج العراق وليبيا بالإضافة الى ارتفاع الإمدادات من خارج دول منظمة أوبك.
ومن المتوقع أن ترتفع الإمدادات من خارج أوبك بنحو 1.7 الى 2.0 مليون برميل يوميا في العام العام 2014، حيث ستأتي 0.2 مليون برميل يومياً من سوائل الغاز الطبيعي لدول أوبك. وفي حال ظل إجمالي انتاج أوبك عند مستوياته الحالية «مع خفض السعودية لانتاجها حتى تقابل الزيادة في الدول الأخرى»، فمن المتوقع أن يهبط متوسط انتاج المنظمة في العام 2014. وبالرغم من ذلك، فمن الممكن أن ترتفع الإمدادات العالمية بواقع 1.3 الى 1.6 مليون برميل يومياً وذلك بعد نمو بلغ 0.8 مليون برميل يومياً في العام 2013.
توقعات الأسعار
ومن المتوقع أن تتراخى أساسيات سوق النفط في العام 2014 نتيجة تجاوز الامدادت النفطية للطلب العالمي على النفط مرة أخرى. ولكن من المحتمل أن تؤدي المخاوف حول الإمدادات وتحسن التوقعات بشأن الطلب من الحد من الإنخفاض في الأسعار. وفقاً للتوقعات التي تفيد بزيادة في الطلب العالمي في العام 2014 بواقع 1.2 مليون برميل يومياً، وزيادة كبيرة في انتاج الدول من خارج أوبك بواقع 1.7 مليون برميل يومياً، فمن المحتمل ترتفع المخزونات العالمية بواقع 0.4 مليون برميل يومياً. وفي حالة بقاء انتاج أوبك عند مستوياته الحالية «أي انخفاض متوسط الانتاج بواقع 0.4 مليون برميل سنوياً عن العام السابق»، فقد يهبط سعر خام التصدير الكويتي بشكل طفيف في النصف الثاني من العام 2014 ولكن يبقى مدعوماً عند ما يقارب 100 دولار.
اما إذا جاء انتاج الدول من خارج منظمة أوبك أعلى من التوقعات، فقد يرتفع المخزون بشكل أكبر بواقع 0.7 مليون برميل يومياً في العام 2014. وقد يهبط سعر خام التصدير الكويتي الى أقل من 100 دولار للبرميل بحلول منتصف العام 2014 وأقل من 90 دولارا بحلول نهاية العام. ومن المحتمل ان تقوم منظمة أوبك، بقيادة السعودية، بخفض انتاجها لمنع هبوط أسعار النفط بهذا الشكل الكبير.
وعلى العكس، إذا جاء نمو الطلب أعلى من التوقعات بواقع 0.3 مليون برميل يومياً، قد يؤدي ذلك إلى ارتفاع حاد في أسعار النفط. في هذه الحال، قد يتسارع سعر خام التصدير الكويتي إلى حوالي 110 دولارات للبرميل في بداية العام 2014 وأكثر في ما بعد.
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق